لمحة عن برنامج زمالات ما بعد الدكتوراه

يهدف برنامج زمالات ما بعد الدكتوراه إلى مساعدة الباحثين العرب الناشئين، الذين لم يمضِ أكثر من ثلاث سنوات على نيلهم شهادة الدكتوراه، في متابعة أبحاثهم وخططهم لنشرها، والتخطيط لمسيرة بحثية في المنطقة العربية، والمشاركة في شبكات البحوث العربية.وتستغرق فترة الزمالة 9 أشهر.

وتكمّل هذه المبادرة الجديدة جهود المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الآيلة إلى دعم العلوم الاجتماعية وتشجيعها في العالم العربي، ولا سيّما من جهة الاستثمار في جيل جديد من الباحثين في مجال العلوم الاجتماعية.

وتقدّم الزمالة على أساس تنافسي إلى العلماء الناشئين الذين يكونون من المواطنين أو رعايا في دولة عربية، ويتمتعون بمؤهلات أكاديمية واعدة وذات جودة عالية. ويبدي المجلس العربي للعلوم الاجتماعية اهتمامًا خاصًا بإعادة جذب العلماء العرب المتعلّمين والمتدرّبين في الخارج إلى المنطقة.

على أصحاب الزمالات أن ينضموا إلى مؤسسة بحثية في المنطقة العربية خلال فترة الزمالة، وأن يحصلوا على دعم مرشد في المؤسسة المختارة.

إن برنامج الزمالات هذا مفتوح لجميع المواضيع ويرحّب بالمقترحات من مختلف اختصاصات العلوم الاجتماعية والاختصاصت ذات الصلة، شرط أن يكون البحث المقترح متجذّرًا بعمق في نظريات ومنهجيات العلوم الاجتماعية.

 

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل