المرصد العربي للعلوم الإجتماعية

المرصد  العربي للعلوم الاجتماعية  مشروع  رئيسي من مشاريع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، وهو مرصد مكرس لمعاينة نشاطات البحوث المرتبطة  بالعلوم الاجتماعية في الدول العربية وتقييمها. ويُعنى المرصد أيضاً بمتابعة أجندات البحث الناشئة ومواضيعها. ولتحقيق هذه الغاية، سيتم جمع بيانات كمية ونوعية على السواء وتحليلها وإنشاء موقع إلكتروني للموارد بغية نشر البيانات والتحاليل وتعميمها. وسيكون "تقرير العلوم الاجتماعية العربي" الذي يصدر كل عامين من المنشورات الرئيسية لمرصد العلوم الاجتماعية.

ويتضمن مشروع المرصد ثلاثة مجالات بحث رئيسية:

-البنى التحتية لإنتاج المعرفة من حيث المؤسسات والموارد العربية؛

- قدرات مجتمعات العلوم الاجتماعي العربية وخصائصها (المسارات التربوية والمهنية لعلماء الاجتماع الفرديين)؛

- قدرة العلوم الاجتماعية العربية على التأثير في النقاش العام والسياسة العامة من جهة، والعلوم الاجتماعية العالمية من جهة أخرى.

إطار العمل:

يتألف إطار عمل المرصد من خمسة مكونات: الأفراد، والمؤسسات، والمنتجات، والممارسات، والاستخدامات. ويركّز كل مكون على وحدات مختلفة للدراسة ويستخدم أدوات مختلفة لجمع البيانات، وذلك على النحو الآتي:

1.الأفراد: الباحثون الفرديون العاملون في البلدان العربية أو الباحثون العرب العاملون في المهجر، والحاصلون على شهادة دراسات عليا أو دكتوراه في العلوم الاجتماعية من أي جامعة في العالم، و/أو المشاركون في بحث في العلوم الاجتماعية.

2.المؤسسات: الجامعات ومراكز البحث والمجتمعات المهنية.

3.المنتجات: المكاتب، ودور الأرشيف، ودور النشر، ودلائل الدكتوراه ومكتبات حفظها، والصحف العلمية، والمناهج.

4. الممارسات: لجان الاختيار، ولجان الق المُحكمة، والحوكمة وتخصيص الموارد في الجامعات ومؤسسات البحث، والترويج، وشغل الوظائف، والمنح الدراسية، والزمالات.

5. الاستخدامات: صناعة السياسة، والخطابات العامة، والمؤتمرات، والتعميم.

جمع البيانات وتصنيفها:

تم إنشاء مصفوفة مؤشرات من أجل تصنيف المعلومات المتعلقة بالسياق الوطني، والمؤسسات، والمنتجات، والممارسات، والاستخدامات. بالإضافة إلى ذلك، تم تأليف استطلاع لجمع البيانات بشأن الأفراد بواسطة مسح عبر شبكة الانترنت يتم إجراؤه كل عامين. ويتألف الاستطلاع من خمسة أجزاء:

(1) البيانات الشخصية (مثل الاسم، والجنسية)

(2) خلفية التعليم الأكاديمي (مثل الجامعات التي حضرها المشاركون)

(3) المسار المهني (مثل المناصب الوظيفية التي شغلوها)

(4) مواضيع البحث، والأطر النظرية، والمنهجية (مثل المنشورات)

(5) تمويل البحث

ومع تطوّر مشروع "المرصد"، سيتم إعداد أدوات جديدة لجمع البيانات وسيتم تأمين أنواع مختلفة من موارد البيانات

التخصصات المشمولة:

تم اعتبار التخصّصات الأساسية والمجالات المتعددة الاختصاصات التالية علوماً اجتماعية في خلال المرحلة التجريبية لمشروع "المرصد": علم الانسان، والدراسات الثقافية، والدراسات التطويرية، والدراسات الجنسانية. وسيتم إدراج دراسات أخرى، تشمل العلوم الانسانية، في مراحل لاحقة.

التغطية الجغرافية:

يغطي مشروع "المرصد" 22 بلداً عربياً، وهي الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، وهي: الجزائر، والبحرين، وجزر القمر، وجيبوتي، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، والعراق، والأردن، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وليبيا، ولبنان، وموريتانيا، والمغرب، وعمان، فلسطين، وقطر، والصومال، والسودان، وسوريا، وتونس، واليمن.

المنتجات:

ستصبح البيانات المصنّفة والمحللة متاحة في مراحل مختلفة من المشروع من خلال إعداد قواعد بيانات قابلة للبحث ليتم نشرها على موقع المشروع الإلكتروني.

ويعتبر "تقرير العلوم الاجتماعية العربي" منتجاً رئيسياً لمشروع "المرصد". والتقرير عبارة عن نشرة تصدر في كل عامين وتتناول حالة العلوم الاجتماعية في المنطقة العربية. وسيركز كل عدد من "تقرير العلوم الاجتماعية العربي" على موضوع أوسع يتعلق بعلماء الاجتماع، ومدراء البحث، والجامعات، والمنظمات البحثية غير الحكومية، بالإضافة إلى المنظمات والمانحين العاملين في مجال البحث والإعداد الاجتماعي. وسيتضمن التقرير التحليل المنهجي للمعلومات التي تم جمعها بواسطة الاستفتاء والمصفوفة، بالإضافة إلى ورقات المعلومات الأساسية المكتوبة لكل عدد. وسيتم إصدار "تقرير العلوم الاجتماعية العربي" الأولي، والتقريرين الثاني والثالث منه في آذار/مارس 2015، وآذار/مارس 2017 وآذار/مارس 2019، على التوالي.

تم عرض نتائج التقرير خلال 14 مناسبة في 12 مدينة (برلين، الدوحة، دبي، دنفر، بيروت، نيويورك، القاهرة، الدار البيضاء، إفران، الرباط، الجزائر، وفيينا).