منشورات

عودة


سلسلة محاضرات فاطمة المرنيسي

12/02/2019
تشكّل سلسلة المحاضرات السنويّة  أحد الأنشطة العامّة الرئيسة التي ينظمها المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة، وهي بمنزلة فرصة لتكريم علماء علوم اجتماعيّة بارزين من المنطقة العربية. ويعمل المجلس من خلال هذه المحاضرات على تقديم أعمالهم والتأمُّل في التقاليد الفكرية في المنطقة فضلًا عن استحضار التاريخ وإرث الماضي. وتهدف المحاضرات أيضًا إلى تعزيز النقاشات حول القضايا المعاصرة والتحديات التي تواجه منطقتنا اليوم. 
 
تتخذ المحاضرات السنوية شكل سلسلة يتبدّل محور تركيزها وموضوعها كلّ أربع سنوات. وتتولّى السلسلة تكريم علماء بارزين لهم مساهمات مهمّة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة. علمًا أنّ هذه المحاضرات تكون مفتوحة للجمهور وتمنح الأكاديميين، والطلبة، والمهتمين فرصة مشاركة آرائهم والتشبيك والتحاور. 
 
بعدما كرّمت سلسلة المحاضرات الأولى المؤرّخ الرّاحل حنّا بطاطو على امتداد سنواتٍ أربع، يطلق المجلس العربيّ للعلوم الاجتماعيّة سلسلة المحاضرات الثانية التي يكرّم من خلالها  الكاتبة وعالمة الاجتماع المغربيّة فاطمة المرنيسي. وتحيي هذه السلسلة الثانية (2022-2019) ذكرى الراحلة فاطمة المرنيسي (2015-1940) عبر تقدير أعمال هذه الكاتبة وعالمة الاجتماع المغربيّة المعروفة بكتاباتها عن النّساء والنسويّة والفكر الإسلامي.
 
عُقِدت المحاضرة السنوية الأولى من السلسلة الثانية في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 في العاصمة اللبنانية بيروت وذلك بالتزامن مع ذكرى رحيل عالمة الاجتماع النسويّة البارزة. وتمّ على هامش المحاضرة توزيع كتاب من إعداد المجلس.
 
يتضمّن هذا الكتاب ملحوظات تمهيدية للأستاذ إدريس كسيكس، والمحاضرة الرئيسيّة للأستاذة أسماء بنعدادة، فضلًا عن سيرة فاطمة المرنيسي ومسيرتها.
 
ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.