الإقليميات الجديدة

لمحة عن برنامج مجموعات العمل

يهدف برنامج مجموعات العمل إلى جمع باحثين من كافة بلدان المنطقة العربية وخارجها، بغض النظر عن مستوى تقدمهم المهني، للتعاون ضمن مجموعات عمل حول موضوع أو مشروع بحثي معيّن. ويسمح لهم هذا العمل التعاوني ليس فقط بتشكيل شبكات فاعلة ومشاركة معارفهم ومهاراتهم وخبراتهم الأكاديمية مع بعضهم البعض، بل يعزّز أيضًا تطوير مقاربات جديدة ومبتكرة وأبحاث متداخلة الاختصاصات ضمن العلوم الاجتماعية في المنطقة وحولها.

الإقليميّات الجديدة

تهدف مجموعة العمل حول "الإقليميّات الجديدة"، بإدارة الدكتور آدم هنية (أستاذ محاضر في دراسات التنمية بكلية الدراسات الشرقية والإفريقية في جامعة لندن)، إلى دراسة طبيعة المناطق التي تتّسم، على نحو مستمر، بطابع ناشئ، ومترابط، وتوغّلي، ومتداخل، مع التركيز على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وترغب مجموعة العمل تفنيد طُرُق التفكير الجغرافية والسياسية والمواضيعية التقليدية ذات الصلة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدفع باتجاه فهم أفضل للعلاقات بين المستوى المحلي، والوطني، والإقليمي، والعالمي. وستُستخدَم الأحداث والديناميّات الإقليمية لإثراء الأنظمة والروابط العالمية وبلورة نظريّات ذات الصلة بها، بدلًا من اعتبار المنطقة العربية أو الشرق الأوسط استثناءً، أو نقيضًا، أو مختبرًا للنظريّات التي تتبلور في مناطق أخرى.

الأنشطة السابقة والقادمة

- أعدّ هنية مذكرة معلومات خلفية بعنوان " تحويل الديناميّات الإقليميّة لمنطقة الشرق الأوسط: التراتبيّات الجديدة والقديمة".

- عُقِد اجتماع تشاوري في لندن في 24 و25 تشرين الأول/أكتوبر 2018 ضمّ 12 باحثًا – من القدامى والمبتدئين – من المنطقة العربية، وإيران، وتركيا، وبعض المناطق المجاورة لمناقشة المفاهيم ذات الصلة بالمنطقة، وديناميّاتها المتغيّرة، وصِلاتها بأجزاء أخرى من النظام العالمي. وقد اشتملت المسائل التي جرى تناولها على ما يلي: خصائص الصراعات الإقليمية الحالية على السلطة، والتعريفات/الأطُر المفاهيميّة ذات الصلة بالأزمات والمناطق، ودور القطاعات مثل البنى التحتيّة، واللوجستيّات، والتجارة والمال في رسم ملامح علاقة المنطقة بالسوق العالمية وأنماط تكوينها.

- يتمّ الإعلان عن الدعوة إلى تقديم أوراق العمل في منتصف شهر شباط/فبراير 2019 للمساهمة من خلال إعداد بحث باللغة العربية والإنجليزية، يُنشَر على شكل عدد خاص من مجلّة متخصّصة خاضعة لاستعراض الأقران، وفقًا لطبيعة المساهمات (من الناحية الكمية والنوعية). وستتمّ دعوة مؤلّفي الأوراق المُختارَة للمشاركة في ورشة عمل تُعقَد في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 في بيروت أو لندن.

- تشكّل مجموعة العمل مكوّنًا آساسيًا من أكاديمية المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الصيفية الأولى المُزمع افتتاحها في تموز/يوليو 2020

- في خلال العام 2019، ستناقش المجموعة الرئيسية الخطط المتوسطة والطويلة الأجل لتحديد 3 أو 4 مواضيع وأجندات بحث كي تنظر فيها مجموعة العمل.

وقد زوّدت مؤسسة كارنيغي في نيويورك المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بمنحة لتمويل مجموعة العمل هذه.

نبذة عن منسّق مجموعة العمل

آدم هنية أستاذ محاضر في دراسات التنمية في كلية الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن، وهو عضو مؤسّس لمركز الدراسات الفلسطينية التابع لكلية الدراسات الشرقية والإفريقية وعضو في مجلس البحوث البريطاني في المشرق. هو معروف بأبحاثه حول الاقتصاد السياسي للشرق الأوسط، وهجرة العمالة، والطبقات وتكوين الدولة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والدراسات الفلسطينية. وبين عامي 1997 و2003، أتمَّ شهادة الماجستير في الدراسات الإقليمية بجامعة القدس. وهو حائز شهادة دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة يورك في كندا، كما علّم في جامعة زايد في الإمارات العربية المتحدة قبل انضمامه إلى كلية الدراسات الشرقية والإفريقية في لندن. في رصيده العديد من المؤلفات، منها:

Capitalism and Class in the Gulf Arab States(2011)

Lineages of Revolt: Issues of Contemporary Capitalism in the Middle East(2013)

دعوة إلى تقديم الأوراق: الإقليميات الجديدة والشرق الأوسط

الموعد الأخير لتقديم الملخصات: 30 حزيران/يونيو 2019