مشغل النماذج الفكرية الجديدة

يهدف برنامج مشغل النماذج الفكرية الجديدة إلى تيسير البحث والنشر من قبل باحثين مبتدئين وناشطين عرب من المبدعين ذوي التفكير النقدي، وخصوصًا أولئك الذين يعانون من محدودية في فرص الوصول إلى التوجيه الأكاديمي و/أو منابر النشر. ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز النفاذ إلى الأعمال الميدانية وإبرازها، وضمان التقدير الواجب للفكر العربي في مجال العلوم الاجتماعية الذي يعمل على خلق نماذج وأطر فكرية جديدة لتحليل المشاكل الحالية الرئيسية، لا سيما تلك المرتبطة بالديناميكيات المتصلة بالانتفاضات والتحولات الأخيرة في المنطقة العربية.

ولغرض هذا المشروع، تعني عبارة "النموذج الفكري" أي نمط تفكير في التيار السائد أو النموذج الغالب لتحليل المشاكل الاجتماعية أوالأعراف الثقافية أو الأوضاع السياسية. ويعمل النموذج الفكري على تحديد الظواهر التي ينبغي مراقبتها ودراستها، والأسئلة التي ينبغي طرحها، وكيفية تفسير الوقائع والبيانات والنتائج. وقد تشير عبارة "النموذج الفكري" أيضًا إلى الطرق المعتادة في ربط السبب والنتيجة. وتعبّر عن أساليب التحليل السائدة في العلوم الاجتماعية، وعن وجهة نظر تبيّن كيف ترى وسائل الإعلام والفسحات العامة والدولة المشاكل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية.

ويقوم الدكتور بول عمار (جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا) بتنسيق برنامج مشغل النماذج الفكرية الجديدة.

الدورة الأولى

في الدورة الأولى لمشغل النماذج الفكرية الجديدة ، عمل 10 باحثين شباب مع ثلاثة مرشدين لإتمام أوراقهم المتعلقة بجوانب ومفاهيم مختلفة "للسيادة" كما يجري تطبيقها في سياقات وقضايا مختلفة في المنطقة العربية. وسيتم نشر أوراق الزملاء الذين أكملوا البرنامج في عدد خاص من مجلة الدراسات العربية (Arab Studies Journal).

المرشدون في الدورة الأولى

بول عمارعمل بين 2011-2013 كبيرًا للباحثين في إطار مشروع "العنف المجتمعي وممارسات الأمن البديلة" في مركز نظرة للدراسات النسوية في العاصمة المصرية، القاهرة. وعملَ في السابق كأستاذ زائر في إطار برنامج فولبرايت (Fulbright Scholar) لدى قسم الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وعملَ مع الأمم المتحدة على قضايا النزاع والتنمية في الشرق الأوسط، وتعاونَ في إطار أبحاث حول التمدّن والفضاء العام في مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية في مصر (CEDEJ)، وحصل على زمالات للدراسة في الجامعة الأمريكية في القاهرة وجامعة مراكش بالمغرب. وفي عام 2003، شاركَ في تأسيس مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة فلومينينسي الاتحادية في ريو دي جانيرو، البرازيل. يشغل حاليًا منصب أستاذ مشارك في برنامج الدراسات العالمية والدولية في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا. وتركز بحوث الدكتور عمار ومنشوراته والموضوعات التي يدرسها على مؤسسات الدولة، والأنظمة الأمنية، والحركات الاجتماعية، والتحولات الديمقراطية في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، وتتتبع جذور ونقاط التقاء الأنماط الجديدة من عسكرة الشرطة، والحوكمة الأمنية، والتدخل الإنساني، والتحول المكاني في المدن الكبرى في الجنوب العالمي. وتشمل مؤلفاته: "الأرخبيل الأمني" (The Security Archipelago) (2013)، و"رسائل عاجلة من الربيع العربي" (Dispatches from the Arab Spring) (2013)، و"القاهرة العالمية" (Cairo Cosmopolitan) (2006).

منى فواز أستاذة مشاركة في التخطيط الحضري، ومنسقة برامج الماجستير في التصميم والتخطيط الحضريوالسياسات الحضريةفي كلية الهندسة المعمارية والتصميم في الجامعة الأميركية في بيروت. حصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية عام 1995 من الجامعة الأميركية في بيروت، وشهادة الماجستير عام 1998 وشهادة الدكتواره عام 2004 في التخطيط الحضري من معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا. تستند أبحاثها على ضرورة جعل المدن أكثر إدماجًا ، خصوصًا بهدف تمكين ذوي الدخل المحدود من المشاركة في إقامة المدن. وأجرت أبحاثًا حول المستقرات غير الرسمية، ومشاريع التخطيط الكبيرة، والأنظمة العامة للبيئات المعمورة، وذلك من منظار نقدي قائم على التمكين والشمولية. وفي الفترة الأخيرة، أصبحت مهتمة بالتصورات حول المُلكية وأنظمة الملكية بوصفها عاملًا محدِدًا لنتائج مشاريع التخطيط. من منشوراتها الأخيرة مخطوطة بعنوان "سياسات الملكية في التخطيط: عملية إعادة إعمار حارة حريك من قبل حزب الله كدراسة حالة" نشرت في المجلة الدولية للأبحاث الحضرية والإقليمية (2013)، ومقالة بعنوان "نحو الحق بالانتماء إلى المدينة في المستوطنات غير الرسمية" نشرت في كتاب "موقعة الحق في المدينة في المستقرات غير الرسمية" (2013)، ومقالة بعنوان "العيش في المناطق الأمنية في بيروت: تحقيق حول نماذج وممارسات الأمن الحضري نشرت في مجلة المدينة والمجتمع (2012) مع منى حرب وأحمد غربية. (ملاحظة: كافة العناوين المذكورة في السيرة الذاتية هذه مترجمة من الإنجليزية. للاطلاع عليها في اللغة الأصلية، الرجاء مراجعة الصفحة في اللغة الإنجليزية.) 

هشام سلام زميل في مركز الديمقراطية والتنمية وسيادة القانون في جامعة ستانفورد. وهو مرشح لدرجة الدكتوراه في الدراسات الحكومية في جامعة جورجتاون، ويشارك في تحرير مجلة ’جدلية‘ الإلكترونية. عمل في السابق كاختصاصي برامج في معهد السلام الأمريكي. ويركز في أبحاثه على الحركات الإسلامية، والإصلاحات السياسية والاقتصادية في العالم العربي. وحصل على دعم بحثي سابقًا من مجلس أبحاث العلوم الاجتماعية، ومن معهد السلام الأمريكي. وعمل سابقًا في معهد الشرق الأوسط، ومعهد الأمن الدولي. وهو محرر كتاب "الانتخابات البرلمانية المصرية 2011-2012: دليل نقدي للميدان السياسي المتغير" (منشورات تدوين، 2013).

الزملاء في الدورة الأولى

محمد أيوب: إشكالیة السلطة التشریعیة في الدولة المصریة الحدیثة

نادين بكداش: سيادة الإخلاء: تحوّل مستأجري المساكن القديمة من مواطنين إلى عقبات أمام الدولة

توفيق حداد: بناء الدولة على نسق النيوليبرالية في الأراضي الفلسطينية المحتلة

أحمد حسني: السيادة، والسيطرة على الأراضي والسياحة في سيناء

حسين زبيري: الدولة والسيادة والحركة النقابية في الجزائر: النشاط النقابي للنقابات المستقلة نموذجًا

عبير سقسوق-ساسو: منازعة السيادة الوطنية في إنتاج الفسحات العامة في بيروت: الدالية كمثال

آلاء الشهابي: إعادة التفكير في السيادة في أوقات الثورة: حالة البحرين

أكرم عباس: تجارب المرأة في فضاءات السيادة الإسلامية وهيئاتها في السودان

جميل معوض: مفهوم الدولة في ظل الانتفاضات العربية

إيمان يعقوبي: "السيادة الإنفصالية": نسوية الدولة وسياسة "امرأة ضد امرأة" في تونس

==========================

الدورة الثانية

في الدورة الثانية لمشغل النماذج الفكرية الجديدة، عمل 11 باحث ناشئ من مختلف بلدان المنطقة العربية مع مرشدين لإتمام أوراقهم حول موضوع  "القومية والوطنية" ضمن سياقات مختلفة في المنطقة، لا سيّما مع اندلاع الانتفاضات العربية. وسيتم تطوير وإدراج أوراق الزملاء الذين أكملوا البرنامج في منشورة أكاديمية يتم الإعلان عنها لاحقًا.

المرشدان في الدورة الثانية

بول عمار عمل بين 2011-2013 كبيرًا للباحثين في إطار مشروع "العنف المجتمعي وممارسات الأمن البديلة" في مركز نظرة للدراسات النسوية في العاصمة المصرية، القاهرة. وعملَ في السابق كأستاذ زائر في إطار برنامج فولبرايت (Fulbright Scholar) لدى قسم الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وعملَ مع الأمم المتحدة على قضايا النزاع والتنمية في الشرق الأوسط، وتعاونَ في إطار أبحاث حول التمدّن والفضاء العام في مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية في مصر (CEDEJ)، وحصل على زمالات للدراسة في الجامعة الأمريكية في القاهرة وجامعة مراكش بالمغرب. وفي عام 2003، شاركَ في تأسيس مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة فلومينينسي الاتحادية في ريو دي جانيرو، البرازيل. يشغل حاليًا منصب أستاذ مشارك في برنامج الدراسات العالمية والدولية في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا. وتركز بحوث الدكتور عمار ومنشوراته والموضوعات التي يدرسها على مؤسسات الدولة، والأنظمة الأمنية، والحركات الاجتماعية، والتحولات الديمقراطية في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، وتتتبع جذور ونقاط التقاء الأنماط الجديدة من عسكرة الشرطة، والحوكمة الأمنية، والتدخل الإنساني، والتحول المكاني في المدن الكبرى في الجنوب العالمي. وتشمل مؤلفاته: "الأرخبيل الأمني" (The Security Archipelago) (2013)، و"رسائل عاجلة من الربيع العربي" (Dispatches from the Arab Spring) (2013)، و"القاهرة العالمية" (Cairo Cosmopolitan) (2006).

حنان السبع أستاذة مشاركة في الأنثروبولوجيا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. ظهر اهتمامها في الأنثروبولوجيا في مصر، حيث نالت الإجازة الجامعية وبعدها شهادة الماجستير من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن عملها على قضايا التنمية وإعادة التوطين، والاقتصاد السياسي في البلدان النامية. وعملت تسع سنوات في مشاريع البحث والتطوير في مصر وشمال أفريقيا، ثم حوّلت اهتمامها نحو أفريقيا جنوب الصحراء وخصوصًا شرق القارة وجنوبها، حيث أجرت عددًا من الأبحاث في تنزانيا وأفريقيا الجنوبية والموزمبيق. وشكّلت تجربتها في منطقتي شمال أفريقيا وجنوب الصحراء عاملًا حاسمًا في تحديد أحد أكبر اهتماماتها الفكرية، أي طريقة تصنيف أفريقيا عبر التاريخ كغرض للمعرفة وكيان سياسي ثقافي خاضع لتاريخ طويل من السياسات التدخّلية.

الزملاء في الدورة الثانية

كارولين بربري: نشوء حملة تمرّد: الناصرية كما يراها النّاشطون فيها

نور الدين بسعدي: نموذج الأمة في الجزائر: نحو نموذج فكري يشمل التنوّع 

حمزة بشيري: الكاريكاتير في الجزائر وحركية المجتمع

ناديا بوعلي: النهضة العربية وتكوين الأمة: الدين والأخلاق والشمولية

الأميرة سماح صالح: مفهوم الدولة المدنية بين الحسم والالتباس: إعادة تشّكُل الإدراك الجمعي لمفهومي المواطنة وحقوق الإنسان في إعلام ما بعد الثورة المصرية

سوسن الشريف: النخب السياسية ودورها في تشكيل الوعي بمفهوم الوطنية

محمود صلاح: الحركات الاحتجاجية وصناعة الفرصة السياسية فى مصر

أحمد قدري: "تأميم" الجندر في مصر

شيماء ماجد: تحدّي النماذج المطبّعة للتنمية السياسية: نموذج الجمعية الوطنية للتغيير في مصر

سهير المديني: هل يمثل حزب النهضة التونسيين "الحقيقيين"؟

محسن الهاشمي خنيش: القومية في مواجهة الإقليمية الجديدة: الإتحاد المغاربي نموﺫجًا

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل