دعوة لتقديم المقترحات

برنامج المنح البحثيّة | الدورة السابعة (2020-2022)

"الصحة وسبل المعيشة في المنطقة العربية: الرفاه والهشاشة والنزاع"

يُفتح باب تقديم الطلبات في 25 تموز/يوليو 2019

الموعد الأخير لتقديم الطلبات: 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2019

يسرّ المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الإعلان عن إطلاق الدورة السابعة من برنامج المنح البحثيّة. وسيكون موضوع هذه الدورة والدورتين التاليتين "الصحة وسبل المعيشة في المنطقة العربية: الرفاه والهشاشة والنزاع". يقدّم برنامج المنح البحثيّة التابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية فرصةً تمويليّةً تهدف إلى دعم البحوث المتعددة التخصّصات والمقاربات المنهجيّة المختلفة للمواضيع الرّئيسية ذات الصلة بالمنطقة العربية.

تقام هذه الدورة ضمن إطار منحة قدمها مركز بحوث التنمية الدوليّة (IDRC)، والوكالة السّويدية للتعاون الإنمائي الدولي (SIDA)، ومؤسسة أندرو و. ميلون للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

ويقدّم برنامج المنح البحثية منحًا للباحثين/ات الأفراد (تصل قيمة كل منحة إلى 20,000 دولار أميركي كحد أقصى) والفرق البحثية (تصل قيمة كل منحة إلى 35,000 دولار أميركي كحد أقصى)، والمجموعات البحثية الناشطة  والمؤسسات (تصل قيمة كل منحة إلى 50,000 دولار أميركي) ممّن يركّز بحثهم بشكلٍ رئيسي على المجتمعات العربيّة. تعطى الأولوية للباحثين المقيمين في المنطقة العربية.

مدة المنحة لا تتجاوز الـ 18 شهرًا للأفراد والفرق البحثية (تبدأ في نيسان/أبريل 2020 وتنتهي في تشرين الأول/أكتوبر 2021)، ولا تتجاوز الـ 24 شهرًا للمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات (تبدأ في نيسان/أبريل 2020 وتنتهي في نيسان/أبريل 2022).

الموضوع

يتناول برنامج المنح البحثيّة في دورته السابعة موضوع "الصحة وسبل المعيشة في المنطقة العربية: الرفاه والهشاشة والنزاع". في ظلّ الاضطرابات والنزاعات الحالية في المنطقة العربية برزت حركات واسعة من النزوح والهجرة في المنطقة العربية. وترافق ذلك مع شعور شديد بانعدام الأمن والظلم الاجتماعي، خصوصًا لدى المجموعات التي باتت معروفة بشكل متزايد باسم الفئات المستضعفة أو الهشة والتي تضمّ اللاجئين والمهجّرين والفئات المحرومة في المجتمعات المضيفة. وفي الوقت نفسه، أدت الممارسات الليبرالية الجديدة في البلدان التي لم تشهد أي نزاعات، على غرار زيادة خصخصة الخدمات العامة وتنحي الدولة عن تقديمها، إلى تفاقم الشعور بالظلم الاجتماعي والحرمان.

بالإضافة إلى ما سبق، فقد خلق الاقتصاد السياسي للصراع أسواقًا أخرى وفاعلين جددًا من منظمات غير حكومية دولية ومحلية أرست علاقات جديدة مع الحكومات والمجتمعات المحلية. أعطت هذه المنظمات الأولوية للخدمات الصحية والطبية التي تقدمها للمجتمعات كما أولت المزيد من الاهتمام، على سبيل المثال، للاحتياجات الصحية الطارئة ومساعدات الإغاثة والمساعدات الإنسانية. وفي هذا السياق، غالبًا ما توضع الأمراض المعدية والمزمنة، والصحة الإنجابية لدى المرأة، وصحة الشباب والمراهقين، في أسفل سلّم الأولويّات. علاوة على ذلك، تشارك هذه المنظمات في تعيين وتصنيف الفئات المستضعفة أو الهشّة والمستفيدين. وتعكس فئات اللاجئين السياسيين، وطالبي اللجوء، واللاجئين، والمهاجرين الاقتصاديين والعائدين إلى وطنهم، والنازحين أنواعًا ودرجات مختلفة من المساعدة المقدَّمة. كما أنها تؤثر على السياسات الصحية التي تؤثر بدورها بشكل مباشر على المجتمعات المحلية. أما في السياقات "الأكثر استقرارًا"، فوضع المجتمعات الهشّة ليس أفضل بالضرورة؛ فهي أيضًا تعاني من أعمال العنف والتهميش الصريحة والضمنية الناتجة من تفشي الأمراض وتنفيذ الخصخصة والسياسات التي تحرّكها قوى السوق. لذا ثمّة حاجة ماسة إلى مزيد من تحليل عدم المساواة الصحية والعنف الهيكلي تجاه الفئات المهمشة فى تلك المجتمعات.

تشجّع هذه الدعوة الطلبات التي تعتمد مقاربات العلوم الاجتماعية في دراسة الصحة ضمن سياق النزاع وعدم الاستقرار وظروف الحياة المتزعزعة. تعرّف منظمة الصحة العالمية الصحة بأنها "حالة من اكتمال السلامة بدنيًا وعقليًا واجتماعيًا، لا مجرّد انعدام المرض أو العجز". يشجعنا هذا التعريف على دراسة الصحة بعيدًا من الحالة البيولوجية أو انعدام المرض. فهو يقارب معنى الصحة من خلال علاقتها بسبل عيش الناس أو وسائل عيشهم في العالم، بما في ذلك أمنهم الاقتصادي، والثقافي، والبيئي. يجب على أيّ مقاربةٍ للعلوم الاجتماعية في دراسة الصحة في المنطقة العربية أن تلقي الضوء على الأبعاد السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية التي تؤثر على الصحة. كما يجب أن تُبرز الصحة على أنها تجارب اجتماعيّة وممارسات وسرديّات تستند إلى أسس مادية (البنى التحتية الطبية، والأنظمة الصحية، والقوى العاملة في مجال الرعاية). تتجاوز دراسة سبل المعيشة أيضًا مفهوم "كسب لقمة العيش" الذي يركز فقط على البعد الاقتصادي للعمل بحيث يسلط الضوء على "سبل" العيش، والأمن الاقتصادي، والعلاقات مع الأسرة والأصدقاء وزملاء العمل وكذلك العلاقة مع البيئة.

يهدف هذا البرنامج إلى جمع مروحة واسعة من المقترحات البحثيّة من مختلف البلدان والنواحي في المنطقة العربية. كما نشجّع دراسات المقارَنة التي تعاين أكثر من بلدٍ أو موقعٍ واحدٍ سواء في المنطقة أو على مستوى العالم. ونرحّب على نحوٍ خاص بالمقترحات متعدّدة الاختصاصات التي تربط بين العلوم الاجتماعية والصحية من جهةٍ، والمقاربات في حقول التاريخ والإنسانيّات والفنّ من جهةٍ أخرى. ونشجع أيضًا المقترحات التي تتناول بشكل نقدي مجتمعات وبلدان المنطقة، وكذلك تلك التي تنعكس على منهجيات الصحة الحالية وسبل العيش في المنطقة العربية وتقترح منهجيات جديدة. ويرحّب البرنامج بالمشاريع التي تعتمد المقاربات الكمية والنوعية والمنهجيات المختلطة، وكذلك تلك التي تتناول بشكل نقدي الاعتبارات الأخلاقية لإجراء البحوث حول المجموعات الهشّة و/أو في حالات النزاعات.

من بعض المواضيع التي يمكن للمقترحات تناولها نورد ما يأتي:

- ديناميات الصحة والمعيشة في ظلّ النزاعات الطويلة و/أو العنف اليومي.

- الهجرة القسرية والاقتصادية، والتحولات في معيشة المجتمعات، والمواقف إزاء الصحة، والسلوكيات، والوصول إلى الأنظمة والخدمات الصحية.

- دور المعتقدات الثقافية في مجال الصحة؛ التعابير الثقافية والاستعارات والتمثُّلات المتعلقة بالصحة والرفاه الخاصّة بمختلف أساليب العيش الاجتماعية والاقتصادية والأنظمة الصحية والتقاليد والثقافات.

- دور الدين والمؤسسات الدينية في توفير الرعاية الصحية؛ تطوير الرعاية الصحية كممارسة للأعمال الخيرية الدينية وليس كحقوق المواطنة.

- تجارب وسرديّات عن المرونة والهشاشة في سياق الصحة والمعيشة.

- استراتيجيات الرعاية الصحية في المنطقة العربية: السياسات الصحية العالمية، الخدمات والمؤسسات الصحية، آليات وديناميات الشبكات الصحية؛ الرعاية الصحية المتوفرة في المناطق الريفية مقابل تلك المتوفرة في المدن وإمكان الحصول عليها.

- الأمن البيولوجي، والحسّ القوميّ، وضبط الحدود: الآثار المترتّبة عن الصحة والأمراض في الخطابات، والسياسة، وسياسات الأمن القومي، وضبط الحدود.

- المقاربات التاريخية الخاصة بالصحة والمعيشة في المنطقة العربية، بما في ذلك تاريخ المؤسسات الصحية والأنظمة الصحية (مثل الطب في الغرب والشرق، والطب النفسي وأدوية الأعشاب وما إلى ذلك)، والصحة والطب في ظل الاستعمار، وما بعد الاستعمار، وفي ظلّ الاستعمار الحديث (مثل دور الطب التبشيري، ودور الطب الإنساني في سياقات مختلفة، وكيف يقوم الاستعمار الحديث بتحويل الصحة)، وتحول الرعاية الصحية الاجتماعية في المنطقة العربية.

- دراسة الصحة من منظور مؤسسي: ما هو دور الدولة والمنظمات غير الحكومية والممارسين في تعريف للجسم الصحي، والهشاشة، وممارسات الرفاه في مجتمعات محددة؟ ما هو نوع التثقيف الصحي الذي طوّرته هذه المؤسسات وكيف تؤثر على الفهم المجتمعي للصحة والرفاه؟

- إنتاج المعرفة حول الصحة والمعيشة والرفاه في المنطقة العربية: بما في ذلك البحث عن مناهج موجهة للعاملين في مجال الصحة  (مثل الأطباء والعاملين في مجال الصحة العامة والممرضين/ات وغيرهم)، والتحقق من سلامة التدابير والمفاهيم الصحية الدولية والمحلية، وأدوات التشخيص العالمية وطرائق تنفيذها في سياق محلي، وتطوير أدوات بديلة وراسخة محليًا، وتعريفات الصحة.

- دور الأخلاقيات في مهنة الطب، والأخلاقيات والسياسات الليبرالية العالمية الجديدة للرعاية الصحية، وأخلاقيات البحث في مجال صحة المستضعفين من أفراد ومجتمعات (المرضى المزمنون واللاجئون والمهاجرون غير الشرعيين والمرضى) في سياق العنف وفي ظلّ النزاعات.

- الأخلاقيات البيولوجيّة في المنطقة العربية: مساءلة أخلاقيات ممارسي الطب والممارسة الطبية في سياقات ومواقف معينة (مثل العاملين في مجال الطب والتعذيب، ودور الأطباء في الثورات والتغيير الاجتماعي).

- أنظمة العدالة الصحية: كيف تتم ممارسة عدم المساواة الصحية وكيف يتمّ التعبير عنها اجتماعيًّا واقتصاديًّا وسياسيًّا؛ وكيف يختبر المرضى هذه التجربة؟

- العلاقات بين العاملين في مجال الصحة (مثل الأطباء والممرضين/ات والأخصائيين الاجتماعيين) والمرضى:

* كيف يفهم العاملون في المجال الصحي المرضى ويشخصونهم ويمثلونهم، خصوصًا في ما يتعلق بالمرضى الذين ينتمون إلى فئات اجتماعية واقتصادية وثقافية وجندرية وجنسانية مختلفة؟

* الكفاح اليومي للبحث عن الرعاية الصحية والحصول عليها

* سرديّات المرضى عن حالاتهم، مع التركيز على الأمراض المزمنة

- الأسرة والصحة: دور أفراد الأسرة في إدارة وتشخيص وطلب الرعاية الصحية والحصول عليها؛ الأم كفاعلة في المجال الطبي في الأسرة؛ الطريقة التي تُنتج من خلالها  الأسرة الصحة والرفاه.

معايير الأهليّة

الجنسية/الإقامة

في حالة الأفراد: أن يكون الباحثون حاملي جنسية دولة عربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) ومقيمين في المنطقة، أو لاجئين من دولة عربية ومقيمين في المنطقة العربية، أو عديمي الجنسية من دولة عربية ومقيمين في المنطقة العربية حاليًّا. المنحة مفتوحة للباحثين الذين هم من دول عربية ولكنهم يقيمون خارج البلدان العربية، إلا أن الأفضلية تعطى للباحثين المقيمين حاليًا في المنطقة.

في حالة الفرق البحثية: أن يكون باحثان على الأقلّ من الفريق، بمن في ذلك الباحث الرئيسي، حاملي جنسية دولة عربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) ومقيمين في المنطقة، أو لاجئين من دولة عربية ومقيمين في المنطقة العربية، أو عديمي الجنسية من دولة عربية ومقيمين في المنطقة العربية حاليًّا. يمكن أن يكون العضوان الآخران من العرب في المهجر.

في حالة المجموعات البحثية الناشطة: أن يكون مقر المجموعة في المنطقة العربية. كما يجب أن تقدم المجموعة خططًا مستقبلية واضحة للعمل في المنطقة. يجب أن يكون باحثان على الأقلّ من المجموعة، بمن في ذلك الباحث  الرئيسي، من حاملي جنسية دولة عربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) ومقيمين في المنطقة، أو لاجئين من دولة عربية ومقيمين في المنطقة العربية، أو عديمي الجنسية من دولة عربية ومقيمين في المنطقة العربية حاليًّا. يمكن أن يكون العضوان الآخران من العرب في المهجر.

في حالة المؤسسات: أن يكون مقر المؤسسة في المنطقة العربية، بغض النظر عن بلد تسجيلها الأساسي. لا يحقّ للمؤسسات التي تعتبر فروعًا لمنظمات أجنبية دولية بالتقدّم للمنحة. يجب أن يكون الباحث الرئيسي وجميع الباحثين في فريق المؤسسة حاملي جنسية دولة عربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) ومقيمين في المنطقة، أو لاجئين من دولة عربية ومقيمين في المنطقة العربية، أو عديمي الجنسية من دولة عربية ومقيمين في المنطقة العربية حاليًّا.

المؤهّلات التعليميّة

في حالة الأفراد: على المتقدمين للمنح أن يكونوا حاصلين على شهادة الدكتوراه في أحد ميادين العلوم الاجتماعية أو العلوم الإنسانية أو الحقول المرتبطة بهما (أنظر "الاختصاصات" أدناه).نشجع بصورة خاصة الباحثين الأفراد الذين هم في المراحل الأولى من حياتهم المهنية ما بعد حصولهم على شهادة الدكتوراه على التقدم للمنح. كما يحق للأفراد الذين يتوقّع أن يحصلوا على شهادة الدكتوراه بحلول كانون الثاني/يناير 2020 بالتقدم.

في حالة الفرق البحثيّة: على اثنين من أعضاء الفريق على الأقل، بما في ذلك الباحث الرئيسي، أن يكونا حائزين شهادة الدكتوراه في مجال العلوم الاجتماعية أو العلوم الإنسانية أو الحقول المرتبطة بهما (أنظر "الاختصاصات" أدناه).  يجب أن يكون العضوان الآخران حائزين شهادة الماجستير في العلوم الاجتماعية أو العلوم الإنسانية كحد أدنى. ويشجع المجلس بشكل خاص المقترحات من الفرق البحثية متعددة الاختصاصات (مثلاً: فريق يضم متخصصين فى العلوم الاجتماعية أو الانسانية والصحة العامة)

في حالة المجموعات البحثيّة الناشطة: على اثنين من أعضاء المجموعة البحثية الناشطة على الأقل، بما في ذلك الباحث الرئيسي، أن يكونا حائزين شهادة الدكتوراه في مجال العلوم الاجتماعية أو العلوم الإنسانية أو الحقول المرتبطة بهما(أنظر "الاختصاصات" أدناه).  يجب أن يكون العضوان الآخران حائزين شهادة الماجستير في العلوم الاجتماعية أو العلوم الإنسانية كحد أدنى ويشجع المجلس بشكل خاص المقترحات من الفرق البحثية متعددة الاختصاصات (مثلاً: فريق يضم متخصصين فى العلوم الاجتماعية أو الانسانية والصحة العامة)

في حالة المؤسسات: على الباحث الرئيسي في المؤسسة أن يكون حائزًا شهادة الدكتوراه في مجال العلوم الاجتماعية أو العلوم الإنسانية أو الحقول المرتبطة بهما(أنظر "الاختصاصات" أدناه).وأن يُبرهن قيامه بتجربة بحثية ناجحة. على الباحثين المشاركين الآخرين أن يكونوا حائزين شهادة ماجستير في مجال في العلوم الاجتماعية أو العلوم الإنسانية كحد أدنى. ويشجع المجلس بشكل خاص المقترحات من الفرق البحثية متعددة الاختصاصات (مثلاً: فريق يضم متخصصين فى العلوم الاجتماعية أو الانسانية والصحة العامة).

ينبغي أن تستند جميع المقترحات إلى نظريات العلوم الاجتماعية ومنهجياتها.

 

الاختصاصات

برنامج المنح البحثية مفتوح لأي حقل من حقول العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية والحقول المرتبطة بها والمتعددة الاختصاصات. تشمل العلوم الأساسية الأنثروبولوجيا والديموغرافيا والاقتصاد والتاريخ والعلوم السياسية وعلم النفس والسوسيولوجيا والفلسفة، والدراسات الأدبية، وتاريخ الفنّ. وتشمل الحقول المرتبطة بها والمجالات متعددة الاختصاصات العمارة والجغرافيا والقانون والصحة العامة ودراسات النوع الاجتماعي/الجندر، والتربية، والدراسات الثقافية، والدراسات الإعلامية، ودراسات التنمية، والدراسات الحضرية. ونشجع تقديم المقترحات متعددة الاختصاصات. ومع ذلك، ينبغي أن تستند جميع المقترحات إلى نظريات العلوم الاجتماعية ومنهجياتها.

الأفراد، والفرق البحثية، والمجموعات البحثيّة الناشطة، والمؤسسات

يقبل البرنامج طلبات الباحثين الأفراد، والفرق البحثية، والمجموعات البحثية الناشطة، والمؤسسات. ولأغراض هذه الدعوة:

- تضم الفرق البحثيّة باحثين مهتمين في إجراء أبحاث متعددة الاختصاصات حول هذا الموضوع، من مؤسسات أو مناطق جغرافية أو تخصصات مماثلة أو مختلفة.

- المجموعة البحثية الناشطة هي مجموعة مستقلة من الباحثين تعمل بشكل تعاوني على موضوع محدد لسنوات ولديها بيان عملي (مهمّة) أو مجموعة من الممارسات أو مجموعة من المخرجات التي تعكس هويتها وأغراضها.

- يمكن أن تكون المؤسسات جامعة أو قسم في جامعة أو مركز أبحاث أو منظمة أبحاث غير حكومية، إلخ.

على فرق الباحثين، والمجموعات البحثية الناشطة، والمؤسسات أن تتقدّم للمنح ضمن فرق مؤلفة من أربعة أعضاء كحدّ أقصى، بما في ذلك الباحث الرئيسي وثلاثة باحثين مشاركين.

يحق للحاصلين سابقًا على منح من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية (الباحث الرئيسي والباحثون المشاركون) التقدم بطلب للحصول على منحة من البرنامج بعد سنة واحدة من تاريخ انتهاء منحتهم. 

أهداف البرنامج ومخرجاته

يدعم هذا البرنامج مشاريع الأبحاث في أي مرحلة من مراحل إعدادهايُمكن أن تتركز المقترحات على مشاريع جديدة أو قيد التنفيذ، ويمكن أن تشمل:

- المرحلة "التوجيهية/التجريبية/الاستكشافية" أو المبدئية للبحث

- مشاريع طويلة الأمد تجمع بين العمل الميداني والتحليل

- التحليل والكتابة المتعلقين ببيانات تم جمعها مسبقًا

- مقترحات تشكل امتدادًا لمشاريع سابقة تسعى إلى دراسة حالات وأمثلة جديدة

- مشاريع مقارنة امتدت لتشمل مواقع أخرى

على المخرجات المقترحة أن تكون متناسبة مع مخططات البحث. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يكون من مخرجات البحث الأولي مقترحًا بحثيًا مطورًا ومفصلًا، في حين قد تكون مخرجات المشاريع التي تتضمن تحليلًا للبيانات وكتابة البحث على شكل مخطوطات كاملة لكتب. وتتضمن المخرجات المقبولة منشورات (إلكترونية ومطبوعة)، وموارد للباحثين (مثلاً، مواقع على شبكة الانترنت، ومناهج دراسية، ومراجع)، بالإضافة إلى العروض البصرية التي تشمل المعارض والأفلام والوسائط الأخرى.

إجراءات تقديم الطلبات

لتقديم طلب، يرجى إنشاء حساب على منصة تقديم الطلبات التابعة للمجلس العربي للعلوم الإجتماعية (إذا كنتم لا تملكون حسابًا) وملء صفحة البيانات الشخصية، ثمّ تعبئة استمارة الطلب الخاصة ببرنامج المنح البحثية مرفقة بمقترح سردي والمستندات المطلوبة (الرجاء مراجعة الهامش). ستكون استمارة الطلب متوفرة على منصة تقديم الطلبات التابعة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية بدءًا من 25 تموز/يوليو 2019. باستطاعة المتقدمين تحميل مقترحاتهم حتى الموعد النهائي لتقديم الطلبات في 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2019.

على الباحث الرئيسي في الفريق البحثي أن يبدأ بعملية تقديم الطلب قبل أسبوعين على الأقل من الموعد النهائي لتقديم الطلبات، لأنه سيطلب من الباحثين المشاركين التحقق مرات عدة من المعلومات المضافة إلى استمارة الطلب الإلكترونية.

يُمكن أن تقدم مواد المقترح باللغات العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية. يجب صياغة المقترحات والمرفقات بإحدى هذه اللغات، إذ قد يؤدي استخدام لغات مختلفة لصياغة المُقترح نفسه إلى استبعاد الطلب. لن تدرس لجنة الاختيار سوى المقترحات الكاملة الإعداد. ينبغي أن تتضمن المقترحات النهائية كل المعلومات والتفاصيل اللازمة لتمكين لجنة الاختيار من فهم أفكار البحث ومخططاته. ينبغي ألا يتجاوز المقترح النهائي 15 صفحة مطبوعة مزدوجة التباعد طوليًا (قياس الحرف 12). لا تشمل هذه الخمس عشرة صفحة مرفقات المقترح، بما في ذلك الجدول الزمني الخاص بالمشروع والمخرجات وطلب الميزانية والسير الذاتية (أنظر أدناه).

يُرجى توجيه الأسئلة المتعلقة بعملية تقديم الطلبات عبر الإنترنت والمسائل التقنية إلى المسؤول عن تكنولوجيا المعلومات في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، وسيم علم، على العنوان الآتي: alam@theacss.org

إرشادات كتابة المقترحات

1- على المقترح أن يتضمن المكونات الآتية:

- الخلفية والأهمية (معيار الاختيار رقم 1): يجب أن يشرح هذا القسم أهمية البحث والمعرفة الجديدة التي سيتم إنتاجها كنتيجة للمشروع.

* يجب أن يقدم هذا القسم معلومات وافية عن سياق خلفية القضايا التي يعالجها البحث وعن المواقع البحثية التي يركز عليها.

* يجب أن يحدد هذا القسم الأسئلة البحثية التي يُعنى بها المشروع، وأهمية دراستها في المواقع البحثية التي تم اختيارها والمنهجية التي ستعتمد لدراسة هذه القضايا وتحقيق أهداف البحث.

* يجب أن يوضح الحجة الرئيسية للبحث ومساهمته وأسئلة البحث الرئيسية.

مراجعة الأدبيات والإطار النظري (معيار الاختيار رقم 2): يجب أن يتضمن هذا القسم تقييمًا للأبحاث السابقة حول الموضوع وتحديد الفجوات في الأدبيات المتاحة. ويتوقع أن تعكس مراجعة الأدبيات معرفة مقدم الطلب بالأبحاث الإقليمية والدولية التي تتناول الموضوع، وأن توضح الإسهام الذي يقدمه البحث المقترح للوضع الحالي للمعرفة العلمية في المنطقة، والإسهام المحتمل في النقاشات النظرية والمفاهيمية على نطاق أوسع. كما ينبغي توثيق مصادر الاقتباسات والمراجع توثيقًا كاملًا. ولا ترحب لجنة الاختيار بمراجعات الأدبيات التي تتكون من مجموعات من ملخصات الأبحاث ذات الصلة (حتى وإن كانت هذه تعد ممارسة مقبولة في بعض الجامعات في المنطقة). ستثمن اللجنة بشكل أخص مراجعات الأدبيات التي تجمع بين الحجج الرئيسية والمواضيع المتعلقة بقضايا البحث المذكورة، واضعة بذلك البحث المقترح في سياقه النظري والمفاهيمي والإمبيريقي الأوسع.

التحديات والاعتبارات الأخلاقية (معيار الاختيار رقم 3): يجب أن يتناول هذا القسم بالتفصيل التحديات الأخلاقية والمشاكل التي يتوقع الباحثون مواجهتها في الميدان في خلال مدة المشروع. يجب على جميع الباحثين المشاركين، بمن فيهم الباحثون المساعدون، تناول هذه التحديات بشفافية وشرح الإجراءات الذي سيلجأون إليها لرفعها. وهذا يشمل موافقة المشاركين، وعدم الكشف عن هويتهم عند الاقتضاء، وحماية البيانات، ونهج عدم التسبب بالأذى وحماية الأفراد المستضعفين. ستنظر اللجنة بشكل إيجابي في المشاريع البحثية التي تركز على المشاركة الفاعلة والمتساوية للأفراد والمجتمعات التي تخضع للدراسة ضمن منهجية البحث، والأسئلة البحثية المطروحة، والتحليل.

المنهجية (معيار الاختيار رقم 4): يتوقع أن يشرح هذا القسم منهجية البحث والخطوات التفصيلية التي ستُتبع لإنجاز البحث خلال فترة المشروع. بالإضافة إلى شرح المنهجية المقترحة ومسبباتها، يجب أن يحدد هذا القسم العمليات البحثية التي ستُنفذ وكيف سيتم تأويل نتائجها وربطها بالأسئلة البحثية الرئيسية. ويتضمن ذلك بناء على نوعية البحث، تحديد الأرشيفات، والمصادر الثانوية، والمبحوثين، والعينة البحثية، واختيار مواقع البحث، والتقنيات المقترحة للتحليل والمراحل المختلفة للبحث،بما في ذلك التفريغ، والكتابة، وإعداد النشاطات المتعلقة بنشر ومناقشة نتائج البحث، وإعداد المخطوطات للنشر. في ما يخص بالجمع الميداني للبيانات، لا بدّ من التطرق إلى إمكانية حصول الباحث على الأذون اللازمة لإجراء البحث. أما في ما يتعلق بتحليل المواد الثانوية، ينبغي أن يحدد المقترح مصادر المعلومات أو البيانات وإمكانية حصول الباحثين عليها. بالنسبة إلى مشاريع الفرق البحثية، يجب أن يوضح هذا القسم توزيع العمل بين الباحثين المشاركين وأعضاء الفريق الآخرين.

2- بالإضافة إلى ما سبق، على المقترح أن يعالج القضايا الآتية:

أ- أهمية النتائج المتوقعة.

ب- مخطط التقرير الكتابي ونشر نتائج البحث. بالنسبة إلى مشاريع الفرق البحثية، يجب أن يوضح هذا القسم من سيقوم بتأليف/إعداد مخرجات المشروع.

ج- الاجراءات المعتمدة لحماية المشاركين في الدراسة وحماية الخصوصية فضلًا عن تقييم لتأثير النتائج المحتملة. وينبغي مناقشة ذلك بما يتلاءم مع المبادئ التوجيهية الأخلاقية لكل فرع من فروع الاختصاص. على المتقدمين المقبولين الامتثال لمبادئ البحث الأخلاقية للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية والتوقيع على النموذج الخاص بأخلاقيات البحث.

د-  كيفية استخدام موارد الأبحاث الموجودة في مؤسسة الباحث أو غيرها من المؤسسات.

3- على كل المقترحات المقدمة أن تتضمن المرفقات الآتية كما يجب أن يتم ملؤها وفقًا للاستمارات المتوفرة:

المرفق 1: نموذج معبّأ للجدول الزمني ومخرجات المشروع

يجب ألا يتجاوز مستند الجدول الزمني لمشروع البحث الصفحتين (مفردة التباعد) كحد أقصى، ويركز على توضيح مهام المشروع والمخرجات المتوقع إنتاجها في كل مرحلة من مراحل المشروع. على مشاريع الأفراد والفرق البحثية أن تنتهي خلال فترة زمنية لا تتخطى الـ 18 شهرًا، بدءًا من 15 نيسان/أبريل 2020 وحتى 15 تشرين الأول/أكتوبر 2021، أو خلال فترة زمنية أقصر من ذلك. على مشاريع الفرق البحثية الناشطة والمؤسسات أن تنتهي في خلال فترة زمنية لا تتخطى الـ 24 شهرًا، بدءًا من 15 نيسان/أبريل 2020 وحتى 15 نيسان/أبريل 2022. وتشمل المخرجات المنتجات المرحلية، مثل أوراق العمل، ومسودات مواد النشر والخطوط الأساسية لفيلم يتم إنتاجه؛ والمنتجات النهائية مثل الأوراق المقدمة للنشر، والمواد المسموعة أو المرئية أو غيرها من المواد تبعًا لطبيعة المشروع. وتصبح النسخة النهائية من المرفق 1 جزءًا من عقد المنحة.

المرفق 2: نموذج معبأ لطلب الميزانية

يمكن للميزانية أن تتضمن: بدل أتعاب الباحث/الباحثين، ونفقات العمل الميداني (من ضمنها السكن بعيدًا من المنزل، ونفقات السفر والتنقلات المرتبطة بالبحث، والنفقات المعيشية)، وبدل أتعاب المستشارين الموقتين الذين يُستعان بهم للتزود بنصائح تقنية محددة، وتكاليف الاجتماعات/ورش العمل، وشراء معدات خاصة بالبحث، وبرامج الحاسوب والكتب والقرطاسية وغيرها من اللوازم.

وفي حالات استثنائية، يجوز للجنة الاختيار الموافقة على تخصيص جزء من المنحة لا يتجاوز نسبة 30% كحد أقصى من قيمة المنحة الإجمالية المطلوبة للرواتب أو استبدال الرواتب تُخصّص: أ) للباحث الرئيسي في المشروع الفردي؛ ب) للباحث الرئيسي والباحثين المشاركين في الفريق أو المشروع المشترك (30% لرواتب أو استبدال رواتب الباحثين كافة). يحقّ للمشاريع المؤسسية أن تخصّص نسبة لا تتجاوز 15% كحد أقصى من إجمالي المبلغ المطلوب، وذلك لتغطية تكاليف التشغيل والنفقات العامة المحددة. تحتفظ لجنة الاختيار بحقها في تحديد ما إذا كانت بنود نفقات التشغيل المقترحة لها صلة بالمشروع أم لا.

ولا يمكن للميزانية أن تتضمن: نفقات السفر ورسوم التسجيل للمشاركة في مؤتمرات وورش عمل.

ولا بدّ من أن تشير الميزانية بوضوح إلى مصادر التمويل الأخرى، في حال كانت متوفرة بالفعل أو تم التقدم بطلب للحصول عليها، وتحديد التكاليف التي تغطيها هذه المصادر الأخرى بصورة كلية أو جزئية. تدرس لجنة الاختيار والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية كل ميزانية على حدة، وقد لا تتطابق الميزانية الممنوحة (الإجمالية أو التفصيلية) بالضرورة مع الميزانية المطلوبة. يرجى مراجعة نموذج طلب الميزانية بدقة للاطلاع على اللائحة التفصيلية للبنود والنفقات المسموح بها وكيفية استكمال الطلب.

المرفق 3السيرة الذاتية وقائمة بالمنشورات لكل باحث مشارك في المشروع

استمارة الطلب الالكترونية

بالإضافة إلى تحميل المقترح السردي للمشروع والمرفقات المشار إليها أعلاه، يتعين على مقدمي الطلبات توفير المعلومات التالية مستخدمين النموذج الالكتروني المتوفر على منصة تقديم الطلبات التابعة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية (طلب واحد لكل مشروع):

- خلفيّة المشروع (العنوان، موجز البحث (250 كلمة)، مدة البحث وموقع/مواقع إجرائه).

- تاريخ المشروع (عند الاقتضاء) ويشمل المراحل الأولى للمشروع والتوقعات المستقبلية، فضلًا عن المشاركين الذين قد لا يساهمون في هذه المرحلة من المشروع.

- المخرجات المقترحة للمشروع التي قد تتضمن المنشورات (الإلكترونية والمطبوعة)، وموارد الباحثين (مثلًا، مواقع على شبكة الانترنت، ومناهج دراسية، وقوائم المصادر، والمراجع)، والعروض البصرية التي تشمل المعارض والأفلام والوسائط الأخرى.

- نموذج طلب الميزانية: ينبغي أن تعكس الميزانية حجم العمل الميداني وعدد الباحثين ويمكن أن تصل إلى 20,000 دولار أميركي كحد أقصى للباحثين الأفراد و 35,000 دولار أميركي كحد أقصى للفرق البحثية، و50,000 دولار أميركي للمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات. ستوافق لجنة الاختيار فقط على طلبات الميزانية التي تتناسب مع الأنشطة المخطط لها والمخرجات المتوقعة للمشروع. لا يمكن تقديم طلبات الميزانية إلا باستخدام النموذج المتاح لذلك. ولن يتم النظر إلى النماذج غير المكتملة.

- معلومات شخصية ومهنية عن كل باحث تتضمن الاسم والدول التي يحمل جنسيتها، وعنوان البريد الالكتروني، والوظيفة الحالية/المؤسسة، وسيرة ذاتية مختصرة (لا تتجاوز 150 كلمة)، والتحصيل العلمي وإجادة اللغات، والتاريخ الوظيفي والمنشورات ذات الصلة. على الباحث الرئيسي أن يباشر بملء الطلب عبر الإنترنت وأن يُضيف عنوان المشروع وموجزًا عنه. وسيُطلب منه بعد ذلك إضافة معلومات الاتصال الخاصة بالباحثين الثلاثة الآخرين. بعد إضافة معلومات الاتصال الخاصة بالباحثين المشاركين، سيتلقى كل باحث رسالة إلكترونية تلقائية لدعوته للمشاركة في المشروع وتزويده بالمعلومات الخاصة بالمشروع. سيُطلب من الباحثين المشاركين استكمال ملفهم الشخصي على منصة تقديم الطلبات الإلكترونية ليشمل التفاصيل المهنية المذكورة أعلاه.

- اسم مُعرّف أكاديمي يُمكن أن يصادق على أهمية المشروع المقترح وجدواه، بالإضافة إلى معلومات الاتصال به. على الباحث أن يقدم خطاب توصية من هذا المُعرّف.

عملية الاختيار

 ستتولى عملية مراجعة واختيار المقترحات للتمويل لجنة متعددة الاختصاصات تتألف من علماء عرب مرموقين يملكون سجلاً من الأبحاث والمنشورات فضلًا عن الخبرة في الأبحاث والتدريس في المنطقة. تلتزم اللجنة الاختيار بأعلى معايير التحكيم الأكاديمية والأخلاقية.

وتعتمد قرارات اللجنة النهائية على معايير التقييم التالية:

1- المساهمة في بناء المعرفة (أسئلة البحث/الأهمية والابتكار)

2- التماسك النظري والمفاهيمي ومراجعة الأدبيات

3- المنهجية

4- الاعتبارات والتحديات الأخلاقية

5- المخرجات (النشر/الأثر المحتمل)

6- إمكانية تنفيذ البحث (السير الذاتية/مؤهلات الباحثين/الجدول الزمني)

بحكم التقدم بإرسال استمارة الطلب الالكترونية المنجزة، يكون المتقدمون بمقترحات بحثية قد وافقوا ومن دون أي اعتراض على نتائج التقييم والاختيار الصادرة عن لجنة الاختيار والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

سيتم إبلاغ النتائج للمتقدمين بالطلبات بحلول شهر شباط/فبراير 2020. يتلقى المتقدمون الناجحون خطابات قبول مبدئية تؤكد اختيارهم. وقد يتلقون طلبات للتوضيح والتفصيل من لجنة الاختيار. لن يتم تبليغ المتقدمين بالطلبات الذين لم يحالفهم الحظ  بالأسباب المحددة التي أدّت إلى رفض طلبهم.

لمحة عامة عن شروط المنحة

على الحاصلين على المنح من الأفراد والفرق البحثية والمجموعات البحثيّة الناشطة والمؤسسات الالتزام بالمتطلبات الآتية الخاصة بالمشروع:

1. تقديم مقترح منقح، مع الجدول الزمني وطلب الميزانية، في تاريخ أقصاه شهر شباط/فبراير 2010، والاستجابة لطلبات التوضيح أو التفصيل التي قدمتها لجنة الاختيار في قرار قبولها الأولي.

2. ملء الاستبيان حول أخلاقيات البحث.  

3. توقيع عقد يحدد الميزانية، والجدول الزمني، والمخرجات، وموجبات الباحث/ة أو الباحثين/ات.

4. حضور ورشة عمل ستُنظّم في آذار/مارس 2020 لمقابلة أعضاء لجنة الاختيار، وتقديم المشاريع للحصول على الملاحظات وتلقي التوجيهات حول التقارير المقدّمة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، والإجراءات المالية والأخلاقية، وتوقيع عقد المنحة. ستكون ورشة العمل جزءًا من حدث أكبر ينظمه المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، ألا وهو منتدى البحوث الرابع للمجلس، الذي سيعقد أيضًا في شهر آذار/مارس 2020. (سيتولى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بتغطية نفقات حضور هذا الحدث على حدة. لذا نرجو عدم رصد هذه النفقات في الميزانية.)

5. حضور وتقديم البحث في خلال المؤتمر الخامس للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية الذي سيعقد في شهر نيسان/أبريل 2021. (سيتولى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية تغطية نفقات حضور هذا الحدث على حدة. لذا نرجو عدم رصد هذه النفقات في الميزانية.)

6. إعداد محتوى عن البحث للموقع الالكتروني الخاص بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية (مثل وصف المشروع ولمحات عن الباحثين).

7. تقديم تقارير سردية ومالية دورية كل 4 أشهر (يعتمد عدد التقارير على مدة المشروع). ينبغي أن تتضمن التقارير المالية الايصالات الأصلية لكافة نفقات المشروع.

8. تقديم تقرير سردي ومالي نهائي في خلال 30 يومًا من انتهاء مدة المنحة.

9. إنتاج المخرجات المحددة في المقترح المقدم وفقًا للجدول الزمني للمشروع (المرفق 1).

الجدول الزمني

25 تموز/يوليو 2019: ستكون استمارة تقديم الطلب والنماذج المطلوب ملؤها متاحة على موقع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

25 تموز/يوليو 2019 – 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2019: يمكن لمقدمي الطلبات أن يتصلوا بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية على البريد الإلكتروني (grants@theacss.org) للاستفسار عن أي جانب من جوانب البرنامج. يرجى مراجعة قائمة الأسئلة المتكررة قبل الاتصال بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

17 تشرين الثاني/نوفمبر 2019: آخر موعد لتقديم المقترحات البحثية النهائية والكاملة قبل الساعة 11:00 مساء (بتوقيت القدس/بيروت). لن تتصل الأمانة العامة في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية سوى بالمرشحين الذين قدموا طلبات جاهزة للفحص والدراسة من قبل لجنة الاختيار. لن يُنظر في المقترحات غير الكاملة.

الأسبوع الأول من شباط/فبراير 2020: يُبلغ مقدمي الطلبات بقرارات لجنة الاختيار.

شباط/فبراير 2020: تقديم المقترحات النهائية استنادًا إلى تعليقات لجنة الاختيار.

آذار/مارس: انعقاد ورشة عمل للحاصلين على المنح البحثية بالتزامن مع منتدى البحوث الرابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

آذار/مارس 2020: انعقاد منتدى البحوث الرابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

15 نيسان/أبريل 2020: البدء بالمشاريع.

نيسان/أبريل 2021: انعقاد المؤتمر الخامس للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية في بيروت.

15 تشرين الأول/أكتوبر2021: انتهاء مشاريع الباحثين الأفراد والفرق البحثية.

15 نيسان/أبريل 2022: انتهاء مشاريع المجموعات البحثيّة الناشطة والمؤسسات.

يُرجى مراجعة قائمة الأسئلة المتكررة الخاصّة بالبرامج قبل تقديم الطلب.

لاستفساراتكم العامة حول البرنامج، يرجى الاتصال بقسم المنح والزمالات في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية على العنوان التالي: grants@theacss.org

لأسئلتكم المتعلقة بعملية تقديم الطلبات عبر الإنترنت والمسائل التقنية، يرجى الاتصال بالمسؤول عن تكنولوجيا المعلومات في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، وسيم علم، على العنوان التالي: alam@theacss.org

 _________________

ملحوظة: تم استعمال صيغة المذكر في هذا النص لتبسيط الأسلوب، ولكنّ المعنيين بهذه الدعوة هم المهتمون من الجنسين على حد سواء. ويشدد المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة في هذا الإطار على التزامه المطلق دعم المساواة الجندرية وترجمة هذا الدعم في مضامين منشوراتهما وإنتاجاتهما الورقيّة والإلكترونية.

المواد المطلوبة لتقديم طلبات المشاريع الفردية (يتمّ إرفاقها بالاستمارة الإلكترونية):

- صفحة شخصية على منصة الطلبات الخاصة بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية

- استمارة الطلب الإلكترونية على منصة الطلبات الخاصة بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية

- مقترح البحث (15 صفحة). تجدر الإشارة إلى أنه ستتم مراجعة المقترحات كافة من خلال نظام إلكتروني لرصد انتحال الملكية الفكرية والأدبية.

- المرفق 1: نموذج الجدول الزمني والمخرجات (الرجاء تنزيل النموذج)

- المرفق 2: نموذج طلب ميزانية المشروع (الرجاء تنزيل النموذج)

- المرفق 3: سيرة ذاتية تتضمن لائحة بمنشورات المتقدم بالطلب

- خطاب توصية من المُعرّف الأكاديمي المذكور في نموذج تقديم الطلب

- نسخة عن جواز السفر أو بطاقة الهوية

المواد المطلوبة لتقديم طلبات الفرق البحثية (يتمّ إرفاقها بالاستمارة الإلكترونية):

- صفحة شخصية على منصة الطلبات الخاصة بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية لكل عضو في الفريق

- استمارة الطلب الإلكترونية المتوفرة على منصة الطلبات الخاصة بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية

- مقترح البحث (15 صفحة). تجدر الإشارة إلى أنه ستتم مراجعة المقترحات كافة من خلال نظام إلكتروني لرصد انتحال الملكية الفكرية والأدبية.

- المرفق 1: نموذج الجدول الزمني والمخرجات (الرجاء تنزيل النموذج)

- المرفق 2: نموذج طلب ميزانية المشروع (الرجاء تنزيل النموذج)

- المرفق 3: سيرة ذاتية تتضمن لائحة بمنشورات لكل عضو في الفريق

- المرفق 4: نموذج إقرار لأعضاء الفريق (الرجاء تنزيل النموذج).على جميع أعضاء الفريق التوقيع على هذا النموذج (توقيع إلكتروني أو نسخة مطبوعة موقّعة وممسوحة ضوئيًا) للتعبير عن التزامهم بالمشروع وأدوارهم المحددة في المرفق 1.

- خطاب توصية من المُعرّف الأكاديمي المذكور في نموذج تقديم الطلب

- نسخة عن جواز السفر أو بطاقة الهوية لكل باحث

المواد المطلوبة لتقديم طلبات المجموعات البحثيّة الناشطة (يتمّ إرفاقها بالاستمارة الإلكترونية):

- صفحة شخصية على منصة الطلبات الخاصة بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية لكل عضو في المجموعة سيشارك في المشروع

- استمارة الطلب الإلكترونية المتوفرة على منصة الطلبات الخاصة بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية

- مقترح البحث (15 صفحة). تجدر الإشارة إلى أنه ستتم مراجعة المقترحات كافة من خلال نظام إلكتروني لرصد انتحال الملكية الفكرية والأدبية.

- المرفق 1: نموذج الجدول الزمني والمخرجات (الرجاء تنزيل النموذج)

- المرفق 2: نموذج طلب ميزانية المشروع (الرجاء تنزيل النموذج)

- المرفق 3: سيرة ذاتية تتضمن لائحة بمنشورات لكل عضو في المجموعة البحثية الناشطة سيشارك في المشروع

- المرفق 4: نموذج إقرار لأعضاء المجموعة (الرجاء تنزيل النموذج). على جميع أعضاء المجموعة البحثية الناشطة التوقيع على هذا النموذج (توقيع إلكتروني أو نسخة مطبوعة موقعة وممسوحة ضوئيًا) للتعبير عن التزامهم بالمشروع وأدوارهم المحددة في المرفق 1.

- المرفق 5: المستندات الرئيسية حول المجموعة البحثية الناشطة:

1. المهمة والأهداف

2. التقرير السنوي (إن وجد)

3. البيانات المالية للعامين الماضيين مع قائمة بأسماء الجهات المانحة (إن وجدت)

4. قائمة بأعضاء مجلس الإدارة (أو أي هيئة إدارية حاكمة مماثلة، إن وجدت)

5. ملف يلقي الضوء على أعمال المجموعة المنجزة

- خطاب توصية من المُعرّف الأكاديمي المذكور في نموذج تقديم الطلب

- نسخة عن جواز السفر أو بطاقة الهوية لكل عضو في المجموعة البحثية الناشطة سيشارك في المشروع

المواد المطلوبة لتقديم طلبات مشاريع المؤسسات (يتمّ إرفاقها بالاستمارة الإلكترونية):

- صفحة شخصية على منصة الطلبات الخاصة بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية لكل عضو في الفريق المؤسسي الذي سيسارك في المشروع

- استمارة الطلب الإلكترونية على منصة الطلبات الخاصة بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية

- مقترح البحث (15 صفحة). تجدر الإشارة إلى أنه ستتم مراجعة كافة المقترحات من خلال نظام إلكتروني لرصد انتحال الملكية الفكرية والأدبية.

- المرفق 1: نموذج الجدول الزمني والمخرجات (الرجاء تنزيل النموذج)

- المرفق 2: نموذج طلب ميزانية المشروع (الرجاء تنزيل النموذج)

- المرفق 3: سيرة ذاتية تتضمن لائحة بمنشورات لكل عضو في فريق المؤسسة المشارك في المشروع

- المرفق 4: خطاب رسمي مقدم من الإدارة يؤكد أن الباحثين المقدمين للطلب حاصلون على إذن للعمل على هذا المشروع تحت اسم المؤسسة وسيحصلون على التسهيلات اللازمة

- المرفق 5: المستندات الرئيسية للمؤسسة:

1. المهمة والأهداف

2. التقرير السنوي

3. البيانات المالية للعامين الماضيين مع قائمة بأسماء الجهات المانحة

4. وثيقة التسجيل

5. قائمة بأعضاء مجلس الإدارة (أو أي هيئة إدارية حاكمة أخرى مماثلة)

6. ملفّ يسلّط الضوء على أعمال المؤسسة المنجزة

- خطاب توصية من المُعرّف الأكاديمي المذكور في نموذج تقديم الطلب

- نسخة عن جواز السفر أو بطاقة الهوية لكل عضو في فريق المؤسسة المشارك في المشروع

يرجى مراجعة قائمة الأسئلة المتكررة حول البرنامج لمزيد من التوضيحات عن شروط الأهلية وعملية تقديم الطلبات وتفاصيل المنحة.