الزملاء الناشئون (2020-2021)

 

يهدف برنامج الزملاء الناشئين (المعروف سابقًا ببرنامج زمالات ما بعد الدكتوراه) إلى مساعدة الباحثين العرب الناشئين، الذين لم يمضِ أكثر من ثلاث سنوات على نيلهم شهادة الدكتوراه، في متابعة أبحاثهم وخططهم لنشرها، والتخطيط لمسيرة بحثية في المنطقة العربية، والمشاركة في شبكات البحوث العربية. وتستغرق فترة الزمالة 12 أشهر.

تقدّم الزمالات على أساس تنافسي إلى العلماء الناشئين الذين يكونون من المواطنين أو رعايا في دولة عربية، ويتمتعون بمؤهلات أكاديمية واعدة وذات جودة عالية. على أصحاب الزمالات أن ينضموا إلى مؤسسة بحثية في المنطقة العربية خلال فترة الزمالة، وأن يحصلوا على دعم مرشد في المؤسسة المختارة. ويبدي المجلس العربي للعلوم الاجتماعية اهتمامًا خاصًا بإعادة جذب العلماء العرب المتعلّمين والمتدرّبين في الخارج إلى المنطقة.

 

نستعرض في ما يلي أعضاء لجنة التحكيم في دورة 2020-2021.

منير السعداني

متحصل على شهادة التأهيل الجامعي (2010) وعلى شهادة الدكتوراه (2001) في علم الاجتماع.أستاذتعليم عال (2015) في جامعة تونس المنار(المعهد العالي للعلوم الإنسانية في تونس) وباحث. يُسدي، منذ سنة 2000،دروس الأنثروبولوجيا الثقافية وعلم اجتماع الثقافة وأنثروبولوجيا الممارسات الثقافية وعلم اجتماع الاتصال ما بين الثقافي وعلم اجتماع الأدب والفن في الجامعات التونسية. عضو لجان وطنية تنشط ضمن مؤسسات التعليم العالي في تونس في اختصاص علم الاجتماع، وعضو لجان دكتوراه وتأهيل في الاختصاص وفي الاختصاصات المجاورة. عضو لجان علمية مشرفة على ندوات علمية وطنية ودولية في علم الاجتماع منذ 2004، وعضو فرق بحث تونسية وعربية ودولية في اختصاصه. عضو هيئة تحرير نشرية الجمعية الدولية لعلم الاجتماع Global Dialogue،ومحكّم للمقالات في مجلات علمية آكاديمية تونسية وعربية ودولية، ومحكم للبحوث والكتب لدى هيئات تدريس وبحث عربية ودولية مختلفة. صدرت له كتب، وعشرات المقالات في اختصاصه بالعربية والفرنسية والإنكليزية. أصدر ترجمات في اختصاصه، كتُبًا ومقالات. مشرف عام ورئيس تحرير 'تقرير الحالة الدينية بتونس 2011-2015 (4 مجلدات، 1408 صفحة). حاضر بالعربية والفرنسية والإنكليزية في تطوان والرباط ووهران وتونس وطرابلس وبيروت والمنامة ولياج وبروكسل وأنقرة وتايبي وتوترنتو وباريس والدوحة والشارقة وكورنيا وسانتياغو دي كومبوستيلا...

ليزا تراكي

ليزا تراكي عالمة اجتماع في جامعة بيرزيت في فلسطين. تتمحور اهتماماتها البحثية الراهنة حول التاريخ الاجتماعي الحضري للمنطقة العربية وفلسطين. لها أبحاث في هذا المجال فضلًا عن الحركة الوطنية الفلسطينية، ونظام العدالة غير الرسمية في فلسطين، والإسلاميين العرب والمرأة، والعلوم الاجتماعية العربية. تعمل حاليًا على إعداد كتاب عن التاريخ الاجتماعي لمدينة رام الله.حظيت بفرصة المساهمة في تأسيس مؤسسة فلسطينية رائدة من خلال عملها التدريسي والإداري، وقد ترأست قسم علم الاجتماع، وتولّت إدارة برنامج الدكتوراه الأوّل في العلوم الاجتماعية، وشغلت منصب عميدة الكلية للدراسات العليا ونائبة رئيس الشؤون المجتمعية في جامعة بيرزيت. كما أنّها كانت عضوًا في مجلس أمناء المجلس العربي للعلوم الاجتماعية من 2015 حتى 2019.

مها عبد الرحمن

مها عبد الرحمن محاضرة في دراسات التنمية وسياسات الشرق الأوسط في مركز دراسات التنمية في جامعة كامبريدج. تشمل أبرز منشوراتها:

Civil Society Exposed: The Politics of NGOs in Egypt (2004) I.B. Tauris, Egypt's Long Revolution: Protest Movements and Uprising (2014) Rutledge.

بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المقالات الأكاديمية.

قبل انضمامها إلى كامبريدج، كانت أستاذة مساعدة/مشاركة في علم الاجتماع في الجامعة الأمريكيّة بالقاهرة. كما أنّها عضو في مجلس "مجلّة التنمية والتغيير" و"بحوث القاهرة في العلوم الاجتماعية".

سامر خرفي

سامر خرفي أستاذ مشارك في علم الاقتصاد في الجامعة الأميركية في الشارقة، دولة الإمارات. يدرّس موادّ الاقتصاد في الشرق الأوسط، والاقتصاد الكلي الدولي، والاقتصاد العمّالي، والاقتصاد القياسي. يركّز بحثه الراهن على مخرجات سوق التعليم والعمل في الشرق الأوسط وعلى التوقعات حول الاقتصاد الكلي. عمل مستشارًا في الاقتصاد والإحصاءات لمنظمات محلية ودولية عدّة. نُشرت بحوثه في كتب من إصدار دار نشر جامعة أكسفورد وفي مجلات أكاديمية على غرار مجلّة التعليم الاقتصادي، ومجلّة المراجعة الفصلية للاقتصاد والمال، ومجلّة الدراسات الاقتصادية.

نستعرض في ما يلي أعضاء لجنة الاختيارفي دورة 2020-2021.

كريم مقدسي

كريم مقدسي أستاذ مشارك في السياسة الدولية ومدير برنامج السياسة العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت. كان مدير البحوث في الكلية لبرنامج الأمم المتحدة في العالم العربي في "معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية"، حيث عمل مديرًا مشاركًا من 2009 حتى 2014. كان مقدسي عضوًا مؤسسًا وأمين صندوق في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية من 2009 حتى 2013. تضمّ أحدث منشوراته:

The Land of the Blue Helmets: United Nations in the Arab World (Los Angeles: University of California Press, 2017, ed. with Vijay Prashad); “Teaching Trump’s ‘America First’ In/From Beirut” in PS: Political Science and Politics (53:2, April 2020); and “Exploring the UN and OPCW Partnership in Syrian Chemical Weapons Disarmament: Inter-organizational Cooperation and Autonomy,”(2019, with C. Hindawi) in Global Governance: A Review of Multilateralism and International Organizations (Vol.25, Issue 4, Dec. 2019).

نسرين سلطي

نسرين أستاذة مشاركة في علم الاقتصاد في الجامعة الأميركية في بيروت، بالإضافة إلى كونها أستاذة زائرة في الاقتصاد في جامعة هارفرد للعامين 2019-2020. تعمل أيضًا في اقتصاديات التنمية والاقتصاد السياسي. تركّز بحوثها على اللامساواة وعدم الإنصاف في الموارد، وإمكان الوصول إليها، والنتائج، مع التركيز على الصحة. لديها اهتمام خاصّ بالمجتمعات المهمّشة، خصوصًا اللاجئين، بما في ذلك مخرجات سوق العمل. نُشرت أعمالها في مجلّات "العلوم الاجتماعية والطبّ"، "ذو لانست"، "توباكو كونترول"، "المجلة الدولية لدراسات الشرق الأوسط"، و"مجلّة الدراسات الاقتصادية"، وغيرها. كانت ولا تزال مشاركة ناشطة في نقاشات السياسة الإقليمية والمحلية، وتشارك في مناظرات مع واضعي السياسات والمحلّلين في الحكومة وعلى مستوى منظمات متنوّعة ومتعدّدة الأطراف ووكالات للأمم المتحدة. حازت شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة برنستون في العام 2006 وماجستير في الشؤون العامة في العام 1999.

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل