دعوة لتقديم المقترحات البحثية

برنامج المنح البحثيّة 

الدورة الخامسة (2018-2019): "البيئويّة والإفقار وحركات العدالة الاجتماعية: مقاربات متعدّدة التخصّصات"

الموعد النهائي لتقديم المقترحات: 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2017

يسرّ المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الإعلان عن إطلاق الدورة الخامسة من برنامج المنح البحثيّة حول موضوع "البيئويّة والإفقار وحركات العدالة الاجتماعية: مقاربات متعدّدة التخصّصات". يقدّم برنامج المنح البحثيّة التابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية فرصةً تمويليّةً تهدف إلى دعم البحوث المتعددة التخصّصات والمقاربات المنهجيّة المختلفة للمواضيع الرّئيسية ذات الصلة بالمنطقة العربية.

تقام هذه الدورة ضمن إطار منحة قدمتها "الوكالة السّويدية للتعاون الإنمائي الدولي" (Sida) للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية. ويقدّم برنامج المنح البحثية منحًا للباحثين/ات الأفراد (تصل قيمة كل منحة إلى 20,000 دولار أميركي كحد أقصى) والفرق البحثية (تصل قيمة كل منحة إلى 50,000 دولار أميركي كحد أقصى) ممّن يركّز بحثهم بشكلٍ رئيسي على المجتمعات العربيّة. في هذه الدورة، تعطى الأولوية للباحثين المقيمين في المنطقة العربية. تستمر المنحة فترة زمنية لا تتجاوز 18 شهرًا، تبدأ في نيسان/أبريل 2018 وتنتهي في تشرين الأول/أكتوبر 2019.

مواضيع ومنهجيات المنحة

تهدف دورة 2018-2019 من برنامج المنح البحثيّة بعنوان "البيئويّة والإفقار وحركات العدالة الاجتماعية: مقارباتٌ متعدّدة التخصّصات" إلى جمع مروحة واسعة من المقترحات البحثيّة من مختلف البلدان والنواحي في المنطقة العربية. كما تشجّع مقترحات الدراسات المقارَنة التي تعاين أكثر من بلدٍ أو موقعٍ واحدٍ سواء في المنطقة أو على مستوى العالم. ونرحّب على نحوٍ خاص بالمقترحات المتعدّدة التخصّصات التي تربط بين العلوم الاجتماعية والطبيعيّة من جهةٍ، والمقاربات في حقول التاريخ والإنسانيّات والفنّ من جهةٍ أخرى. ويستقبل البرنامج المشاريع الكميّة والنوعيّة، والمقترحات التي تعتمد المقاربات المختلطة الوسائل. أخيرًا، على المقترحات الناجحة أن تتفحّص بشكلٍ نقديٍّ أطر العمل المعتمدة حاليًا في العلوم الاجتماعية ومدى ملاءَمتها لصياغة مفاهيم ودراسة تلك المسائل تجريبيًا في المنطقة العربيّة، بما في ذلك أبعادها الجندريّة، كما عليها اقتراح مقارباتٍ ومنهجيّاتٍ جديدة.

وتتناول هذه الدورة العلاقات بين الظروف البيئيّة المتغيّرة وسيرورات الإفقار في مختلف السّياقات. ويتمثّل نطاق الاهتمام الخاص لهذه الدورة في دراسة الاستجابات السياسيّة لهذه الظّروف، وصعود الحركات الاجتماعية – الإيكولوجيّة في المنطقة العربيّة. نرد في ما يلي بعض المواضيع التي يمكن للمقترحات تناولها:

- التفاعل بين العوامل البيئيّة والسياسيّة والاقتصادية في تشكيل وإعادة تشكيل ظروف الحياة، بما فيها أوضاع النزوح والتهميش وتراجع التنمية.

- توزيع الموارد (لاسيّما الموارد النادرة كالمياه) الذي يولّد بيئات جديدةً تصوغها العوامل السياسيّة بقدر ما تشكّلها العوامل "الطبيعيّة".

- العلاقات بين سياسات التنمية والآثار البيئيّة ورفاه المجتمعات.

- المسائل المتعلّقة بالعدالة البيئيّة: أي المتّصلة بالإنصاف، أو بتوزيع المضارّ والفوائد البيئيّة، مع إدراك التنوّع في تجارب المجتمعات المتأثّرة بحسب الطبقة، والجندر، والسنّ وغيرها من العوامل.

- العلاقة بين تدهور البيئة والعنف.

- الأبعاد المساحيّة للإيكولوجيّات والمناطق الجديدة، مثل إنتاج مخيّمات اللّجوء، ومناطق حظر الطّيران، والمناطق الآمنة، والمحميّات الطبيعيّة والمواقع المحميّة، إلخ.

- السّيرورات السياسيّة التي تولّد وتدير السياسات والمقاربات البيئيّة الخاصّة بالاستدامة.

- الحيثيّات العالميّة والعابرة للحدود للتغيّرات البيئيّة، والكوارث البيئيّة والحركات الاجتماعية – الإيكولوجيّة.

- العلاقة بين عالم الإنسان والعوالم الأخرى.

- الصّلات بين العمل والبيئة، مع الاهتمام الخاصّ بالطبيعة المُجندَرة لهذه العلاقات.

- المفاهيم الخاصّة بالعلم والتكنولوجيا والطبيعة، والطّرق التي تؤثّر فيها هذه التصوّرات على فهم المخاطر والثّقة.

- تعليم العدالة الإيكولوجيّة (ecojustice education) وتطوير البيداغوجيا الهادفة إلى صيانة وحفظ التنوّع الثقافي والتنوّع البيولوجي في الأنظمة البيئيّة.

- البيئات المدينيّة والريفيّة المتغيرة بما في ذلك الأشكال المُتغيّرة لحيازة الأرض والملكيّة.

- الإرث الثقافي الملموس وغير الملموس وعلاقاته بالاستدامة البيئيّة والرّفاه الاقتصادي.

- تمثّلات البيئة والفقر وحركات العدالة الاجتماعية في الثقافة التعبيريّة، والأدب، والفنّ، والموسيقى والاستعراض.

المؤهلات المطلوبة

الجنسية والإقامة:

 - أن يكون الباحثون من دولة عربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) أو يقيمون فيها حاليًا (أي من المقيمين في المنطقة منذ فترة طويلة، حتى إذا كانوا لا يتمتعون بأي جنسية كاللاجئين). المنحة مفتوحة للباحثين الذين يتمتعون بأصول عربية، ولكنهم يقيمون خارجها، إلا أن الأفضلية تعطى للباحثين المقيمين حاليًا في المنطقة.

الدرجة العلمية:

 - على المتقدمين للمنح أن يكونوا حاصلين على شهادة الدكتوراه في أحد حقول العلوم الاجتماعية أو أن يحصلوا على شهادة الدكتوراه بحلول كانون الثاني/يناير 2018. نشجع بصورة خاصة الباحثين الأفراد الذين هم في المراحل الأولى من حياتهم المهنية ما بعد حصولهم على شهادة الدكتوراه. في حالة البحث التعاوني، على الباحث الرئيسي في الفريق أن يكون حائزًا على شهادة الدكتوراه في أحد مجالات العلوم الاجتماعية وأن يُبرهن قيامه بتجربة بحثية ناجحة. يمكن للباحثين الحاصلين على شهادة الماجستير أن ينضموا إلى فرق البحث كباحثين مشاركين فقط، ولكن لا يمكنهم التقدم بطلبات فردية.

الحقل العلمي:

- برنامج المنح البحثية مفتوح لأي حقل من حقول العلوم الاجتماعية والحقول المرتبطة بها. يشمل تعريف المجلس العربي للعلوم الاجتماعية للعلوم الاجتماعية العلوم الأساسية مثل علم الانسان (الأنثروبولوجيا) والديموغرافيا والاقتصاد والتاريخ والعلوم السياسية وعلم النفس والسوسيولوجيا. وتشمل الفروع المرتبطة بها الفن والعمارة والجغرافيا والقانون والأدب وعلم اللغة والفلسفة والصحة العامة. وتشمل المجالات المتعددة التخصصات دراسات النوع الاجتماعي/الجندر، والدراسات الثقافية، ودراسات التنمية، والدراسات الإعلامية، والدراسات الحضرية. ونشجع المقترحات المتداخلة التخصصات.

الأفراد والفرق:

- تُقبل طلبات الباحثين الأفراد وفرق الباحثين المؤلفة من أربعة أعضاء كحدّ أقصى، بما في ذلك الباحث الرئيسي وثلاثة باحثين مشاركين. نحن نشجع البحوث التعاونية، وخاصة الفرق المؤلفة من باحثين مقيمين داخل المنطقة وخارجها.

لا يحق للحاصلين على منح وزمالات من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية سابقًا التقدم بطلب للحصول على هذه المنحة إلا إذا كانوا قد أكملوا منحتهم قبل شهر آذار/مارس 2016.  

أهداف ومخرجات البرنامج

إن هذه المسابقة مفتوحة لدعم مشاريع الأبحاث في أي مرحلة من مراحل إعدادهايُمكن أن تتركز المقترحات على المرحلة "التوجيهية/التجريبية/الاستكشافية" المبدئية للبحث أو مشاريع طويلة الأمد تجمع بين العمل الميداني والتحليل، أو التحليل والكتابة المتعلقين ببيانات ومواد علمية تم جمعها مسبقًا. كما يمكن أن تكون المقترحات امتدادًا لمشاريع سابقة تسعى إلى دراسة حالات وأمثلة جديدة، أو أن تكون مشاريع مقارنة امتدت لتشمل مواقع أخرى.

على المخرجات المقترحة أن تكون متناسبة مع مخططات البحثفعلى سبيل المثال، يمكن أن يكون من مخرجات البحث الأولي مقترحًا بحثيًا مطورًا ومفصلًا، في حين قد تكون مخرجات المشاريع التي تتضمن تحليلًا للبيانات وكتابة البحث على شكل مخطوطات كاملة لكتب. وتتضمن المخرجات المقبولة منشورات (إلكترونية ومطبوعة)، وموارد للباحثين (مثلاً، مواقع على شبكة الانترنت، ومناهج دراسية، وقوائم المصادر، والمراجع)، بالإضافة إلى العروض البصرية التي تشمل المعارض والأفلام والوسائط الأخرى.

إجراءات تقديم الطلبات للباحثين الأفراد والفرق البحثية

على مقدمي الطلبات ملء استمارة الطلب الإلكترونية مرفقة بمقترح سردي (يتضمن المرفقات). ستكون استمارة الطلب متوفرة على موقع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية على شبكة الانترنت بدءًا من 18 آب/أغسطس 2017. باستطاعة المتقدمين تحميل مقترحاتهم حتى الموعد النهائي لتقديم الطلبات في 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2017. على الباحث الرئيسي في الفريق البحثي أن يبدأ بعملية تقديم الطلب قبل أسبوعين على الأقل من الموعد النهائي لتقديم الطلبات، لأنه سيطلب من الباحثين المشاركين التحقق عدة مرات من المعلومات المضافة إلى استمارة الطلب الإلكترونية.

يُمكن أن تقدم مواد المقترح باللغات العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية. يجب صياغة المقترحات والمرفقات بإحدى هذه اللغات، إذ قد يؤدي استخدام لغات مختلفة لصياغة المُقترح نفسه إلى استبعاد الطلب. لن تدرس لجنة الاختيار سوى المقترحات الكاملة الإعداد. ينبغي أن تتضمن المقترحات النهائية كافة المعلومات والتفاصيل اللازمة لتمكين لجنة الاختيار من فهم أفكار البحث ومخططاته. ينبغي ألا يتجاوز المقترح النهائي 15 صفحة مزدوجة التباعد طوليًا (قياس الحرف 12). لا تشمل هذه الخمس عشرة صفحة مرفقات المقترح، بما في ذلك المشروع والجدول الزمني والمخرجات وطلب الميزانية والسير الذاتية (أنظر أدناه).

إرشادات كتابة المقترحات

1- على المقترح أن يتضمن المكونات التالية:

- الخلفية والأهمية (معيار الاختيار رقم 1): يجب أن يشرح هذا القسم أهمية البحث والمعرفة التي سيتم إنتاجها كنتيجة للمشروع.

- يجب أن يقدم هذا القسم خلفية وافية عن القضايا التي يعالجها البحث وعن المواقع البحثية التي يركز عليها.

- يجب أن يحدد هذا القسم الأسئلة البحثية التي يُعنى بها المشروع، وأهمية دراستها في المواقع البحثية التي تم اختيارها والمنهجية التي ستعتمد لتحقيق أهداف البحث.

- يمكن هنا توضيح الحجة الرئيسية للبحث أو مساهمته أو فرضيته الرئيسية.

- مراجعة الأدبيات والإطار النظري (معيار الاختيار رقم 2): يجب أن يتضمن هذا القسم تقييمًا للأبحاث السابقة حول الموضوع وتحديد الفجوات في الأدبيات المتاحة. ويتوقع أن تعكس مراجعة الأدبيات معرفة مقدم الطلب بالأبحاث الإقليمية والدولية التي تتناول الموضوع، وأن توضح الإسهام الذي يقدمه البحث المقترح للوضح الحالي للمعرفة العلمية في المنطقة، والإسهام المحتمل للنقاشات النظرية والمفاهيمية المتعلقة. كما ينبغي توثيق مصادر الاقتباسات والمراجع توثيقًا كاملًا. ولا ترحب لجنة الاختيار بمراجعات الأدبيات التي تتكون من مجموعات من ملخصات الأبحاث ذات الصلة (حتى وإن كانت هذه تعد ممارسة مقبولة في بعض الجامعات بالمنطقة). ستثمن اللجنة بشكل أخص مراجعات الأدبيات التي تجمع بين نتائج الأبحاث ذات الصلة وإسهاماتها الرئيسية في ما يتعلق بكل محور من محاور وأسئلة البحث، واضعة بذلك البحث المقترح في سياقه النظري والمفاهيمي والإمبيريقي الأوسع.

- المنهجية (معيار الاختيار رقم 3): يتوقع أن يشرح هذا القسم منهجية البحث والخطوات التفصيلية التي سيتم القيام بها لإتمام البحث خلال فترة المشروع. بالإضافة إلى شرح المنهجية المقترحة ومسبباتها، يجب أن يحدد هذا القسم العمليات البحثية التي سيتم القيام بها وكيف سيتم تأويل نتائجها وربطها بالأسئلة البحثية الرئيسية. ويتضمن ذلك تحديد - بناء على نوعية البحث - الأرشيفات، والمصادر العلمية، والمبحوثين، والعينة البحثية، واختيار مواقع البحث، والأساليب والتقنيات المقترحة للتحليل والمراحل المختلفة للبحث، مثل: إجراء وتفريغ المقابلات والتحضير لها، والكتابة، والإعداد للنشاطات المتعلقة بنشر ومناقشة نتائج البحث، وإعداد المخطوطات للنشر. في ما يخص البحث الميداني، لا بدّ من التطرق إلى إمكانية حصول الباحث على الأذون اللازمة لإجراء البحث. أما في ما يتعلق بتحليل المواد الثانوية، ينبغي أن يحدد المقترح مصادر المعلومات أو البيانات وإمكانية حصول الباحثين عليها. بالنسبة إلى مشاريع الفرق البحثية، يجب أن يوضح هذا القسم توزيع العمل بين الباحثين المشاركين وأعضاء الفريق الآخرين.

2- بالإضافة إلى ما سبق، على  المقترح أن يعالج القضايا التالية:

- أهمية النتائج المتوقعة.

- مخطط التقرير الكتابي ونشر نتائج البحث.بالنسبة إلى مشاريع الفرق البحثية، يجب أن يوضح هذا القسم من سيقوم بتأليف/إعداد مخرجات المشروع.

- الاجراءات المعتمدة لحماية المشاركين في الدراسة وحماية الخصوصية فضلًا عن تقييم لتأثير النتائج المحتملة. وينبغي مناقشة ذلك بما يتواءم مع المبادئ التوجيهية الأخلاقية لكل فرع من فروع الاختصاص.على المتقدمين المقبولين الامتثال لمبادئ البحث الأخلاقية للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية والتوقيع على النموذج الخاص بأخلاقيات البحث.

- كيفية استخدام موارد الأبحاث الموجودة في مؤسسة الباحث أو غيرها من المؤسسات.

3- على مقترح مشروع البحث الفردي أن يتضمن المرفقات التالية:

- المرفق 1: الجدول الزمني والمخرجات. يجب ألا يتجاوز عرض الجدول الزمني لمشروع البحث الصفحتين (مفردة التباعد) كحد أقصى، ويركز على توضيح مهمات المشروع والمخرجات المتوقع إنتاجها في كل مرحلة من مراحل المشروع. على المشاريع أن تنتهي خلال فترة زمنية لا تتخطى ال 18 شهرًا، بدءًا من 15 نيسان/أبريل 2018 وحتى 15 تشرين الأول/أكتوبر 2019، أو خلال فترة زمنية أقصر من ذلك. وتشمل المخرجات المنتجات المرحلية، مثل أوراق العمل، ومسودات مواد النشر والخطوط الأساسية لفيلم يتم إنتاجه؛ والمنتجات النهائية مثل الأوراق المقدمة للنشر، والمواد المسموعة أو المرئية أو غيرها من المواد تبعًا لطبيعة المشروع. وتصبح النسخة النهائية من المرفق 1 جزءًا من عقد المنحة.

- المرفق 2طلب الميزانية.

- المرفق 3السيرة الذاتية وقائمة بالمنشورات.

4- على مقترح مشروع الفرق البحثية أن يتضمن المرفقات التالية:

- المرفق 1الجدول الزمني والمخرجات. يجب ألا يتجاوز عرض الجدول الزمني لمشروع البحث الصفحتين (مفردة التباعد) كحد أقصى، ويركز على توضيح مهمات المشروع والمخرجات المتوقع إنتاجها في كل مرحلة من مراحل المشروع. على الجدول الزمني لمقترح مشروع الفرق البحثية تحديد مسؤوليات كل عضو في الفريق في ما يتعلق بمختلف نشاطات المشروع. على المشاريع أن تنتهي خلال فترة زمنية لا تتخطى ال 18 شهرًا، بدءًا من 15 نيسان/أبريل 2018 وحتى 15 تشرين الأول/أكتوبر 2019، أو خلال فترة زمنية أقصر من ذلك. وتشمل المخرجات المنتجات المرحلية، مثل أوراق العمل، ومسودات مواد النشر والخطوط الأساسية لفيلم يتم إنتاجه؛ والمنتجات النهائية مثل الأوراق المقدمة للنشر، والمواد المسموعة أو المرئية أو غيرها من المواد تبعًا لطبيعة المشروع. وتصبح النسخة النهائية من المرفق 1 جزءًا من عقد المنحة.

- المرفق 2طلب الميزانية.

- المرفق 3السيرة الذاتية وقائمة بالمنشورات لكل باحث في الفريق.

- المرفق 4: نموذج إقرار مكتمل يملؤه أعضاء الفريق. على جميع أعضاء الفريق التوقيع على هذا النموذج (توقيع إلكتروني أو توقيع على نسخة ممسوحة) للتعبير عن التزامهم بالمشروع وأدوارهم المحددة في المرفق 1.

استمارة الطلب الالكترونية

بالإضافة إلى تحميل المقترح السردي للمشروع والمرفقات المشار إليها أعلاه، يتعين على مقدمي الطلبات توفير المعلومات التالية مستخدمين النموذج الالكتروني (طلب واحد لكل مشروع):

- خلفية المشروع (العنوان، موجز البحث (250 كلمة)، مدة البحث وموقع/مواقع إجرائه).

- تاريخ المشروع (عند الاقتضاء) ويشمل المراحل الأولى للمشروع والتوقعات المستقبلية، فضلا عن المشاركين الذين قد لا يساهمون في هذه المرحلة من المشروع.

- المخرجات المقترحة للمشروع التي قد تتضمن المنشورات (الإلكترونية والمطبوعة)، وموارد الباحثين (مثلاً، مواقع على شبكة الانترنت، ومناهج دراسية، وقوائم المصادر، والمراجع)، والعروض البصرية التي تشمل المعارض والأفلام والوسائط الأخرى.

- طلب الميزانية: ينبغي أن تعكس الميزانية حجم العمل الميداني وعدد الباحثين ويمكن أن تصل إلى 20,000 دولار أميركي كحد أقصى للباحثين الأفراد و 50,000 دولار أميركي كحد أقصى للفرق البحثية. ستوافق لجنة الاختيار فقط على طلبات الميزانية التي تتناسب مع الأنشطة المخطط لها والمخرجات المتوقعة للمشروع. لا يمكن تقديم طلبات الميزانية إلا باستخدام النموذج المتاح لذلك. ولن يتم النظر إلى النماذج غير المكتملة. في حالة عدم التأكد من أي من التفاصيل المطلوبة، مثلًا توقيت القيام برحلة ميدانية، يُرجى إدراج بيانات تقريبية قدر الإمكان (مثلا أيلول/سبتمبر 2018). يمكن للميزانية أن تتضمن: نفقات العمل الميداني (من ضمنها السكن بعيدًا عن المنزل، نفقات السفر والتنقلات المرتبطة بالبحث، النفقات المعيشية)، بدل أتعاب المستشارين المؤقتين الذين يُستعان بهم للتزود بنصائح تقنية محددة، تكاليف الاجتماعات / ورش العمل، شراء معدات خاصة بالبحث، وبرامج الحاسوب والكتب والقرطاسية وغيرها من اللوازم. ولا يمكن للميزانية أن تتضمن: النفقات الإدارية العامة للجامعات والمراكز البحثية، نفقات السفر ورسوم التسجيل للمشاركة في مؤتمرات وورش عمل. وفي حالات استثنائية، يجوز للجنة الاختيار الموافقة على تخصيص جزء من المنحة لا يتجاوز ثلث القيمة الإجمالية المطلوبة للرواتب أو استبدال الرواتب ل 1) الباحث الرئيسي في المشروع الفردي؛ 2) الباحث الرئيسي والباحثين المشاركين في مشروع الفريق البحثي (الثلث لإجمالي الرواتب). ولا بدّ أن تشير الميزانية بوضوح إلى مصادر التمويل الأخرى، في حال كانت متوفرة بالفعل أو تم التقدم بطلب للحصول عليها، وتحديد التكاليف التي تغطيها هذه المصادر الأخرى بصورة كلية أو جزئية. تدرس لجنة الاختيار والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية كل ميزانية على حدة، وقد لا تتطابق الميزانية الممنوحة (الإجمالية أو التفصيلية) بالضرورة مع الميزانية المطلوبة. يرجى مراجعة نموذج طلب الميزانية بدقة للاطلاع على اللائحة التفصيلية للبنود والنفقات المسموح بها وكيفية استكمال الطلب.

- معلومات شخصية ومهنية عن كل باحث تتضمن الاسم والدول التي يحمل جنسيتها، وعنوان البريد الالكتروني، والوظيفة الحالية/المؤسسة، وسيرة ذاتية سردية مختصرة (لا تتجاوز 150 كلمة)، والتحصيل العلمي وإجادة اللغات والتاريخ الوظيفي والمنشورات ذات الصلة. على الباحث الرئيسي أن يباشر بملء الطلب عبر الإنترنت وأن يُضيف عنوان المشروع وموجزًا عنه. وسيُطلب منه بعد ذلك إضافة معلومات الاتصال الخاصة بالباحثين الثلاثة الآخرين. بعد إضافة معلومات الاتصال الخاصة بالباحثين المشاركين، سيتلقى كل باحث رسالة إلكترونية تلقائية لدعوته للمشاركة في المشروع وتزويده بالمعلومات الخاصة بالمشروع. سيُطلب من الباحثين المشاركين استكمال ملفهم الشخصي على منصة تقديم الطلبات ليشمل التفاصيل المهنية المذكورة أعلاه.

- اسم مُعرّف أكاديمي يُمكن أن يصادق على أهمية المشروع المقترح وجدواه، بالإضافة إلى معلومات الاتصال به. على الباحث أن يقدم خطاب توصية من هذا المُعرّف.

عملية الاختيار

ستتولى عملية مراجعة واختيار المقترحات للتمويل لجنة متعددة الاختصاصات تتألف من علماء عرب يملكون سجلاً من الأبحاث والمنشورات فضلًا عن الخبرة في الأبحاث والتدريس في المنطقة. تلتزم اللجنة الاختيار بأعلى معايير التحكيم الأكاديمية والأخلاقية. وتعتمد قرارات اللجنة النهائية على معايير التقييم التالية:

1- المساهمة في بناء المعرفة (أسئلة البحث/الأهمية والابتكار)،

2- التماسك النظري والمفاهيمي ومراجعة الأدبيات،

3- المنهجية، على أن تتضمن أخلاقيات البحث،

4- المخرجات (النشر/الأثر المحتمل)،

5- إمكانية تنفيذ البحث (السير الذاتية/مؤهلات الباحثين/الجدول الزمني).

بحكم التقدم بإرسال استمارة الطلب الالكترونية المنجزة، يكون المتقدمون بمقترحات بحثية قد وافقوا ودون أي اعتراض على نتائج التقييم والاختيار الصادرة عن لجنة الاختيار والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

سيتم إبلاغ النتائج للمتقدمين بالطلبات بحلول شهر شباط/فبراير 2018. يتلقى المتقدمون الناجحون خطابات قبول مبدئية تؤكد اختيارهم. وقد يتلقون طلبات للتوضيح والتفصيل من لجنة الاختيار.

لمحة عامة عن شروط المنحة

على الحاصلين على المنح من الأفراد والفرق الإلتزام بالمتطلبات التالية الخاصة بالمشروع:

1. تقديم مقترح منقح، مع الجدول الزمني وطلب الميزانية، في تاريخ أقصاه شهرآذار/مارس 2018، على أن يستجيب لطلبات التوضيح أو التفصيل التي قدمتها لجنة الاختيار في قرار قبولها الأولي.

2. تعبئة الاستبيان حول أخلاقيات البحث.  

3. توقيع عقد يحدد الميزانية، والجدول الزمني، والمخرجات، وموجبات الباحث/ة أو الباحثين/ات.

4. حضور ورشة عمل ستُنظّم في فصل الربيع من عام 2018 للقاء أعضاء لجنة الاختيار، وتقديم المشاريع للحصول على الملاحظات وتلقي التوجيهات حول التقارير المقدّمة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، والإجراءات المالية والأخلاقية، وتوقيع عقد المنحة. قد تكون ورشة العمل جزءًا من حدث ينظّمه المجلس على نطاق أوسع، أي منتدى البحوث الثالث للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، الذي سيعقد خلال فصل الربيع من عام 2018. (سيقوم المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بتغطية نفقات حضور هذا الحدث على حدة. لذا نرجو عدم رصد هذه النفقات في الميزانية.)

5. حضور وتقديم عرض خلال المؤتمر الرابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية الذي سيعقد في شهر أبريل/نيسان 2019 في بيروت في لبنان. (سيقوم المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بتغطية نفقات حضور هذا الحدث على حدة. لذا نرجو عدم رصد هذه النفقات في الميزانية.)

6. إعداد محتوى عن البحث للموقع الالكتروني الخاص بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية (مثل وصف المشروع ولمحات عن الباحثين).

7. تقديم تقارير سردية ومالية دورية كل 4 أشهر (يعتمد عدد التقارير على مدة المشروع). ينبغي أن تتضمن التقارير المالية الايصالات الأصلية لكافة نفقات المشروع.

8. تقديم تقرير سردي ومالي نهائي خلال 30 يومًا من انتهاء مدة المنحة.

9. إنتاج المخرجات المحددة في المقترح المقدم وفقًا للجدول الزمني للمشروع (المرفق 1).

الجدول الزمني

- 18 آب/أغسطس 2017: استمارة الطلب ستكون متاحة على موقع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

- 18 آب/أغسطس 2017 - 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2017: يمكن لمقدمي الطلبات أن يتصلوا بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية على البريد الإلكتروني (grants@theacss.org) للاستفسار عن أي جانب من جوانب المسابقةيرجى مراجعة قائمة الأسئلة المتكررة للمشاريع الفردية وقائمة الأسئلة المتكررة لمشاريع الفرق البحثية قبل الإتصال بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية. 

- 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2017: آخر مهلة لتقديم المقترحات البحثية النهائية والكاملة قبل الساعة 11:00 مساء (بتوقيت القدس/بيروت). لن تتصل الأمانة العامة سوى بالمرشحين الذين قدموا طلبات جاهزة للفحص والدراسة من قبل لجنة الاختيار. لن يُنظر في المقترحات غير الكاملة.

- 1شباط/فبراير 2018يُبلغ مقدمي الطلبات بقرارات لجنة الاختيار.

- آذار/مارس 2018: تقديم المقترحات النهائية استنادًا إلى تعليقات لجنة الاختيار.

- ربيع 2018: انعقاد ورشة عمل للحاصلين على المنح لبحثية ربما بالتزامن مع منتدى البحوث الثالث للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

- 15 نيسان/أبريل 2018: البدء بالمشاريع.

- ربيع 2019: انعقاد المؤتمر الرابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية في بيروت، لبنان.

- 15 تشرين الأول/أكتوبر 2019: انتهاء المشاريع.

- لأسئلتكم، يرجى مراسلتنا على العنوان التالي: grants@theacss.org

 

المواد المطلوبة لتقديم طلبات المشاريع الفردية

استمارة الطلب الالكترونية التي تستكمل على موقع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية

- مقترح البحث (15 صفحة)

- المرفق 1: الجدول الزمني والمخرجات (الرجاء تنزيل المستند)

- المرفق 2: طلب الميزانية (الرجاء تنزيل المستند)

- المرفق 3: سيرة ذاتية تتضمن لائحة بالمنشورات

- خطاب توصية من المُعرّف

- نسخة عن جواز السفر أو بطاقة الهوية

يرجى مراجعة قائمة الأسئلة المتكررة للمشاريع الفردية لمزيد من التوضيحات عن شروط الأهلية وعملية تقديم الطلبات وتفاصيل المنحة.

المواد المطلوبة لتقديم طلبات مشاريع الفرق البحثية

استمارة الطلب الالكترونية التي تستكمل على موقع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية

- مقترح البحث (15 صفحة)

- المرفق 1: الجدول الزمني والمخرجات (الرجاء تنزيل المستند)

- المرفق 2: طلب الميزانية (الرجاء تنزيل المستند)

- المرفق 3: سيرة ذاتية تتضمن لائحة بالمنشورات لكل باحث يسعى إلى الحصول على دعم من برنامج المنح البحثية التابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية

- المرفق 4: نموذج إقرار مكتمل يملؤه أعضاء الفريق (الرجاء تنزيل المستند)

- خطاب توصية من المُعرّف

- نسخة عن جواز السفر أو بطاقة الهوية لكل باحث

يرجى مراجعة قائمة الأسئلة المتكررة لمشاريع الفرق البحثية لمزيد من التوضيحات عن شروط الأهلية وعملية تقديم الطلبات وتفاصيل المنحة.