أصحاب زمالات ما بعد الدكتوراه (2015-2017)

يهدف برنامج زمالات ما بعد الدكتوراه إلى مساعدة الباحثين العرب الناشئين، الذين لم يمضِ أكثر من ثلاث سنوات على نيلهم شهادة الدكتوراه، في متابعة أبحاثهم وخططهم لنشرها، والتخطيط لمسيرة بحثية في المنطقة العربية، والمشاركة في شبكات البحوث العربية.وتستغرق فترة الزمالة 9 أشهر.

تقدّم الزمالات على أساس تنافسي إلى العلماء الناشئين الذين يكونون من المواطنين أو رعايا في دولة عربية، ويتمتعون بمؤهلات أكاديمية واعدة وذات جودة عالية. على أصحاب الزمالات أن ينضموا إلى مؤسسة بحثية في المنطقة العربية خلال فترة الزمالة، وأن يحصلوا على دعم مرشد في المؤسسة المختارة. ويبدي المجلس العربي للعلوم الاجتماعية اهتمامًا خاصًا بإعادة جذب العلماء العرب المتعلّمين والمتدرّبين في الخارج إلى المنطقة.

نستعرض في ما يلي أعضاء لجنة الاختيار والحاصلين على زمالات ما بعد الدكتوراه في دورات 2015-2017.

لجنة الإختيار (2015-2017)

غسان ديبة أستاذ اقتصاد ورئيس قسم الاقتصاد في الجامعة اللبنانية الأميركية. حاز على شهادة بكالوريوس في الفيزياء وعلى شهادتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة تكساس. يشغل ديبة منصب رئيس تحرير مجلةReview of Middle East Economics and Finance (منشورات دي غريتر بريس). نُشرت أبحاثه في مجلات مثل Physica A، وReview of Political Economy، وEnergy Economics، وJournal of International Development and Middle Eastern Studies(مجلة دراسات الشرق الأوسط والتنمية الدولية)، وله عدد من الكتب المطبوعة. شغل منصب مستشار اقتصادي بارز في وزارة العمل في لبنان، بالإضافة إلى منصب مستشار في المشاريع المتعلقة بالتنمية الاقتصادية في لبنان.

دريس المغراوي أستاذ مشارك متخصص في مجال التاريخ والعلاقات الدولية في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الأخوين في إفران، المغرب. له أبحاث عديدة في المجلات الأكاديمية الدولية والكتب المطبوعة. إدريس المغراوي هو المحرر المشارك لـReforms in the Arab World: the Experience of Morocco, Mediterranean PoliticsومحررRevisiting the Colonial Past in Morocco by Routledge. تشمل أحدث منشوراته Searching for Normalization: The Party of Justice and Development in Morocco فيStrategies and Behavior of Islamist Political Parties: Comparative Lessons from Asia and the Middle East(تحرير جولي تشيرنوف وميكام كوين ميكام، مطبعة جامعة بنسيلفانيا برس، 2014)، وThe Moroccan ‘Effort de Guerre’ in the Second World WarفيAfrica and The Second World War(تحرير جودي بايفيلد، مطبعة جامعة كامبريدج، أبريل 2015).

أماني مسعود الهديني أستاذة في العلوم السياسية في جامعة القاهرة. حازت على شهادة الدكتوراه بإشراف مشترك من جامعة القاهرة ومعهد الدراسات الاجتماعية في لاهاي، هولندا عام 1999. حاضرت في جامعة نبراسكا وسليان في الولايات المتحدة الأمريكية خلال العام الدراسي 2003/2004. وبصفتها باحثة حائزة علىمنحة فولبرايت، عملت في جامعة وينونا في ولاية مينيسوتا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2005، حيث سعت إلى كسر الصور النمطية عن الإسلام والمسلمين من خلال تنظيم سلسلة من المحاضرات العامة المتتالية ودرّست أربعة مواضيع عن النساء المسلمات في السياسة، والنموذج الإسلامي والحضارة الإسلامية، والفقر والعنف، والإسلام السياسي في العالم العربي. بين عامي 2011و2013 شغلت منصب مديرة مركز دراسة الدول النامية التابع لجامعة القاهرة، حيث نظمت دورات تدريبية حول مشاركة النساء في العمل، والجندر، والفقر، والإعلام الفعال في الفترة الانتقالية. شاركت في كتابة The Middle East between Digital Democracy & Digital Society: Egypt as a Case-Study(المعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن، سبتمبر 2011) وThe Dramatic Change in the Political Culture in the Arab  World: From Subject to Participant Culture: Is it Possible?(جامعة بيهاتش، البوسنة 2013) وSocial Justice between Slogans and Implementation: Egypt as a Case Study(جامعة باث، إنجلترا، 2014).

طارق التل أستاذ مشارك في قسم العلوم السياسية والإدارة العامة في الجامعة الأميركية في بيروت. حاز على شهاداتمن كلية سانت أنتوني (جامعة أكسفورد)، ومعهد دراسات التنمية (جامعة ساسيكس) وكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية. وقد درّس سابقًا في معهد الدراسات الشرقية والإفريقية (جامعة لندن)، والجامعة الأمريكية في القاهرة وجامعة مانشستر (المملكة المتحدة). كما شغل مناصب عدة في مجال الأبحاث في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، وفي مركز الدراسات والبحوث عن الشرق لأوسط المعاصر والجمعية العلمية الملكية في عمان.

قام التل بتحرير : Village, Steppe and State: The Social Origins of Modern Jordan(I.B. توريس، 1994)، وVillage, Steppe and State: The Social Origins of Modern Jordan  (منشورات مركز الدراسات والأبحاث حول الشرق الأوسط المعاصر، 2001). هذا وقامت بالغريف بنشر كتابه The Social Origins of Middle Eastern Monarchy: The Moral Economy of Hashemite Rule in Jordanفي عام 2012. تشمل إهتماماته البحثية الحالية الاقتصاد السياسي المقارن للتنمية وعلم الاجتماع التاريخي في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى السياسات المقارنة للأنظمة العربية الملكية والعلاقة بين السيادة الغذائية، والإمبراطورية والاحتجاجات الشعبية في الشرق الأوسط.

 


 

زملاء وزميلات ما بعد الدكتوراه - الدورة الأولى (2015-2016)

الهادي بووشمة

مؤسسة الإرتباط: جامعة سيدي بلعباس

مشروع البحث: المدينة في المجتمعات القبلية: دورها في أنماط التضمين والاستبعاد

السيرة الذاتية: الهادي بووشمة أستاذ في جامعة سيدي بلعباس (الجزائر) وباحث مشارك في المركزالوطنيللبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية(CRASC)  بوهران. وهو عضو في لجنة تحكيم مجلة جمعية كليات ومعاهد وأقسام العمل الاجتماعي ببيروتلبنان. حاز على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع الثقافي من جامعة وهران (2015). وشارك في عدد من الكتب الجماعية، بعضها في الداخل وآخر ىببعض الدول العربية. كما نشر له عدد من المقالات في مجلات جزائرية تناولت مواضيع مختلفة، بما فيها التدين، والدين الشعبي الطقوسي، وخاصة طقس الوعدة، والقبلية والهوية والعنف والسياسة من منظار سوسيولوجي وأنثروبولوجي.

جميل معوض

مؤسسة الإرتباط: المعهد الفرنسي للشرق الأدنى

مشروع البحث: The Negotiated State: State-Society Relations in Lebanon

السيرة الذاتية: جميل معوض حائز على شهادة دكتوراه في العلوم السياسة من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية. تناولت أطروحته موضوع إنشاء الدولة في لبنان ودور النخبة الحاكمة في تطوير شبكات المفاوضات التي تضمن في نهاية المطاف صمود الدولة على الرغم من ضعفها الظاهري. عمل جميل أيضًا كباحث في المركز اللبناني للدراسات(2005-2009) . في عام 2011، حاز على جائزة مشغل النماذج الفكرية الجديدة من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية. تشمل مؤلفاته فصلاًفي كتاب عن الانتخابات البرلمانية لعام 2009 في لبنان، حيث يتناول تحول القيادة السياسية في جبيل. تمّت استضافته كمحرر مشارك في عدد خاص لمجلة الدراسات العربية التي تسعى إلى فهم الدولة في لبنان بشكل معمّق أكثر (خريف 2015). كما أنه مُعلق منتظم على السياسة في لبنان والشرق الأوسط، ويتمّ نشر مقالاته في "جدلية"، وOpenDemocracy، وصحيفة الحياة، وغيرها.


 

زملاء وزميلات ما بعد الدكتوراه - الدورة الثانية (2016)

توفيق حداد

مؤسسة الإرتباط: جامعة الأزهر

مشروع البحث: The Political Economy of Siege and Resilience: The Gaza Strip

السيرة الذاتية: توفيق حداد (حائز على شهادة دكتوراه) هو باحث ومؤلف لكتاب سيصدر قريبًا ويحمل "عنوان فلسطين المحدودة: الليبرالية الجديدة والتحرير الوطني في الأراضي الفلسطينية المحتلة" (مركز الدراسات الفلسطينية، كلية الدراسات الشرقية والإفريقية وآي بي توريس، 2016). أكمل شهادة الدكتوراه في دراسات التنمية في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في لندن عام 2015، حيث ركز أبحاث الدكتوراه على الاقتصاد السياسي للنهج الليبرالي الجديد في حلّ النزاعات وبناء الدولة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بين عامي 1993 -2013. قبل مرحلة الدكتوراه، شغل حداد مناصب مختلفة في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومن بينها صحفي، وباحث، ومحرر، وناشر. كما شارك في تأليف كتابين إضافيين، في حين نشرت مؤلفاته الأخرى ضمن مجموعة متنوعة من الكتب، والمنشورات، ووسائل الاعلام على شبكة الانترنت سواء كانت أكاديمية أو شعبية. وتشمل اهتماماته البحثية الاقتصاد السياسي، والتنمية، والحركات الاجتماعية، والإنتاج الثقافي في فلسطين ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

سهاد ظاهر-ناشف

مؤسسة الإرتباط: جامعة بيرزيت

مشروع البحث: حياتيّة الموت والميّت في المجتمع الفلسطينيّ: عشرون عاما على مؤسّسة الطبّ العدليّ الفلسطينيّة

السيرة الذاتية: سهاد ظاهر-ناشف حاصلة على شهادة الدكتوراة في العلوم الاجتماعية منذ سنة 2012، متخصصّة في الأنثروبولوجيا الطبيّة-الاجتماعيّة. موضوع أطروحتها هو "الإحياء السياسي-الاجتماعي لجسد الفلسطيني الميّت: حالة معهد الطب العدلي الفلسطيني". تعمل كباحثة مستقلّة، ومحاضرة في كليّة القاسمي للتربية في الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948. عملت خلال الثلاث سنوات الأخيرة كمنسّقة لبرنامج الدّراسات النّسويّة في مركز مدى الكرمل (المركز العربي للدراسات الاجتماعيّةالتطبيقيّة-حيفا). تتركّز اهتماماتها البحثيّة حول عدة مواضيع أبرزها ممارسات الموت في المجتمع الفلسطيني وبنيويّة حياة الفلسطينيات في الداخل المحتل عام 1948. لها العديد من الأبحاث أخرها العنف الجنسي والجسدي المُمارس من قبل الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي على النّساء الفلسطينيّات، مواقف الشّبيبة تجاه قتل النساء في المجتمع الفلسطيني، ممارسة قتل النّساء في المجتمع الفلسطيني ومناليّة العدالة للمرأة الفلسطينيّة. لها عدة منشورات باللغتين العربية والإنجليزية أخرها، "الرّغبات الجنسيّة لآلة الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي". مجلّة الدراسات الفلسطينيّة، العدد 106، خريف 2015.

إدريس جباري

مؤسسة الإرتباط: الجامعة الأميركية في بيروت 

مشروع البحث: Maghribi thought and Mashriqi Reception: The Unexplored Center-Periphery Dynamic

السيرة الذاتية: إدريس جباري حاصل على شهادة الدكتوراه حول تاريخ إنتاج الفكر النقدي في المغرب وتونس من جامعة أوكسفورد عام 2015. يقوم حاليًا بدراسة ديناميات التبادل الفكري والثقافي بين المغرب والمشرق في الفكر العربي المعاصر. نشر العديد من الأبحاث حول المشاريع الفكرية للعديد من الشخصيات الفكرية في شمال افريقيا والتزام المفكرين بالشؤون العامة من منظار نظري وعملي.

مروى شرف الدين

مؤسسة الإرتباط: الجامعة الأمريكية في القاهرة  

مشروع البحث: Mixing Islamic Law with Human Rights: Egyptian Women’s Rights NGOs’ Advocating for Muslim Family Law Reform

السيرة الذاتية: مروى شرف الدين باحثة ناشطة مقرها في مصر وتعمل في مجال حقوق المرأة. حازت على درجة الدكتوراه من مركز جامعة أوكسفورد للدراسات الاجتماعية والقانونية في كلية الحقوق. وقد حملت أطروحتها عنوان "إصلاح قانون الأحوال الشخصية في مصر: المنظمات غير الحكومية التي تُعنى بحقوق المرأة تتنقّل بين الشريعة الإسلامية وحقوق الإنسان". يكمن بحثها في نقطة التقاء الشريعة الإسلامية والقانون الدولي لحقوق الإنسان ونشاط المجتمع المدني النسوي في العالم الإسلامي. وقد نشرت شرف الدين ثلاثة فصول مستقلّة في كتب أكاديمية، وآخرها كان "الشريعة الإسلامية تلتقي مع حقوق الإنسان: إعادة صياغةالقوامةوالولاية دعمًا لإصلاح قانون الأحوال الشخصية في مصر". هذا وشاركت شرف الدين في تأسيس منظمات غير حكومية وشبكات عديدة تُعنى بحقوق المرأة في مصر والعالم العربي. وهي حاليًا عضو مجلس إدارة الحركة العالمية "مساواة" من أجل تحقيق المساواة والعدالة في الأسرة المسلمة.

عزيزة منير

مؤسسة الإرتباط: الجامعة الأمريكية في القاهرة، ومعهد البحوث من أجل بيئة المستدامة 

مشروع البحث: “Coal for Them, the Bill on Us”: Non-Governmental Organizations, Alternative Media and Egypt’s Anti-Coal Movement

السيرة الذاتية: عزيزة منير حائزة على دكتوراه في السياسة البيئية (مع مرتبة شرف) من رئيس سياسات الغابات/كلية البيئة والموارد الطبيعية/جامعة فرايبورغ في ألمانيا. وكان الهدف الرئيسي من الدكتوراه دراسة استعصاء معالجة الصراعات البيئية في المناطق المحمية في مصر ويستكشف كيف تفهم مختلف الجهات الفاعلة وتحاول التأثير على استخدام الموارد الطبيعية في هذه المناطق المحمية (أي منطقة وادي الجمال المحمية.) أمّا نقطة الانطلاق فكانت أنّ تصورات الناس للصراع لها أهمية كبرى في خياراتهم للسياسات ومواقفهم في الصراعات. هذا وتركز اهتماماتها البحثية بشكل رئيسي على السياسة البيئية، والخطاب والاتصالات البيئية، ودراسات التأطير. بالإضافة إلى إنجازاتها البحثية، لدى الدكتور منير خبرة واسعة في مجال التدريس. فقد اكتسبت العديد من سنوات الخبرة في مجال التعليم، وتولت منصب مدرّسة مساعدة في كلية السياحة في جامعة قناة السويس في الفترة الممتدة بين 2005 إلى 2011. وفي شتاء عام 2013 كانت أيضًا أستاذًا زائرًا في معهد البيئة الاجتماعية في جامعة ألبن آداريا في فيينا.


 

زملاء وزميلات ما بعد الدكتوراه - الدورة الثالثة (2016-2017)

شفيقة عويل

مؤسسة الإرتباط: جامعة المقاصد

مشروع البحث: حَولَ أخلاقيّات الهامش: صناعة "الجمهور" في التّراث الإسلاميّ وأثره على الرّاهن العربيّ

السيرة الذاتية: شفيقة عويل باحثة جزائريّة حاصلة على دكتوراه في اللّغة العربيّة وآدابها من الجامعة الأميركية في بيروت. تنصبّ اهتماماتها في البحث التّراثيّ الأدبيّ والدّينيّ وخاصّةً الدّراسات القرآنيّة والصّوفيّة والفكريّة، كما تهتمّ بالبحث في الشّعر العربيّ المعاصر. في أطروحتها المعنوَنة "اللّغة، التّجربة، النّصّ: قراءة أنطو- دلاليّة للنفَّرِيّ،" ساءلَتْ أدوات قراءة التّراث بشكل عامّ والتّجربة الصّوفيّة بشكل خاصّ من خلال بناءِ جهازٍ قِــرَائِيّ مناسب للـنِّـفَّريّ (ق 4/10). وقامتْ مقاربتُها على الأبعاد الأنطولوجيّة المُحتَمَلة التي تبثُّها الدّلالات في السيّاق الثّقافيّ للتّجربة. آخِر منشوراتها مقالٌ بعنوان "الشّعر دَروَشةً: قراءة في ديوان وادي النّمل للشارع جمال الصّليعي في ضوء تقاطع رُؤيَتَي السّلوك الصّوفيّ والتّرحال الدّولوزيّ" في مجلّة المشرق (2014)، وآخَر عنوانه "إشكاليّات الرّؤية النّحتيّة عند ابن فارس" في مجلّة اللّسانيّات العربيّة (2015). وهي تحضّر حاليًّا أطروحة دكتوراه ثانية في الدّراسات القرآنيّة.

لميا مغنية

مؤسسة الإرتباط: الجامعة الأمريكية في بيروت

مشروع البحث: The Psychological Reconstruction of Lebanon: a Social History of Humanitarian Intervention, Psychiatry and Violence

السيرة الذاتية: لميا مغنية عالمة أنثروبولوجيا وعاملة اجتماعية، حائزة على دكتوراه في العمل الاجتماعي والأنثروبولوجيا من جامعة ميشيغان. وهي حائزة أيضًا على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية من جامعة شيكاغو، وعلى درجة الماجستير في علم النفس من الجامعة الأميركية في بيروت. تدرس أطروحتها بعنوان "علم النفس الإنساني فيفترةالحرب وما بعد الحرب في لبنان" عمليات التحليل النفسي للمعاناة في لبنان، من الغزو الإسرائيلي في عام 1982 إلى أزمة اللاجئين السوريين في عام 2012. وتشكل الأطروحة دراسة إثنوغرافية للتدخلات النفسية التي أتبعتها المنظمات الإنسانية كردة فعل للحرب والعنف في لبنان. ومن خلال تتبع بيئات المساعدات التي تجعل أنواعًا معيّنة من المواضيع ممكنة، تسمح هذه الأطروحة بإعادة التفكير في المعاناة، كموقف حول موضوع مرتبط بالمساعدات والعنف في لبنان. يركز بحثها الحالي على التاريخ المبكر والمتشابك للطب النفسي والإنسانية في لبنان.

مزنة المصري

المؤسسة المختارة التابعة لها: الجامعة الأمريكية في بيروت

مشروع البحث: Football, Contestation & Elite Formation in Beirut

السيرة الذاتية: حازت مزنة المصري على درجة دكتوراه في الأنثروبولوجيا من غولدسميثز، جامعة لندن. بناءً على عملها الميداني في بيروت مع أعضاء ومشجعي نادي النجمة، النادي الرياضي الأكثر شعبية في لبنان، درست أطروحتها العلاقة بين النخب السياسية ودوائرها الانتخابية، وتشكيل فئة ناشئة من النخبة الريادية بعد الحرب في لبنان. وهي تعمل حاليًا كباحثة ومستشارة لعدة منظمات دوليّة وتابعة للأمم المتحدة، حيث تقوم بتحليل الصراعات والنزاعات ودراسة الروابط بين التماسك الاجتماعي والتدخل الإنساني. وتشمل تقاريرها البحثية التي نشرت مؤخرًا تحليلاً لسياقات الصراع في مختلف المناطق اللبنانية، ودراسة أثر السياسات الاجتماعية على العلاقات السورية اللبنانية محليًا، ولها أيضًا فصل في كتاب سيصدر قريبًا عن "المسرح الانتخابي والتخيلات الديمقراطية" في لبنان. تشمل اهتماماتها البحثية الأنثروبولوجيا السياسية، وسياسة النخبة وتشكيلها، والممارسة السياسية اليومية، والنزاعات والعنف، وأنثروبولوجيا الرياضات، وطرق البحث الحسية.

سامي أيوب

مؤسسة الإرتباط: كلية الحقوق في جامعة الإسكندرية، جامعة الإسكندرية

مشروع البحث: Islam and Public Law: Liability and Remedies in Islamic Law

السيرة الذاتية: حاز سامي أيوب على شهدة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية من كلية الدراسات الشرق أوسطية والشمال أفريقية وكلية الحقوق جيمس إ. روجرز في جامعة ولاية أريزونا. وقد حصل على شهادة بكالوريوس في الفقه الإسلامي من جامعة الأزهر في القاهرة، في مصر (2006)، حيث تلقّى تعليمًا منهجيًا في الفقه الحنفي. ونال أيضًا شهادة ماجستير في الدراسات الشرق أوسطية والإسلامية من جامعة أدنبرة في اسكتلندا، المملكة المتحدة (2008). وتشمل اهتمامات الدكتور أيوب البحثية تاريخ الإمبراطورية العثمانية العصري القديم، والأنظمة العربية القانونية المعاصرة. وفازت أطروحته ومشروع كتابه الحالي، "لم نعد في الكوفة: بناء المذهب الحنفي في الحقبة الأخيرة في الإمبراطورية العثمانية القديمة العصرية، بين القرنين 16 و19 م." بجائزة أطروحة مالكولم هـ. كيرلعام 2015.وهو حاليًا قيد المراجعة مع مطبعة جامعة أكسفورد.

وئام حمّودة

مؤسسة الإرتباط: معهد الصحة العامة والمجتمعية في جامعة بيرزيت

مشروع البحث:  Palestinian Health Sector

السيرة الذاتية: وئام حمّودة مفكّرة وباحثة فلسطينية. حصلت على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة براون (2016)، مع التركيز على الديموغرافيا الاجتماعية والتنمية والاقتصاد السياسي. وقد حصلت على شهادة الماجستير في علم الاجتماع من جامعة براون (2012)، وشهادة ماجستير في الصحة العامة من جامعة بيرزيت (2008)، وكذلك على شهادة البكالوريوس في الأنثروبولوجيا/علم الاجتماع من جامعة فلوريدا الدولية. قبل المباشرة بدراستها للدكتوراه، اكتسبت وئام خبرة في العمل في قطاع المنظمات غير الحكومية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما عملت في معهد الصحة العامة والمجتمعية كباحثة مساعدة/موظفة لأكثر من ثلاث سنوات. لديها اهتمامات بحثية واسعة في العوامل الاجتماعية والسياسية المحددة للصحة، وصحة السكان ورفاهيتهم، والجندر، والمقاربات المتعددة التخصصات لفهم ديناميات السكان والصحة ضمن السياق. قامت بنشر مساهمات في مختلف المجلات الخاضعة لمراجعة الأقران، وهي حاليًا في صدد العمل على منشورات من أطروحتها بعنوان: "(إعادة) ولادة المواطنين: الإنجاب و(شبه) المشروع الفلسطيني لـ(شبه) بناء الدولة". هذا وحازت أيضًا على العديد من الجوائز والمنح الدراسية من مؤسسة هيوليت، والمؤسسة الوطنية للعلوم، ومركز البحوث الأمريكي الفلسطيني، ومؤسسة مارغريت ماكنمارا، وغيرها. هي عضو في تحالف الصحة الفلسطينية لانسيت، ومجموعة عمل الصحة الإنجابية ، والصحة العامة في شبكة العالم العربي، ورابطة علم الاجتماع الأمريكية، والرابطة الأمريكية للسكان، والرابطة الآسيوية للسكان، والاتحاد الدولي للدراسات العلمية للسكان.

ياسمين معتز أحمد

مؤسسة الإرتباط: الجامعة الأمريكية في القاهرة

مشروع البحث: Encountering the Egyptian Nation-State in Revolutionary Times: A rural Perspective

السيرة الذاتية: ياسمين معتز أحمد عالمة أنثروبولوجيا اجتماعية ومقرها في مصر. حازت على شهادة الماجستير من قسم علم الاجتماع والأنثروبولوجيا في الجامعة الأمريكية في القاهرة (2007)، وأكملت مؤخرًا شهادة الدكتوراه في الأنثروبولوجيا الاجتماعية في جامعة كامبردج (2016). يقوم بحث الدكتوراه الذي أجرته على اثني عشر شهرًا من العمل الميداني الإثنوغرافي مع سكان الريف داخل وخارج قرية العباديةوالي ميزار في محافظة الفيوم، مصر، حيث قامت بتتبع الطرق التي يتصورها المواطنون العاديون ويختبرونها خلال فترات التحول السياسي السريع. وتتركز اهتماماتها البحثية على دراسة الدولة، والقانون، والبيروقراطية، والانتخابات، والتغير السياسي، والحكومة. تتمتّع بخبرة واسعة في العمل الميداني في الريف المصري. قبل مرحلة الدكتوراه، عملت كباحثة في مركز البحوث الاجتماعية في الجامعة الأمريكية في القاهرة في العديد من المشاريع التي تناولت إمكانية الوصول إلى الموارد في ريف مصر وتونس وقدّمت الاستشارات لمختلف المنظمات، بما فيها المنظمة الدولية للهجرة. وتشمل منشوراتها الأخيرة "الإصلاح من هدية إلى حق" (2015)؛ "الريف المصري والفرز الانتخابي" (2013)؛ و "تقنيات التسجيل في زمن الثورة" (2013).

ملاحظة: عناوين مشاريع البحث متوفرة باللغة التي اعتمدها أصحاب الزمالات لتقديم طلبهم.

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل