الحريات الأكاديمية

ظهر


بيان تضامني مع الأكاديميين والأكاديميات في اليمن

07/12/2018

بتاريخ 3 أيار/مايو 2018، أعلمنا العضو في المجلس العربي للعلوم الإجتماعية، الدكتور قاسم المحبشي، وهو أستاذ فلسفة التاريخ والحضارة ونائب عميد كلية الآداب للشؤون الأكاديمية في جامعة عدن، بأنه اضطر إلى الاختفاء، إثر تعرّضه لتهديد بالقتل من جهة مجهولة. وأوضح الدكتور المحبشي أنه قام بإبلاغ السلطات الأمنية المعنية بكافة حيثيات التهديد وتفاصيله، وطلب منها فتح تحقيق بالقضية للكشف عن هوية الجهة التي تمارس التخويف والتهديد بحقه، لكنه لم يتلقَ أي رد حتى اللحظة. وقال الدكتور المحبشي إنه سيبقى مختفيًا حتى اكتشاف هوية الجهة المهددة المجهولة.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور المحبشي أحد أبرز الباحثين والمفكّرين اليمنيّين، وعضو فاعل في اتحاد الأدباء والكتاب في عدن، وكاتب رأي حر في العديد من المجلات والصحف والمواقع المحليّة والعربيّة.

وتأتي رسالة الدكتور المحبشي وسط جوّ من الفلتان الأمني والترهيب يهددّ حياة الأكاديميين والأكاديميات في اليمن، وقد شهد اغتيال عدد منهم منذ مطلع العام 2018.

إن المجلس العربي للعلوم الإجتماعية يعرب عن قلقه تجاه الاغتيالات وممارسات التخويف والترهيب والتهديد بالقتل التي تمارس بحق الأكاديميين والأكاديميات في اليمن، والتي تشكل شكلًا من أشكال التقويض لحريتهم الأكاديمية، إذ بات الأكاديميون والأكاديميات يدفعون ثمن وجودهم في الفضاء العام من أجل تأدية مهامهم التعليمية ورسالتهم بالمساهمة في النهوض بمجتمعاتهم غاليًا.

إن المجلس العربي للعلوم الإجتماعية، وإذ يدين بأشد الإدانة والاستنكار عمليات الاغتيال والتهديدات التي تطال سلامة ومهنة الأكاديميين والأكاديميات في اليمن، يعلن عن تضامنه الكامل معهم.

- مجلس أمناء المجلس العربي للعلوم الإجتماعية


ترك تعليق
عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل