أخلاقيّات البحث

الإشكاليّات الأخلاقية في العلوم الاجتماعية: منح للبحوث والتشبيك والنشر

الدورة الأولى-2021

 

المهلة النهائية لتقديم الطلبات: 15 تشرين الأول/أكتوبر 2020

 

المقدّمة

يسرّ المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الإعلان عن دعوة لتقديم الطلبات ضمن "مبادرة الإشكاليات الأخلاقية في بحوث العلوم الاجتماعية". سيُخصّص مبلغ يلامس 4 آلاف دولار للباحثين والنشطاء من المنطقة العربيّة الذين سبق وشاركوا في برامج المجلس (الاطلاع على قائمة البرامج في قسم "مَن يمكنه تقديم طلب؟"). تغطّي فرصة التمويل هذه ثلاثة أنواع من النشاطات/المخرجات: كتابة ورقة أفكار/تأمّلات للنشر؛ تنظيم نشاط لنشر نتائج البحث مع المشاركين البحثيين والمجتمعيين؛ وإجراء عمل ميداني إضافي للغوص في مقاربات أخلاقية جديدة. يأتي تمويل هذا البرنامج من منحة مُقدّمة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية من مركز أبحاث التنمية الدولية الكندي.

الخلفية

لمّا كانت مبادئ أخلاقيات البحث العلمي مقتبسة أساسًا من العلوم الطبية والمخبرية، تطرح مسألة تطبيقها في إطار العلوم الاجتماعية والإنسانية العديد من التساؤلات والإشكاليات. بخلاف العلوم الطبية، تتطلب البحوث الميدانية في العلوم الاجتماعية الاحتكاك مع المشاركين في البحث وتطوير علاقات ثقة مستمرة معهم. كذلك، غالبًا ما لا تتماشى مبادئ الأخلاقيات البحثية المعيارية والقياسية مع التطورات الجديدة في مختلف التخصّصات والمجالات في العلوم الاجتماعية. بالتالي، يجب التعمّق أكثر في المسائل الأخلاقية في بحوث العلوم الاجتماعية بغية الحرص على الالتزام بمبادئ أخلاقيات البحث، وفي الوقت نفسه، احترام التطوّرات في مختلف تخصصات ومجالات العلوم الاجتماعية وتكييفها مع متطلّبات البحث الميداني في سياقات محدّدة.

تشكّل المبادرة حول الإشكاليّات الأخلاقية جزءًا من مبادرة المجلس العربي للعلوم الاجتماعية حول "أخلاقيات البحث للعلوم الاجتماعية"، التي يستعدّ المجلس من خلالها لإطلاق "المنصة العربية لأخلاقيات البحث العلمي في العلوم الاجتماعية". تهدف المنصة إلى نشر التوعية حول أهمية تطبيق أخلاقيات البحث العلمي من خلال برنامج تدريبي إلكتروني تفاعلييستهدف الباحثين الناشئين والطلبة في مرحلتي الدكتوراه والماجستير. كما تهدف المنصة إلى تعزيز النقاش حول مدى ملاءمة مبادئ أخلاقيات العلوم الاجتماعية مع متطلبات وتطوّرات البحث الميداني في العلوم الاجتماعية والإنسانية خصوصًا في ظروف النزاع وانعدام الأمن.

يكمنُ هدفنا الأسمى من التركيز على أخلاقيات البحث في ترسيخ قيمة هذه الأخلاقيات وثقافتها في منطقتنا. لا تقتصر أهمية أخلاقيات البحث على احترام العناصر البشرية، وهو أمر جدير بالثناء في حدّ ذاته، إنّما أيضًا لأنّ الأخلاقيات تشكّل جزءًا لا يتجزّأ من تحقيق هدف المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، وهو إجراء بحوث عالية الجودة وإنتاج المعرفة.

محاور التركيز: ما المشاريع التي سنموّلها في هذه الدورة؟

يُدعى مقدّمو الطلبات إلى تناول أحد محاور التركيز الثلاثة الآتية: 1) احترام المشاركين في البحث؛ 2) الأمن؛ 3) علاقات القوة.

1) احترام المشاركين في البحث: يشمل ذلك، على سبيل المثال، مبادئ الموافقة المطّلعة المسبقة، والسرية، وعدم الإضرار بالآخرين، وردّ الجميل للمجتمع.

2) الأمن: ينطوي ذلك على أهمية حماية المجتمعات البحثية والباحثين في الميدان، تحديدًا في الأوضاع غير المستقرّة والبلدان التي تشهد حروبًا ونزاعات. تشمل الأمثلة استعمال نتائج البحث لأغراض سياسية، وممارسة جهات فاعلة مختلفة للضغط والتهديد على الباحثين؛ وحماية البيانات وخصوصيتها (مثلًا، مصادرة البيانات والمعدّات، والقرصنة). 

3) علاقات القوة: يشمل ذلك ديناميات القوّة التي تميّز العلاقة بين الباحثين والمشاركين البحثيين (المتعلّقة بالجندر، والطبقة الاجتماعية، والعمر، والديناميات الجيلية)، والباحثين والإدارة الجامعية، والباحثين الرئيسيين والمساعدين البحثيين. تُعنى ديناميات البحث بالمشاركة في التخطيط للمشروع وتطبيقه، وملكية البيانات (خصوصًا بين أعضاء فريق البحث، وعندما تكون الدراسة البحثية مموّلة من منظمات دولية أو ميسّرة من منظمات المجتمع المدني) وحقوق النشر.

يمكن للطلبات التركيز على أحد النشاطات الآتية:

- صياغة ورقة أفكار/تأمّلات حول أخلاقيات البحث: قد يشمل هذا النشاط إعادة النظر في تصميم البحث والتحضير للعمل الميداني (مثلًا، تصوّر نموذج الموافقة المطّلعة المسبقة وصياغته؛ التفاعل مع الإدارة الجامعية؛ والعملية المتّبعة من مجلس المراجعة المؤسسي)، أو العمل الميداني (مثلًا، المسائل الأخلاقية في التفاعل مع المشاركين البحثيين؛ وعلاقات القوة؛ وتوزيع العمل ضمن الفريق)، أو نشر النتائج وتوزيعها (مثلًا، حماية المشاركين أو الباحثين؛ والتفاعل مع الرأي العام أو صانعي السياسات حول النتائج).

- تنظيم نشاط لنشرالنتائج مع أفراد المجتمع، والأطراف المعنية، والمشاركين البحثيين. يرمي النشاط إلى مشاركة نتائج البحث والتماس آراء المشاركين حول المسائل الأخلاقية. خلافًا للمؤتمرات حيث تُقدّم الأوراق إلى المجتمع الأكاديمي، يتمّ تنظيم نشاط النشر لمشاركة نتائج بحث مكتمل مع جمهور واسع يضمّ غالبًا صانعي السياسات، والمهنيين، والعمّال الصناعيين، والمدارس، والكليات، والجامعات، والطلبة، والأهالي، وغيرهم. قد تُوّجه أيضًا دعوة للعموم لحضور النشاط. يتولى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية فقط تمويل نشاط النشر التي يُقام ويُنظّم في المنطقة العربية.

- الاضطلاع بأعمال ميدانية إضافية لاستكشاف مقاربات أخلاقية جديدة (حتى ستة أسابيع في الميدان): قد يهدف ذلك إلى معالجة القيود المرتبطة بعمل ميداني سابق؛ واستخدام مناهج ميدانية جديدة، مثل تغيير الاستبيان، واستعمال التصوير أو وسائط بصرية أخرى، أو إجراء مقابلات من دون تسجيلها. قد تسعى الأعمال الميدانية الإضافية أيضًا إلى تغيير الطاقم البحثي بأساليب تأخذ في الاعتبار العلاقات المرتبطة بالجندر/الطبقة الاجتماعية/العمر، مثل إشراك نساء أو أعضاء من المجتمع البحثي لإجراء المقابلات، إلخ. إضافة إلى ذلك، قد تقترح الأساليب الجديدة تغيير طريقة التفاعل مع المجتمع، مثل العيش والانخراط في المجتمع المبحوث بدلًا من الخوض في العمل الميداني كشخص غريب ومن خارج هذا المجتمع. قد يقرّر مقدّمو الطلبات التركيز على تحسين نهج التدخّل الذي لم يفلح سابقًا، أو كبديل، اختبار تدخّل ميداني جديد أو مختلف.

مَن يمكنه تقديم طلب؟

هذه الدعوة موجّهة إلى الباحثين الذين سبق وشاركوا في برامج محدّدة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية (أصحاب منح أو زملاء سابقون) من الذين انتهت زمالاتهم أو منحهم.

يُدعى هؤلاء الباحثون إلى إعادة النظر في مشاريعهم البحثية المموّلة من المجلس ومناقشة المسائل والإشكاليات الأخلاقية التي واجهوها خلال عملية البحث.

يستطيع الباحثون المشاركون في البرامج المحدّدة الآتية التقدّم بطلب للمشاركة في المبادرة حول الإشكاليّات الأخلاقية:

            - برنامج المنح البحثية

            - برنامج البحوث حول الفنون للمجلس العربي والعلوم الاجتماعية والصندوق العربي للثقافة والفنون

              (آفاق)

            - برنامج الزملاء الناشئين

            - برنامج المنح الصغيرة (فقط لمنح الدراسات الاستطلاعية)

           - المنح البحثية للدراسات النقدية للأمن للعام 2018

           - مجموعة التدريب على البحث التشاركي (TERG). 

آلية تقديم الطلبات والمستندات المطلوبة

على الأشخاص المهتمّين تقديم طلب عبر منصّة طلبات المجلس العربي للعلوم الاجتماعية عبر ملء استمارة الطلب الإلكترونية وتحميل المستندات المطلوبة بحسب نوع التمويل المنشود. يمكن تقديم المستندات باللغة العربية، أو الفرنسية، أو الإنجليزية. ستنظر اللجنة الاستشارية في الطلبات المكتملة فقط. 

يضمّ الطلب المكتمل الآتي:

      - وصف البحث المموّل سابقًا من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية (من صفحتين) بما في ذلك:

  •         الإشكاليّة البحثية
  •         المنهجية
  •         النتائج

- الخطّة والنشاط المقترحين للتمويل (على صعيد تناول أخلاقيات البحث) (أربع صفحات). يجب أن يضمّ ذلك:

  •             ما اختبره الباحث وصلته بإحدى نواحي مبادئ أخلاقيات البحث
  •            الأسئلة الرئيسية، والإشكاليات، والتحديات التي واجهها الباحث في المشروع السابق المموّل (أي الإشكاليّة الأخلاقية)
  •            ما المقاربة التي ستُعتمد لتناول التحديات الأخلاقية، وما النتائج المترتّبة والمتوقّعة لهذا التدخل؟
  •            كيف ستحسّن المقاربة/التدخّل المشروع السابق المموّل من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية؟
  • السيرة الذاتية لمقدّم الطلب، بما في ذلك لائحة بالمنشورات (مع روابط في حال كانت المنشورات متوفرة على الإنترنت) والمنح المتلقّاة (إذا وجِدت)
  • نسخة من جواز سفر ساري المفعول أو بطاقة هوية
  • نموذج مكتمل بالجدول الزمني والمخرجات: يجب ألا يتجاوز عرض الجدول الزمني للنشاط المقترح الصفحتين (مفردة التباعد) كحد أقصى، ويجب أن يستعرض سيرورة النشاطات بتفصيل معقول والمخرجات المتوقعة في كل مرحلة من مراحل  النشاط. يجب إتمام مخرجات المشروع على فترة الأشهر السبعة من المنحة، من كانون الثاني/يناير 2021 حتى تموز/يوليو 2021 أو ضمن فترة زمنية أقصر. لكن، يجب إقامة النشاط المقترح بين 1 كانون الثاني/يناير 2021 و31 آذار/مارس 2021، كما يجب تقديم المسودات الأولى للمخرجات في حلول 15 نيسان/أبريل 2021، بالإضافة إلى التقارير السردية والمالية. تشمل المخرجات العمل الميداني أو الملاحظات اليومية، وتقارير العمل الميداني والنشاطات، ومسودات مواد النشر، والورقات المقدّمة للنشر، والمواد البصرية والسمعية النهائية أو غيرها من اللوازم، بحسب طبيعة المشروع.
  • نموذج طلب مكتمل لميزانية المشروع: يجب أن تعكس الميزانية نوع النشاط الذي يتعيّن القيام به، وقد تصل إلى حدّ أقصاه 4 آلاف دولار. ستوافق اللجنة فقط على طلبات الميزانية المتناسبة مع النشاطات المخطّط لها والمخرجات المتوقّعة للمشروع. لا يمكن تقديم الميزانية التقريبية سوى باستخدام الاستمارة المتاحة، ولن تدرس اللجنة النماذج غير المكتملة. إذا لم تكونوا متأكّدين من بعض التفاصيل، مثل التاريخ المتوقّع لإجراء رحلة ميدانية، يُرجى تزويدنا بتاريخ تقريبي محدّد (مثلًا في حلول شباط/فبراير 2021). قد تشمل الميزانية نفقات العمل الميداني (بما في ذلك الإقامة بعيدًا من موقع المنزل، والسفر، والنقل المتعلّق بالبحث، والنفقات المعيشية)، أو توظيف مستشارين بحثيين** أو مساعدين بحثيين ميدانيين، وشراء المعدّات للعمل الميداني أو لنشاط النشر، وأتعاب الباحثين خلال مرحلة الكتابة (1000 دولار كحدّ أقصى). لا تشمل الميزانية التكاليف غير المباشرة للجامعة/مركز البحث، البرمجيات، شراء المعدّات إذا تخطّت قيمتها 500 دولار (مثل الحاسوب المحمول، وآلات تسجيل باهظة الثمن، إلخ.). تدرس اللجنة الاستشارية وفريق عمل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية كل ميزانية على حدة، وقد لا تتطابق الميزانية الممنوحة (الإجمالية أو التفصيلية) بالضرورة مع الميزانية المطلوبةيرجى مراجعة نموذج طلب الميزانية بدقة للاطلاع على اللائحة التفصيلية للبنود والنفقات المسموح بها وكيفية استكمال الطلب.
  • أسئلة إضافية محدّدة لطلب التمويل الخاصّ بكم (متوفّرة في استمارة الطلب الإلكترونية)

يجب أن يراجع المرشّحون لتقديم الطلبات جدول "ملخّص معايير الأهلية"، و"قائمة التدقيق الخاصّة بالطلب"، بالإضافة إلى الوثيقة البصرية/الرسم التوضيحي لتوضيحات إضافية عن معايير الأهلية، وآلية تقديم الطلب، وتفاصيل المنحة.

** الاستشاريون البحثيون هم خبراء في أخلاقيات البحث أو نواحٍ محدّدة من المشروع (مثل المناهج أو التحليل)، والذين يمكن للباحثين استشارتهم كمرشدين أو ناصحين، لمساعدتهم خلال فترة المنحة قبل تقديم المسودات الأولى للمخرجات الرئيسية.

فترة المنحة

يجب إتمام النشاطات المقترحة خلال الأشهر الثلاثة الأولى (من 1 كانون الثاني/يناير 2021 و31 آذار/مارس 2021) من فترة المنحة التي تمتدّ على سبعة أشهر (كانون الثاني/يناير 2021 وتموز/يوليو 2021). نتوقّع تقديم المسودة الأولى والنسخة شبه النهائية للمخرج الرئيسي في 15 نيسان/أبريل 2021، بالإضافة إلى التقارير المالية والسردية. تُكرّس الفترة المتبقية من المنحة لمراجعة النسخة استنادًا إلى تعليقات اللجنة الاستشارية، والتحضير لمناقشة المشروع في ورشة العمل السابقة للمؤتمر، وتقديم عرض في المؤتمر الخامس للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، وأخيرًا، تطوير محتوى منصة أخلاقيات البحث الخاصّة بالمجلس.

عملية الاختيار

تتولّى لجنة استشارية مؤلّفة من ثلاثة إلى خمسة باحثين ومحترفين من المنطقة العربية النظر بدقّة في كلّ مقترح وتقييمه بناءً على مزاياه الخاصّة. تستند اللجنة في تقييمها للمقترحات إلى المعايير الآتية: (1) وضوح المسألة الأخلاقية التي يواجهها الباحث؛ (2) علاقة النشاط المقترح بالخبرة الميدانية الفعلية (السابقة)؛ (3) ارتباط النشاط المقترح بمبادئ أخلاقيات البحث؛ (4) المقاربات المبتكرة والجديدة إلى البحث الأخلاقي؛ (5) المخرجات؛ و(6) جدوى النشاط المقترح.

من خلال تقديم الطلب الإلكتروني، يؤكّد مقدّمو الطلبات موافقتهم، من دون أي اعتراض، على نتائج التقييم والاختيار التي تتّخذها وتعلنها اللجنة الاستشارية والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية. لن يقدّم المجلس ملاحظات على الطلبات المرفوضة. سيتمّ التواصل مع مقدّمي الطلبات لإعلامهم بالنتائج في حلول كانون الأول/ديسمبر 2020.

شروط المنحة

يُتوقّع من الأفراد الحاصلين على منح الالتزام بالشروط الآتية:

  • توقيع عقد يحدّد الميزانية، والجدول الزمني، والمخرجات، وموجبات الباحث (الباحثين).
  • تقديم تقارير سردية ومالية في نيسان/أبريل 2021 (يجب أن تتضمّن التقارير المالية الإيصالات الأصلية لجميع نفقات المشروع).
  • إعداد محتوى مرتبط بالمشروع لمنصّة المجلس العربي للعلوم الاجتماعية المقبلة حول أخلاقيات البحث (مثل المقالات، ودراسات حالات، ومدوّنات).
  • حضور المؤتمر الخامس للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية الذي سيُعقد من 21 إلى 23 أيار/مايو 2021 وعرض مخرجات البحث خلاله وخلال ورشة العمل السابقة للمؤتمر والتي ستجمع بين الباحثين وأعضاء اللجنة الاستشارية (سيتمّ تحديد التواريخ الدقيقة لورشة العمل في مرحلة لاحقة). يجب ألّا تشمل المقترحات في ميزانيتها تكاليف حضور هذه الفعالية. سيتكفّل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بتغطيتها مباشرةً.

 

للاستفسار عن المنحة، يُرجى توجيه الأسئلة إلى مسؤولة البرامج جنى الشمّاع من خلال عنوان البريد الإلكتروني الآتي: chammaa@theacss.org

للأسئلة المتعلّقة بعملية تقديم الطلبات الإلكترونية والمسائل التقنية، يُرجى الاتصال بمسؤول تكنولوجيا المعلومات وسيم علم من خلال عنوان البريد الإلكتروني الآتي:

alam@theacss.org

 

الجدول الزمني:

المهلة النهائية

المحطة البارزة

15 تشرين الأول/أكتوبر 2020

المهلة النهائية لتقديم الطلبات

كانون الأول/ديسمبر 2020

الإعلان عن القرارات

من 1 كانون الثاني/يناير 2021 حتى 31 آذار/مارس 2021

عمل أصحاب المنح على مشاريعهم الفردية

15 نيسان/أبريل 2021

تقديم المسودة الأولى والمسودات شبه النهائية للمخرجات (بالإضافة إلى التقارير المالية والسردية)

أيار/مايو 2021

المؤتمر الخامس للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية وورشة العمل السابقة للمؤتمر مع لجنة الاختيار

من أيار/مايو حتى تموز/يوليو 2021

عمل أصحاب المنح على محتوى منصة أخلاقيات البحث والمسودات النهائية للمخرجات الرئيسية

 

تموز/يوليو 2021

تقديم المسودات النهائية للمخرجات الرئيسية ولمضمون منصة أخلاقيات البحث

 

ملحوظة: تم استعمال صيغة المذكر في هذا النص لتبسيط الأسلوب، ولكنّ المعنيين بهذه الدعوة هم المهتمون من الجنسين على حد سواء.ويشدد المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة في هذا الإطار على التزامه المطلق دعم المساواة الجندرية وترجمة هذا الدعم في مضامين منشوراته وإنتاجاته الورقيّة والإلكترونية.

ملخّص معايير الأهلية

يمكن فقط للباحثين الأفراد التقدّم بطلب للمشاركة في هذا البرنامج. للراغبين من أصحاب منح سابقة والذين كانوا قد قدّموا طلبًا كأعضاء في مؤسسات أو فرق بحثية، التقدّم بطلب مستقلّ وفردي لهذا البرنامج.

يمكنكم التقدّم بطلب تلبيةً لهذه الدعوة:

- إذا كنتم من أصحاب منح سابقة أو من المشاركين السابقين في أحد برامج المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الآتية:

 برنامج المنح البحثية

برنامج البحوث حول الفنون للمجلس العربي والعلوم الاجتماعية والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)

برنامج الزملاء الناشئين

برنامج المنح الصغيرة (فقط منح للدراسات الاستطلاعية)

المنح البحثية للدراسات النقدية للأمن للعام 2018

مجموعة التدريب على البحث التشاركي (TERG)

- إذا كان نشاطكم المقترح يندرج تحت أحد محاور التركيز المقترحة (الاطلاع على قسم محاور التركيز: ما هي المشاريع التي سنموّلها في هذه الدورة؟)

لا يمكنكم التقدّم بطلب للحصول على هذه المنحة إذا:

- كنتم من أصحاب المنح الحاليين في أيّ من برامج المجلس العربي للعلوم الاجتماعية (أي لديكم منحة سارية لم تنتهِ بعد) 

- لم يسبق وتلقّيتم منحة أو شاركتم في أيّ من البرامج التي ينظّمها المجلس والمذكورة أعلاه.

سيُنظّم عملكم الميداني أو نشاط النشر خارج المنطقة العربية أو ضمن إطار زمني لا تغطّيه المنحة (الاطلاع على عملية تقديم الطلب والمستندات اللازمة للمنحة ومهلتها).

- لم يكُن نشاطكم المقترح مرتبطًا بالمشروع السابق المموّل من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية (أي يحمل الموضوع نفسه).

- لم تكُن منحتكم السابقة ضمن برنامج المنح الصغيرة مخصّصة لدراسة استطلاعية.

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل