لمحة عن برنامج المنح البحثية

يتمثل أحد الأهداف الأساسية للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية في تشجيع إنتاج ونشر الأبحاث المستقلة رفيعة المستوىفي العلوم الاجتماعية في المنطقة العربية. ولتحقيق هذا الهدف، يقدم برنامج المنح البحثية التمويل للباحثين العرب المبتدئين وذوي الخبرة، الذين يتم اختيارهم من خلال مسابقة تنافسية، لإجراء الأبحاث في الموضوعات ذات الأهمية للمنطقة العربية من مختلف التخصصات والمدارس المنهجية.ويوفر البرنامج منتديات للتبادل والتواصل بين الباحثين ويشجع بوجه خاص نشر نتائج الأبحاث سواء في المجلات العلمية العالمية والمحلية أو في مطبوعات أخرى ذات صلة أو من خلال المواد المرئية والمسموعة أوالمؤتمرات والندوات والمنابر الأخرى.

الدورة الأولى - الدورة الثانية - الدورة الثالثة | 2013-2016 | الموضوع: اللامساواة، الحراك، والتنمية في المنطقة العربية (انتهت الدورات)

تحت هذا الموضوع الشامل، يهدف برنامج المنح البحثية إلى جذب مجموعة متنوعة من المقترحات البحثية من مختلف التخصصات والبلدان في المنطقة. ويمكن أن تركز المقترحات على أيّ من المواضيع الفرعية الثلاثة: (1) اللامساواة،(2)الحراك، (3) التنمية، غير أن المقترحات الأكثر تنافسية ستكون تلك التي تدرس الروابط بين إثنتين من هذه المواضيع على الأقل. كما إننا نشجع الدراسات المُقارنة التي تعاين وتفحص أكثر من بلد أو موقع في المنطقة. وفي حين أننا نركز على السمة المعاصرة للموضوع، فإن الدراسات التاريخية التي تفحص هذه العمليات على المدى الطويل تلقى تشجيعنا بدورها. كما تعتبر المشاريع الكمية والنوعية مؤهلة للانتخاب ونشجع المناهج المختلطة فضلا عن النُهج المتداخلة الاختصاصات. ويتوقع من المقترحات الناجحة ان تساهم في قراءة نقدية حول ما إذا كانت أُطر العلوم الاجتماعية الحالية ملائمة لبناء أطر نظرية حول هذه القضايا ولإجراء دراسات ميدانية في المنطقة العربية بالاضافة الى إقتراح نُهج وأساليب جديدة.

اللامساواة:

يمكن أن يُفهم موضوع اللامساواة على نطاق واسع ليشمل اللامساواة على المستوى الإقليمي (بين الدول والمناطق المحلية) واللامساواة ما بين الأقاليم (الوضع الاقتصادي والسياسي في المنطقة العربية ضمن السياق العالمي)، فضلا عن اللامساواة المجتمعية بما في ذلك تلك القائمة على أساس الطبقة والجنس والعرق والهويات الجمعية الاثنو ثقافية. يُمكن أن تتناول المواضيع أي وجه من وجوه اللامساواة داخل المجتمعات وفي ما بينها ، والتي تشمل الدخل والتعليم والصحة والعمالة والإسكان وإمكانية الوصول إلى المنافع العامة والموارد الطبيعية مثل الأراضي والمياه. لقد أصبحت اللامساواة واحدة من أبرز الموضوعات في مجال العلوم الاجتماعية في القرن الحادي والعشرين، ومن هنا يُمكن أن تدرس المشاريع المقترحة هذا الموضوع من زوايا مختلفة، على سبيل المثال: مسائل القياس والمقارنة والمفاهيم الثقافية السائدة حول التفاوت الاجتماعي ومظاهر اللامساواة في المناطق المدينية والريفية وما إلى ذلك. فضلا على ذلك، تشير الثورات التي تشهدها المنطقة العربية إلى ضرورة تحليل العلاقة بين اللامساواة والحركات الاجتماعية.

الحراك:

يُستخدم مصطلح الحراك على نطاق واسع للإشارة إلى مختلف أنواع الحراك الاجتماعي والمكاني (الجغرافي) على حد سواء. إن الحراك الاجتماعي مفهوم لطالما إرتبط بفرص التعليم والعمالة. مع ذلك، أظهر عدد متزايد من الدراسات أن مؤسسات التعليم والتوظيف لدى الممارسة من شأنها أن تعزز التفاوت الاجتماعي بدلا من حلّه و/أو أن توّلد تفاوتا جديدا. إن هذا الموضوع تحديدا يفسح المجال لاختبار العلاقة بين الحراك المكاني والحراك الاجتماعي، لا سيما في أوساط الشباب الساعين للهروب من انعدام المساواة المتزايد في وطنهم وأحلامهم الخائبة بالحراك الإجتماعي. خضعت الهجرة لدراسات معمقة في الفترة الممتدة بين ستينيات وثمانينيات القرن الماضي في المنطقة العربية، سواء في موضوع الهجرة الريفية/المدينية أو الهجرة إلى الدول المنتجة للنفط. غير أنها أُهملت نسبيا في العقود الأخيرة. وبينما أحرزت الدراسات التي تعالج الهجرة العابرة للأوطان ودراسة المجتمعات العربية في أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا تقدما، غير أنها غالبا ما تكون غير مرتبطة بتحليل الديناميات المحركة في البلدان الأصلية وعوامل الدفع المنبثقة حديثا. كذلك الأمر، فإن الهجرة داخل المنطقة والهجرة إلى المنطقة (مثال هجرة العمالة المنزلية) لم تحظ بدراسة وافية.

التنمية:

يتناول هذا الموضوع تأثير المفاهيم التوجيهية والتخطيط المرتبطين بـ "صناعة التنمية" على المجتمعات العربية في سياقاتها الوطنية والإقليمية والدوليةعلى الرغم من إنتشار المؤلفات التي تعالج الخطط والرؤى والمشاريع التنموية في المنطقة العربية، ما زال هذا الحقل من الدراسات يفتقر إلى الأطر المقنعة والحجج الدامغة لا سيما في ما يتعلق بخصوصية المنطقة والبلدان الواقعة فيها و/أو قابلية مقارنتها. إن هذا الموضوع يثير على نحو إستثنائي أهمية الشبكة المركبة من المصادر والفاعلين في توّلد المفاهيم السائدة حول الحداثة والتنمية و"حلول" القضايا التي تعتبر من أعراض "التخلف". بعبارة أخرى، يتطلب هذا الموضوع دراسة العلاقات بين المنظمات الدولية والدول والمنظمات غير الحكومية والوسط الأكاديمي في إنتاج خطاب وممارسات لها بالغ التأثير على حياة الناس (كتلك المشمولة بمصطلح الليبرالية الجديدة). يُمكن أن تركز المشاريع المُقترحة على الجهات الفاعلة المشاركين في إنتاج هذا النوع من الخطاب والممارسات في مناطق محددة، أو يُمكنها أن تركز على القوى الاقليمية المحركة بما في ذلك الاقتصادات المتغيّرة في البلدان المنتجة للنفط، أو يمكنها أن تتناول "قطاعات" محددة وفئات إجتماعية مستهدفة من قبل مشاريع التنمية مثل الشباب والمرأة والفقر والتعليم وإصلاح القطاع العام والفساد والحاكمية، والقضايا البيئية، والتخطيط الحضري والريفي وتطوير البنى التحتية. ويمكن للمقترحات أن تتفاعل مع القضايا حول مبادرات "التنمية السياسية" مثل التدريب والدعم للأحزاب السياسية، وجماعات الدعوة أو النقابات والجماعات العمالية. وكما هو الحال مع الموضوعات الأخرى، سوف تتعامل المقترحات البحثية المختارة مع هذه القضايا من خلال منظور نقدي يقيّم الأبحاث المنشورة والمفاهيم السائدة فضلا عن دراسة الحالات والأمثلة المختلفة.

يُموّل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية هذه المسابقة من منحة مقدمة من الوكالةُ السّويدية للتعاون الإنمائي الدولي (Sida).

الدورة الرابعة - الدورة الخامسة - الدورة السادسة | 2017-2020 | الموضوع: البيئويّة والإفقار وحركات العدالة الإجتماعية: مقاربات متعدّدة التخصّصات (الدورات مستمرة)

تتناول دورات 2017-2020 من برنامج المنح البحثية التابع للمجلس العربي للعلوم الإجتماعية موضوع "البيئويّة والإفقار وحركات العدالة الإجتماعية: مقاربات متعدّدة التخصّصات". وتهدف هذه الدورات إلى جمع مروحة واسعة من المقترحات البحثيّة من مختلف البلدان والنواحي في المنطقة العربية. كما تشجّع مقترحات الدراسات المقارَنة التي تعاين أكثر من بلدٍ أو موقعٍ واحدٍ سواء في المنطقة أو على مستوى العالم. ونرحّب على نحوٍ خاص بالمقترحات المتعدّدة التخصّصات التي تربط بين العلوم الإجتماعيّة والطبيعيّة من جهةٍ، والمقاربات في حقول التاريخ والإنسانيّات والفنّ من جهةٍ أخرى. ويستقبل البرنامح المشاريع الكميّة والنوعيّة، والمقترحات التي تعتمد المقاربات المختلطة الوسائل. أخيرًا، على المقترحات الناجحة أن تتفحّص بشكلٍ نقديٍّ أطر العمل المعتمدة حاليًا في العلوم الإجتماعيّة ومدى ملاءَمتها لصياغة مفاهيم ودراسة تلك المسائل تجريبيًا في المنطقة العربيّة، بما في ذلك أبعادها الجندريّة، كما عليها اقتراح مقارباتٍ ومنهجيّاتٍ جديدة.وتتناول هذه الدورة العلاقات بين الظروف البيئيّة المتغيّرة وسيرورات الإفقار في مختلف السّياقات. ويتمثّل نطاق الاهتمام الخاصّ لهذه الدّورة في دراسة الاستجابات السياسيّة لهذه الظّروف، وصعود الحركات الإجتماعيّة – الإيكولوجيّة في المنطقة العربيّة.

وتقام هذه الدورات ضمن إطار منحة قدمتها الوكالةُ السّويدية للتعاون الإنمائي الدولي (Sida) للمجلس العربي للعلوم الإجتماعية. ويقدّم برنامج المنح البحثية منحًا للباحثين/ات الأفراد من المنطقة العربيّة ممّن يركّز بحثهم/ن بشكلٍ رئيسي على المجتمعات العربيّة. وتصل قيمة كل منحة إلى 20,000 دولارٍ أميركي كحد أقصى، على أن تستمر المنحة فترة زمنية لا تتجاوز 18 شهرًا.

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل