أصحاب المنح البحثية حول الفنون (2018)

يهدف برنامج البحوث حول الفنون إلى دعم البحوث التي تتناول جميع الممارسات الفنية عبر كافّة التخصّصات والمقاربات المنهجية والتي تعالج المواضيع الرئيسيّة التي تهمّ المنطقة العربية.

المنح مُتاحة للباحثين الأفراد (تصل قيمة كلّ منحة إلى 15,000 دولار أمريكي كحدّ أقصى) والفرق البحثية (research teams) أو المجموعات البحثية الناشطة (collectives) (تصل قيمة كلّ منحة إلى 25,000 دولار أمريكي كحدّ أقصى) والمؤسسات (تصل قيمة كلّ منحة إلى 35,000 دولار أمريكي كحدّ أقصى).

تستمرّ المنحة فترة زمنيّة لا تتجاوز 18 شهرًا للأفراد والفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة حيث تبدأ في كانون الأوّل/ديسمبر 2018 وتنتهي في أيّار/مايو 2020، وفترة زمنيّة لا تتجاوز 24 شهرًا للمؤسسات حيث تبدأ في كانون الأول/ديسمبر 2018 وتنتهي في كانون الأول/ديسمبر 2020.

المشاريع المختارة للعام 2018

- "الرقميون العرب: تاريخ مختصر للعمارة المنتجة رقمياً في العالم العربي خلال تسعينات القرن العشرين" لأدهم سليم

- "فضاءات متعددة/حراكات متجددة:  تحوّلات مفاهيمية وأسلوبية في الفنون البصرية والمكانية في السودان 1980- 2010" لشامة بابكر

- "البَغّال في الرواية اللبنانية: التحوّل الإجتماعي في عصر رأس المال العالمي" لجوان شاكر

- "تاریخ وتحولات مفھوم المتحف في فلسطین والأغراض الھاربة" للارا خالدي

- "شعرنا مجدداً أنّ كل شيء جديد" لماري جرمانوس سابا

- "سيد درويش والممارسات الغنائية الشبابية المعاصرة في مصر" لوداد عدس وحازم شاهين

- "سوسيولوجيا الموسيقى بالمغرب: التربية الموسيقية بالتعليم الثانوي والإعدادي نموذجاً" لحسن البكاري

- "ارتياب صحيّ" لريما فضة ورايتشل ديدمان ونديم مشلاوي

*** لم يتم ذكر المشروع التاسع في هذا الخبر حفاظاً على سلامة أصحاب وصاحبات المنحة أثناء تنفيذ البحث.

لجنة الاختيار

تتخفىعلياء مسلّم في العمل الأكاديمي لكي تبرر جمع القصص وإعادة سردها لتروي تواريخ مخفية وراء الثورات المصرية والتي لم تروىَ من قبل. عملت عليا على جمع قصص وتجارب الحراك الشعبي وراء ثورة 1952 بما يتضمن قصص بناة السد العالي والنوبيين الذين هجروا أثناء بنائه والمقاومة الشعبية في بورسعيد سنة 1956، والسويس بين 1967 و 1974. شكل هذا البحث رسالة الدكتوراه . كما قامت عليا ببحوث أخرى لقراءة لحظات من تاريخ الحراك الشعبي من خلال الأغاني الشعبية والأعمال المسرحية لتلك اللحظات - هذا يتضمن بحثها الحالي عن الإحتجاجات في بر مصر بين 1917 و 1919، وتجارب العمال المصريين الذين أخذوا للحرب العالمية الأولى من خلال أغانيهم التي ترسبت في الذاكرة المجمعة، وأغاني أخرى حفظت في أرشيفات متعددة في البلاد الأوروبية والدول الإستعمارية التي مروا بها أثناء فترة الحرب. وهي تعمل دائماً على إستكشاف طرق مبتكرة لطرح تلك السرديات التاريخية البديلة لأوسع دوائر ممكنة، وبالأخص من خلال الكتابة المسرحية، والورش التاريخية في المجتماعات التي أقيمت فيها أبحاثها. عملت عليا كمدرس مساعد في الجامعة الأمريكية وفي مركز القاهرة للعلوم الاجتماعية والثقافية (CILAS) والجامعة الحرة ببرلين (Freie Universität Berlin (FU)) وساهمت في ورش منهجيات بحث التاريخ الشفهي لمؤسسة المرأة والذاكرة –وذلك إلى جانب إعدادها لورش "إحكي يا تاريخ"، وهي ورش عمل تبحث في لحظات من التاريخ السياسي والثقافي في مجتماعات من صعيد مصر للإسكندرية مرورًا بالقاهرة ومدن القنال. نشرت بعض مقالاتها في مدى مصر، جدلية، معازفHistory Workshop Journal, و Journal of Water History. هي الآن حاصلة على منحة تفرغ من مؤسسة ألكساندر فون همبولدت الألمانية (Alexander von Humboldt-Stiftung)، وفي هذا السياق هي زميلة في مركز "أوروبا في الشرق الأوسط - الشرق الأوسط في أوروبا" (EUME) (مشروع بحثي لملتقى البحوث عبر الأقاليم في برلين) ومركز دراسات الشرق الأوسط للعلوم الإجتماعية في الجامعة الحرة ببرلين- لتعمل على كتابها الأول عن التاريخ الشعبي لبناء السد العالي - من خلال قصص وأغاني بناة السد والمجتمعات النوبية المهجرة، والأرشيف الذي كوّنه كل من مجتماعات البناة والنوبيين لتوثيق تجاربهم وما وراء السد من كفاح وتضحيات وثقافات سياسية.

مايا عصام كسرواني أستاذة مساعدة في الأدب العربي الحديث في جامعة نيويورك أبو ظبي (NYUAD). تعمل على كتاب "الترجمة النبوية: صناعة الأدب المصري الحديث" بالتعاون مع مطبعة جامعة إدنبره (ديسمبر 2018). يتناول مشروعها الحالي الإنتاج الثقافي في المشرق كشكل من أشكال التنقل المدني. وتشمل اهتماماتها البحثية النزعة القومية، والخيال السياسي، وتشكيلات المجتمع المدني والمجال العام، ونظرية الترجمة النقدية، وسياسات اللغة، والشكل الأدبي، والنوع. درّست في جامعة نيويورك (نيويورك)، وجامعة إيموري (أتلانتا، جورجيا)، والجامعة الأميركية في بيروت (بيروت، لبنان) والجامعة الأميركية في الشارقة (الشارقة، الإمارات العربية المتحدة).

اسماعيل ناشف أستاذ مشارك في برنامج علم الاجتماع وعلم الإنسانفي معهد الدوحة للدراسات العليا، عمل في عدة جامعات عربية وأجنبية. بالإضافة إلى عمله كباحث جامعي، يعمل ناشف كناقد أدبي وفني وكقيّم معارض، وله عدة نصوص أدبية. شارك في تأسيس مشاريع ثقافية وفكرية مختلفة بأطر جامعية، وأخرى عامة. يهتم في دراسة المادة واللغة والإيديولوجيا والتشكيل الأدبي والفني وعلم الجمال. أما من حيث الحالات الدراسية العينية، فهو يهتم بالحقلين الأدبي والفني في السياق الاستعماري، عامة، والعربي-الإسلامي والفلسطيني، تحديدًا. من إصداراته الأخيرة: العربية: قصة قناع استعماري (2017)؛ طفولة حزيران: درا الفتى العربي وأدب المأساة (2016)؛ صور موت الفلسطيني (2015)؛ في التجريد الفلسطيني: زهدي قادري واللحن الهندسي للحداثة المتأخرة (2014).

عمر فرتات باحث مسرحي وأستاذ محاضر في جامعة بوردومونتاين. يدرّس حاليًا السينما والمسرح العربي في قسم الدراسات العربية وقسم الفنون الفرجوية. كما يشرف في إطار مركز الدراسات (TELEM) في الجامعة على البرنامج العلمي "تجليات الآخر في الآداب والفنون المعاصرة في العالم العربي" والذي نظمت في إطاره عدة ملتقيات دولية واستدعي للمشاركة في فعاليته العديد من الباحثين الجامعيين والأدباء والفنانين.يديرعمر فرتات ملتقى "مسارح عربية:  لقاءات جامعية حول فنون العرض في العالم العربي" في مدينة بوردو الفرنسية،وهو ملتقى حول فنون الفرجة في العالم العربي يعقد كل سنتين. كما يدير المجلة الفرنسية المسرحية "آفاق-   Horizons/Théâtre" وهي مجلة جامعية محكّمة تصدر مرتين في السنة وتعنى بالفرجات المسرحية العالمية. كما يشارك في إدارة سلسلة "العالم العربي /العالم الإسلامي" في دار النشر الجامعية في بوردو. له عدة دراسات ومقالات حول المسرح العربي نشرت باللغة العربية والفرنسية في كتب ومجلات ودوريات محكمة. من آخر إصداراته «الآخر وتجلياته في الثقافة العربية» (2016)، «الدراماتوجيا :دراسات وبحوث» (2017) و«المسرح المغربي في محك النص الغربي: ترجمة، اقتباس ودراماتورجيا جديدة” (2018).

وليد صادق فنان وكاتب يعيش في بيروت. وهو أستاذ ورئيس حالي لقسم الفنون الجميلة وتاريخ الفن في الجامعة الأميركية في بيروت.

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل