دعوة إلى تقديم الطلبات

برنامج البحوث حول الفنون التابع للصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية

الدورة الثانية (2019-2021)

يفتح باب تقديم الطلبات: 17 مايو/أيار 2019

الموعد الأخير لتقديم الطلبات: 10 أغسطس/آب 2019

يسرّ الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية الإعلان عن إطلاق الدورة الثانية لبرنامجهما المشترك الخاص بالبحوث حول الفنون. يهدف هذا البرنامج إلى دعم البحوث التي تتناول جميع الممارسات الفنية عبر مختلف التخصّصات والمقاربات المنهجية والتي تعالج المواضيع الرئيسيّة التي تهمّ المنطقة العربية.[1]

يتم تمويل هذا البرنامج من قبل "آفاق"والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية (من خلال منحة مقدمة من مؤسسة أندرو و. ميلون للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية). ستكون المنح مُتاحة للباحثين الأفراد (تصل قيمة كلّ منحة إلى 15,000 دولار أميركي كحدّ أقصى) والفرق البحثية (research teams) أو المجموعات البحثية الناشطة (collectives) (تصل قيمة كلّ منحة إلى 25,000 دولار أميركي كحدّ أقصى) والمؤسسات (تصل قيمة كلّ منحة إلى 35,000 دولار أميركي كحدّ أقصى).

البحوث حول الفنون

تهدف البحوث حول الفنون إلى الإجابة عن سؤال تحليليّ محدّد مرتبط بالفنانين والممارسات الفنية و/أو الإنتاج الفني. كذلك، تسمح البحوث بتوثيق وتحليل العمليات والممارسات التي يتضمّنها الربط بين الأعمال الفنية والثقافية في سياقات محدّدةوإنتاجها والتفكير فيها ونقلها في سياقات محدّدة.

ضمن هذه القضايا الواسعة، شكّلت استقلالية الفنّ موضوعًا مثيرًا للجدل. من جهة، يبقى الفن للفن  والمجالات الفنية المجردة من الأهداف المادية، مثاليّة بالنسبة إلى بعض الفنانين والعامة. وفي هذه الحالة، يُعدُّ الفنّ مساحة جمالية بعيدة من السياق المجتمعي، قائمًا على احتلال مساحة مستقلّة تقاوم تفسير علماء العلوم الاجتماعية. من جهة أخرى، يعتبر بعضهم أنّ الفنانين ينتجون معرفة تعكس وتحلّل وتنتقد المسائل والسياقات السياسية والاجتماعية.

يدعم هذا البرنامج البحوث حول الفنون، ليس فقط لما تكشفه عن الجماليات، وإنّما لما تبرزه أيضًا عن المجتمع. وتعد السياقات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية مهمّة، بالتالي، تصبح المسألة بالنسبة للباحثين كيفية انخراط الفنّ مع البيئة المحيطة. يُشجَّع الباحثون في العلوم الاجتماعية والإنسانية وممارسو الفنّ، سواء كانوا يعملون بشكل مستقلّ أم بالتعاون مع آخرين، على إنتاج المعرفة حول كيفية تشكيل العمليات الاجتماعية  والاقتصادية والسياسية للفنون (على صعيد الممارسات والإنتاج) أو العكس، وعلى استكشاف دور الفنانين ومكانتهم في المجتمع الواسع. كما تهمّنا أشكال ووظائف الأعمال التي ينتجها فنانون وعلاقتها بالمجتمع الأوسع.

لم يكن النقاش حول دور الفنّ في المجتمع يومًا بهذه الحيوية في أيّ مكان أكثر من الدول العربية، تحديدًا في خلال ثورات الربيع العربي وبعدها، والتي انطلقت في العام 2010 وتستمرّ حتى اليوم. في هذه اللحظات التاريخية، ازدهر الفنّ والتعبير الخلّاق، وأدّى إلى تكريس مجتمع مدني مفعم بالديناميكية والحيوية. استخدم الشباب الموسيقى والغرافيتي وأدوات فنية أخرى للتعبير عن الانشقاق السياسي، كما استخدموا فنّهم للاشتراك في نقاشات نقدية حول السياسات والدين والثقافة والقومية والهوية. كما ساءلوا العلاقة بين الدولة والإنتاج الثقافي، ووضعوا تصورات لوسائل جديدة تمكّن الفنون من تغيير المجتمع.

يشجّع هذا البرنامج الأكاديميين وممارسي الفنون على تولّي بحوث حول الفنون بهدف تمكين إنتاج أنواع مختلفة من المعرفة وتشجيع الحوار بين الجانبين الأكاديمي والتطبيقي. يمكن أن يكون البحث الفني أكاديميًّا أو مرتكزًا على الممارسة، لكنّ المخرجات البحثية يجب أن تتضمّن عنصرًا كتابيًّا يظهر وينقل النظرية والسياق والروابط والانعكاسات والتحقيق المنهجي. يسعى البرنامج إلى عرض مجموعة واسعة من مقترحات البحث من دول واختصاصات مختلفة. كما نشجّع البحوث التي تدرس أكثر من منطقة أو دولة. ونحثّ تحديدًا على تقديم المقترحات متعدّدة الاختصاصات التي تربط بين الفنون والإنسانيات والعلوم الاجتماعية. نقبل المشاريع التي تعتمد المقاربات الكمية والنوعية على السّواء، ونشجّع المقترحات التي تتّبع مقاربات مختلطة المنهجيات.

بعض المواضيع المقترحة

-  دور العمليات المؤسساتية الرسمية وغير الرسمية في تشجيع أو تقييد نشوء الفنّ.

-  تأثير توسّع أسواق الفنون وإعادة الهيكلة الاقتصادية والتمويل العام المحدود على الفنون.

-  تأثير النماذج النيوليبرالية للمؤسسات والمنظمات على الفنون.

-  مفهوم العمل الفنّي والهوية الفنية والجماهير.

-  العلاقة بين الفنانين والدولة؛ دور المؤسسات الرسمية في توفير الدعم للإنتاج الفني أو الاستخفاف به.

-  تأثير الابتكارات التكنولوجية والحاسوبية على النشر الفني وإنتاج أشكال جديدة من التعبير الفني.

-  تأثير القوانين والسياسات الثقافية والقطاع الثقافي وممارساته على شكل الأعمال الفنية ومضمونها.

-  إمكان وصول مختلف الجماهير إلى الفنون.

-  المساحات الفنية كمساحات جمالية و/أو سياسية.

-  دور الفنون في إعادة إنتاج  الطبقة والمكانة ؛ وكيفية انعكاس التفاوت الاجتماعي الحالي على الفنون.

-  دور الفنون في لحظات تاريخية محدّدة وما تكشفه عن المجتمع.

-  معنى وتقييم وتأثير الفنون.

-  الفنّ كأداة شمولية أو إقصائية.

-  التصوّرات العامة للفنون.

-  النخبوية مقابل الشعبوية في الفنون.

-  تأثير النفي والنزوح والهجرة على الإنتاج الفني.

معايير الأهلية

- الجنسية والإقامة

على أصحاب الطلبات الفردية أن يكونوا مواطنين في إحدى الدول العربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) أو أحد رعايا دولة عربية (أي من المقيمين في المنطقة منذ فترة طويلة، حتى إذا كانوا لا يحملون أي جنسية كاللاجئين)، وأن يكونوا مقيمين في المنطقة العربية. أمّا في حالة الفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة، فعلى قائد الفريق أن يكون مواطنًا/أحد رعايا دولة عربية وأن يكون مقيمًا في دولة عربيّة. ويمكن أن تشمل الفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات مغتربين عربًا أو غير عرب، ولكن يجب أن يكون اثنان على الأقل من أعضاء الفريق/المجموعة/المؤسسة من المواطنين/رعايا دولة عربية. بالنسبة إلى المؤسسات، يجب أن يكون مقرّ المؤسسة في المنطقة العربية (فروع المنظمات الدولية الأجنبية غير مؤهلة للتقدّم بطلبات).

- الاختصاصات

إنّ برنامج المنح البحثية مفتوح للباحثين من خلفيات متنوّعة في حقول الفنون، والعلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية والمجالات المرتبطة بها. يشمل حقلا الفنون والعلوم الإنسانية: تاريخ الفن، والأدب المقارن، والفن المعاصر، ودراسات تنظيم المعارض، والفنون الجميلة، والتصميم الغرافيكي، والهندسة المعمارية، واللغات والأدب، والدراسات الفولكلورية، والدراسات الإعلامية، والموسيقى، وفنون الأداء، والفنون البصرية. وتشمل مجالات العلوم الاجتماعية الأساسية تخصصات مثل الأنثروبولوجيا والديموغرافيا والاقتصاد والتاريخ والعلوم السياسية وعلم النفس والسوسيولوجيا. أمّا الحقول المرتبطة بها فتشمل التربية والتعليم، والدراسات الجندرية، والدراسات الثقافية والدراسات الحضرية. ونشجع المقترحات متداخلة التخصصات.

- الأفراد والفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات

تُقبل طلبات الباحثين الأفراد والفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات (الجامعات ومراكز البحوث ومراكز الفنون والمنظمات البحثية غير الحكومية، وغيرها). لدواعي هذه الدعوة لتقديم الطلبات:

- يمكن أن يكون الباحثون من الأفراد الأكاديميين أو من ممارسي الفنون.

- تضمّ الفرق البحثية باحثين من مؤسسات ومناطق وتخصصات مختلفة ومتطابقة، مهتمين بإجراء بحوث متعددة التخصصات حول موضوع الفنون.

- المجموعة البحثية الناشطة هي مجموعة مستقلّة من الباحثين الذين تعاونوا وما زالو في العمل على موضوع محدد على مدى سنوات ويتشاركون رسالة محدّدة، ومجموعة ممارسات أو مجموعة مخرجات تعكس هوية المجموعة وأهدافها.

- قد تكون المؤسسة جامعةً أو قسمًا في جامعة أو مؤسسة بحثية أو منظمة بحثية غير حكومية، إلخ.

- يجب أن تقدّم الفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات طلباتها ضمن فرق من أربعة أشخاص كحدّ أقصى، بمَن فيهم الباحث الرئيسي والباحثون المشاركون.

- المؤهلات التعليمية

للأفراد:

يجب أن يكون مقدّم الطلب:

- حائزًا شهادة الدكتوراه في أحد التخصصات أو المجالات الموصوفة أعلاه؛ أو

- ممارسًا للفنون  لديه على الأقلّ 10 سنوات من الخبرة التطبيقية.

للفرق والمجموعات البحثية والمؤسسات:

- يمكن أن تضمّ الفرقة أو المجموعة البحثية 4 أعضاء كحدّ أقصى.

- يمكن أن تكون بنية الفريق بأحد الشكلين:

1) حامل شهادة دكتوراه (الباحث الرئيسي) في أحد التخصصات أو المجالات الموصوفة أعلاه، و3 أعضاء كحدّ أقصى، بمَن فيهم حامل شهادة ماجستير (على الأقلّ) و/أو ممارس فنّ.

2) ممارس للفنون لديه 10 سنوات من الخبرة على الأقلّ بعد التخرّج (الباحث الرئيسي)، و3 أعضاء كحدّ أقصى، بمَن فيهم حامل شهادة ماجستير (على الأقلّ) و/أو ممارس فنّ.

لا يحقّ للحاصلين على منح وزمالات من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية سابقًا (الباحث الرئيسي والباحثون المشاركون) التّقدم بطلب للحصول على هذه المنحة إلا إذا كانوا قد أكملوا منحتهم قبل شهر مارس/آذار 2017. ولا يحقّ للمستفيدين حاليًّا من منح من "آفاق" التقدّم بطلب للحصول على هذه المنحة.

الجدول الزمني للمنحة

على مشاريع الأفراد، والفرق البحثية، والمجموعات البحثية الناشطة أن تنتهي في خلال فترة زمنية لا تتخطى الـ18 شهرًا، بدءًا من ديسمبر/كانون الأوّل 2019 وحتى نهاية مايو/أيّار 2021. يمكن إنجاز مشاريع المؤسّسات في خلال مهلة 24 شهرًا بين ديسمبر/كانون الأوّل 2019 ونهاية ديسمبر/كانون الأوّل 2021).

مجالات الدعم التي يقدّمها البرنامج

يدعم هذا البرنامج مشاريع البحوث في أي مرحلة من مراحل إعدادها. يمكن تقديم مقترحات بحثية جديدة أو قيد الإنجاز وقد تشمل:

- المرحلة "التوجيهية/التجريبية/الاستكشافية" المبدئية للبحث

- مشاريع طويلة الأمد تجمع بين العمل الميداني والتحليل

- التحليل والكتابة المتعلقَين ببيانات ومواد تم جمعها مسبقًا

- مقترحات تشكّل امتدادًا لمشاريع سابقة تسعى إلى التركيز على دراسة حالات وأمثلة جديدة

- مشاريع مقارنة امتدت لتشمل مواقع أخرى.

مخرجات البرنامج

على المخرجات المقترحة أن تكون متناسبة مع مخططات البحث ويجب أن تتضمن عنصرًا أساسيًّا مكتوبًا، مثل منشورات (إلكترونية و/أو مطبوعة) وموارد للباحثين (مثلاً، المنتجات البصريّة، والمواقع على شبكة الإنترنت، وقواعد البيانات، والمناهج الدراسية، وقوائم المراجع، والخرائط، وموجزات السياسات).

ويمكن أن تشكّل مخرجات البحث الأولي مقترحًا بحثيًّا مطورًا ومفصلًا، في حين قد تكون مخرجات المشاريع التي تتضمن تحليلًا للبيانات وكتابة البحث على شكل مقالات معدّة للنشر في مجلات أو مخطوطات كاملة لكتب.

لدواعي هذا البرنامج، لا تُعدّ الأفلام الطويلة والوثائقية من المخرجات المناسبة للمشروع.

إجراءات تقديم الطلبات

1) على مقدمي الطلبات ملء استمارة الطلب الإلكترونية مرفقة بمقترح سردي (يتضمن المرفقات المطلوبة) على موقع "آفاق" على شبكة الانترنت. إذا كان لديك حساب على موقع "آفاق"، يرجى تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك. بمجرد تسجيل الدخول، سيتم توجيهك إلى صفحة تقديم الطلبات. إذا لم يكن لديك حساب حالي، يُرجى إنشاء حساب هنا.

باستطاعة المتقدمين تحميل مقترحاتهم في أيّ وقت عبر بوّابة تقديم الطلبات قبل الموعد النهائي لتقديم الطلبات في 10 أغسطس/آب 2019.

2) كما على مقدمي الطلبات ملء صفحة البيانات الشخصية على موقع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية على شبكة الإنترنت.

يُمكن أن تقدم مواد المقترح باللغات العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية. يجب صياغة المقترحات والمرفقات بإحدى هذه اللغات، إذ قد يؤدي استخدام لغات مختلفة لصياغة المُقترح نفسه إلى استبعاد الطلب. لن تدرس لجنة الاختيار سوى المقترحات كاملة الإعداد. ينبغي أن تتضمن المقترحات النهائية جميع المعلومات والتفاصيل اللازمة لتمكين لجنة الاختيار من فهم أفكار البحث ومخططاته. ينبغي أن يكون المقترح النهائي بين 10 - 15 صفحة مزدوجة التباعد طوليًّا (قياس الحرف 12). لا تشمل هذه الصفحات الـ15 مرفقات المقترح، بما في ذلك المشروع والجدول الزمني والمخرجات وطلب الميزانية والسير الذاتية (انظر أدناه).

إرشادات كتابة المقترحات

1- على المقترح أن يتضمن المكونات الآتية:

الخلفية والأهمية (معيار الاختيار رقم 1): يجب أن يشرح هذا القسم أهمية البحث والمعرفة التي سيتم إنتاجها كنتيجة للمشروع.

يجب أن يقدم هذا القسم خلفية وافية عن القضايا التي يعالجها البحث وعن المواقع البحثية التي يركز عليها.

يجب أن يحدد هذا القسم الأسئلة البحثية التي يُعنى بها المشروع، وأهمية دراستها في المواقع البحثية التي تم اختيارها والمنهجية التي ستعتمد لتحقيق أهداف البحث.

يجب أن يذكر هذا القسم بوضوح مساهمة هذا المشروع في المعارف القائمة.

مراجعة الأدبيات والإطار النظري (معيار الاختيار رقم 2): يجب أن يتضمن هذا القسم تقييمًا للبحوث السابقة حول الموضوع وتحديد الفجوات في الأدبيات المتاحة. ويتوقع أن تعكس مراجعة الأدبيات معرفة مقدم الطلب بالبحوث الإقليمية والدولية التي تتناول الموضوع، وأن توضح الإسهام الذي يقدمه البحث المقترح للوضع الحالي للمعرفة العلمية في المنطقة، والإسهام المحتمل للنقاشات النظرية والمفاهيمية على نطاق أوسع بالإضافة إلى المعرفة القائمة على الممارسة. كما ينبغي توثيق مصادر الاقتباسات والمراجع توثيقًا كاملًا. ولا ترحب لجنة الاختيار بمراجعات الأدبيات التي تتكون من مجموعات من ملخصات البحوث ذات الصلة (حتى وإن كانت هذه تعد ممارسة مقبولة في بعض الجامعات في المنطقة). ستقدّر اللجنة بشكل أخص مراجعات الأدبيات التي تجمع بين نتائج البحوث ذات الصلة وإسهاماتها الرئيسية في ما يتعلق بكل محور من محاور وأسئلة البحث، واضعة بذلك البحث المقترح في سياقه النظري والمفاهيمي والإمبيريقي الأوسع.

المنهجية (معيار الاختيار رقم 3): يتوقع أن يشرح هذا القسم منهجية البحث والخطوات التفصيلية التي ستُعتَمد لإتمام البحث خلال فترة المشروع. بالإضافة إلى شرح المنهجية المقترحة ومسبباتها، يجب أن يحدد هذا القسم النشاطات البحثية التي سيتم القيام بها وكيف سيتم تأويل نتائجها وربطها بالأسئلة البحثية الرئيسية. ويتضمن ذلك تحديد - بناء على نوعية البحث - الأرشيفات، والمصادر العلمية، والمبحوثين، والعينة البحثية، واختيار مواقع البحث، والأساليب والتقنيات المقترحة للتحليل والمراحل المختلفة للبحث، مثل: إجراء وتفريغ المقابلات والتحضير لها، والكتابة، والإعداد للنشاطات المتعلقة بنشر ومناقشة نتائج البحث، وإعداد المخطوطات للنشر. في ما يخص البحث الميداني، لا بدّ من التطرق إلى إمكان حصول الباحث على الأذون اللازمة لإجراء البحث. أما في ما يتعلق بتحليل المواد الثانوية، ينبغي أن يحدد المقترح مصادر المعلومات أو البيانات وإمكان حصول الباحثين عليها. بالنسبة إلى مشاريع الفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة، يجب أن يوضح هذا القسم توزيع العمل بين الباحثين المشاركين وأعضاء الفريق الآخرين.

قائمة المراجع: تعداد جميع الأعمال المقتبسة والمُشار إليها في المقترح.

2- بالإضافة إلى ما سبق، على  المقترح أن يعالج القضايا الآتية:

أ. أهمية النتائج المتوقعة.

ب. مخططات كتابة البحث ونشر نتائج البحث. بالنسبة إلى مشاريع المؤسسات، يجب أن يوضح هذا القسم من سيقوم بتأليف/إعداد مخرجات المشروع.

ج.  الإجراءات المعتمدة لحماية المشاركين في الدراسة وحماية الخصوصية فضلًا عن تقييم لتأثير النتائج المحتملة. وينبغي مناقشة ذلك بما يتواءم مع المبادئ التوجيهية الأخلاقية لكل فرع من فروع الاختصاص.على المتقدمين المقبولين الامتثال لمبادئ البحث الأخلاقية للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية والتوقيع على النموذج الخاص بأخلاقيات البحث.

د. كيفية استخدام موارد البحوث الموجودة في مؤسسة الباحث أو غيرها من المؤسسات.

3- يجب أن تتضمّن كلّ المقترحات المرفقات الآتية، ويجب ملؤها وفق الاستمارات المتوفرة لهذه الغاية:

- المرفق 1الجدول الزمني للمشروع ومخرجاته

يجب ألا يتجاوز عرض الجدول الزمني لمشروع البحث الصفحتين (مفردة التباعد) كحد أقصى، ويجب أن يركز على توضيح مهمات المشروع والمخرجات المتوقع إنتاجها في كل مرحلة من مراحل المشروع. على مشاريع الأفراد، والفرق البحثية، والمجموعات البحثية الناشطة أن تنتهي في خلال فترة زمنية لا تتخطى الـ 18 شهرًا، بدءًا من 15 ديسمبر/كانون الأوّل 2019 وحتى 15 مايو/أيّار 2021. يمكن إنجاز مشاريع المؤسّسات في خلال مهلة 24 شهرًا بين 15 ديسمبر/كانون الأوّل 2019 و15 ديسمبر/كانون الأوّل ، 2021وتصبح النسخة النهائية من المرفق 1 جزءًا من عقد المنحة.

- المرفق 2: نموذج طلب ميزانيّة المشروع

يمكن أن تتضمن الميزانيّة: أتعاب الباحث (الباحثين) نفقات العمل الميداني (من ضمنها السكن بعيدًا عن المنزل، ونفقات السفر والتنقلات المرتبطة بالبحث، والنفقات المعيشية)، بدل أتعاب المستشارين المؤقتين الذين يُستعان بهم للتزود بنصائح تقنية محددة، تكاليف الاجتماعات/ورش العمل، شراء معدات خاصة بالبحث، وبرامج الحاسوب والكتب والقرطاسية وغيرها من اللوازم.

يجوز للجنة الاختيار الموافقة على تخصيص جزء من المنحة لا يتجاوز 30% من القيمة الإجمالية المطلوبة للرواتب أو استبدال الرواتب لـ 1) الباحث الرئيسي في المشروع الفردي؛ 2) الباحث الرئيسي والباحثين المشاركين في مشروع فريق أو مجموعة البحث )30% مخصّصة لمجموع كلّ الرواتب). يمكن أن تخصّص مشاريع المؤسسات جزءًا من المنحة، وهو ما لا يزيد عن 10% من إجمالي المبلغ المطلوب، لتكاليف تشغيل محددة. تحتفظ لجنة الاختيار بالحق في تحديد ما إذا كانت بنود تكاليف التشغيل المقترحة ذات صلة أم لا.

النفقات غير المقبولة: التكاليف غير المباشرة للجامعة/مركز البحث، أو نفقات السفر/رسوم التسجيل في المؤتمرات وورش العمل.

لا بدّ من أن تشير الميزانية بوضوح إلى مصادر التمويل الأخرى، في حال كانت متوفرة بالفعل أو تم التقدم بطلب للحصول عليها، وتحديد التكاليف التي تغطيها هذه المصادر الأخرى بصورة كلية أو جزئية. تدرس لجنة الاختيار و"آفاق" والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية كل ميزانية على حدة، وقد لا تتطابق الميزانية الممنوحة (الإجمالية أو التفصيلية) بالضرورة مع الميزانية المطلوبة. يرجى مراجعة نموذج طلب الميزانية بدقة للاطلاع على اللائحة التفصيلية للبنود والنفقات المسموح بها وكيفية استكمال الطلب.

استمارة الطلب الإلكترونية

بالإضافة إلى تحميل المقترح السردي للمشروع والمرفقات المشار إليها أعلاه، يتعين على مقدمي الطلبات توفير المعلومات الآتية مستخدمين النموذج الإلكتروني (طلب واحد لكل مشروع):

- خلفية المشروع (العنوان، موجز البحث من 250 كلمة، مدة البحث وموقع/مواقع إجرائه).

- تاريخ المشروع (عند الاقتضاء) ويشمل المراحل الأولى للمشروع والتوقعات المستقبلية، فضلاً عن المشاركين الذين قد لا يساهمون في هذه المرحلة من المشروع.

- يجب أن تشمل المخرجات منشورات (إلكترونية ومطبوعة) التي تشكّل أحد المخرجات الرئيسية للمشروع ويمكن أن تشمل المخرجات الإضافية وموارد للباحثين (مثلاً، المخرجات البصريّة، ومواقع على شبكة الإنترنت، وقواعد البيانات، ومناهج دراسية، وقوائم المصادر، والمراجع، والخرائط، وموجزات السياسات) باستثناء الأفلام.

- استمارة طلب الميزانية: ينبغي أن تعكس الميزانية حجم العمل الميداني وعدد الباحثين ويمكن أن تصل إلى 15,000 دولار أميركي كحد أقصى للباحثين الأفراد، و25,000 دولار أميركي كحد أقصى للفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة، و35,000 دولار أميركيّ لطلبات المؤسسات. ستوافق لجنة الاختيار فقط على طلبات الميزانية التي تتناسب مع الأنشطة المخطط لها والمخرجات المتوقعة للمشروع. لا يمكن تقديم طلبات الميزانية إلا باستخدام النموذج المتاح لذلك. ولن يتم النظر إلى النماذج غير المكتملة.

- معلومات شخصية ومهنية عن كل باحث تتضمن الاسم والدول التي يحمل جنسيتها، وعنوان البريد الالكتروني، والوظيفة الحالية/المؤسسة، وسيرة ذاتية مختصرة (لا تتجاوز 150 كلمة)، والتحصيل العلمي وإجادة اللغات والتاريخ الوظيفي والمنشورات ذات الصلة. على الباحثين المشاركين إنشاء ملفهم الشخصي الفرديّ على المنصة الإلكترونية الخاصة بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية ليشمل التفاصيل المهنيّة المذكورة أعلاه الخاصة بهم.

- اسم مُعرّف أكاديمي/ممارس فنّ يُمكن أن يصادق على أهمية المشروع المقترح وجدواه، بالإضافة إلى معلومات الاتصال به. على الباحث تقديم خطاب توصية من هذا المُعرّف.

عملية الاختيار

ستتولى عملية مراجعة واختيار المقترحات للتمويل لجنة متعددة الاختصاصات تتألف من علماء عرب وممارسي فنّ يملكون سجلاً من البحوث والمنشورات فضلًا عن الخبرة في البحوث والتدريس في المنطقة. تلتزم لجنة الاختيار بأعلى معايير التحكيم الأكاديمية والأخلاقية. وتعتمد قرارات اللجنة النهائية على معايير التقييم الآتية:

1- المساهمة في بناء المعرفة (مسألة البحث/الأهمية والابتكار)

2- التماسك النظري والمفاهيمي ومراجعة الأدبيات

3- المنهجية، على أن تتضمن أخلاقيات البحث

4- المخرجات (النشر/الأثر المحتمل/الأهمية في المنطقة العربيّة)

5- إمكانية تنفيذ البحث (السير الذاتية/مؤهلات الباحثين/الجدول الزمني/الميزانيّة)

سيتم إبلاغ النتائج للمتقدمين بالطلبات في حلول شهر أكتوبر/ تشرين الأوّل 2019. يتلقى المتقدمون الناجحون رسائل قبول مبدئية تؤكد اختيارهم. وقد يتلقون طلبات للتوضيح والتفصيل من لجنة الاختيار.

لمحة عامة عن شروط المنحة

على الحاصلين على المنح من الأفراد والفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات الالتزام بالمتطلبات الآتية الخاصة بالمشروع:

1. تقديم مقترح منقح، مع الجدول الزمني وطلب الميزانية، في تاريخ أقصاه شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2019، على أن تتمّ الاستجابة لطلبات التوضيح أو التفصيل التي تقدّمها لجنة الاختيار في قرار قبولها الأولي.

2. ملء الاستبيان حول أخلاقيات البحث.  

3. توقيع عقد يحدد الميزانية، والجدول الزمني، والمخرجات، وموجبات الباحث/ة أو الباحثين/ات.

4. حضور ورشة عمل ستُنظّم في شهر ديسمبر/كانون الأوّل 2019 للقاء أعضاء لجنة الاختيار، وتقديم المشاريع للحصول على الملحوظات وتلقي التوجيهات من قبل الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية حول إعداد التقارير والإجراءات المالية والأخلاقية، وتوقيع عقد المنحة. (سيتولى الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية تغطية نفقات حضور هذا الحدث على حدة. لذا نرجو عدم رصد هذه النفقات في الميزانية.)

5. حضور وتقديم عرض خلال منتدى البحوث الرابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية الذي سيعقد في ربيع 2020. (سيتولى الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية تغطية نفقات حضور هذا الحدث على حدة. لذا نرجو عدم رصد هذه النفقات في الميزانية.)

6. إعداد محتوى عن البحث للموقعين الالكترونين الخاصين بالصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية (مثل وصف المشروع والتعريف عن الباحثين).

7. تقديم تقارير سردية ومالية دورية. ينبغي أن تتضمن التقارير المالية الإيصالات الأصلية لجميع نفقات المشروع.

8. تقديم تقرير سردي ومالي نهائي في خلال 30 يومًا من انتهاء مدة المنحة.

9. إنتاج المخرجات المحددة في المقترح المقدم وفقًا للجدول الزمني للمشروع (المرفق 1).

الجدول الزمني

17 مايو/أيّار 2019: ستكون استمارة الطلب متاحة على شبكة الإنترنت.

10 أغسطس/آب 2019: آخر مهلة لتقديم المقترحات البحثية النهائية والكاملة قبل الساعة 11:00 مساء (بتوقيت بيروت). لن تنظر لجنة الاختيار في المقترحات غير الكاملة.

أكتوبر/تشرين الأوّل 2019: سيتمّ تبليغ مقدمي الطلبات بقرارات لجنة الاختيار.

نوفمبر/تشرين الثاني 2019: تقديم المقترحات النهائية استنادًا إلى تعليقات لجنة الاختيار.

خلال الأسبوعين الأولين من ديسمبر /كانون الأوّل 2019: انعقاد ورشة عمل للحاصلين على المنح البحثية في بيروت.

15 ديسمبر /كانون الأوّل 2019: يمكن البدء بالمشاريع لدى توقيع الحاصلين على المنح على عقودهم.

ربيع 2020: انعقاد منتدى البحوث الرابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية في موقع سيُحدّد لاحقًا.

15 مايو /أيّار2021: انتهاء مشاريع الباحثين الأفراد، والفرق البحثية، والمجموعات البحثية الناشطة.

15 ديسمبر /كانون الأوّل 2021: انتهاء مشاريع المؤسسات.

يمكن لمقدّمي طلبات الحصول على المنحة التوجّه إلى كل من "آفاق" والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية بالأسئلة حول أي جانب من جوانب الدعوة لتقديم الطلبات. يرجى توجيه رسالة إلى العنوانين الإلكترونيين الآتيين:

cathy.khattar@arabculturefund.org

grants@theacss.org     

يُرجى مراجعة قائمة الأسئلة المتكررة الخاصّة بالبرامج قبل تقديم الطلب.

ملحوظة: تم استعمال صيغة المذكر في هذا النص لتبسيط الأسلوب، ولكنّ المعنيين بهذه الدعوة هم المهتمون من الجنسين على حد سواء.ويشدد كلٌّ من المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة وآفاق في هذا الإطار على التزامهما المطلق دعم المساواة الجندرية وترجمة هذا الدعم في مضامين منشوراتهما وإنتاجاتهما الورقيّة والإلكترونية.

******************************************

لمحة عن الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)

تأسس الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) عام 2007 بمبادرة من ناشطين ثقافيين عرب. وقد أنشىء ليكون مؤسسة مستقلة تموّل الأفراد والمؤسسات العاملين في مجال السينما، وفنون الأداء، والأدب، والموسيقى، والفنون البصرية. هذا وتعمل "آفاق" على تيسير التبادل والتعاون والبحث في مجال الثقافة في المنطقة العربية والعالم.

 

 

______________________________
 [1]لغايات هذا البرنامج، تُعرَّف المنطقة العربية بأنها الدول الاثنتين والعشرين الأعضاء رسميًا في جامعة الدول العربية. وتشمل هذه الدول: الجزائر، والبحرين، وجزر القمر، وجيبوتي، ومصر، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، وموريتانيا، والمغرب، وعمان، وفلسطين، وقطر، والمملكة العربية السعودية، والصومال، والسودان، وسوريا، وتونس، والإمارات العربية المتحدة، واليمن.

المواد المطلوبة لتقديم طلبات المشاريع الفردية (ترفق بالاستمارة الموجودة على شبكة الإنترنت)

- استمارة الطلب الإلكترونية المتوفرة على موقع "آفاق"

- صفحة بيانات شخصية على منصة الطلبات الخاصة بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية

- مقترح البحث (10- 15 صفحة). تجدر الإشارة إلى أنه ستتم مراجعة المقترحات كافة من خلال نظام إلكتروني لرصد انتحال الملكية الفكرية والأدبية.

المرفق 1: الجدول الزمني والمخرجات (الرجاء تنزيل المستند)

المرفق 2: طلب الميزانية (الرجاء تنزيل المستند)

- المرفق 3: سيرة ذاتية تتضمن لائحة بالمنشورات و/أو ملف يتضمّن أعمال مقدّم الطلب المُنجزة

- خطاب توصية من المُعرّف الأكاديمي/ممارس الفنّ المذكور في استمارة الطلب

- نسخة عن جواز السفر أو بطاقة الهوية

المواد المطلوبة لتقديم طلبات مشاريع الفرق البحثية (ترفق بالاستمارة الموجودة على شبكة الإنترنت)

- استمارة الطلب الإلكترونية المتوفرة على موقع "آفاق"

- صفحة بيانات شخصية على منصة الطلبات الخاصة بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية

- مقترح البحث (10- 15 صفحة). تجدر الإشارة إلى أنه ستتم مراجعة المقترحات كافة من خلال نظام إلكتروني لرصد انتحال الملكية الفكرية والأدبية.

- المرفق 1: الجدول الزمني والمخرجات (الرجاء تنزيل المستند)

- المرفق 2: طلب الميزانية (الرجاء تنزيل المستند)

- المرفق 3: السير الذاتية التي تتضمن لائحة بالمنشورات و/أو ملف يتضمّن الأعمال المُنجزة لكلّ باحث في الفريق

- المرفق 4: استمارة قبول أعضاء الفريق/المجموعة (الرجاء تنزيل المستند): يُطلب من جميع أعضاء الفريق التوقيع على هذا النموذج (توقيع إلكتروني أو توقيع على نسخة ممسوحة) لتأكيد التزامهم بالمشروع وأدوارهم المحددة في المرفق 1.

- خطاب توصية من المُعرّف الأكاديمي/ممارس الفنّ المذكور في استمارة الطلب، شرط أن يوصي الخطاب بالمشروع ككلّ وليس بأحد أفراد الفريق فقط.

- نسخة عن جواز السفر أو بطاقة الهوية لكلّ باحث

المواد المطلوبة لتقديم طلبات مشاريع المجموعات البحثية الناشطة (ترفق بالاستمارة الموجودة على شبكة الإنترنت)

- استمارة الطلب الإلكترونية المتوفرة على موقع "آفاق"

- صفحة بيانات شخصية على منصة الطلبات الخاصة بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية

- مقترح البحث (10- 15 صفحة). تجدر الإشارة إلى أنه ستتم مراجعة المقترحات كافة من خلال نظام إلكتروني لرصد انتحال الملكية الفكرية والأدبية.

- المرفق 1: الجدول الزمني والمخرجات (الرجاء تنزيل المستند)

- المرفق 2: طلب الميزانية (الرجاء تنزيل المستند)

- المرفق 3: السير الذاتية التي تتضمن لائحة بالمنشورات و/أو ملف يتضمّن أبرز الأعمال التي أنجزها أعضاء المجموعة المشاركون في المشروع.

- المرفق 4: استمارة قبول أعضاء الفريق/المجموعة (الرجاء تنزيل المستند): يُطلب من جميع أعضاء المجموعة التوقيع على هذا النموذج (توقيع إلكتروني أو توقيع على نسخة ممسوحة) للتعبير عن التزامهم بالمشروع وأدوارهم المحددة في المرفق 1.

- المرفق 5: الوثائق الخاصّة بالمجموعة: المهمّة والأهداف، وقائمة أعضاء مجلس الإدارة (أو أي هيئة حاكمة أخرى مماثلة)، وملف يسلّط الضوء على أعمال المجموعة المنجزة، إذا وُجد (مع وصف المجموعة البحثية، بما في ذلك نواحي عملها واهتماماتها).

- خطاب توصية من المُعرّف الأكاديمي/ ممارس الفنّ المذكور في استمارة الطلب، شرط أن يوصي الخطاب بالمشروع ككلّ وليس بأحد أفراد المجموعة فقط. 

- نسخة عن جواز السفر أو بطاقة الهوية لكلّ باحث.

المواد المطلوبة لتقديم طلبات مشاريع المؤسسات (ترفق بالاستمارة الموجودة على شبكة الإنترنت)

- استمارة الطلب الإلكترونية المتوفرة على موقع "آفاق"

- صفحة بيانات شخصية على منصة الطلبات الخاصة بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية

- مقترح البحث (10 - 15 صفحة). تجدر الإشارة إلى أنه ستتم مراجعة المقترحات كافة من خلال نظام إلكتروني لرصد انتحال الملكية الفكرية والأدبية.

- المرفق 1: الجدول الزمني والمخرجات (الرجاء تنزيل المستند)

- المرفق 2: طلب الميزانية (الرجاء تنزيل المستند)

- المرفق 3: السير الذاتية التي تتضمن لائحة بالمنشورات أو ملف يتضمّن أبرز الأعمال التي أنجزها أعضاء المؤسسة المشاركين في المشروع

- المرفق 4: خطاب رسمي مقدم من إدارة المؤسسة يؤكد أن جميع الباحثين الذين تقدموا بالطلب يسمح لهم بالعمل على هذا المشروع تحت اسم المؤسسة وسيتم منحهم التسهيلات اللازمة، وأنّ مشروع البحث مُدرج على الأجندة البحثية للمؤسسة وضمن نطاق اهتمامها.

- المرفق 5: الوثائق الخاصّة بالمؤسسة: المهمّة والأهداف، والتقرير السنوي، ووثيقة تسجيل المؤسسة، وقائمة أعضاء مجلس الإدارة (أو أي هيئة حاكمة أخرى مماثلة)، وملف يسلّط الضوء على أعمال المؤسسة المنجزة (مع وصف المؤسسة، ونواحي عملها واهتماماتها).

- خطاب توصية من المُعرّف الأكاديمي/ ممارس الفن المذكور في استمارة الطلب

- نسخة عن جواز السفر أو بطاقة الهوية لكلّ باحث مشارك في المشروع من المؤسسة

لتقديم طلب، على المهتمّين ملء استمارة الطلب الإلكترونية المتوفرة على موقع "آفاق" وبناء صفحة البيانات الشخصية على موقع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

يُرجى مراجعة قائمة الأسئلة المتكررة الخاصّة بالبرامج قبل تقديم الطلب.