الدورة الرابعة من برنامج المنح البحثية

برنامج المنح البحثيّة | الدّورة الرابعة (2017-2018)

"البيئويّة والإفقار وحركات العدالة الإجتماعية: مقاربات متعدّدة التخصّصات"

تتناول الدورة الرابعة من برنامج المنح البحثية التابع للمجلس العربي للعلوم الإجتماعية موضوع "البيئويّة والإفقار وحركات العدالة الإجتماعية: مقاربات متعدّدة التخصّصات".

تهدف الدورة الرابعة من برنامج المنح البحثيّة (2017 – 2018) إلى جمع مروحة واسعة من المقترحات البحثيّة من مختلف البلدان والنواحي في المنطقة العربية. كما تشجّع مقترحات الدراسات المقارَنة التي تعاين أكثر من بلدٍ أو موقعٍ واحدٍ سواء في المنطقة أو على مستوى العالم. ونرحّب على نحوٍ خاص بالمقترحات المتعدّدة التخصّصات التي تربط بين العلوم الإجتماعيّة والطبيعيّة من جهةٍ، والمقاربات في حقول التاريخ والإنسانيّات والفنّ من جهةٍ أخرى. ويستقبل البرنامح المشاريع الكميّة والنوعيّة، والمقترحات التي تعتمد المقاربات المختلطة الوسائل. أخيرًا، على المقترحات الناجحة أن تتفحّص بشكلٍ نقديٍّ أطر العمل المعتمدة حاليًا في العلوم الإجتماعيّة ومدى ملاءَمتها لصياغة مفاهيم ودراسة تلك المسائل تجريبيًا في المنطقة العربيّة، بما في ذلك أبعادها الجندريّة، كما عليها اقتراح مقارباتٍ ومنهجيّاتٍ جديدة.

وتتناول هذه الدورة العلاقات بين الظروف البيئيّة المتغيّرة وسيرورات الإفقار في مختلف السّياقات. ويتمثّل نطاق الاهتمام الخاصّ لهذه الدّورة في دراسة الاستجابات السياسيّة لهذه الظّروف، وصعود الحركات الإجتماعيّة – الإيكولوجيّة في المنطقة العربيّة.

وتقام هذه الدورة ضمن إطار منحة قدمتها "الوكالةُ السّويدية للتعاون الإنمائي الدولي" (SIDA) للمجلس العربي للعلوم الإجتماعية.

في ما يلي لائحة بالمشاريع المختارة في إطار الدورة الرابعة من برنامج المنح البحثية:

أمينة المكاوي | مشروع السياسات البيئية الجديدة بالمغرب بين العدالة الإيكولوجية والأشكال الجديدة للفقر والتهميش الاجتماعي: اثنوغرافيات بالأسواق الشعبية والأسبوعية بمدينة الرباط  بعد مشروع "زيرو ميكا" أو "صفر أكياس بلاستيكية"

فوزية برج | الديناميات الاجتماعية في المجال الواحي: التغيرات البيئية، ديناميات التكيف، وممارسات العيش: مقاربة أنثروبولوجية من زاوية نظر الإيكولوجيا الثقافية (نموذج واحة الجرف بمنطقة تافيلالت)

لحسن أمزيان | النيوليبرالية الجديدة: المناطق الحضرية في المدن المغربيةبين الاستقطاب والعدالة الاجتماعية

محمد كروا | واحة جمنة في جنوب غرب تونس: حركة احتجاج اجتماعية، واستراتيجية اعتراف مدنية، ودولة وطنية في سياق العولمة

محمد فاوبار | سوسيولوجيا التربية البيئية ورهان العدالة الإيكولوجية في التعليم الثانوي التأهيلي بالمغرب

صقر النور | بيئوية الفقراء وديناميكيات النظام الايكولوجي-الاجتماعي: دراسة لعلاقة الإنسان بالبيئة في الريف المصري

سامر رداد | دمج المزاعيين الحضريين في خطط التنمية الحضرية كأداة للصمود في ظل عدم الاستقرار السياسي: فلسطين كحالة دراسية

لجنة الإختيار

قامت بمراجعة واختيار المشاريع المقدمة في إطار الدورة الرابعة من برنامج المنح البحثية لجنة اختيار مؤلفة من الأعضاء التالية أسماءهم:

وُلد حبيب عايب في تونس، وهو عالمٌ في الجغرافيا الإجتماعيّة، وباحث وأستاذ مساعد في "جامعة باريس 8 - سان دنيس" (فرنسا) منذ العام 1992. يتناول بحثه الميادين التالية: التنافس على الموارد بما في ذلك المياه والأرض في المناطق الريفيّة والزراعيّة، وديناميّات وسيرورات الفقر والتهميش، والتغيّرات الإجتماعية، والمقاومات والإنتفاضات (الربيع العربي)، والتنمية، والبيئة وتغيّر المناخ والسّيادة الغذائية. حاليًا، يُجري عايب أبحاثًا مقارنةً في كلٍّ من تونس ومصر. عمل عايب في مؤسّسات مختلفة عدّة بما فيها وزارة الزراعة في تونس، و"جامعة باريس 8 – سان دنيس"، ومركز الدراسات والتوثيق القانوني والإجتماعي (CEDEJ)، ومعهد البحوث والتنمية (IRD)، ومعهد البحوث الإجتماعية (SRC) منذ العام 2006 وحتّى الآن. ينتمي عايب إلى معاهد وشبكاتٍ عدّةٍ من بينها المجلس الاستشاري الدولي لمجلة الدراسات القروية، والشبكة الريفية "ثمار".

رامي زريق أستاذ ورئيس قسم تصميم المناظر الطبيعية وإدارة النظم البيئية في كلية العلوم الزراعية والغذائية في الجامعة الأميركية في بيروت. كما أنّه عضو في فريق الخبراء الرفيع المستوى التابع للجنة الأمن الغذائي العالمي(منظّمة الأغذية والزراعة/الصندوق الدولي للتنمية الزراعية/برنامج الأغذية العالمي). تخصّص في العلوم الزراعيّة وعلوم التربة في الجامعة الأميركية في بيروت وجامعة أكسفورد، وكان الممثل القطري في التعاون الدولي من أجل التنمية (المملكة المتحدة) في اليمن بين عامي 1989 و1991. عمل في العالم العربي على مسائل خاصّة بالزراعة والتنمية الريفية والأمن الغذائي (اليمن، والمملكة العربية السعودية، والبحرين، وسوريا، والعراق، ولبنان، ومصر، والصحراء الغربية). هو ناشط منذ فترة طويلة في المجتمع المدني إذ أنّه من الأعضاء المؤسسين للشبكة العربية للسيادة على الغذاء، وحملة إغاثة مخيّم نهر البارد، وبرنامج الأرض والناس لإنعاش سبل العيش بعد الحرب. نشر مقالات عديدة على نطاق واسع حول مواضيع الغذاء، والماء، والبيئة، والأمن الغذائي. له كتابان على صلة وثيقة بموضوع الدورة “Food, Farming and Freedom”  (2011، جست وورلد بوكس) وControl Food, Control People: The Struggle for Food Security in Gaza(مع أ. غوه، 2013، مؤسسة الدراسات الفلسطينية).

ريم سعد أستاذة مشاركة في مجال علم الإنسان الاجتماعي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. تشمل اهتماماتها البحثية قضايا المجتمع الريفي، والأنثروبولوجيا التاريخية، والقضايا البيئية. حازت على ماجستير في الفلسفة في مجال الأنثروبولوجيا الاجتماعية من جامعة أكسفورد، حيث حصلت أيضًا على زمالة يوما ايفانز بريتشارد لباحث ناشئ. ألفت دراسة أحادية بعنوان “Social History of an Agrarian Reform Community in Egypt”، وشاركت (مع نيكولاس هوبكنز) في تحرير كتاب Upper Egypt: Identity and Change. كانت في السابق أستاذة باحثة مشاركة في مركز البحوث الاجتماعية ومديرة مركز دراسات الشرق الأوسط في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

سامر شحاتة أستاذ مشارك في معهد الدوحة للدراسات العليا وفي جامعة أوكلاهوما. درّس سابقًا في جامعات جورج تاون، ونيويورك، وكولومبيا، بالإضافة إلى الجامعة الأمريكية بالقاهرة. قام بتأليف كتاب  Shop Floor Culture and Politics in Egypt  (دار نشر جامعة ولاية نيويورك، 2009 ودار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة 2010) كما تولّى تحرير  Islamist Politics in the Middle East  (روتليدج 2012). نشرت مقالاته في المجلات الأكاديمية والسياسية ومن ضمنها المجلة الدولية لدراسات الشرق الأوسط، وMERIP، وCurrent History، وForeign Policy، وكفصول في بعض الكتب وكمقالات ضمن الموسوعات. هذا ونُشرت مقالات الرأي التي كتبها في صحيفة نيويورك تايمز، وبوسطن غلوب، والأهرام ويكلي، والحياة، وغيرها من الصّحف. نال عددًا من الزمالات مننها زمالة من مجلس بحوث العلوم الاجتماعية، ومركز وودرو ويلسون الدولي للباحثين، ومؤسستي فورد وكارنيجي. كما أجرى عددًا من المقابلات مع محطّة CNN، وBBC، وPBS News Hour، وNPR، وC-Span، والجزيرة، والعديد غيرها من وسائل الإعلام. حاز على شهادة بكالوريوس من جامعة كاليفورنيا في بيركلي، وعلى ماجستير في الفلسفة من جامعة كامبريدج، وعلى درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة برينستون. 

طارق غضباني أستاذ محاضر في قسم الجغرافيا والتهيئة العمرانية بجامعة وهران، ومدير مختبر أبحاث الفضاء الجغرافي  والتخطيط العمراني (EGEAT)، وباحث مشارك في مركز الأبحاث الأنثروبولوجية والعلوم الاجتماعية (CRASC)، وعضو في المجلس العلمي التابع للمركز الأمريكي للدراسات المغاربية في الجزائر(CEMA). حاز على شهادة دكتوراه في الجغرافيا الاجتماعية من جامعتي وهران (الجزائر) وباريس 8 (فرنسا). بعد حصوله على شهادة الدكتوراه، أقام لفترات عدة في بلدان مختلفة ليقوم بأبحاث علمية بالتعاون مع مؤسسات بحثية دولية؛ فولبرايت (الولايات المتحدة الأمريكية 2013) وDAAD  (ألمانيا 2011). ويشرف حاليًا على عدة رسائل دكتوراه في مجال التحولات الاجتماعية، وأنظمة الحكامة المحلية والبيئوية. من مؤلفاته كتاب "الإنسان والبيئة على الساحل الغربي الجزائري". كما أنّ لديه منشورات دولية عديدة حول قضايا التنمية في المنطقة المغاربية مع مجموعة من الباحثين في مجلات عالمية محكمة.بالإضافة إلى الأعمال البحثية يعمل كخبير في حقل التنمية المحلية، إذ شارك في العديد من المشاريع التقييمية حول إشكالية التشاركية للمجتمعات المحلية في خطط التنمية وحماية البيئة. وهو يسعى الآن لتوسيع خبرته الميدانية على بلدان الساحل الافريقي والمنطقة الغربية للبحر المتوسط.

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل