الزميلات في الجورة الثالثة

برنامج مشغل النماذج الفكرية الجديدة عبارة عن زمالة للكتابة تهدف إلى تسهيل ودعم الكتابة والنشر من قبل الناشطين والناشطات والباحثين والباحثات الناشئين. ويبدي البرنامج اهتمامًا خاصًا بإستقطاب الناشطين والناشطات والباحثين والباحثات الناشئين الراغبين في كتابة مقالات مبنية على أبحاث وتستهدف جمهوراً متنوّعاً في المجالين الأكاديمي وغير الأكاديمي، بما في ذلك الناشطين والناشطات، و/أو صناع السياسات، و/أو الجمهور العام.

يركّز البرنامج في دورته لعام 2018-2019 على موضوع "المُقاومة المُجندرة".

يقدم البرنامج إلى الزملاء والزميلات الذين يتم اختيارهم الإرشاد والتوجيه من قبل أكاديميين وأكاديميات متمرّسات و/أو باحثين وباحثات ناشطين في قضايا الجندر والجنسانية بهدف كتابة ونشر مقالات تتناول النقاشات السائدة بشكل نقدي وتقدّم نماذجاً بديلةً للتفكير في موضوع "المُقاومة المُجندرة".

الزميلات في برنامج النماذج الفكرية الجديدة (2018-2019)

في ما يلي أسماء الزميلات في دورة 2018-2019 من برنامج مشغل النماذج الفكرية الجديدة.

ماي أبو الدهب، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، مصر

عنوان المشروع: تمثلات السلطة والاستحواذ في المساحات المخصصة للنساء في مصر

إيمان عرّاني، جامعة محمد الخامس، المغرب

عنوان المشروع: العنف الجنسي في مؤسسة الزواج

مريم مكّي، مصر

عنوان المشروع: المقاومة المجندرة: الشابات والدولة في مصر

رشا يونس، هيومن رايتس واتش، لبنان

عنوان المشروع: المقاومة المضادة للطائفية: حشد الهويات المجندرة للتعامل مع السلطة الطائفية المهيمنة في لبنان

ندى وهبة، مجلس السكان، مصر

عنوان المشروع: إعادة إنتاج الذكورية: الاستغلال والمقاومة في الاقتصاد الأخلاقي للعمل المنزلي في مصر

سلمى أبو حسين، صندوق الأمم المتحدة للسكان، مصر

عنوان المشروع: المقاومة المجندرة اللاتشاركية: ردات الفعل على حملات التخلي عن ختان الإناث في مصر

سلمى حنتولي، وزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية، فلسطين

عنوان المشروع: التمكين الشامل والمتكامل للفتيات والنساء المعنفات في فلسطين

باسكال غزالة، بيروت دي سي، لبنان

عنوان المشروع: ماي زيادة، قصة القصة

المرشدات

في ما يلي أسماء المرشدات اللواتي سيعملن مع الزميلات على مشاريعهن في دورة 2018-2019 من برنامج مشغل النماذج الفكرية الجديدة.

 هدى الصدة أستاذة في الأدب المقارن في جامعة القاهرة، وناشطة في مجال حقوق المرأة. شغلت سابقًا منصب رئيسة دراسات العالم العربيّ المعاصِر في جامعة مانشستر (2005 – 2011)، ومنصب مديرة مشارِكة لمركز الدراسات العليا للعالم العربي في المملكة المتّحدة. بالإضافة إلى ذلك، كانت الصدى باحثة زائرة في جامعة جورج تاون بين عامَي 2014- 2015. في العام 1995، شاركت في تأسيس منتدى المرأة والذّاكرة،وهو عبارة عن منظمة بحثية مصرية تعمل على إنتاج المعرفة حول موضوع الجندر في التاريخ الثقافي العربي.وهي ترأس مجلس إدارة المنظمة حاليًا. تشمل اهتماماتها البحثيّة الجندر في التاريخ الثقافي العربي، وحقوق المرأة، والتاريخ الشفهي.

سوسن عبد الرحيم أستاذة مشاركة ورئيسة قسم تعزيز الصحة والصحة المجتمعية في كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت. حازت على شهادة الدكتوراه من كلية الصحة العامة في جامعة ميشيغان، في آن أربور. وتُركّز أبحاث عبد الرحيم على اللامساواة الإجتماعية والصحة، والمعاني الاجتماعية والثقافية للتقييمات الصحية الذاتية، والظروف الهيكلية التي تؤثر على رفاهية العمال المهاجرين واللاجئين. وقد ركّزت أعمالها السابقة علىالعواملالإجتماعية المحدّدة لصحة المهاجرين العرب في الولايات المتحدة وعاملات المنازل المهاجرات في المنطقة العربية. وهي تقوم حاليًا بإجراء أبحاث حول صحة اللاجئات السوريات في لبنان، مع التركيز على نتائج الصحة الإنجابية والزواج المبكر. كما تدرّسدورات في نظرية تعزيز الصحة، والهجرة القسرية والصحة، والصحة العامة العالمية.

ديما قائدبيه كاتبة وباحثة والشريكة الإداريّة للمنظمة النسوية في بيروت، ورشة المعارف، التي شاركت في تأسيسها في العام 2015. هي أيضًا عضو في المجموعة النسوية، صوت النسوة، ومحررة مشاركة في موقعها الإلكتروني حيث تقوم بنشر العديد من كتاباتها. تستكشف أبحاثها أُطر العمل النسوية الكويرية التي تبني تواريخ بديلة ومُشتملة للنسوية في لبنان كما تدرس الروابط بين المحطات التاريخية والحالية للنشاط النسائي. قائدبيه حائزة على شهادة دكتوراه في دراسات المرأة والجنس والجنسانية من جامعة ولاية أوهايو، وشهادة ماجستير في الأدب الإنجليزي من الجامعة الأميركية في بيروت. كما تعمل حاليًا كمستشارة في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، حيث تتولّى تنسيق مجموعة العمل حول انتقادات السلطة.

مروى مرموش حائزة على شهادة دكتوراه في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والإثنولوجيا من كلية الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية في فرنسا (2015)، بعد أن نالت شهادة ماجستير في الأنثروبولوجيا الثقافية في إيطاليا (2011)، وشهادة ماجستير في الفلسفة في تونس (2003). تُركّز أبحاثها على "الأقليات الجنسية" ضمن سياق غير غربي، ومدى مرئيتها، واستراتيجيات المقاومة التي تعتمدها. كجزء من عملها لنيل شهادة الدكتوراه، أجرت بحثًا إثنوغرافيًا على جزيرة كاليدونيا الجديدة في المحيط الهادئ، حيث ركّزت على الأشخاص المتحولين جنسيًا. وبصفتها زميلة ما بعد الدكتوراه في برنامج المجلس العربي للعلوم الاجتماعية لعام 2017-2018، ركّز بحثها على لبنان، حيث  درست الوسائل التي تعتمدها النساء لبناء ممارساتهن المثلية في سياقات مختلفة في بيروت. إن بحثها موجّه حاليًا نحو استراتيجيات الحشد التي تعتمدها الأقليات الجنسية في لبنان، ومرئيتها المستجدّة في الأماكن العامة.

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل