الدورة السابعة من برنامج المنح البحثية

 

برنامج المنح البحثيّة | الدورة السابعة (2020-2022)

 

"الصحة وسبل المعيشة في المنطقة العربية: الرفاه والهشاشة والنزاع"

يقدّم برنامج المنح البحثيّة التابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية فرصةً تمويليّةً تهدف إلى دعم البحوث المتعددة التخصّصات والمقاربات المنهجيّة المختلفة للمواضيع الرّئيسية ذات الصلة بالمنطقة العربية.

تقام هذه الدورة ضمن إطار منحة قدمها مركز بحوث التنمية الدوليّة (IDRC)، والوكالة السّويدية للتعاون الإنمائي الدولي (SIDA)، ومؤسسة أندرو و. ميلون للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

ويقدّم برنامج المنح البحثية منحًا للباحثين/ات الأفراد (تصل قيمة كل منحة إلى 20,000 دولار أميركي كحد أقصى) والفرق البحثية (تصل قيمة كل منحة إلى 35,000 دولار أميركي كحد أقصى)، والمجموعات البحثية الناشطة  والمؤسسات (تصل قيمة كل منحة إلى 50,000 دولار أميركي) ممّن يركّز بحثهم بشكلٍ رئيسي على المجتمعات العربيّة. تعطى الأولوية للباحثين المقيمين في المنطقة العربية.

مدة المنحة لا تتجاوز الـ 18 شهرًا للأفراد والفرق البحثية (تبدأ في نيسان/أبريل 2020 وتنتهي في تشرين الأول/أكتوبر 2021)، ولا تتجاوز الـ 24 شهرًا للمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات (تبدأ في نيسان/أبريل 2020 وتنتهي في نيسان/أبريل 2022).

بيان اللجنة الاستشارية

يسرّ المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الإعلان عن اختيار سبعة مشاريع بحثية للدورة السابعة من برنامج المنح البحثيّة. علمًا أن الدورة السابعة من البرنامج هي الدورة الأولى التي تحمل موضوع "الصحّة وسبل المعيشة في المنطقة العربية: الرفاه والهشاشة والنزاع". وسيستمرّ هذا الموضوع نفسه على دورتين: الدورة الثامنة في العام 2020 والدورة التاسعة في العام 2021

يستجيب موضوع البرنامج إلى الاضطرابات والنزاعات الحالية في المنطقة العربية التي أسفرت عن بروز حركات واسعة من النزوح والهجرة في المنطقة العربية أثّرت بشكل سلبي على صحّة الناس. وترافقت هذه التطوّراتخصوصًا في المناطق حيث طال النزاع واستشرى، مع شعور شديد بانعدام الأمن والظلم الاجتماعي، وتحديدًا لدى المجموعات التي باتت معروفة بشكل متزايد باسم الفئات المستضعفة/الهشّة والتي تشمل اللاجئين والمهجّرين والفئات المحرومة في المجتمعات المضيفة. وفي الوقت نفسه، أدّت الممارسات الليبرالية الجديدة  -على غرار زيادة خصخصة الخدمات العامة وتقاعس الدولة عن تقديمها- في البلدان التي لم تشهد نزاعات،إلى تفاقم الشعور بالظلم الاجتماعي والحرمان.

شجّعت الدعوة إلى تقديم الطلبات ضمن الدورة السابعة لبرنامج المنح البحثية الباحثين/ات على اعتماد مقاربات العلوم الاجتماعية في دراسة الصحة بعيدًا من التعريف البيولوجي الضيّق لها كانعدام المرض، وعلى تجاوز هذا التعريفللتركيز على العوامل السياسية والاقتصادية، والثقافية، والتي تؤثر على الصحة، والتطرّق إلى الصحّة على أنّها تجربة اجتماعية. كما تمّ تشجيع الباحثين/ات على دراسة علاقة الصحة بوسائل المعيشة والشعور بالأمان، التي تذهب أبعد من المعنى الاقتصادي لمفهوم "سبل المعيشة" لتخوض في العلاقات مع الأسرة والأصدقاء وزملاء العمل والبيئة.كما حثت الدعوة الباحثين/ات بشكل أساسي على دراسة الصحة والمعيشة من خلال علاقتهما بالهشاشة وبالفئات المستضعفة في النزاعات والظروف غير المستقرّة، وحثّتهم على الغوص في أخلاقيات البحث في هذه السياقات.

أُطلقت الدعوة لتقديم الطلبات للدورة السابعة من برنامج المنح البحثية في 25 يوليو/تموزحتى27 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، وكانت مفتوحة للأفراد، والفِرق البحثية، والمجموعات البحثية الناشطة، والمؤسسات. وصلنا 71 طلبًا من 11 بلدًا عربيًا، منها 50% لباحثين/ات أفراد، و38% لفِرق بحثية، و11% لمؤسسات، و1% لمجموعات بحثية ناشطة. وشكّلت النساء 37% من مقدّمي/ات الطلبات.

عقدت اللجنة الاستشارية للبرنامج اجتماعًا على مدى ثلاثة أيام من 30 يناير/كانون الثاني حتى 1 شباط/فبراير 2020، وضمّت الباحثين/ات:

هانيا شلقامي، أستاذة مشاركة في الأنثروبولوجيا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة

جوسلين ديونغ، أستاذة في الصحة العامة في الجامعة الأميركية في بيروت

ليفيا ويك، أستاذة مشاركة في الأنثروبولوجيا في الجامعة الأميركية في بيروت

ميشيل عبيد، محاضرة في الأنثروبولوجيا الاجتماعية في جامعة مانشستر

عمر ديواشي، أستاذ مشارك في الأنثروبولوجيا الطبية في جامعة روتغرز

سها بيومي، عميدة أليستون بور لكركلند هاوس، مساعدة عميد لكلية هارفرد، ومحاضرة في كلية تاريخ العلوم في جامعة هارفرد

سهاد ظاهر ناشف، أستاذة مشاركة في العلوم الاجتماعية والسلوكية في جامعة قطر

 

في اليوم الأخير، أصدرت اللجنة الاستشارية البيان الآتي:

"في الدورة السابعة من برنامج المنح البحثية للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية تحت عنوان "الصحة وسبل المعيشة في المنطقة العربية: الرفاه والهشاشة والنزاع"، اخترنا بحثَين فرديَّين وفريقَي بحث، وثلاثة مشاريع مؤسّسية تعكس مجموعة متنوّعة من التخصّصات. خلال عملية الاختيار، أعدنا التشديد على الفكرة المحوريّة في هذه الدورة، ومفادها تعزيز العلوم الاجتماعية للصحّة باعتبارها عدسة جوهريّة يمكن من خلالها التفكير في دراسة النزاعات والهشاشة في مختلف أنحاء المنطقة العربية.

 

لاحظنا أنّ بعض الدول العربيةحضرت بشكل لافتٍ في مروحة مقدّمي/ات الطلبات (كانت أغلبية المقترحات المؤهّلة من المغرب)، فيما لم تكن دولٌ أخرى ممثلة بشكل كافٍ (مثال مصروتونس). من بين جملة المقترحات، صادفنا تركيزًا على الصحة العامة المرتكزة على الممارسات العملية والعلوم الاجتماعية التطبيقية. عددٌ كبير من المقترحات التي راجعناها تضمّن فهمًا موسّعًا للنزاع متجسّدًا في أشكال شتى من العنف البنيوي والخلافات، على الرغم من عدم التعبير عنه في هذه المصطلحات دائمًا. منحنا الأولويّة لمقترحات احترمت إطار العمل الاجتماعي والعلمي للدعوة إلى تقديم الطلبات، كما راجعنا بعض المقترحات ذات جودة عالية لم تستوفِ هذا المعيار المحدّد. استقبلنا تحديدًا مقترحات من فِرق بحثية جمعت بين علماء العلوم الاجتماعية واختصاصيّين في مجال الصحة. بشكل عام، فضّلنا المقترحات ذات التصميم البحثي الرصين، تحديدًا تلك القابلة للتشغيل والتطبيق، والتي تملك منهجية واضحة وتناقش بشكل صريح الاعتبارات الأخلاقية. في المقابل، راجعنا بعض المشاريع المثيرة للاهتمام التي افتقدت، لسوء الحظّ، إلى متانة منهجية أو غَوص تفصيلي في كيفية تنفيذ مشروع البحث.

كما لاحظنا أنّ مشاريع عدة في حاجة إلى صقل التصميم البحثي المطروح وإيضاح العلاقة بين المناهج والأسئلة البحثية.

نأمل أن نتلقّى في المستقبل مقترحات تمثّل عددًا أكبر من الدول العربية، من خلال وجهة نظر بحثية مُقارَنة، وانخراطًا أشدّ تركيزًا على أدبيات العلوم الاجتماعية، وبحوثًا إثنوغرافية طويلة الأمد ومعمّقة، وتركيزًا معزّزًا على الجانب التحليلي. كما نأمل أن ترسي المقترحات المستقبلية مفاهيم واضحة وتطرح أسئلة عن ماهية النزاع والهشاشة بدلًا من اعتبارهما أمرًا واقعًا".

 

المشاريع الفائزة للعام 2020:

 

الباحثون/ات الأفراد:

لعريني صلاح – المغرب

عنوان المشروع: الشيخوخة والهشاشة والرعاية الصحية: دراسة سوسيولوجية مقارنة بين الوسطين الحضري والقروي في مدينة فاس وضواحيها

أناس ابن الشيخ – المغرب

عنوان المشروع: هشاشة المعيشة والصحة لدى النساء المهاجرات من إفريقيا جنوب الصحراء في المغرب: مدينتا الرباط والدار البيضاء نموذجًا

 

الفِرق البحثية:

كوثر السالك (الباحثة الرئيسيّة)، مريم بوزينب، سميرة جبال، سلوى أبو شادي – المغرب  

عنوان المشروع: اختصاصيّو مؤسسات الرعاية الصحية الأساسية في ميادين الهشاشة: بين متطلّبات الميدان وسياسات الصحة (كُتِبَ باللّغة الفرنسيّة)

يارا سيفي (الباحثة الرئيسيّة)، بعاد خالص – فلسطين

عنوان المشروع: الصحة ورياض الأطفال: تأمّل في قوانين وأنظمة البناء في القدس الشرقية بذريعة بناء مرافق عامّة (كُتِبَ باللّغة الإنكليزيّة)

 

المؤسسات:

الجامعة الأميركية في بيروت: سمر الحاج (الباحثة الرئيسيّة)، جهاد مخول، مارك مخايل – لبنان

عنوان المشروع: دراسة سرديات الأمراض والإصابات وعوائق الوصول إلى العناية الجراحية بين اللاجئين السوريين في لبنان (كُتِبَ باللّغة الإنكليزيّة)

جامعة الخليل: عادل تكروي (الباحث الرئيسي)، عناد نواجعة، سحر حسان، تامر صرصور – فلسطين

عنوان المشروع: آثار النزاع السياسي واللامساواة الاجتماعية على جودة وتأمين الرعاية الصحية في فلسطين: الصمود في وجه الشدائد (كُتِبَ باللّغة الإنكليزيّة)

المجلس الأعلى للسكان في الأردن: عبله عماوي (الباحثة الرئيسية)، منال الغزاوي، علي المطلق، غالب العزه – الأردن

عنوان المشروع: التقاطع بين الزواج المبكر والإنجاب لدى المراهقات والصحة العقلية والتناسلية في الفترة المحيطة بالولادة بين اللاجئات السوريات في الأردن (كُتِبَ باللّغة الإنكليزيّة)

 

 

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل