برنامج المنَح البحثيّة |الدورة التاسعة (2022 - 2024)

"الصحة وسبل المعيشة في المنطقة العربيّة: الرفاه والهشاشة والنزاع"

بيان اللجنة الاستشاريّة

الدورة التاسعة

يسرّ المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة الإعلان عن اختيار ستة مشاريع بحثيّة للدورة التاسعة من برنامج المنَح البحثيّة. علمًا أنّ الدورة التاسعة من البرنامج هي الدورة الثالثة والأخيرة التي تتناول موضوع "الصحّة وسبل المعيشة في المنطقة العربيّة: الرفاه والهشاشة والنزاع".

يستجيب موضوع/ثيمة البرنامج إلى التغيّرات السوسيو-سياسيّة والاقتصاديّة المستمرّة في المنطقة، خصوصًا خلال العقد الماضي الذي شهدَ نزاعاتٍ واضطراباتٍ أدّت إلى حركة نزوح واسعة وهجرة قسريّة. واقترنت هذه التغيّرات بشعورٍ بانعدام الأمن والظلم الاجتماعي، خصوصًا لدى الفئات المستضعَفة/الهشّة والتي تضمّ اللاجئين والمهجَّرين قسرًا والفئات المحرومة في المجتمعات المضيفة. وفي الوقت عينه، انتشر أيضًا التهميش، والظلم الاجتماعي، والحرمان بين الفئات الهشّة في البلدان التي لم تشهد نزاعاتٍ أو تغيّرات سوسيو- سياسيّة جذريّة. من المهمّ إذًا التطرّق إلى تداعيات أوجُه التفاوت على الصحة والرفاه وتحليلها من خلال اعتماد مقاربات العلوم الاجتماعيّة.

شجّعت الدعوة لتقديم المقترحات في إطار الدورة التاسعة الباحثين/ات على دراسة الصحة بعيدًا من الحالة البيولوجيّة لوجود المرض أو انعدامه، كما شجّعت على تقديم أبحاث تُعالج الصحة العقليّة، والسيكواجتماعيّة، والجسديّة ضمن النظرة متعدّدة الأبعاد للرفاه. وشكّلت محورَ اهتمامِنا أيضًا العلاقةُ بين الصحة وسبل المعيشة التي نفهمها من خلال تجاوُزها البعد الاقتصادي للعمل أو لكسب "لقمة العيش" للغوص في فَهمٍ أوسع لكيفيّة تحقيق الناس للأمن الاقتصادي، بما في ذلك الأنشطة الاجتماعيّة، والعلاقات مع الأسرة والأصدقاء وزملاء العمل وكذلك العلاقة مع البيئة.

أُطلقت الدعوة لتقديم الطلبات للدورة التاسعة من برنامج المنَح البحثيّة في 15 آب/أغسطس 2021 حتى 23 تشرين الثاني/نوفمير 2021. وقد وصلَنا 50 طلبًا من 10 بلدان عربيّة، منها 50% لباحثين/ات أفراد، و36% لفِرق بحثيّة، و12% لمؤسّسات، و2% لمجموعات بحثيّة ناشطة. وشكّلت النساء 42% من مقدّمي/ات الطلبات.

عقدت لجنة الاختيار/اللجنة الاستشاريّة للبرنامج اجتماعًا افتراضيًّا في 26 و28  كانون الثاني/يناير 2022، وضمّت الباحثين/ات: 

سها بيومي، محاِضرة في الطب والعلوم والإنسانيّات في جامعة جونز هوبكنز

سهاد ظاهر ناشف، أستاذة مشاركة في العلوم الاجتماعية والسلوكية في جامعة قطر

جوسلين ديونغ، أستاذة في الصحة العامة وعميدة مشاركة في الجامعة الأميركية في بيروت

عمر الديوه جي، أستاذ مشارك في الأنثروبولوجيا الطبية في جامعة روتغرز

ميشيل عبيد، محاضرة في الأنثروبولوجيا الاجتماعية في جامعة مانشستر

هانيا شلقامي، أستاذة باحثة مشاركة في الأنثروبولوجيا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة

ليفيا ويك، أستاذة مشاركة في الأنثروبولوجيا في الجامعة الأميركية في بيروت

 في اليوم الأخير، أصدرت لجنة الاختيار/الاستشاريّة البيان الآتي:                     

في الدورة التاسعة من برنامج المنَح البحثيّة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة تحت عنوان"الصحة وسبل المعيشة في المنطقة العربيّة: الرفاه والهشاشة والنزاع"، اخترنا ستة أبحاث (بحث فردي، وخمسة لفرَق بحثيّة) تعكس مجموعة متنوّعة من التخصّصات وتتناول مروحة واسعة من القضايا . في الواقع، تعي اللجنة تمامًا التحديات التي تفرضها جائحة كوفيد-19 لجهة القيام بالعمل الميداني والوصول إلى الأرشيفات وجمع البيانات والسفر لأغراض البحث، بالإضافة إلى تأثيرها على إنتاجيّة الباحثين/ات. من هنا، نُقدّر بشكلٍ خاص المرونة والإبداع وسعَة الحيلة التي أظهرَها بعض مقدمي/ات الطلبات للالتفاف على هذه التحديات والعمل على مواجهتها؛ ونحن نُدرك القيود الأخلاقيّة الإضافيّة المتّصلة بإجراء البحوث بطريقةٍ آمنة تراعي التدابير التي فرضتها جائحة كوفيد-19، على كلٍّ من الباحثين/ات والمشاركين/ات في البحث. وربّما، بسبب جائحة كوفيد-19 والأزمات الاقتصادية التي يعانيها العديد من بلدان المنطقة، انخفض عدد الطلبات التي تلقيناها هذا العام إلى 50 طلبًا، مقارنةً بـ106 طلبات تلقيناها في إطار الدورة الثامنة من برنامج المنَح البحثيّة.

شهدت هذه الدورة بعض المقترحات التي تناولت جانب الدعوة الخاص بـ "سبل المعيشة" بشكل أكبر بالمقارنة مع الدورات السابقة. وكما في الدورات السابقة، جرى التركيز بقوة على الفئات السكانية المهمَّشة مثل المهاجرين وحقوقهم الصحية أو غيابها. كما تضمّنت هذه الدورة بعض الموضوعات التي لم يتمّ تناولها في الدورات السابقة، بما في ذلك الإعاقة. وكان أيضًا تركيزٌ أكبر على القضايا المتعلقة بالصحة و"المكان" مثل خصوصيّات الصحة في المناطق الحضرية على سبيل المثال.

كما العام الفائت، لاحظنا أنّ بعض الدول العربيّة حضرَ بشكل لافتٍ في مروحة مقدّمي/ات الطلبات (لاسيّما المقترحات المؤهّلة من المغرب)، فيما لم تكن دولٌ أخرى ممثَّلة، وان تقدّمَ باحثون/ات من بلدان لم تكن مشمولة في الدورات السابقة بمقترحات بحثيّة. لاحظنا أيضًا أنّ بعض المقترحات تخطّى الحدود الوطنيّة ليُقدّم تحليلًا مقارَنًا وعابرًا للثقافات، مُساهمًا بذلك في الأبحاث المُنتَجة في بلدان أخرى، ومقيمًا شبكاتٍ بحثيّة على امتداد المنطقة.

بشكلٍ عام، أبرزت دورات التمويل الثلاث بشكل متزايد إسهامات تحليل العلوم الاجتماعية للصحة على مستوى المنطقة، مع ما يرافقها من محدِّدات وتداعيات اجتماعية معقَّدة. وفي حين أنه تمّ التخطيط لبرنامج التمويل قبل جائحة كوفيد-19، إلاّ أنّ تزامُنه معها عزّز ضرورة تحليل الصحة في سياقها الاجتماعي، مع الأخذ بالحسبان صِلاتها الأساسيّة بسبُل معيشة الناس، وهو أمر يحظى باعتراف متزايد.

المشاريع الفائزة

الباحثون/ات الأفراد:

محمد انفيفخ– المغرب – عنوان المشروع: التمثّل الاجتماعي للعقم ومسار علاجه بالمجتمع المغربي: مدينة تطوان نموذجًا

الفِرق البحثية:

عبد الهادي الحلحولي (الباحث الرئيسي)، وهشام جبراوي(باحث مشارك) وسيدة الزين (باحثة مشاركة) – المغرب – عنوان المشروع: الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب من عنف الأوصام إلى المقاومات اليومية؛ دراسة سوسيوانثروبولوجية

بوشتى الزياني (الباحث الرئيسي) والهاشمي سيدي حسن (باحث مشارك) – المغرب – عنوان المشروع: العقم والتفاوتات الاجتماعية في زمن تنظيم النسل؛ مقاربة لاستراتيجيات ومسارات العلاج لدى الأزواج في حالة عقم

مصطفى بوسباع (الباحث الرئيسي) – الجزائر، وعز الدين الفراع (باحث مشارك) – المغرب وسعد عميرة (باحث مشارك) – فلسطين – عنوان المشروع: الحدود والمجتمعات الحدوديّة في وَضعية كولونياليّة: أزمات الصّحة والرَّفـــــاه وديناميّات الهشاشة والنّـــــزاعِ. مقارناتٌ بين حالاتٍ من الـمنطقة العربيّة في ضوء الإيكولوجيا السياسيّة.

طارق غضباني (الباحث الرئيسي) وربيعة يحيى مداح (باحثة مشاركة) وعبد العزيز الكوتي (باحث مشارك) – الجزائر – عنوان المشروع: تحسين سبل العيش لدى المجتمعات القروية الفقيرة: تثمين المنتوجات الفلاحية ذات القيمة الغذائية العالية من أجل صحة أفضل. مقاربة متعددة التخصصات عن طريق الترانسميديا التشاركية في المناطق الريفية لغرب الجزائر

وديع جعواني (الباحث الرئيسي) والزهرة الخمليشي (باحثة مشاركة) وعبد الفتاح الزهيدي (باحث مشارك) – المغرب – عنوان المشروع: الهشاشة السكنية في ظل حالة الطوارئ الصحية، دراسة سوسيولوجية للامساواة المكانية ومقاومة السلطة الحاجرة في الأحياء الهامشية بالمغرب.

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل