المعهد الصيفي الثاني للدراسات النقدية حول الأمن في العالم العربي

دعوة لتقديم طلبات المشاركة في:

المعهد الصيفي الثاني للدراسات النقدية حول الأمن في العالم العربي

من 19 حتى 24 حزيران/يونيو 2018 | بيروت، لبنان

آخر موعد لتقديم الطلبات: 15 كانون الأول/ديسمبر 2017

يسرّ المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الإعلان عن فتح باب تقديم طلبات المشاركة في "المعهد الصيفي الثاني للدراسات النقدية حول الأمن في العالم العربي"، الذي سيعقد بين 19 و 24 حزيران/يونيو 2018 في بيروت، لبنان. تقع هذه الورشة التدريبية في إطار النشاطات التي تنظمها "مدرسة بيروت للدراسات النقدية حول الأمن" (Beirut School of Critical Security Studies)، وهي مجموعة عملٍ يقوم بتمويلها المجلس العربي للعلوم الاجتماعية. ويستهدف المعهد الصيفي طلاب الدكتوراه والباحثين الشباب وغيرهم من الباحثين الذين تندرج بحوثهم ضمن المقاربات النقدية للمسائل المتعلقة بالأمن في العالم العربي.

لمحة عن "مدرسة بيروت للدراسات النقدية حول الأمن"

يقوم عمر ضاحي (كلية هامبشير) وسامر عبود (جامعة أركاديا) بالإشراف على المدرسة وتنسيق أعمالها. وهي تسعى إلى الاشتباك النقدي مع النقاشات الأكاديمية والسياسات حول "الأمن" والعلاقات الدولية المرتبطة بالعالم العربي، وتطوير في الوقت عينه مقاربات ومفاهيم بديلة تركّز على اهتمامات وتجارب الباحثين والمجتمعات في المنطقة بشكل خاص، وفي بلدان الجنوب، بشكل عام. وتركّز "مدرسة بيروت" على محاور عديدة يعمل عليها باحثون وباحثات في المنطقة العربية وخارجها. أما المواضيع الأساسية التي سيركز عليها المعهد الصيفي، فهي:

- الاقتصاد السياسي للأمن وانعدام الأمن

يتناول هذا الموضوع كيفية ارتباط العنف وانعدام الأمن بالاقتصادات السياسية في المنطقة العربية، وبالتالي، كيفية رسم معالم هذه الاقتصادات السياسية من خلال ممارسة انعدام الأمن وإنتاجه. ويتم العمل على هذا الموضوع من خلال ثلاثة خطوط عامة للبحث هي تسليع الأمن، والعلاقة بين تراكم رأس المال والعنف، والعلاقات بين تأمين المساعدات والعنف.

- الأمن وانعدامه في الحياة اليومية

يعالج هذا الموضوع العلاقات الصغرى المرتبطة بالتجارب اليومية لانعدام الأمن من خلال تجارب الناس ومفاهيمهم ومصطلحاتهم كنقطة انطلاق لما يعني أن نشعر بالأمان وانعدامه، وينظر في الاستراتيجيات التي يعتمدها الناس للعيش في جو معين من انعدام الأمن والأمان. كما يستشكف هذا الموضوع مدى تأثير قضايا متعلقة بالخوف، والمخاطر، والهشاشة، وعدم الاستقرار على تحركات الناس اليومية، وكيفية تحقيق التطلعات والآمال والرفاهية.

- تكنولوجيات الأمن

يتناول هذا الموضع العلاقة بين التكنولوجيا والأمن في المنطقة. ويسعى إلى البحث في آثار تقنيات مختلفة من تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية إلى الإدارة البيوميترية للحدود على حوكمة الأمن وإنتاج الأمن وانعدامه.

- الإنتاج المعرفي والخطاب وإعادة التفكير في المعايير والممارسات العالمية

يركز هذا الموضوع على سياسات إنتاج المعرفة في مجال السياسات الدولية المتعلقة بالشرق الأوسط، ويسعى إلى تقديم مقاربات بديلة لإنتاج نظريات المعرفة حول المنطقة. ويعالج هذه الإشكالية من خلال مساءلة عملية بناء المعايير العالمية والاشتباك مع مفاهيم تضع تجارب الناس والدول في المنطقة في قلب النظريات.

- الحدود والهجرة والتنقل

يهدف هذا الموضوع إلى تفكيك عملية رسم الحدود وإعادة رسمها في الشرق الأوسط على ضوء النزاعات المتبلورة، وما يعرف بأزمة "النزوح/اللاجئين". ويستخدم مقاربات متعددة لاستشكاف صمود أو اندثار الحدود، منها: إثنوغرافيات الحدود (التهريب، وتنقل السكان)، تفكيك العلاقات التاريخية الموجودة والغائبة (التجارة، النزوح الجماعي)، والممارسات المعاصرة المرتبطة بإدارة الحدود وحفظ أمنها (المراقبة، شرطة الحدود).

للمزيد من المعلومات حول "مدرسة بيروت للدراسات النقدية حول الأمن"، الرجاء مراجعة هذه الصفحة

أهداف المعهد الصيفي

يسعى المعهد الصيفي إلى الجَمع بين طلاب الدكتوراه، والباحثين الشباب، وغيرهم من الباحثين الذين تندرج أبحاثهم ضمن المقاربات النقدية للمسائل المتعلقة بالأمن في العالم العربي مع أساتذة جامعيين متخصصين سيشكلون هيئة التدريس. وسيقوم هؤلاء بتقديم عدد من الجلسات التي تتناول قضايا منهجيةٍ ونظريةٍ ومهنية تهدف إلى منح المشاركين الأدوات النظرية والمهارات التطبيقية للقيام بأبحاث نقدية حول مواضيع مرتبطة بالأمن في العالم العربي.

برنامج المعهد الصيفي

يتألف المعهد الصيفي من ثلاثة أقسامٍ وجلسات رئيسية، وستعتمد اللغتَين العربية والإنكليزية، مع توفّر ترجمةٍ فورية. وتهدف هذه الجلسات إلى تعريف المشاركين على المواضيع المذكورة أعلاه والطرق التي يمكن من خلالها  إجراء أبحاثٍ نقديةٍ حول مواضيع متعلقة بالأمن في العالم العربي. وسيزوّد أعضاء هيئة التدريس المشاركين بمجموعةٍ من النصوص التي تأطّر الجلسات من الناحية النظرية والمنهجية.

- يخصص القسم الأول لعرض الباحثين المشاركين لأبحاثهم، على أن يحصلوا على تعليقات شفهية ومكتوبة من قبل هيئة التدريس والمشاركين على حد سواء.

- يتضمن القسم الثاني جلسات أساسية يقوم بتقديمها أعضاء هيئة التدريس.

- يتألف القسم الثالث والأخير من جلساتٍ عن التأهيل الاحترافي والمهني، حيث يجتمع المشاركون مع أعضاء هيئات التدريس لمناقشة الأمور المتعلقة بالنشر، والعمل الميداني، والتدريس، وغيرها من الأمور المهنية ذات الصلة.

هيئة التدريس

- مارك سولتر، أستاذ في العلوم السياسية، جامعة أوتاوا، كندا

- نيكول غروف، أستاذة مساعدة في العلوم السياسية، جامعة هواي- منوا، الولايات المتحدة

- وليد حزبون، أستاذ مشارك في الدراسات السياسية، الجامعة الأميركية في بيروت، لبنان

- سامي هيرمز، أستاذ مساعد في الأنثروبولوجيا، جامعة نورث وسترن-قطر، قطر

- عمر ضاحي، أستاذ مشارك في الإقتصاد، كلية هامبشير، الولايات المتحدة

المخرجات المتوقعة

سيطلب من المشاركين والمشاركات في المعهد الصيفي إعداد نصوص من أجل نشرها على الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة: "منتدى بيروت للدراسات النقدية حول الأمن في العالم العربي"، الذي سيتم إطلاقه قريبًا. وقد تصدر هذه النصوص كجزء من مجموعة مقالات أو كنصوص فردية.

تكاليف السفر والتسجيل والإقامة

التسجيل في المعهد الصيفي مجّاني. سيقوم المعهد الصيفي بتغطية نفقات السفر والإقامة للمشاركين القادمين من الدول العربية. أما بالنسبة إلى المشاركين القادمين من خارج الدول العربية، فإن المعهد يتكفل فقط بنفقات الإقامة في لبنان دون نفقات السفر.

إرشادات تقديم الطلبات

على مقدمي الطلبات ملء استمارة الطلب الإلكترونية، مرفقة بالمستندات المذكورة أدناه:

- سيرة ذاتية مفصلة تتضمن لائحة بالمنشورات، والمنح، والجوائز (إذا وجدت)

- مقترح مشروع بحث (2000 كلمة)

- خطاب ترشيح (500 كلمة) يشرح أسباب الاهتمام بالمعهد

- خطاب ترشيح (500 كلمة) يشرح كيفية ارتباط الاختصاص ومشروع البحث بمواضيع المعهد

تُقدّم الطلبات والمستندات المطلوبة باللغة العربية أو الإنجليزية.

آخر موعد لتقديم طلبات المشاركة هو 15 كانون الأول/ديسمبر 2017.

عملية الاختيار

ستقوم مجموعة العمل بدراسة جميع الطلبات المقدمة وتقييمها وفقًا لخصائصها ومزاياها، ومدى ارتباطها بمواضيع المعهد الصيفي. قد يطلب من الباحثين في المرحلة النهائية من عملية الاختيار توفير معلومات إضافية قبل حصولهم على الموافقة بالمشاركة في المعهد الصيفي. سيتم تبليغ مقدمي الطلبات بالنتائج بحلول شهر كانون الثاني/يناير 2018.

الجدول الزمني

15 كانون الأول/ديسمبر 2017: الموعد النهائي لتقديم الطلبات.

30 كانون الثاني/يناير 2018: تبليغ مقدمي الطلبات بالنتائج.

15 شباط/فبراير 2018: تأكيد المشاركة.

19-24 حزيران/يونيو 2018: انعقاد المعهد الصيفي.

لطلب معلومات إضافية أو الاستفسار عن عملية تقديم الطلبات، الرجاء الاتصال بمنسقة البرامج في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، جنى الشماع، على البريد الإلكتروني:  chammaa@theacss.org

المواد المطلوبة لتقديم الطلبات

- استمارة الطلب الإلكترونية

- سيرة ذاتية تتضمن لائحة بالمنشورات، والمنح، والجوائز (إذا وجدت)

- مقترح مشروع بحث

- خطاب ترشيح يشرح أسباب الاهتمام بالمعهد

- خطاب ترشيح يشرح كيفية ارتباط الاختصاص ومشروع البحث بمواضيع المعهد

آخر موعد لتقديم الطلبات: 15 كانون الأول/ديسمبر 2017