الممارسات النقدية

 

دعوة لتقديم الملخّصات

الممارسات النقديّة في النظريّة العربيّة وآفاق التحرّر

 

مهلة تقديم الملخّصات: 15 أكتوبر/تشرين الأول 2019

 

يسرّ مجموعة العمل حول الممارسات النقديّة في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية دعوتكم إلى تقديم ملخّصاتكم لورشة عمل مُغلقة ستُقام في 14-15 كانون الأول/ديسمبر.

 

تشكّلت مجموعة العمل حول الممارسات النقديّة في العام 2017، وجمعت باحثين من مجالات مختلفة تشمل الأنثروبولوجيا، والتاريخ الاجتماعي والفكري، والدراسات حول الجندر والجنسانية، والعلوم السياسية، والأدب المُقارن.

 

تتمحور الاهتمامات البحثية للمجموعة حول الأعمال النقدية العربية الحديثة والمعاصرة والإنتاجات النظريّة التي تشخّص صيَغ السلطة المتعدّدة (مثلًا، تقنيات سلطة الدولة والأنظمة ؛ منطق التضامن الجماعي؛ آليات  عمل النظام الأبوي والإقصاء الجندري؛ أشكال الإقصاء والحرمان الاقتصادي؛ وأنماط استغلال البيئة الطبيعية وتدميرها المطبّقة في المجتمعات العربية) والآفاق المطروحة للتحرّر من قبضتها.

 

من خلال إعادة قراءة الأعمال النظرية والتنقيب عن أعمال لم يسبق واعتُبرت جزءًا من أرشيف الفكر النقدي العربي، نسعى إلى إعادة النظر في هذه التقاليد النقدية المتعدّدة ليس فقط لخلق مساحة للنقاش ما بين  الأجيال، ولكن الأهمّ، لتقييم إمكان استخدامها كأدوات تحليلية للحاضر.

 نرحّب بشكل خاصّ بقراءات لهذا الأرشيف ليست مسيّرة بدافع  "الردّ على الغرب" من خلال الاستعانة بثنائيات مثل الغرب/الشرق؛ التجانس/الاختلاف؛ الكوني/الخاص؛ العلماني/غير العلماني ؛ والنخب المستلبة والمفكرين المتأثرين بالغرب/الشعوب الأصيلة .

 

نقبل ملخّصات باللغات العربية أو الإنكليزية أو الفرنسية تتعمّق في النواحي المتعدّدة لهذا الأرشيف التشخيصي النقدي، على غرار المباحث التي تطرح أسئلة حول اللغة والترجمة والتصوّرات النظرية وتموضعات الكتاب المختلفة (الجغرافية، المؤسساتية والنضالية)؛ والتيمات التأريخية (تحقيب، تراث فكري أقلوي، والأُطر السردية).

 

 

توجيهات حول الملخّصات والأوراق البحثية

 

يجب أن تشمل الملخّصات مصدرًا رئيسيًّا (نصًّا أو أكثر) تستند إليه الورقة البحثية، ويُرجى تضمين الملخّص الاسم الكامل، المؤسسة التي تنتمون/ين إليها، وسيرة ذاتية قصيرة.

 

لدى قبول الملخّصات، سنطلب أوراق بحث تناقش المستند الأرشيفي الرئيسي الذي تمّ تقديمه.

يجب أن يتراوح عدد الكلمات في الأوراق بين 8000 و10000 كلمة.

 

تُقدّم الأوراق البحثية قبل ثلاثة أسابيع من ورشة العمل المُغلقة وتُوزّع على جميع المشاركين فيها.

يُرجى إرسال الملخّصات والنصّ الرئيسي إلى kaedbey@theacss.org.

ستتضمّن ورشة العمل المُغلقة جلسة افتتاحية عامة حول ترجمة النظرية النقدية.

 

لمحة عن برنامج مجموعات العمل

يهدف برنامج مجموعات العمل إلى جمع باحثين من كافة بلدان المنطقة العربية وخارجها، بغض النظر عن مستوى تقدمهم المهني، للتعاون ضمن مجموعات عمل حول موضوع أو مشروع بحثي معيّن. ويسمح لهم هذا العمل التعاوني ليس فقط بتشكيل شبكات فاعلة ومشاركة معارفهم ومهاراتهم وخبراتهم الأكاديمية مع بعضهم البعض، بل يعزّز أيضًا تطوير مقاربات جديدة ومبتكرة وأبحاث متداخلة الاختصاصات ضمن العلوم الاجتماعية في المنطقة وحولها.

مجموعة العمل حول الممارسات النقديّة

أنشأ المجلس العربي للعلوم الاجتماعية مجموعةالعمل حول الممارسات النقديّة في العام 2017. وتضمّ هذه المجموعة باحثين وباحثات من مختلف المجالات والمؤسسات. وتهدف إلى دراسة الفكر العربي وإعادة النظر في أرشيف النظريات العربية حول أشكال السلطة المتعدّدة والعمل على توسيع نطاق هذا الأخير، وذلك من خلال اعتماد مقاربات نقدية متعددة التخصصات.

وإذ تعمل المجموعة على إعادة قراءة الأعمال المؤثّرة ومحاولة تسليط الضوء على بعض الإنتاجات النظرية حول السلطة في المنطقة الأقل انتشارًا، تركّز على النهج المتّبع لإنتاج هذه الأعمال وتعميمها، بالإضافة إلى من قام بإنجازها، ومتى، ولأية أهداف.

هذا ولا يتمثل هدف المجموعة فقط في إثارة النقاشات المتداخلة التخصصات بين الأجيال، بل هي تسعى أيضًا إلى تقييم إمكانية استخدام هذه القراءات في الممارسات النقديّة حاليًا.

هذا التأثير على الحاضر يُحفّز التزام مجموعةالعمل حول الممارسات النقديّة على التعاون مع المنظمات والمجموعات المستقلة في المنطقة ممن تعتمد التفكير النقدي في قضايا السلطة ضمن إطار عملها.

يتم تمويل مجموعة العمل هذه من خلال منحة قدّمت إلى المجلس العربي للعلوم الإجتماعية من قبل مؤسسة أندرو ميلون.

أعضاء مجموعة العمل حول الممارسات النقديّة

- فادي بردويل، الدراسات الآسيوية والشرق أوسطية، جامعة ديوك

- هناء سليمان، أرشفة، تاريخ، جامعة كامبردج

- طفول أبو حديب، تاريخ، جامعة أوسلو

- منيرة حب الله، أنثروبولوجيا، النظريات النقديّة، جامعة كاليفورنيا إرفاين

- ليلى الدخلي، التاريخ الاجتماعي والفكري، معهد برلين للتحقيق الثقافي

- هدى الشاكري، أدب مقارن، جامعة ولاية بنسلفانيا

- سامر فرنجية، دراسات سياسيّة وإدارة عامة، الجامعة الأميركية في بيروت

- ديمة قائدبيه، دراسات المرأة والجندر والجنسانيّة، المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة

نشاطات

ملتقى الممارسات الأرشيفية البديلة | 14-15 ديسمبر/كانون الأول 2018 | بيروت، لبنان

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل