صاحبة زمالة باسم شيت (2018-2019)

زمالة باسم شيت لدراسة النشاطية زمالة تستمر سنة وتستهدف الحاصلين والحاصلات على شهادة الدكتوراه الذين لم يمضِ أكثر من ثلاث سنوات على نيلهم شهادة الدكتوراه، ومقرّها في بيروت، لبنان. الزمالة مبادرة مشتركة بين مركز دعم لبنان، والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، والمعهد الألماني للأبحاث الشرقية ـ بيروت، ومؤسّسة روزا لوكسمبورغ ـ مكتب بيروت.

تهدف الزمالة إلى منح الباحثين والباحثات الناشئين في مجال العلوم الاجتماعية فرصة إجراء بحثٍ عن النشاطية في العالم العربي. وتقبل زمالة باسم شيت المقترحات باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية.

باسم شيت عضو مؤسس في مركز دعم لبنان وعمل كمديره التنفيذي بين 2008 و 2014. كان لديه خبرة أكثر من 14 عامًا في إدارة المعلومات والمعرفة في سياقات العمل الإنمائي والإنساني بالتوازي مع نشاطه الاجتماعي والسياسي في لبنان والمنطقة.

إن صاحبة زمالة باسم شيت لدراسة النشاطية لدورة 2018-2019 هي سنتيا عزّام.

مؤسسة الارتباط: مركز دعم لبنان

سيرة ذاتية: سنتيا عزّام مهندسة معمارية وباحثة عملت في شركات هندسة مرموقة. حاصلة على شهادة الدكتوراه في الهندسة المعمارية في إطار برنامج دراسي مشترك بين الجامعة اللبنانية وجامعة باريس-ساكلاي، وعلى شهادة الماجستير في الهندسة المعمارية وشهادة الماجستير في علوم الهندسة المعمارية وتنسيق المواقع من الجامعة اللبنانية. تناولت في أطروحة الدكتوراه البنى التحتية للمدارس في لبنان مع التركيز على سوء إدارة المشاريع وتوزيعها على الأراضي اللبنانية. قامت بنشر في العام 2017 مقالًا حول إعادة إعمار المشهد التعليمي في لبنان مع التركيز على اللامساواة المناطقية وسوء الإدارة في المجلة الدولية للمساحات والأراضي المدينية. وتعمل حاليًا على إعداد ورقة بحثية حول إعادة تجهيز بيروت للأطفال والمراهقين من خلال البنية التحتية المدرسية.

عنوان المشروع: المشهد الدراسي يبنى في التقاربات

لجنة الاختيار

نستعرض في ما يلي أعضاء لجنة الاختيار في دورة 2018-2019 من برنامج زمالة باسم شيت لدراسة النشاطية.

فاديا كيوان أستاذة في العلوم السياسية والمديرة العامة لمنظمة المرأة العربية. كانت مديرة برنامج الدراسات العليا في العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف عام 2000، ومن ثمّ أسّست معهد العلوم السياسية عام 2002 في الجامعة نفسها. لها العديد من الكتب ومئات المقالات المنشورة. هي ناشطة ملتزمة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، وحقوق المرأة، وجودة التعليم، والدمقرطة، والتنمية المستدامة. وهي عضو في اللجنة الاستشارية العلمية لبرنامج إدارة التحولات الاجتماعية (موست) في اليونسكو منذ العام 2013، وهي حالياً مديرة هذا البرنامج. الدكتورة كيوان عضو في المجلس التنفيذي للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية منذ العام 2003. وهي ممثلة لبنان في المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية، وممثلة لبنان لدى المجلس الدائم للفرانكوفونية.

إصلاح جاد (حسنية جاد) أستاذة مشاركة تعمل مع جامعة قطر، قسم الشؤون الدولية، منذ العام 2014. تحاضر جاد عن قضايا النوع الإجتماعي (الجندر) والسياسة في معهد دراسات المرأة ومعهد الدراسات الثقافية بجامعة بيرزيت، والذي تولّت إدارته من العام 2008 وحتى العام 2013. وهي عضو مؤسس في برنامج الماجستير في دراسات المرأة. لها عدد من الكتب والمقالات الأكاديمية التي تناولت دور المرأة في السياسة، والمرأة الفلسطينية، والإرتباط بينهما، والإسلام، والمنظمات غير الحكومية. تعمل جاد أيضًا مستشارة في قضايا النوع الإجتماعي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وشاركت في كتابة تقرير الأمم المتحدة الإنمائي حول تمكين المرأة. من كتبها: النساء عند مفترق طرق: الحركة النسائية الفلسطينية بين القومية والعلمانية والإسلامية (مواطن-المؤسسة الفلسطينية لدراسة الديمقراطية، 2008، الطبعة الثانية صادرة عن دار الفرابي، 2013)، والأسر الفلسطينية التي ترأسها نساء (منتدى أبحاث السياسات الإجتماعية والإقتصادية، 2002). حازت جاد على شهادة الدكتوراه من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن في العام 2004.

محمّد علي مرواني أستاذ مشارك في الاقتصاد في جامعة باريس 1 بانثيون السوربون، ونائب مدير وحدة البحوث حول "التنمية والمجتمعات"، وعضو مجلس إدارة "السوربون في المغرب العربي"، ومدير برنامج الماجستير "الخبرة الاقتصادية في التنمية، والسياسات، والمشاريع". هو زميل أبحاث وعضو اللجنة الاستشاريّة في منتدى البحوث الاقتصاديّة، وباحث مشارك في DIAL(جامعة باريس-دوفين، ومعهد البحوث من أجل التنميّة)، وزميل أبحاث في معهد الهجرة، والأمين العام لرابطة علماء الاقتصاد العرب. كما أنّه مستشار لمنظّمات دوليّة مختلفة، وبشكل خاص البنك الدولي، ومنظّمة العمل الدوليّة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائيّ. يركّز في أبحاثه على تأثير السياسات العامة على العمالة، والهجرة، واللاجئين، وعلى العوامل المُحدّدة للتّغيير الهيكلي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. محمّد علي مرواني من تونس وُلد عام 1973.

نوار الحسن جوللي أستاذة في النظريّات الأدبيّة والنقدية والجندريّة والدراسات المتعلّقة بالمرأة في الجامعة الأمريكية في الشارقة في الإمارات العربية المتحدة. الحسن جوللي مؤلفة كتاب "قراءة السير الذاتية للمرأة العربية" تروي شهرزاد قصتها (مطبعة جامعة تكساس: 2003)، ومحرّرة "إعادة سرد حياة النساء العربيّات". استكشاف الهويّة من خلال الكتابة (مطبعة جامعة سيراكيوز: 2007)، شاركت في تحريركتاب رصد الحراكات النسويّة العربيّة: قرن من التحوّلات من الداخل (مطبعة الجامعة الأمريكية بالقاهرة: 2012)، ومحرّرة ضيفة في حوّاء: مجلة المرأة في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي ما وراء الحدود: استكشاف سرد السير الذاتيّة للمرأة العربيّة (كانون الأوّل/ديسمبر 2014). نظّمت الحسن جوللي أوّل مؤتمر حول الجندر (النوع الاجتماعيّ) والدراسات المتعلّقة بالمرأة في المنطقة العربيّة (7-9 آذار/مارس، 2012). كما تولّت تنظيم العديد من المؤتمرات الدوليّة وقدّمت العديد من الأوراق في المؤتمرات الدوليّة مثل بركشاير حول تاريخ المرأة، والجمعيّة الوطنيّة للدراسات المتعلّقة بالمرأة، وجمعيّة دراسات الشرق الأوسط. هذا وقامت بنشر فصول كتبٍ ومقالات في مجلّات علميّة مرموقة، وترجمت أعمالاً أدبية ونقديّة لعدد من المؤلّفين مثل أدونيس وإدوارد سعيد وأتيل عدنان وغيرهم. تتبنّى الحسن جوللي في التدريس والأبحاث التي تجريها منهجًا متعدّد التخصصات يعتمد على اهتماماتها البحثيّة في مجال النظريّة النقديّة والأدبيّة، ونظريّة السيرة الذاتيّة، والكتابات والخطابات التي تعود إلى حقبة ما بعد الاستعمار، والحركة النسويّة، وكتابات المرأة العربية. الحسن جوللي معلّقة دائمة على القضايا المرتبطة بالجندر (النوع الاجتماعيّ) في وسائل الإعلام.

باسكال غزالة أستاذة مشاركة في التاريخ في الجامعة الأمريكيّة بالقاهرة، حيث تدرّس في قسم التاريخ في منذ العام 2005. هي خبيرة في التاريخ العثماني ومصر في القرن التاسع عشر. حازت غزالة على شهادة الدكتوراه في التاريخ (تقدير مشرّف جدًا، مع تهنئة اللّجنة) من كلية الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية، باريس في حزيران/يونيو 2004. كانت رسالتها بعنوان"السلالات الموروثة: تكوين الثروات الحضريّة: القاهرة 1780-1830". نالت شهادة الماجستير في الدراسات العربيّة، مع تخصّص في تاريخ الشرق الأوسط، من الجامعة الأمريكيّة بالقاهرة في العام 1997. كانت رسالة الماجستر التي قدمتها بعنوان "الحرف والحرفيّون في القاهرة، 1750-1850". غزالة حائزة على إجازة في العلوم السياسيّة مع التركيز على دراسات التنمية من الجامعة الأمريكيّة بالقاهرة.

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل