منشورات

عودة


اختتام سلسلة محاضرات حنّا بطاطو السنوية

04/08/2019 اختتام سلسلة محاضرات حنّا بطاطو السنوية

يختتم المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة في هذا الكتاب سلسلة محاضرات الأستاذ حنا بطاطو السنوية. ويضمّ الكتاب المحاضرات الثلاث التي قدّم أولاها في بيروت-لبنان (2015) الدكتور سليم تماري بعنوان: "ثورة 1908 الدستورية كمرحلة فاصلة في تاريخ بلاد الشام: قراءة في إشكاليات التاريخ المحلي"، وثانيتها في عمّان- الأردن (2016) الدكتورة دينا رزق خوري بعنوان: "المجتمع والتاريخ في العراق بين حنّا بطاطو وعلي الوردي"، وثالثتها في تونس-تونس (2017) الدكتور ثابت عبدالله بعنوان: "تاريخ الحزب الشيوعي العراقي بين الأكاديمي حنّا بطاطو والمناضل السياسي عزيز سباهي".

ويحتضن هذا الكتاب إضافة إلى المحاضرات الثلاث كاملةً، تعقيبًا للدكتور حيدر سعيد، وشهاداتٍ لمجموعة أساتذة وطلاب عاصروا الراحل بطاطو وهم: الدكتور طارق متري، الدكتور فيليب س. خوري، والدكتور تيد سويدنبرغ. فضلًا عن ذلك، يضمّ الكتاب شهادتَين لفردَين من عائلة حنا بطاطو عاشا معه وكانا بقربه في لحظاته الأخيرة وهما: ابن شقيقته شكري عبدالله، وابنةُ شقيقه براندا رينود دايفس. ويغتني الكتاب بمجموعة قصاصاتٍ من صحف نشرت مقالاتٍ عن حنّا بطاطو في حياته وبعد رحيله وكتبها صحافيون وباحثون من عارفي بطاطو ومتابعيه. ويحتضن الكتاب سيرة ذاتية للراحل بطاطو، ناهيك عن صور خاصّة له في طفولته ومراهقته وبين أفراد أسرته زوّدتنا بها عائلتا بطاطو ورينود. ويُختتم ببيليوغرافيا لأعمال الراحل بطاطو.

ويندرج هذا الكتاب في خانة سعي المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة إلى توثيق أعمال الأستاذ بطاطو للمساهمة في جعلها معروفة أكثر ونشرها على نطاق أوسع. ويأتي هذا الكتاب كلفتةٍ تكريميّة في اختتام السلسلة التي يصبو المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة من خلالها إلى الترحيب بعلماء بارزين في المنطقة العربية وتقديم أعمالهم وتعزيز النقاشات حول القضايا المعاصرة والتحديات التي تواجه عالمنا العربي اليوم، فضلًا عن استحضار التاريخ وإرث الماضي. 

******* تنزيل الكتاب *******

تاريخ الإصدار: 2019

المحتويات

مقدّمة

المحاضرة الأولى: يومٌ عصيب في جبل النار... حكايات الثورة والثورة المضادّة في نابلس

– سليم تماري

المحاضرة الثانية: تاريخ ومجتمع العراق بين حنّا بطاطو وعلي الوردي

– دينا رزق خوري

المحاضرة الثالثة: تأريخ الحزب الشيوعي العراقي: بين الأكاديمي حنا بطاطو والمناضل السياسي عزيز سباهي

ـــ ثابت عبد الجبار عبد الله

تعقيبٌ نقديّ (ملخّص): الغرام بحنّا بطاطو

– حيدر سعيد

شهاداتٌ في حنّا بطاطو:

            - حنّا بطاطو... المثقّفُ العموميّ ـــ طارق متري

            - تعلّمتُ ثلاثة دورس من حنّا بطاطوـــ فيليب س. خوري   

            - حنّا بطاطو... المحاضرُ الشجاع الحذق ـــ تيد سويدنبرغ

            - حنّا القوميّ العربيّ بامتياز!ـــ شكري عبدالله

            - كلمات «جون» الأخيرة!ـــ براندا رينود ديفس

حنّا بطاطو في سطور: السيرة والمسيرة

حنّا بطاطو بأقلام عارفيه ومتابعيه

بيبليوغرافيا: قائمة بأعمال حنّا بطاطو

******* تنزيل الكتاب *******


ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.