دعوة لتقديم الطلبات-الدورة الخامسة


مشغل النماذج الفكريّة الجديدة | الدورة الخامسة

الموضوع: المقاومة الجندرية: الممارسات الأخلاقيّة في السرديّات الشفهيّة                               

زمالة للكتابة خاصة بالباحثين والباحثات والناشطين والناشطات في المنطقة العربيّة

 

المهلة الأخيرة لتقديم الطلبات: 16 آب/أغسطس 2021

يسرّ المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة إطلاق الدورة الخامسة من برنامج مشغل النماذج الفكريّة الجديدة حول موضوع/ثيمة "المقاومة الجندرية: الممارسات الأخلاقيّة في السرديّات الشفهيّة".

برنامج مشغل النماذج الفكريّة الجديدة عبارة عن زمالة للكتابة تهدف إلى تسهيل ودعم الكتابة والنشر من قبل الناشطين والناشطات والباحثين والباحثات الناشئين/ات. يُبدي البرنامج اهتمامًا خاصًا بالناشطين والناشطات والباحثين والباحثات الناشئين/ات من المنطقة العربيّة، الراغبين/ات في كتابة مقالات مبنيّة على أبحاث وتستهدف جمهورًا متنوّعًا في المجاليْن الأكاديمي وغير الأكاديمي، بمن في ذلك الناشطون والناشطات، و/أو صنّاع السياسات، و/أو الجمهور العام.

سيتولّى برنامج مشغل النماذج الفكريّة الجديدة دعم حوالى 12 زميلًا وزميلة يقيمون في المنطقة العربيّة. وسيقدّم البرنامج إلى الزملاء والزميلات الذين يتمّ اختيارهم/نّ الإرشاد والتوجيه من قبل أكاديميين وأكاديميات متمرّسين/ات بهدف كتابة ونشر مقالات حول موضوع "المقاومة الجندريّة" والتي تنعكس على النقاشات السائدة وتقدّم نماذج فكريّة بديلةً، مع التفكير أيضًا في المسائل الأخلاقيّة في السرديّات الشفهيّة.

يهدف برنامج مشغل النماذج الفكريّة الجديدة إلى نشر مقالات الزملاء والزميلات في كتابٍ خاص يُصدره المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة حول المقاومة الجندريّة. وقد صدر كتابان عن البرنامج حتى الآن. ففي العام 2019، نشر المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة مقالات الزملاء والزميلات ممّن شاركوا في الدورة الثالثة من مشغل النماذج الفكريّة الجديدة في عددٍ أوّل حملَ عنوان "المقاومة الجندريّة" (http://www.theacss.org/pages/occasional-publications/965/gendered-resistanceوفي العام 2021، سينشر الزملاء والزميلات ممّن شاركوا في الدورة الرابعة مقالاتهم/نّ في العدد الثاني حول المقاومة الجندريّة.

هذا البرنامج مموَّل من خلال منحة تلقّاها المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة من the Open Society Foundation وبتمويل إضافي من Andrew Mellon Foundation.

موضوعات الزمالة وتركيزها الثيميّ

أصبح التاريخ الشفهي والتوثيق ورقمنة وأرشفة السرديّات الشفهيّة والشهادات وروايات شهود العيان وقصص الحياة أداة رئيسيّة يستخدمها الناشطون والناشطات والباحثون والباحثات في إطار جهودهم/نّ الرامية إلى مقاومة التمييز والعنف القائميْن على أساس الجندر.

سيركزّ برنامج مشغل النماذج الفكريّة الجديدة في دورته الخامسة على أخلاقيّات التاريخ الشفهي وممارساته في إطار دراسة المقاومة الجندريّة. يُتوقَّع من أصحاب وصاحبات الطلبات للمشاركة في البرنامج الانخراط بشكل نقديّ في الجهود/المشاريع/المنظّمات التي تهدف إلى مكافحة التمييز والعنف القائميْن على أساس الجندر باستخدام منهجيّات التاريخ الشفهي للإجابة عن الأسئلة الآتية:

1. ما هي الاعتبارات الأخلاقيّة المطروحة في مشاريع التاريخ الشفهي التي تقاوم التمييز والعنف القائميْن على أساس الجندر؟

2. ما هي إمكانات و/أو حدود منهجيّات التاريخ الشفهي في مواجهة التمثيلات المهيمِنة للهويّات والوقائع الجندريّة؟

3. ما الذي يشكّل المقاومة الجندريّة في سياقات مختلفة؟

4. كيف يتمّ التفاوض على تموضُعات الباحث(ة)/الناشط(ة) تجاه الراوي(ة)؟ أو كيف يتمّ العمل على ديناميّات القوة والتفاوض حولها بين الباحث(ة)/الناشط(ة) والراوي(ة)؟

يمكن أن تغطّي الموضوعات:

الهشاشة ومقاومة الفتيات والشابّات لأشكال العنف المتعدّدة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر العنف المنزلي والعنف في الأماكن العامة؛

المقاومة الجندريّة لمجتمع الميم، والأشخاص ذوي الإعاقة، والمجموعات العرقيّة واللغويّة، واللاجئين والمهاجرين.

التحليل الجندري لحالات انعدام الأمن الاقتصادي وسبُل العيش؛

المقاومة الجندريّة في أوقات النزاعات المسلّحة وقمع الدولة؛

المبادرات والمنظّمات التي تقاوم الاضطهاد من منظورات جندريّة؛

 النظر في استخدام مصطلحات مثل "المقاومة" و"الصمود" و"الثورة" و "النضال" في سياقاتها المحدّدة؛

الفضاءات الجندريّة؛

السياسات والحملات القائمة على أساس الجندر لمناهضة العنف القائم على أساس الجندر؛

• حدود وإمكانات الأخلاقيّات النسويّة المتّصلة بالرعاية.

إرشادات تقديم الطلبات والمستندات المطلوبة

على الراغبين والراغبات في تقديم طلب إنشاء حساب وصفحة بيانات شخصيّة على منصّة تقديم الطلبات التابعة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة، ثمّ تقديم طلب للمشاركة في زمالة الكتابة في مشغل النماذج الفكريّة الجديدة عن طريق ملء استمارة الطلب الالكترونيّة الخاصّة بالبرنامج. وعلى أصحاب وصاحبات الطلبات إرفاق الطلب بالمستندات الآتية:

  • سيرة ذاتيّة مفصّلة تتضمّن جميع المنشورات الأكاديميّة وغير الأكاديميّة؛
  • خطاب تفسيري من صفحة واحدة يشرح أسباب الاهتمام بالبرنامج والتوقّعات منه؛
  • نسخة من بطاقة الهوية أو جواز السفر والإقامة في المنطقة العربيّة؛
  • مقترَح مقال (من 5 إلى 6 صفحات) يتضمّن:

- وصفًا مفصّلًا للأبحاث المنجَزة والبيانات التي تمّ جمعها وكيفيّة ارتباطها بموضوع الزمالة. إذا كان المقال المقدَّم لمشغل النماذج الفكريّة الجديدة يستند إلى أطروحة ماجستير أو بكالوريوس مُنجَزة، ينبغي لأصحاب وصاحبات الطلبات تقديم نبذة عامة عن الأطروحة، بما في ذلك بيان الأطروحة وأسئلة البحث والمنهجيّة.

- شرحًا مفصّلًا حول كيفيّة قيام أصحاب وصاحبات الطلبات بتطبيق التاريخ الشفهي كمنهجيّة في المشاريع البحثيّة التي أنجزوها سابقًا.

- استعراضًا للنماذج الفكريّة التي يعتزم نقدها، كنموذج التنمية العالميّة على سبيل المثال.

- إشارةً إلى كيفيّة مساهمة أبحاث أصحاب وصاحبات الطلبات وعملهم/نّ وخبرتهم/نّ في إظهار محدوديّة هذا النموذج الفكري.

- شرحًا للأدوات والمنهجيّات الأخرى المستخدَمة.

- تحديد فئة القرّاء التي يستهدفها المقال. يمكن أن يتضمّن هذا القسم أيضًا أمثلة محدّدة من منشورات غير أكاديميّة قام أصحاب وصاحبات الطلبات بنشر أعمالهم/نّ فيها سابقاً أو يودّون نشر أعمالهم/نّ فيها. مع أنّ المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة سينشر مقالات الزملاء والزميلات ممّن شاركوا في البرنامج، إلاّ أنّ تحديد فئة القرّاء المستهدَفة من شأنه أن يساعدنا في فهم تصوُّر أصحاب وصاحبات الطلبات بشأن نشر كتاباتهم/نّ.

- شرحًا لكيفيّة تناوُل المقال للنقاشات/الحوارات الدائرة مع ناشطين وناشطات وفاعلين وفاعلات آخرين/أخريات في المجال.

- يجب ألّا يتجاوز المقال النهائي 6 صفحات مكتوبة، مع اعتماد مسافات مضاعَفة بين الأسطر (قياس خط يوازي 12 نقطة).

  • ملحق يُثبت ما تمّ إنجازه من البحث أو العمل (مثال، معلومات إضافيّة حول الأطروحة أو البحث، استبيانات بحثيّة، مقابلات أنجزها المتقدم/ة بطلب، تقارير حول حقوق الإنسان أو تقارير صادرة عن الأمم المتّحدة والتي يقترح أصحاب وصاحبات الطلبات العمل عليها). من الممكن إضافة منشورات غير أكاديميّة إلى الملحق، كالمدوَّنات والمقالات الصحافيّة، إذا وُجدت.

يمكن تقديم المستندات المطلوبة باللغة العربيّة أو الفرنسيّة أو الإنجليزيّة، على أن يكون مقترَح المقال والمرفقات بإحدى هذه اللغات الثلاث.

شروط الزمالة الكتابيّة

الإرشاد

  • تشكّل هذه الزمالة فرصةً للتواصل مع محرّري ومحرِّرات الإصدارات، بالإضافة إلى العاملين والعاملاتفي المجال. سيدعم المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة زملاء وزمالات مشغل النماذج الفكريّة الجديدة لنشر مقالاتهم/نّ في مجلّد خاص ينوي المجلس إصداره في حزيران/يونيو 2022، ويحاكي جمهورًا أكاديميًّا وغير أكاديمي واسعًا. 
  • سيتمّ توزيع الزملاء والزميلات الذين يتمّ اختيارهم/نّ على مجموعات مؤلّفة من 3 أو 4 أفراد، على أن تكون لكلّ مجموعة مرشدة متمرّسة في مجالَي النشاطيّة والأكاديميا في المنطقة العربيّة.
  • تستمرّ الزمالة 9 أشهر اعتبارًا من تشرين الأول/أكتوبر 2021 وحتّى حزيران/يونيو 2022. وتتخلّلها ورشتا عمل مع المرشدات، وعرضٌ للأعمال ضمن فعاليّات منتدى البحوث الخامس للمجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة.
  • سيتولى المرشدون والمرشدات تنظيم اجتماعات دوريّة مع الزملاء والزميلات الذين يتمّ اختيارهم/نّ مرّتيْن في الشهر عبر سكايب أو الهاتف.

الفعاليّات التي يجب المشاركة فيها

على الزملاء والزميلات حضور ورشة العمل الأولى المزمَع عقدها بين 8 و12 تشرين الثاني/نوفمبر 2021 في بيروت، ولقاء المرشدات وزملائهم/نّ وزميلاتهم/نّ في البرنامج، والتخطيط لاجتماعاتهم/نّ الكتابيّة المنتظمة، ووضع اللمسات الأخيرة على الجدول الزمني للكتابة، والتوقيع على عقد المنحة.

تُعقد ورشة العمل الثانية بين7-11 شباط/فبراير 2022 في بيروت. إلى حينها، من المتوقَّع أن يكون الزملاء والزميلات قد راجعو مسودة المقال وشارفوا على إتمام النسخة النهائيّة. في خلال هذه الورشة، ستتولّى المرشدات تقييم المقالات وتحديد أهليّتها للنشر في المجلّد الخاص الذي ينوي المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة إصداره.

سيقدّم جميع الزملاء والزميلات مع مرشداتهم/نّ أوراقهم/نّ في إطار فعاليّات منتدى البحوث الخامس للمجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة، والذي سيُعقد في حزيران/يونيو 2022.

مع اقتراب نهاية الزمالة، سيُجري المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة مقابلة مع الزملاء والزميلات المشاركين/ات في برنامج مشغل النماذج الفكريّة الجديدة حول مشاريعهم/نّ. ستُسجَّل المقابلات وتُنشَر على الموقع الالكتروني الخاص بالمجلس وعلى مواقع التواصل الاجتماعي تمهيدًا لإطلاق الكتاب.

المقالات

  • على المقالات النهائيّة المقدَّمة أن تتألف من 15 صفحة كحدّ أقصى (5,000 كلمة)
  • المهلة الأخيرة لتقديم المقالات المُختارة للنشر في المجلّد الخاص الذي ينوي المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة إصداره هي 10 آذار/مارس 2022.
  • بإمكان الزملاء والزميلات الذين لم يتمّ اختيار مقالاتهم/نّ للنشر في المجلّد الخاص بالمجلس أن ينشروه في مكان آخر من اختيارهم/نّ.
  • تتمّ مراجعة المقال النهائي من قبل المرشدات ومحرِّر/ة قبل إصدار المجلّد الخاص في حزيران/يونيو 2022.
  • سيُطلب من الزملاء والزميلات كتابة ملخّص عن المشروع بهدف نشره على موقع المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة.

قيمة الزمالة

يحصل المختارون/ات للزمالة على تعويض ماليّ قدره 2,500$. يَفترض مشغل النماذج الفكريّة الجديدة أنّ الزميل أو الزميلة قد أنجز/ت البحث عند تقديم الطلب. وبالتالي، فإنّ هذا التعويض هو للوقت المخصَّص للكتابة. يقسَّم المبلغ إلى 3 دفعات تُدفع عند بدء الزمالة، وفي منتصفها، وعند إرسال النسخة النهائيّة من المقال للنشر.

شروط الأهليّة

تُمنَح الزمالة بشكل تنافسي للناشطين والناشطات والباحثين والباحثات الناشئين/ات من المنطقة العربيّة على أساس المعايير المبيَّنة أدناه.

المشاريع والمقالات

على أصحاب وصاحبات الطلبات أن يكونوا قد أنجزوا الجزء البحثي قبل تقديم طلبهم/نّ (سواء تمّ ذلك أخيرًا أم في السنوات العشر الماضية). تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الزمالة لا تغطّي تكاليف البحث. يكون باب المشاركة في هذا البرنامج مفتوحًا أمام الناشطين و الناشطات الذين/اللواتي لديهم/نّ ما لا يقلّ عن 5 سنوات خبرة في المجال. يُعتَبر أصحاب وصاحبات الطلبات الذين طبّقوا التاريخ الشفهي في أبحاثهم/نّ، وحدهم، مؤهّلين/ات للحصول على هذه الزمالة.

الجنسيّة/محلّ الإقامة

على أصحاب وصاحبات الطلبات أن يكونوا مواطنين/ات في إحدى الدول العربيّة (نعني بالدولة العربيّة الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربيّة) أو لاجئين/ات أو عديمي/ات الجنسيّة من دولة عربيّة. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الزمالة مخصَّصة فقط للناشطين والناشطات والباحثين والباحثات المقيمين حاليًّا في المنطقة العربيّة.

المستوى التعليمي

على أصحاب وصاحبات الطلبات أن يكونوا حائزين/ات شهادة ماجستير في العلوم الاجتماعيّة أو العلوم الانسانيّة أو أيّ اختصاص آخر ذات صلة. كما يجب أن يكونوا منخرطين/ات في النقاشات الدائرة في مجال العلوم الاجتماعيّة وعلى دراية بالنماذج الفكريّة السائدة حاليًا ومحدوديّاتها. تجدر الإشارة إلى أنّ طلبَة الدكتوراه وحمَلة شهادة الدكتوراه غير مؤهَّلين لهذه الزمالة.

الاختصاصات

إنّ البرنامج متاحٌ لمختلف اختصاصات العلوم الاجتماعيّة واختصاصات العلوم الانسانيّة ذات الصلة والمجالات متعدّدة التخصّصات المرتبطة بها. وتشمل الاختصاصات والمجالات: الأنثروبولوجيا، والديموغرافيا، والاقتصاد، والتاريخ، والعلوم السياسيّة، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والفلسفة، والدراسات الأدبيّة، وتاريخ الفنون، والعمارة، والتعليم، والجغرافيا، والقانون، والصحّة العامّة، والدراسات الجندريّة، والدراسات الثقافيّة، والدراسات الإعلاميّة، ودراسات التنمية، والدراسات الحضريّة. ويُشجّع البرنامج المشاريع متعدّدة التخصّصات .

المرشدات

هدى الصدة

 أستاذة في الأدب الإنجليزي والمقارَن في جامعة القاهرة، وناشطة في مجال حقوق المرأة. شغلت سابقًا منصب أستاذة دراسات العالم العربيّ المعاصِر في جامعة مانشستر (2005 – 2011)، ومنصب مديرة مشارِكة لمركز الدراسات المتقدمة للعالم العربي في المملكة المتّحدة. بالإضافة إلى ذلك، كانت باحثة كارنيغي الزائرة في جامعة جورج تاون بين العامَين 2014- 2015. في العام 1995، شاركت في تأسيس ملتقى المرأة والذّاكرة، وهو عبارة عن منظّمة بحثيّة مصريّة تعمل على إنتاج المعرفة حول موضوع الجندر في التاريخ الثقافي العربي. وهي ترأس مجلس أمناء المنظّمة حاليًا. تشمل اهتماماتها البحثيّة دراسات الجندر في التاريخ الثقافي العربي، وحقوق المرأة، والتاريخ الشفهي.

  • منشورات مختارة:
  • “Traveling Critique: Anti-imperialism, Gender and Rights Discourses,” in Feminist Dissent, 3, 2018, pp.88-113.
  • Co-edited with Hanan Sabea. Oral History in Times of Change: Gender, Documentation and the Making of Archives. In Cairo Papers, 35:1. 2018.
  • Co-authored with Maissan Hassan. Bina’ wa nidal: min arshif al-haraka alniswiyya al-masriyya (Women build institutions/ women struggle: Selections from the archives of the Egyptian feminist movement). Cairo: The Women and Memory Forum, 2018.
  • “An Archive of Hope: Translating Memories of Revolution,” in Translating Dissent: Voices from and with the Egyptian Revolution, edited by Mona Baker. London: Routledge, 2015.
  • Gender, Nation and the Arabic Novel: Egypt 1892-2008. Edinburgh: Edinburgh University Press; and Syracuse: Syracuse University Press, 2012.

لطيفة البوحسيني

أستاذة التعليم العالي في كلية علوم التربية في جامعة محمد الخامس في الرباط. متخصصة في تاريخ النساء وفي قضايا النوع الاجتماعي (الجندر). درّست سابقًا في المعهد الوطني للعمل الاجتماعي في طنجة (2008-2017)، كما أطّرت طلبة الماجستير في كلية الحقوق في جامعة عبد المالك السعدي في موضوع النوع الاجتماعي والأسرة، وطلبة الماجستير في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط حول "تاريخ الحركة النسائية المغربية" في إطار تاريخ الزمن الراهن. نسقت مشروعًا وطنيًّا حول الحركة النسائية الحقوقية في المغرب (2014). ساهمت في تنشيط عدد كبير من الندوات والمحاضرات وورشات التكوين الخاصة بقضايا النوع الاجتماعي، والممارسة الاتفاقية للمغرب من أجل مناهضة التمييز ضد النساء (2000-2020). كانت سابقًا عضوًا في هيئة تحرير جريدة 8 مارس النسائية (1985-1990)، وعضوًا لمجلس التنسيق الوطني من أجل إصلاح مدونة الأحوال الشخصية (1992)، وعضوًا مؤسِّسًا لعدد من الجمعيات (اتحاد العمل النسائي – 1987 / المنظمة المغربية لحقوق الإنسان – 1988 / المدرسة المواطنة للدراسات السياسية – 2012). 

أهمّ المنشورات

  • L’histoire du mouvement des droits humains des femmes, approche historique et archivistique, coordination et contribution, appuyé par le CNDH et l’UE, novembre 2014.
  • Maroc : acquis et limites du mouvement des femmes dans un ouvrage collectif intitulé, « Etat des résistances dans le Sud Mouvements de femmes », éd, Syllepse, décembre 2015.
  • Une lutte pour l’égalité racontée par les féministes marocaines, la revue « Rives », Université d’Aixen Provence, mars 2016.
  • Fatéma Mernissi, parcours d’une intellectuelle, Insaniyat, Revue algérienne d’anthropologie et de sciences sociales, numéro 74, oct-déc 2016 ;
  • Evaluation du statut des mouvements de défense des droits des femmes en Afrique du Nord, ONUFEMMES, décembre 2018.
  • "Les rescapées de l'oubli dans les écrits et dans l'historiographie du Maroc entre le  XIème et le XIVème siècle", Revue Héspéris Tamuda, Mars 2021

إلهام مانع

أستاذة مشاركة في معهد العلوم السياسية في جامعة زيورخ، وكاتبة ومناصِرة لحقوق الإنسان. تركّز أبحاثها على بلدان شبه الجزيرة العربيّة، والجندر والسياسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمرأة في ظلّ القوانين الإسلامية؛ والإسلامويّة. في العام 2010، تمّ تعيينها من قبل المجلس الفيدرالي السويسري عضوًا في اللجنة الفيدراليّة لشؤون المرأة، وفي العام 2020 في اللجنة الفيدراليّة للهجرة. هي نائبة رئيس اللجنة الفيدراليّة السويسريّة للهجرة. لها كتُب أكاديميّة باللغات الإنجليزيّة والألمانيّة والعربيّة بالإضافة إلى روايتيْن باللغة العربيّة: صدى (دار الساقي، 2005) وآثام (دار الساقي، 2008). من بين منشوراتها الأكاديميّة "الدولة العربيّة وحقوق المرأة: فخّ الحكم الاستبدادي" (روتليدج 2011)؛ و"المرأة وقانون الشريعة: تأثير التعدّدية القانونيّة في المملكة المتّحدة" (2016 I. B. Tauris)

مزنه المصري

أنثروبولوجيّة وباحثة ومستشارة ومؤسِّسة مشارِكة لمجموعة إيبلا للأبحاث. تشمل اهتماماتها البحثيّة الممارسة السياسيّة اليوميّة والزبائنيّة، وتقاطُع النزاع والسياسة مع المساعدات الإنسانيّة والطاقة. حائزة ماجستير في تحويل النزاعات وبناء السلام من جامعة إيسترن مينونايت ودكتوراه في الأنثروبولوجيا من كليّة جولدسميث، جامعة لندن. حصلت على زمالات ما بعد الدكتوراه من المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة (2016-2017) والمعهد الألماني للأبحاث الشرقية-بيروت (2018). وهي حاليًا زميلة عالميّة في مؤسّسة فورد (2020-2021). كما أنها عضوٌ مؤسِّسة مشارِكة في مجموعة عمل الإثنوغرافيا والمعرفة في المنطقة العربيّة التابعة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة، وعضو مجلس أمناء "دولتي"، وهي منظّمة غير حكوميّة سوريّة.

  •  2020: Ahmad, Ali, Neil McCulloch, Muzna Al-Masri, and Marc Ayoub, “From dysfunctional to functional corruption: The politics of reform in Lebanon’s electricity sector” Anti-Corruption Evidence (ACE) Research Consortium.
  • 2020: Al-Masri, Muzna, Zeina Abla and Rana Hassan “Envisioning and contesting a new Lebanon? Actors, issues and dynamics following the October protest”. International Alert.
  • 2017: Al-Masri, Muzna. ‘Sensory Reverberations: Rethinking the Temporal and Experiential Boundaries of War Ethnography’. Contemporary Levant 2 (1). doi:10.1080/20581831.2017.1322206.
  • 2015-2017: Series of research reports on the conflict context and relationships between Syrian refugees and Lebanese community in various areas of Lebanon, including the Chouf Coastal Area, the Bekaa, Sahel Akkar, Marjaayoun and Hasbaya Qazas, Nabatieh & Bint Jbeil Qazas.

 

 الجدول الزمني

  • 30 حزيران/يونيو 2021: فتح باب تقديم الطلبات إلكترونيًا.
  • 16 آب/أغسطس 2021: الموعد النهائي لتقديم الطلبات.
  • أيلول/سبتمبر 2021: إبلاغ أصحاب وصاحبات الطلبات بقرار لجنة الاختيار.
  • 8-12 تشرين الثاني/نوفمبر2021: عقد ورشة الإرشاد الأولى في بيروت وفقًا للوضع الوبائي الخاص بجائحة كوفيد-19. (سيتولى المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة تغطية تكاليف حضور الورشة.)
  • 7-11 شباط/فبراير 2022:عقد ورشة الإرشاد الثانية في بيروت وفقًا للوضع الوبائي الخاص بجائحة كوفيد-19. ستتخذ المرشدات القرار النهائي في ما يتعلّق بالمقالات التي سيتمّ نشرها في المجلّد الخاص الصادر عن المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة. (سيتولى المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة تغطية تكاليف حضور الورشة.)
  • 10 آذار/مارس 2022: المهلة الأخيرة لإرسال النسخة النهائيّة للمقالات بهدف نشرها في المجلد الخاص الصادر عن المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة.
  • آذار/مارس – أيار/مايو 2022: مراجعة وتحرير وإعداد وتصميم المجلّد الخاص الصادر عن المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة.
  • حزيران/يونيو 2022: صدور المجلّد الخاص حول المقاومة الجندريّة الذي يتضمّن مقالات الزملاء والزميلات في مشغَل النماذج الفكريّة الجديدة.
  • حزيران/يونيو 2022:إطلاق الكتاب وتقديم العروض من قبل المؤلّفين والمؤلّفاتفي إطار فعاليّات منتدى البحوث الخامس للمجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة، والذي سيُعقد في أحد بلدان المنطقة العربيّة.

للمزيد من المعلومات، يُرجى التواصل مع وحدة المنَح والزمالات في المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة على العنوان الآتي: grants@theacss.org

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل