دعوة لتقديم الطلبات-الدورة الثانية

برنامج المنح الصغيرة

حول أخلاقيّات البحث

الإشكاليّات الأخلاقية في العلوم الاجتماعية

الدورة الثانية-2022


 

تمديد مهلة تقديم الطلبات حتى 5 كانون الثاني/يناير 2022!

المقدّمة

يسرّ المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الإعلان عن دعوة لتقديم الطلبات ضمن "مبادرة الإشكاليات الأخلاقية في بحوث العلوم الاجتماعية". سيُخصّص مبلغ يلامس 4 آلاف دولار للباحثين من المنطقة العربيّة الذين سبق وشاركوا في برامج المجلس (يُرجى الاطلاع على قائمة البرامج في قسم "مَن يمكنه تقديم طلب؟").

تشكّل مبادرة الإشكاليّات الأخلاقية جزءًا من مبادرة المجلس العربي للعلوم الاجتماعية حول "أخلاقيات البحث للعلوم الاجتماعية"، التي يستعدّ المجلس من خلالها لإطلاق "المنصة العربية لأخلاقيات البحث العلمي في العلوم الاجتماعية". تهدف المنصة إلى نشر التوعية حول أهمية تطبيق أخلاقيات البحث العلمي من خلال برنامج تدريبي إلكتروني تفاعلي يستهدف الباحثين الناشئين والطلبة في مرحلتي الدكتوراه والماجستير. كما تهدف المنصة إلى تعزيز النقاش حول مبادئ أخلاقيات العلوم الاجتماعية ومدى ملاءمتها متطلبات وتطوّرات البحث الميداني في العلوم الاجتماعية والإنسانية خصوصًا في ظروف النزاع وانعدام الأمن.

يتمّ تمويل مبادرة الإشكاليّات الأخلاقية من خلال منحة مُقدّمة إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية من مركز أبحاث التنمية الدولية الكندي.

الخلفيّة والهدف

لمّا كانت مبادئ أخلاقيات البحث العلمي مقتبسة أساسًا من العلوم الطبية والمخبرية، تطرح مسألة تطبيقها في إطار العلوم الاجتماعية والإنسانية العديد من التساؤلات والإشكاليات. تتطلّب البحوث الميدانية في العلوم الاجتماعية تطوير علاقات ثقة مستمرة مع الباحثين والمشاركين في البحث. كذلك، غالبًا ما لا تتماشى مبادئ الأخلاقيات البحثية المعيارية والقياسية مع التطورات الجديدة في مختلف التخصّصات والمجالات في العلوم الاجتماعية. أخيرًا، يطرح سياق البحث في مختلف بلدان المنطقة العربية صعوبات واعتبارات أخلاقية محدّدة. بالتالي، ثمّة حاجة إلى التعمّق أكثر في المسائل الأخلاقية في بحوث العلوم الاجتماعية لضمان احترام مبادئ أخلاقيات البحث، وفي الوقت نفسه، الأخذ في الاعتبار التطوّرات في مختلف تخصّصات ومجالات العلوم الاجتماعية وتكييفها مع متطلّبات البحث الميداني في سياقات محدّدة.

يكمنُ هدفنا الأسمى من التركيز على أخلاقيات البحث في ترسيخ قيمة هذه الأخلاقيات وثقافتها في منطقتنا. لا تقتصر أهمية أخلاقيات البحث على احترام العناصر البشرية، وهو أمر جدير بالثناء في حدّ ذاته، إنّما أيضًا لأنّ الأخلاقيات تشكّل جزءًا لا يتجزّأ من تحقيق هدف المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، والمتجسِّد في إجراء بحوث عالية الجودة وإنتاج المعرفة.

محاور التركيز

فرصة التمويل هذه مخصّصة للباحثين بهدف التقصّي وإعادة النظر في إشكاليّة أخلاقية واجهوها أثناء عملية البحث خلال تنفيذ مشروعهم البحثي الممول من المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة. المقترحات الناجحة هي التي تُحدّد بوضوح المعضلة الأخلاقيّة وتؤشكلها. من المهم عدم الخلط بين الإشكاليات الأخلاقية والمسائل المرتبطة مثلًا بمناهج البحث أو التموقُع أو المشكلات العملانيّة أو اللوجستية للعمل الميداني أو الوصول إلى الميدان.

يجب أن تُطبّق المقترحات مقاربةً نقديّة على مُعضلة البحث التي تمت مواجهتها خلال العمل الميداني في ما يتعلق بأحد العناصر ضمن مجالات التركيز الرئيسيّة الآتية:

1. احترام المشاركين في البحث:

يشمل ذلك مبادئ:

  • الموافقة المستنيرة المسبقة،
  • السريّة،
  • عدم الإضرار بالآخرين،
  • ردّ الجميل للمجتمع.

2. الأمن:

  1. أهمية حماية المشاركين والمجتمعات البحثية
  2. أهمية حماية الباحثين في الميدان

وهذا ينطبق تحديدًا على الأوضاع غير المستقرّة وحالات النزاع. تشمل الأمثلة استعمال نتائج البحث لأغراض سياسية، وممارسة جهات فاعلة مختلفة للضغط والتهديد على الباحثين؛ وحماية البيانات وخصوصيتها (مثلًا، مصادرة البيانات والمعدّات، والقرصنة).

3. علاقات القوة:

يشمل ذلك ديناميات القوّة التي تميّز العلاقة بين الباحث ومؤسّسات التمويل، والباحث والمشاركين في البحث، والباحث الرئيسي والمساعدين في البحث (المتعلّقة بالجندر، والطبقة الاجتماعية، والعمر، والديناميات الجيلية)، والباحثين والإدارة الجامعية.

تُعنى ديناميات القوة بالمشاركة في التخطيط للمشروع وتطبيقه، وملكية البيانات (خصوصًا بين أعضاء فريق البحث، وعندما تكون الدراسة البحثية مموّلة من منظمات دولية أو ميسَّرة من منظمات المجتمع المدني) وحقوق النشر.

متطلّبات المنحة: التقارير والمخرجات

هناك مجموعتان من المتطلبات الخاصّة بالمنحة:

1. تقرير سردي يعكس أنشطة المنحة

2. مخرجات مكتوبة أو سمعيّة بصريّة مثل المنشورات (الإلكترونيّة والمطبوعة)، أو منشورات المدونات، أو الموارد التربوية/التدريبية، أو مقاطع الفيديو. يشترط المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة على الحاصل على المنحة تقديم أحد المخرجات المكتوبة أو السمعية البصرية إلى "المنصة العربية لأخلاقيات البحث العلمي في العلوم الاجتماعية" التابعة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة.

على المتقدمين بطلب المنحة التفكير في المخرجات التي يرغبون في إنتاجها من هذه المنحة وتصميم أنشطتهم البحثية وفقًا لذلك. تتضمن أمثلة الأنشطة على سبيل المثال لا الحصر: العمل الميداني، والاستشارات، وإعادة قراءة الملاحظات الميدانية، والبحوث في أرشيف المكتبات، وأنشطة النشر.

لضمان أن المخرجات تلبّي توقعات الجودة الخاصة بـ"المنصة العربية لأخلاقيات البحث العلمي في العلوم الاجتماعية" التابعة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة، سينظّم المجلس ورشة عمل للحاصلين على المنح لمناقشة مخرجاتهم وتقديم الملاحظات والتعليقات بهدف تحسينها .

مَن يمكنه تقديم طلب؟

هذه الدعوة موجّهة إلى الباحثين الذين سبق وشاركوا في برامج محدّدة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية (أصحاب منح أو زملاء سابقون) من الذين انتهت منحهم وزمالاتهم.

يستطيع الباحثون المشاركون في البرامج المحدّدة الآتية التقدّم بطلب للمشاركة في مبادرة الإشكاليّات الأخلاقية:

 - برنامج المنح البحثية

 - برنامج البحوث حول الفنون للمجلس العربي والعلوم الاجتماعية والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)

 - برنامج الزملاء الناشئين

 - برنامج المنح الصغيرة (فقط لمنح الدراسات الاستطلاعية)

 - المنح البحثية للدراسات النقدية للأمن للعام 2018

 - مجموعة التدريب على البحث التشاركي (TERG).

آلية تقديم الطلبات والمستندات المطلوبة

على الأشخاص المهتمّين تقديم طلب عبر منصّة طلبات المجلس العربي للعلوم الاجتماعية عبر ملء استمارة الطلب الإلكترونية وتحميل المستندات المطلوبة. يمكن تقديم المستندات باللغة العربية، أو الفرنسية، أو الإنجليزية. ستنظر اللجنة الاستشارية في الطلبات المكتملة فقط.

يضمّ الطلب المكتمل الآتي:

- وصف البحث المموّل سابقًا من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية (من صفحتين) بما في ذلك:

  • الإشكاليّات البحثيّة
  • الأسئلة البحثيّة
  • المنهجية
  • ملخص النتائج الرئيسية
  • الإشكاليّات الأخلاقية التي تمت مواجهتها خلال البحث

- الخطّة والنشاط المقترحان للتمويل (من حيث تناول أخلاقيات البحث) (أربع صفحات). يجب أن يضمّ ذلك:

  • الأسئلة الرئيسية، والإشكاليات، والتحديات التي واجهها الباحث في المشروع السابق المموّل
  • المعضلة الأخلاقية المرتبطة بالمشروع السابق
  • ما المقاربة التي ستعتمدها لتناول التحديات الأخلاقية التي واجهتها خلال المنحة السابقة؟ وما هي النتائج المتوقّعة من المقاربة الجديدة؟ 

 

  • السيرة الذاتية لمقدّم الطلب، بما في ذلك لائحة بالمنشورات (مع روابط في حال كانت المنشورات متوفرة إلكترونيًّا) والمنح المتلقّاة (إذا وجِدت)
  • نسخة من جواز سفر ساري المفعول أو بطاقة هوية
  • نموذج مكتمل بالجدول الزمني والمخرجات:يجب ألا يتجاوز عرض الجدول الزمني للنشاط المقترح الصفحتين (مفردة التباعد) كحد أقصى، ويجب أن يستعرض سيرورة النشاطات بتفصيل معقول والمخرجات المتوقعة في كل مرحلة من مراحل النشاط. يجب إتمام مخرجات المشروع في فترة الأشهر الستة من المنحة، من آذار/مارس 2022 حتى أيلول/سبتمبر 2022 أو ضمن فترة زمنية أقصر. لكن، يجب عقد النشاط المقترح بين 15 آذار/مارس 2022 و15 أيلول/سبتمبر 2022، كما يجب تقديم المسودات الأولى للمخرجات في حلول أيلول/سبتمبر 2022، بالإضافة إلى التقارير السردية والمالية. تشمل المخرجات العمل الميداني أو الملاحظات اليومية، وتقارير العمل الميداني والنشاطات، ومسودات مواد النشر، والأوراق المقدّمة للنشر، والمواد البصرية والسمعية النهائية أو غيرها من الموادّ، بحسب طبيعة المشروع.
  • نموذج طلب مكتمل لميزانية المشروع: يجب أن تعكس الميزانية نوع النشاط الذي يتعيّن القيام به، وقد تصل إلى حدّ أقصاه 4 آلاف دولار أميركي. سيوافق المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة فقط على طلبات الميزانية المتناسبة مع النشاطات المخطّط لها والمخرجات المتوقّعة للمشروع.لا يمكن تقديم الميزانية التقريبية سوى باستخدام الاستمارة المتاحة، ولن تدرس اللجنة النماذج غير المكتملة. إذا لم تكونوا متأكّدين من بعض التفاصيل، مثل التاريخ المتوقّع لإجراء رحلة ميدانية، يُرجى تزويدنا بتاريخ تقريبي محدّد (مثلًا في حلول نيسان/أبريل 2022). قد تشمل الميزانية نفقات العمل الميداني (بما في ذلك الإقامة بعيدًا من موقع المنزل، والسفر، والنقل المتعلّق بالبحث، والنفقات المعيشية)، أو توظيف مستشارين بحثيين**، وشراء المعدّات للعمل الميداني أو لنشاط النشر، وأتعاب الباحثين خلال مرحلة الكتابة (1000 دولار كحدّ أقصى). لا تشمل الميزانية التكاليف غير المباشرة للجامعة/مركز البحث، والبرمجيات، وشراء المعدّات إذا تخطّت قيمتها 500 دولار أميركي (مثل الحاسوب المحمول، وآلات تسجيل باهظة الثمن، إلخ.) والمساعدين البحثيين. في هذا البرنامج، على الباحث إجراء البحث بنفسه. ستتولّى وحدة المنح والزمالات في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية دراسة كلّ ميزانية على حدة، وقد لا تتطابق الميزانية الممنوحة (الإجمالية أو التفصيلية) بالضرورة مع الميزانية المطلوبةيرجى مراجعةنموذج طلب الميزانية بدقة للاطلاع على اللائحة التفصيلية للبنود والنفقات المسموح بها وكيفية استكمال الطلب.

يجب أن يراجع المرشّحون لتقديم الطلبات جدول "ملخّص معايير الأهلية"، وقائمة التدقيق الخاصّة بالطلب وقائمة الأسئلة المتكررة وآلية تقديم الطلب، وتفاصيل المنحة.

** الاستشاريون البحثيون هم خبراء في أخلاقيات البحث أو نواحٍ محدّدة من المشروع (مثل المناهج أو التحليل)، والذين يمكن للباحثين استشارتهم كمرشدين أو ناصحين، لمساعدتهم خلال فترة المنحة قبل تقديم مسودات المخرجات الرئيسية.

عملية الاختيار

تتولّى لجنة اختيار مؤلّفة من ثلاثة إلى خمسة باحثين ومحترفين من المنطقة العربية النظر بدقّة في كلّ مقترح وتقييمه بناءً على مزاياه الخاصّة. تستند اللجنة في تقييمها للمقترحات إلى المعايير الآتية: (1) وضوح المسألة الأخلاقية التي يواجهها الباحث؛ (2) علاقة النشاط المقترح بالخبرة الميدانية الفعلية (السابقة)؛ (3) ارتباط النشاط المقترح بمبادئ أخلاقيات البحث؛ (4) المقاربات المبتكرة والجديدة إلى البحث الأخلاقي؛ (5) المخرجات؛ و(6) جدوى النشاط المقترح.

من خلال تقديم الطلب الإلكتروني، يؤكّد مقدّمو الطلبات موافقتهم، من دون أي اعتراض، على نتائج التقييم والاختيار التي تتّخذها وتعلنها اللجنة الاستشارية والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية. لن يقدّم المجلس ملاحظات على الطلبات المرفوضة. سيتمّ التواصل مع مقدّمي الطلبات لإعلامهم بالنتائج في حلول شباط/فبراير 2022.

شروط المنحة

يُتوقّع من الأفراد الحاصلين على منح الالتزام بالشروط الآتية:

  • توقيع عقد يحدّد الميزانية، والجدول الزمني، والمخرجات، وموجبات الباحث (الباحثين).
  • تقديم تقارير سردية ومالية في أيلول/سبتمبر 2022 (يجب أن تتضمّن التقارير المالية الإيصالات الأصلية لجميع نفقات المشروع).
  • إعداد مخرجات مرتبطة بالمشروع لمنصّة المجلس العربي للعلوم الاجتماعية المقبلة حول البحوث الأخلاقيّة.
  • حضور ورشة عمل في حزيران/يونيو 2022 من تنظيم المجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

للاستفسار عن المنحة، يُرجى توجيه الأسئلة إلى وحدة المنح والزمالات في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية من خلال عنوان البريد الإلكتروني الآتي:grants@theacss.org

للأسئلة المتعلّقة بعملية تقديم الطلبات الإلكترونية والمسائل التقنية، يُرجى الاتصال بمسؤول تكنولوجيا المعلومات وسيم علم من خلال عنوان البريد الإلكتروني الآتي: alam@theacss.org

الجدول الزمني:

19 تشرين الثاني/نوفمبر 2021: فتح باب تقديم الطلبات عبر الإنترنت.

5 كانون الثاني/يناير2022: المهلة النهائيّة لتقديم الطلبات.

منتصف شباط/فبراير 2022: إرسال القرارات للمتقدمين بالطلبات.

1 آذار/مارس 2022: توقيع المتقدمين بالطلبات المقبولين على عقودهم.

15 آذار/مارس 2022: انطلاق برنامج المنحة.

حزيران/يونيو 2022: المشاركة في ورشة عمل حول الأخلاقيّات من تنظيم المجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

15 أيلول/سبتمبر 2022: انتهاء برنامج المنحة ودعوة الممنوحين إلى تقديم تقرير سردي ومالي عن أنشطة المنحة بالإضافة إلى المسودات النهائية لمخرجاتهم الرئيسية ومحتواها لـ"المنصة العربية لأخلاقيات البحث العلمي في العلوم الاجتماعية" التابعة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة.

ملخّص معايير الأهلية

يمكن فقط للباحثين الأفراد التقدّم بطلب للمشاركة في هذا البرنامج. كما يمكن للراغبين من أصحاب منح سابقة والذين كانوا قد قدّموا طلبًا كأعضاء في مؤسسات أو فرق بحثية، التقدّم بطلب مستقلّ وفردي لهذا البرنامج.

يمكنكم التقدّم بطلب لهذه المنحة إذا:

- كنتم من أصحاب منح سابقة أو من المشاركين السابقين في أحد برامج المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الآتية:

  • برنامج المنح البحثية
  • برنامج البحوث حول الفنون للمجلس العربي والعلوم الاجتماعية والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)
  • برنامج الزملاء الناشئين
  • برنامج المنح الصغيرة (فقط منح للدراسات الاستطلاعية)
  • المنح البحثية للدراسات النقدية للأمن للعام 2018
  • مجموعة التدريب على البحث التشاركي (TERG)

لا يمكنكم التقدّم بطلب لهذه المنحة إذا:

  • كنتم من أصحاب المنح الحاليين في أيّ من برامج المجلس العربي للعلوم الاجتماعية (أي لديكم منحة سارية لم تنتهِ بعد) 
  • لم يسبق وتلقّيتم منحة أو شاركتم في أيّ من البرامج التي ينظّمها المجلس والمذكورة أعلاه.
  • لم يكُن نشاطكم المقترح مرتبطًا بالمشروع السابق المموّل من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية (أي يحمل الموضوع نفسه).
  • لم تكُن منحتكم السابقة ضمن برنامج المنح الصغيرة مخصّصة لدراسة استطلاعية.

* ملحوظة: تمّ استخدام صيغة المذكر في هذا النص لتبسيط الأسلوب، ولكن المقصود مخاطبة الجنسين على حد سواء.