سلسلة أوراق عمل

لمحة عامة

إن أحد أهداف المجلس العربي للعلوم الاجتماعية يتمثل بتشجيع إنتاج أبحاث العلوم الاجتماعية المستقلة ذات الجودة العالية ونشرها في المنطقة العربية. لذلك، أطلق المجلس سلسلة أوراق عمل لنشر أوراق أكاديمية جديدة ومثيرة تخصّ المجال والمنطقة، واستعراض أفكار من خلال المناقشة العلمية.

وتقدّم هذه السلسلة فرصة للمؤلفين لإخضاع ورقتهم للتحكيم والاستفادة من ملاحظات مختصين على عملهم البحثي في مراحله الأولى، وتؤمّن لهم وسيلة نشر مبكرة قبل تطوير العمل أكثر.كما أنها تسمح لهم بالوصول إلى جمهور واسع، وخلق فرص للتعاون بفعل نشر ورقتهم وتعرّف باحثين في المنطقة العربية وخارجها عليهم وعلى عملهم.

سياسة تقديم الأوراق

ينشر المجلس العربي للعلوم الاجتماعية سلسلة أوراق عمل باللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية طوال العام. ونرحّب باستلام الأعمال الأصيلة من إعداد علماء الاجتماع كافة، ولا سّيما أصحاب المنح والزمالات في أي من برامج البحث التابعة للمجلس، فضلًا عن المشاركين في الأنشطة التي ننظّمها، كالمؤتمرات وورش العمل. كل المواضيع في مجال العلوم الاجتماعية مفتوحة للبحث، لكنّنا نعطي الأفضلية للأوراق التي تقع ضمن نطاق المواضيع الحالية وبرامج البحث والمنح والزمالات الخاصة بالمجلس. ونرحّب بالأوراق التي تعالج مسائل ذات طبيعة موضوعية أو نظرية أو منهجيّة أو فنيّة. وفي حين أن مقاربة البحث قد تكون تجريبية، أو نظرية، أو الإثنين معًا، فإننا نهتم بشكل خاص بالأوراق التي تقدم بيانات جديدة، التي يمكن أن تكون بيانات ميدانية، أو نصيّة، أو أرشيفية.

على المؤلّف التأكّد من أنّ المواد التي يتقدّم بها لا تعود حقوق نشرها إلى شخص آخر أو هيئة أخرى. وستتوافر أوراق العمل لدى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بنسخ مطبوعة (بكميّات محدودة) وبصيغة مستندPDF يمكن تنزيله من موقع المجلس مجانًا. ويحقّ للمجلس استخدام اسم المؤلّف ومعلومات عن سيرته الذاتية للترويج للعمل. ويمكن جمع مجموعة من أوراق العمل (بموافقة المؤلّفين) لإصدار عدد لمجلة يتناول موضوعًا محدّدًا أو لإصدار مجلّد محرّر.

وتجدر الإشارة إلى أنّ تقديم ورقة إلى سلسلة أوراق عمل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية يُعتبر إذنًا لنشر الورقة على الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلس، و/أو ترجمتها إلى لغات أخرى.

التحكيم والتحرير

تخضع الأوراق المقدّمة إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية إلى تحكيم معمّى من قبل مجلس تحكيم مستقل يضمّ نخبة من العلماء من المنطقة والعالم. ومن المرتقب أن تستغرق العملية برمّتها من تقديم الأوراق إلى نشرها بين أربعة وخمسة أشهر. وننصح المؤلّفين عمومًا بتقديم ملخّص أولًا لا يتجاوز الـ450-550 كلمة. وفي حال قبول الملخّص، يُطلب من المؤلّفين إعداد ورقتهم ضمن مهلة زمنية محدّدة. وعند تلقّي الورقة كاملة وقبولها، يتم إخضاعها للتحكيم. ومن المتوقّع أن تستغرق عملية التحكيم بين شهرين وثلاثة أشهر. وسيُطلب من المؤلّفين مراجعة الأوراق وإجراء التعديلات المناسبة عليها حسب ملاحظات المحكّمين.

ويحتفظ المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بحقّ رفض الأوراق التي يتبيّن أنّها تنتحل الملكية الأدبية أو يحتمل أن تكون تشهيرية، وتلك التي لا تُعتبر معدّة بشكل جيّد أو التي لا تمتّ بصلة للمجلس ومجال عمله.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الآراء الواردة في الأوراق المنشورة تعبّرعن آراء أصحابها، ولا تعبّر بالضرورة عن آراء المجلس.

حقوق النشر

تبقى حقوق نشر الأوراق المقبولة ضمن سلسلة أوراق عمل المجلس ملكًا للمؤلّف، الذي يحقّ له نشر ورقته في أي مكان وزمان. وتقع على عاتق المؤلّف مسؤولية إشعار المجلس عند قبول ورقته للنشر في مكان آخر، وقد يُذكر ذلك من خلال إضافة ملاحظة على عمله الذي نشره المجلس على موقعه الإلكتروني، أو من خلال إضافة رابط إلى مكان نشر الورقة النهائي.

التعليمات لتقديم الأوراق

تُقدم الأوراق إلكترونيًا كملف مصفوف بنظام MS Word يُرفق مع رسالة إلكترونية إلى وحدة المنشورات في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية على العنوان الآتي:publications@theacss.org. ويجب أن تحمل الرسالة العنوان الآتي "سلسلة أوراق عمل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية". وعلى الأوراق أن تكون من دون أخطاء إملائية ومنظّمة، مع ذكر المراجع والملاحظات، ومع اتّباع دليل أسلوب المجلس العربي للعلوم الاجتماعية. وعلى المؤلّف تقديم أي صور أو جداول أو رسومات أخرى في ملف منفصل، مشيرًا في ورقة العمل أين يجب أن تضاف.

تُقدم الملخصات مع المعلومات التالية:

- اسم الورقة وعنوانها الثانوي (إذا وُجد)

- اسم المؤلّف/المؤلّفين؛ التاريخ (الشهر، السنة)

- المؤسسة التي ينتمي إليها المؤلّف/المؤلّفين (إذا وُجدت)

- عنوان/عناوين المراسلة (البريد والبريد الإلكتروني)

- الكلمات المفتاحية (3-6 كلمات)

- عدد الكلمات: 450-550 كلمة

راجع هذه الصفحة للحصول على بعض النصائح التي ستساعدك على كتابة ملخص ناجح لورقتك.

تُقدم الأوراق مع المعلومات التالية:

- اسم الورقة وعنوانها الثانوي (إذا وُجد)

- اسم المؤلّف/المؤلّفين؛ التاريخ (الشهر، السنة)

- المؤسسة التي ينتمي إليها المؤلّف/المؤلّفين (إذا وُجدت)

- عنوان/عناوين المراسلة (البريد والبريد الإلكتروني)

- ملخّص (450-550 كلمة)

- الكلمات المفتاحية (3-6 كلمات)

الأصول الشكلية

تُكتب الأوراق بالصيغة الآتية:

- مقاس الصفحة: A4(21 × 29.7 سم)

- المسافة بين الأسطر: 1.5، باستثناء ما يلي:

   - يجب أن تكون المسافة مفردة بين أسطر الاقتباسات، وعناوين الجداول، وتفسيرات الصور.

   - يجب أن تكون الاقتباسات النثرية المؤلّفة من خمسة أسطر على الاقل في فقرة منفصلة متكتّلة.

   - لا توضع الاقتباسات المنفصلة المتكتّلة بين علامات الاقتباس.

   - يجب إضافة مسافة خط واحد قبل الاقتباسات المنفصلة المتكتّلة وبعدها.

   - يجب أن تكون الإزاحة المجملة للاقتباسات المنفصلة المتكتّلة 1.27 سم.

   - يجب أن تكون المسافة بين أسطر الملاحظات الختامية وبين أسطر المراجع أحادية، لكن يجب ترك مسافة خط إضافي بين الملاحظات والمراجع.

- الهوامش: 2.5 سم من الأعلى والأسفل واليسار واليمين؛ 1.7 سم عند رأس الصفحة وتذييلها.

- الخط: خط شائع مثل Times New RomanوArial قياس 12 نقطة للنصوص الإنجليزية والفرنسية، و14 نقطة للنصوص العربية

- محاذاة النصّ: مضبوط من دون فراغات في أول السطر أوفصل الكلمات

- عدد الكلمات: بين 4 آلاف و5 آلاف كلمة

لمساعدتك في إعداد الورقة، حاول اعتماد التركيبة التالية للأقسام: المقدمة، المنهجية، النتائج، النقاش.

راجع هذه الصفحة للحصول على بعض النصائح التي ستساعدك على كتابة ورقة أكاديمية.

دليل الأسلوب الذي يتّبعه المجلس

يستعين المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بنسخة معدّلة من دليل أسلوب شيكاغو. الرجاء الاطلاع على الروابط أدناه للتعليمات المفصّلة حول الكتابة، وتوثيق المراجع، والترجمة، والنقحرة.

دليل أسلوب المجلس العربي للعلوم الاجتماعية (ويشمل التوجهيات حول توثيق الملاحظات والمراجع، والترجمة، والنقحرة)

دليل أسلوب شيكاغو

لأسئلتكم، الرجاء الاتصال بوحدة المنشورات التابعة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية عبر البريد الإلكتروني publications@theacss.org.