مجموعة العمل حول الإثنوغرافيا والمعرفة في المنطقة العربية

 

تنخرط مجموعة العمل حول الإثنوغرافيا كوسيلة للإنتاج المعرفيوالمعرفة في استكشاف تعاوني للمعرفة النقدية التي يمكن إنتاجها من خلال الانتباه إلى النواحي الفكريةمعرفية والعاطفية والحسيةمجسّدة للبحثمساعي الإثنوغرافية، ومن خلال التعديلاتملاءمات المنهجية الناتجة. تهتمّ المجموعة بفهم كيف يمكن للإثنوغرافيا أن تواجه أنظمة المعرفة السائدة حول الدول العربية ومجتمعاتها، وأن تنتج فهمًا إثنوغرافيًا اغنى وأكثر دقّة تعبيرا عن واقع للمنطقة العربية اليوم. تقعتبرح هذه المجموعة أنماط انتباه معيّنة أساسية للبحث الإثنوغرافي، بما فيها الانتباه إلى الخوف والصوت والذاكرة والأكاذيب والحركةات والأحلام والطابع الانغماسي للعنف.

أصدرأعضاء  مجموعة العمل عددًا خاصًا بعنوان "الإثنوغرافيا كوسيلة للإنتاج المعرفي في المنطقة العربية" (المشرق المعاصر، المجلّد 2، العدد 1).

الأهداف:

أ. تسجيل إمكانيات البحث الإثنوغرافي في تغذية المعرفة حول المنطقة، بما في ذلك المخرجات الأكاديمية وغير الأكاديمية، من خلال مضامين نظرية وعملية.

ب. التواصل مع باحثين في المنطقة لتوسيع المبادرة الجماعية وتطوير شبكات تبادل المعلومات. تهدف المجموعة إلى مناقشة التجارب وتحديد المواضيع الساخنة والمجالات المهنية التي تؤدّي فيها الإثنوغرافيا دورًا في الوقت الراهن أو في المستقبل.

ج. التعاون بين أعضاء مجموعة العمل وعلماء آخرين وشبكات علمية ومعاهد وفق الاهتمامات المواضيعية للأفراد، مع تركيز خاصّ على التعاون بين دول الجنوب.

د. التنقيب عن "الأسلاف" المحتملين للإنتاج المعرفي الإثنوغرافي في المنطقة من وجهة نظر جينيولوجية أو نَسَبية.

المبادرات والمخرجات المستقبلية:

أ. إنتاج سلسلة من المقابلات الصوتية مع علماء من المنطقة يوثّقون تجاربهم ومصادر إلهامهم وأفكارهم حول الإثنوغرافيا كوسيلة للإنتاج المعرفي.

ب. تنظيم طاولات مستديرة في المنطقة، تجمع حولها باحثين وأعضاء من مجموعات العمل في مواقع مختلفة من المنطقة العربية. ترمي هذه الطاولات المستديرة/اللقاءات إلى مناقشة أنواع المعرفة النقدية النابعة من الإثنوغرافيا.

ج. تأليف معجم إثنوغرافي باللغة العربية انطلاقًا من نقاشات تعاونية ومقابلات صوتية، يبرز التنوّع المحتمل في تفسير المصطلحات بحسب السياق التاريخي والمعاصر. يسعى هذا المعجم إلى إكمال مساعٍ أخرى لإثراء معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية في اللغة العربية والتعاون معها.

د. المشاركة في تأليف سلسلة من الأوراق المفاهيمية ونشرها باللغتين الإنكليزية والعربية حول المواضيع التالية المحتملة:

i. التموضعات والجندر

ii. الدعوات المضادّة عن الإنتاج المعرفي من خلال الإثنوغرافيا

iii. أصول النظريات والممارسات الإثنوغرافية

 

أعضاء مجموعة العمل:

سمر كنفاني: أنثروبولوجية اجتماعية تقيم وتعمل في بيروت. يتطرّق عملها إلى تكتيكات العيش في ظروف إجتماعية هشْة وتقاطعها مع المساحات الطللية والمجدّدة في بيروت. محاضرة زائرة في الجامعة الأميركيّة في بيروت وفي جامعة مانشستر. عضو باحث في معهد الدراسات الشرقيّة في بيروت، ٢٠١٥-٢٠١٦. نالت منحة في برنامج الزملاء الناشئين من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، ٢٠١٧-٢٠١٩ . باحثة شريكة في مشروع الأكاديمية البريطانية والجامعة الأميركية في بيروت. تعمل حالياً على مشروع كتاب بعنوان "صُنع ليتداعى: إثنوغرافية المنازل المهترئة والركام المتعمّد" وتبحث أيضاً في مفهوم المشاع في حقبة الرأسمالية المتقدمة.

مزنه المصري:حاصلة على الدكتوراه في الأنثروبولوجيا من غولدسميث، جامعة لندن. تعمل حاليًّا باحثة ومستشارة في العديد من المنظمات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية، ويتضمن أحدث أعمالها البحثية تحليلًا لسياق الصراع في مختلف المناطق اللبنانية، ودراسة الروابط بين التماسك الاجتماعي والتدخلات الإنسانية. حصلت على زمالات بعد الدكتوراه من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية (2016-2017)، والمعهد الألماني للأبحاث الشرقية-بيروت (2018). تعمل راهنًا على إعداد مخطوطة كتاب يعتمد على الإثنوغرافيا لاستكشاف العلاقات بين النخب السياسية ودوائرها الانتخابية، ويتناول بالتحديد ظهور وإنتاج نموذج "النخبة الريادية" في لبنان ما بعد الحرب.

لميا مغنية: زميلة في برنامج الشرق الأوسط في أوروبا EUME في مؤسسة فريتز تايسن، وزميلة سابقة في دراسات ما بعد الدكتوراه لدى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية. في مشروع كتابها "طب النفس في لبنان من القرن التاسع عشر إلى القرن الواحد والعشرين: الجنون والعنف والمجتمع"، تتعقّب السلطة الثقافية لطبّ النفس الحديث في لبنان، من خلال تحليل أوّلي لسجلّات أرشيف مستشفى لبنان للأمراض العقلية والعصبية (أو مستشفى العصفورية) وبحث إثنوغرافي حول الممارسات النفسية المعاصرة.

زينة صوّاف: زميلة ناشئة لدى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية. يشكّل مشروع كتابها "مواجهة الدولة: النساء والحياة الحميمة في الرياض، السعودية" دراسة إثنوغرافية للمواجهات الفعلية بين النساء ومعاملات الدولة ومكاتبها ومسؤوليها، والثقافة المادية في الرياض.

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل