الزملاء والزميلات في الدورة الرابعة

برنامج مشغل النماذج الفكرية الجديدة عبارة عن زمالة للكتابة تهدف إلى تسهيل ودعم الكتابة والنشر من قبل الناشطين والناشطات والباحثين والباحثات الناشئين. ويبدي البرنامج اهتمامًا خاصًا بإستقطاب الناشطين والناشطات والباحثين والباحثات الناشئين الراغبين في كتابة مقالات مبنية على أبحاث وتستهدف جمهوراً متنوّعاً في المجالين الأكاديمي وغير الأكاديمي، بما في ذلك الناشطين والناشطات، و/أو صناع السياسات، و/أو الجمهور العام.

يركّز البرنامج في دورته للعام 2019-2020 على موضوع "المُقاومة الجندريّة".

يقدم البرنامج إلى الزملاء والزميلات الذين يتم اختيارهم الإرشاد والتوجيه من قبل أكاديميين وأكاديميات متمرّسات و/أو باحثين وباحثات ناشطين في قضايا الجندر والجنسانية بهدف كتابة ونشر مقالات تتناول النقاشات السائدة بشكل نقدي وتقدّم نماذجاً بديلةً للتفكير في موضوع "المُقاومة الجندريّة".

الزملاء والزميلات في برنامج النماذج الفكرية الجديدة (2019-2020)

في ما يلي أسماء الزملاء والزميلات في دورة 2019-2020 من برنامج مشغل النماذج الفكرية الجديدة.

غدير احمد - كاتبة وباحثة حرة

 عنوان المشروع: معوقات وصول النساء إلى عدالة جنسية وإنجابية في مصر – الإجهاض نموذجًا

هبه الحجي - باحثة مستقلة

عنوان المشروع: الشتائمية كأداة مقاومة جندرية نسوية 

هبة الله طلبه - باحثة مستقلّة

عنوان المشروع: Gender resistance in the face of death: Mediating the gendered labour division in funeral and burial rituals as a form of resistance.  

جواهر شنة - وزارة التعليم 

عنوان المشروع: العمل غير المنظم لدى نساء الأحياء المهمشة في تونس: الطبخ كوسيلة مقاومة

جاوده منصور - باحثة مستقلّة

عنوان المشروع: A micro-emancipation project on a piece of fabric 

ملاك الأكحل - باحثة مستقلّة

عنوان المشروع: S’organiser après #EnaZeda : Une étude des frictions entre associations féministes et collectifs féministes indépendants

ميساء حسن - باحثة مستقلّة

عنوان المشروع: Karama: How Ecological factors and gender shape adaptation to displacement among Syrian refugees

ربيع عيد - جمعيّة الثقافة العربيّة

عنوان المشروع: الغسيل الوردي الإسرائيلي في فلسطين - نماذج للمقاومة

رنا احمد - باحثة مستقلة

عنوان المشروع: The Impact of Ride-Hailing Services on Women's Perceptions of Risk and Everyday Resistance  Strategies in Cairo 

رهام مراد - باحثة مستقلة

Karama: How Ecological factors and gender shape adaptation to displacement among Syrian refugees

سماء التركي - باحثة مستقلة في الجنسانية

عنوان المشروع: One Vagina and 100 Million Eyes: Power and Resistance in the Realm of Cairene Women’s Sexual Agency 

 

المرشدات

في ما يلي أسماء المرشدات اللواتي سيعملن مع الزميلات على مشاريعهن في دورة 2019-2020 من برنامج مشغل النماذج الفكرية الجديدة: 

 

أسماء بنعدادة

أسماء بنعدادة هي أستاذة التعليم العالي في شعبة علم الاجتماع في كلية الآداب والعلوم الإنسانية- ظهرالمهراز- جامعة سيدي محمد بن عبدالله- فاسمتخصصة في الدراسات النسائية والسوسيولوجيا السياسية.

على مستوى الإنتاج العلمي، صدر لها كتاب بعنوان المرأة والسياسة دراسة سوسيولوجية للقطاعات النسائية الحزبية” 2008. لها مساهماتٌ في العديد من الكتب الجماعيّة أهمها:  “حركة الحقوق الإنسانيّة للنساء في المغرب النهج التاريخي والأرشفي ” 2015.  Le mouvement des droits humains des femmes au Maroc. Approche historique et archivistique 2015

كما لها مجموعة من الدراسات والأبحاث المنشورة في مجلات وطنية وعربية حول قضايا النساء

 

لميا مغنية

 زميلة في برنامج الشرق الأوسط في أوروبا EUME في مؤسسة فريتز تايسن، وزميلة سابقة في دراسات ما بعد الدكتوراه لدى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية. في مشروع كتابها "طب النفس في لبنان من القرن التاسع عشر إلى القرن الواحد والعشرين: الجنون والعنف والمجتمع"، تتعقّب السلطة الثقافية لطبّ النفس الحديث في لبنان، من خلال تحليل أوّلي لسجلّات أرشيف مستشفى لبنان للأمراض العقلية والعصبية (أو مستشفى العصفورية) وبحث إثنوغرافي حول الممارسات النفسية المعاصرة.

 

 هدى الصدة

 أستاذة في الأدب المقارن في جامعة القاهرة، وناشطة في مجال حقوق المرأة. شغلت سابقًا منصب رئيسة دراسات العالم العربيّ المعاصِر في جامعة مانشستر (2005 – 2011)، ومنصب مديرة مشارِكة لمركز الدراسات العليا للعالم العربي في المملكة المتّحدة. بالإضافة إلى ذلك، كانت الصدى باحثة زائرة في جامعة جورج تاون بين عامَي 2014- 2015. في العام 1995، شاركت في تأسيس منتدى المرأة والذّاكرة،وهو عبارة عن منظمة بحثية مصرية تعمل على إنتاج المعرفة حول موضوع الجندر في التاريخ الثقافي العربي.وهي ترأس مجلس إدارة المنظمة حاليًا. تشمل اهتماماتها البحثيّة الجندر في التاريخ الثقافي العربي، وحقوق المرأة، والتاريخ الشفهي.

 

 

 

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل