دعوة لتقديم الطلبات

دعوة لتقديم الطلبات

برنامج زمالات ما بعد الدكتوراه (الدورة الرابعة)

إنتهت مهلة تقديم الطلبات لهذه الدورة من البرنامج.

يسرّ المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الإعلان عن إطلاق الدورة الرابعة من برنامج زمالات ما بعد الدكتوراه للباحثين العرب الناشئين. وتستغرق فترة الزمالة 9 أشهر. ويقوم هذا البرنامج بمساعدة الباحثين العرب الناشئين، الذين لم يمضِ أكثر من ثلاث سنوات على نيلهم شهادة الدكتوراه، في متابعة أبحاثهم وخططهم لنشرها، والمشاركة في شبكات البحوث العربية، والتخطيط لمسيرة بحثية في المنطقة العربية.

وتكمّل هذه المبادرة الجديدة جهود المجلس الآيلة إلى دعم العلوم الاجتماعية وتشجيعها في العالم العربي، ولا سيّما من جهة الاستثمار في جيل جديد من الباحثين في مجال العلوم الاجتماعية.

معايير الأهلية:

تقدّم الزمالة على أساس تنافسي إلى العلماء الناشئين الذين يلبّون المعايير الواردة في ما يلي. ويبدي المجلس اهتمامًا خاصًا بإعادة جذب العلماء العرب المتعلّمين والمتدرّبين في الخارج إلى المنطقة.

لتلبية معايير الأهلية، على مقدّمي الطلبات:

أن يكونوا مواطنين أو رعايا في دولة عربية: نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة في جامعة الدول العربية. ونعني "بالرعيّة" المقيم دائمًا وعلى المدى الطويل في دولة عربية، بمن في ذلك من لا يحمل جنسيّة تلك الدولة، كما هو حال اللاجئين. ويحقّ للباحثين العرب المقيمين خارج المنطقة المشاركة في البرنامج، شرط أن يحملوا جنسية عربية وألا يكونوا يشغلون منصب أستاذ دائم و/أو ألا يملكون فرصة النفاذ إلى الموارد البحثية في المؤسسة التي يعملون فيها و/أو الدولة التي يقيمون فيها عند تقديم الطلب. ويُفترض على الباحثين العرب المقيمين خارج المنطقة العربية أن يمضوا فترة الزمالة في المنطقة.

أن يكونوا باحثين ناشئين: يستهدف هذا البرنامج الباحثين الذين لم يمضِ أكثر من ثلاث سنوات على نيلهم شهادة الدكتوراه في العلوم الاجتماعية (يجوز تحصيل الشهادة من الدول العربية أو خارجها). يجب أن يكون المرشّحون قد نالوا شهادة الدكتوراه عند تقديم الطلب.

أن يظهروا مؤهلات أكاديمية واعدة وذات جودة عالية:على المرشّحين تقديم مقترح مشروع (بين 10 و15 صفحة) يبيّن مؤهّلاتهم الأكاديمية ويحدّد مسألة بحثية مهمّة سيعالجونها خلال فترة الزمالة. وعلى المرشّحين أيضًا تقديم خطة منشورات إلى جانب خطة مهنية لثلاث سنوات.

أن يقدّموا دليلًا يبيّن حصولهم على دعم المرشد المقترحومؤسسة الإنتماء المقترحة: عند تقديم الطلب، يجب أن يقدّم المرشّحون خطابًا من مرشد أكاديمي يعمل في مؤسّسة في المنطقة العربية ويبدي فيه استعداده لأن يقدّم الدعم والإشراف الإداريين والأكاديميين إلى حائز الزمالة طوال فترة الزمالة ذاتها. بالإضافة إلى ذلك، على المرشحين تقديم خطابًا من المؤسسة المضيفة المقترحة يوجّه إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية ويؤكد على قدرة هذه المؤسسة على استضافة المرشح خلال فترة الزمالة.

المستندات المطلوبة لدى تقديم الطلب:

على المرشّحين تعبئة استمارة إلكترونية وتقديم المستندات المساعدة الآتية:

سيرة ذاتية مفصلة

- خطاب مؤلف من صفحة واحدة يشرح الغرض من تقديم الطلب

دليل عن الجنسية العربية أو الإقامة في الوطن العربي

مقترح مشروع (بين 10 و15 صفحة) يفسّر النشاطات التي سيعمل عليها المرشّح طوال فترة الزمالة

خطاب من مرشد أكاديمي يعمل في مؤسّسة في المنطقة ويبدي فيه استعداده للإشراف على عمل المرشّح وإرشاده طوال فترة الزمالة المقترحة

- سيرة ذاتية مفصلة للمرشد الأكاديمي

- خطاب من المؤسسة المضيفة المقترحة يؤكد على قدرة هذه المؤسسة على استضافة المرشح خلال فترة الزمالة.

التركيز التخصّصي والموضوعي:

يستهدف برنامج الزمالات الباحثين في مجال العلوم الاجتماعية، وخاصة العلوم السياسية، والاقتصاد، وعلم الاجتماع، والأنثروبولوجيا، والتعليم، وعلم السكان (الديموغرافيا)، والدراسات الإعلامية والثقافية. وفي هذه الدورة، يشجع المجلس بالأخص الطلبات المقدمة من العلوم الإنسانية بما في ذلك الأدب، والتاريخ، والدراسات الثقافية، والفلسفة، والفنون.

شروط الزمالة:

- تؤمّن الزمالة دعمًا كاملًا لمدّة 9 أشهر (يشمل مصاريف المعيشة إلى جانب مصاريف البحث) يتراوح بين 20,000$ و 36,000$. ويرتبط هذا المبلغ بشكل كبير بمستويات الأسعار في البلدان التي يقترح المرشح الإقامة بها خلال فترة الزمالة، بالإضافة إلى ما إذا كان المرشح يحظى بمصادر دخل أخرى خلال فترة الزمالة. وإذا تأهل مقدم الطلب للائحة القصيرة، سيطلب منه تقديم موازنة يقدّر فيها 1) كلفة المعيشة، 2) كلفة البحث، ويحدد فيها ما إذا كانت لديه مصادر تمويل و/أو دخل أخرى خلال فترة الزمالة.

- على الحاصلين على المنح في هذه الدورة أن يقوموا بتقديم ميزانية أو خطة مالية مدروسة قبل توقيع عقد المنحة.

- تغطّي الزمالة مصاريف السفر بمعدّل 900 دولار لكل صاحب زمالة ممن يودّ العمل مع مؤسّسة خارج بلده الأمّ أو خارج البلد الذي يقيم به.

- يتوافر تمويل إضافي بمعدّل 5 آلاف دولار لكل صاحب زمالة في المرحلة الثانية من البرنامج (لا تتجاوز 9 أشهر) وفق مقترح يطلب فيه صاحب الزمالة تمديد بحثه ليشمل اتّجاهات جديدة.

- يُفترض على صاحب الزمالة حضور حدثين على الأقل (مثل ورشات العمل ومنتدى الأبحاث و/أو المؤتمر) من تنظيم المجلس العربي للعلوم الاجتماعية خلال فترة الزمالة، وعرض عمله أمام زملائه والعلماء المتمرسين. ويغطّي المجلس على حدى مصاريف المشاركة في هذه الفعاليات. بالإضافة إلى ذلك، سيطلب من كل زميل إرسال موجز عن مشروعه/ها سينشر على الموقع الإلكتروني للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية. كما سيطلب منه/ها تقديم ورقة عمل تنشر كورقة في طور التحضير ضمن سلسلة أوراق عمل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية. (يمكنكم الاطلاع على التعليمات والإرشادات لتقديم الأوراق على هذه الصفحة.) 

الجدول الزمني:

- 21 فبراير/شباط 2017: تكون استمارة الطلب متوفرة على موقع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

- 19 أيار/مايو 2017: الموعد النهائي لتقديم الطلبات.

- آخر أسبوع من تموز/يوليو 2017: يُبلغ مقدمي الطلبات بقرارات لجنة الاختيار.

- آب/أغسطس 2017: سيتم توقيع عقود المنح مع الفائزين بالمنحة.

- أيلول/سبتمبر 2017: بدء فترة الزمالة

ننصح مقدمي الطلبات بمراجعة الأسئلة الأكثر تكرارًا وقائمة التدقيق بالطلب قبل تقديم الطلب.

لأسئلتكم، يرجى مراسلتنا على العنوان التالي: grants@theacss.org

ملاحظة: تم استعمال صيغة المذكر في هذا النص لتبسيط الأسلوب، ولكن المقصود هو الجنسين على حد سواء.

- المهلة الأخيرة لتقديم الطلبات: 19 مايو 2017

- راجعوا لائحة الأسئلة المتكررة لمساعدتكم في تعبئة طلبكم.

- راجعوا لائحة التدقيق بالطلب للتأكد من أنكم تملكون كافة المستندات المطلوبة لإستكمال طلبكم.

- استمارة الطلب الإلكترونية متوفرة هنا.