التشبيك

تتمثل إحدى الوظائف الرئيسية للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية في النهوض بدور المنظّم الذي يجمع الأفراد والمؤسسات المعنية بإنتاج معارف العلوم الاجتماعية ونشرها واستخدامها وتطبيقها. ومن بين هذه الجهات هيئات البحث الوطنية والإقليمية والدولية إضافة إلى الباحثين الأفراد وصانعي السياسات والممارسين والوكالات المانحة ووسائل الإعلام وجمهور المهتمين. وسيقوم المجلس بصفة خاصة بتشجيع الأكاديميين العرب المغتربين على المشاركة الفاعلة في المبادرات الإقليمية.

 وسينهض المجلس بالتشبيك من خلال آليات وطرائق متنوعة، ومن بينها: 
 

الجمعية العمومية

تمثل الجمعية العمومية للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية الموقع الرئيسي الذي يجري فيه التبادل بين الأكاديميين والتشبيك الذي يجمع عدة أجيال من العلماء الاجتماعيين العرب من جنسيات وتخصصات مختلفة. ووفقا للنظام الأساسي للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، تلتئم الجمعية العمومية مرة كل عامين. 

وبصفة عامة، سيعقد اجتماع الجمعية العمومية للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية بالتزامن مع المؤتمر الذي يعقده المجلس مرة واحدة كل عامين.
 

 مؤتمر المجلس العربي للعلوم الاجتماعية

يعقد المجلس مؤتمره مرة كل عامين، ويعتبر هذا المؤتمر المنبر الرئيسي الذي يقوم المجلس خلاله بعرض مشاريعه وتشجيع التعاون والتشبيك. 

ومن بين أشكال العمل الشبكي الأخرى الاجتماعات الوطنية والإقليمية لأوساط الأكاديميين، وحلقات العمل (اضغط هنا) التي سيشارك بها الحاصلون على المنح البحثية من المجلس، وتأسيس مجموعات العمل، إضافة إلى الحوارات بشأن السياسات والندوات التي ستعقد في المكتب الرئيسي وفي مواقع أخرى. وفي حين أن الكثير من هذه الأمور ستتم من خلال النشاطات البحثية، إلا أن المجلس سيدعم أيضاً إقامة روابط أخرى مع الأوساط البحثية في على الصعيدين الإقليمي والدولي من خلال منابر ملائمة، مثل تبادل أساتذة الجامعات وآليات أخرى.

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل