المنتدى

ظهر


مكتب تواصل المجلس العربي للعلوم الإجتماعية في فلسطين يعقد لقاءات في المدارس للتعريف بالعلوم الإجتماعية

02/13/2018 مكتب تواصل المجلس العربي للعلوم الإجتماعية في فلسطين يعقد لقاءات في المدارس للتعريف بالعلوم الإجتماعية

يخطط مكتب تواصل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية – فلسطين لتنفيذ مجموعة من اللقاءات مع طلاب المرحلة الثانوية في عدد من المدارس الأهلية في محافظتي رام الله والبيرة وبيت لحم بهدف تعريف الطلبة على طبيعة العلوم الاجتماعية وأهميتها في المجتمع.

اجتمع عدد من الأكاديميين والباحثين في مكتب تواصل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية – فلسطين من أجل نقاش فكرة اللقاءات وتطوير مضامينها بحيث تكون تفاعلية، وتشاركية، وتثير اهتمام الطلبة في هذه السن المبكرة. وجرى تطوير منطلقات ومحاور أساسية سوف يستخدمها الأكاديميين والباحثين الذين سينفذون هذه اللقاءات، وهي:

- عرض فيلم "نحو جيل جديد من متخصصي العلوم الاجتماعية في العالم العربي" من إنتاج المجلس العربي للعلوم الإجتماعية من أجل إعطاء فكرة عامة حول الموضوع.

- توجيه مجموعة من الأسئلة كمفتتح للنقاش ولاكتشاف مدى معرفة الطلبة بطابع العلوم الاجتماعية، ومنها: ما هي العلوم الاجتماعية؟ ما أهميتها للمجتمع؟ أين يعمل المختص بالعلوم الاجتماعية؟ أي أسماء لامعة في الحقل؟ ماذا أضافت العلوم الاجتماعية للبشرية والمجتمعات؟

- مناقشة موضوع الهوية وعلاقته بالعلوم الاجتماعية. وسيتم استعراض الرموز اليومية لاستكشاف الهوية وكيف يتم تحديدها والدور الذي تلعبه العلوم الإجتماعية في الدفاع عن الهوية.

- عرض شخصيات معروفة في حقلي العلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية، من روائيين مثل غسان كنفاني وأميل حبيبي، وشعراء مثل محمود درويش والقاسم وبسيسو، ومفكرين مثل إدوارد سعيد وفيصل دراج مع إعطاء أمثلة من حياتهم.

- عرض ونقاش ارتباط العلوم الاجتماعية بالأنشطة الطوعية الشبابية في مختلف مجالات الحياة.

- نقاش ارتباط العلوم الاجتماعية بالتنوير والتثقيف الذاتي وصقل المهارات والقراءات النقدية وتطوير طرق التفكير واكتساب مناهج وطرق علمية.

- شرح الانعكاسات الاجتماعية للتطورات في التكنلوجيا والهندسة والفيزياء وغيرها من العلوم، والدور الذي يلعبه علماء الإجتماع في دراسة هذه التغيرات.

- علاقة العلوم الإجتماعية بالقضية الوطنية الفلسطينية نظرًا إلى أن الشعب الفلسطيني يرزح تحت استعمار استيطاني (الهوية/تاريخ الشعب الفلسطيني/السياسة/الإعلام/شرعية نضال الشعب الفلسطيني/توثيق ممارسات الاحتلال، إلخ).

ستكون اللقاءات المنوي عقدها تجريبية من أجل تقييم مدى تفاعل واستفادة طلبة المرحلة الثانوية منها، وذلك في سبيل دراسة كيفية التوسع في تنفيذها وتطويرها للمرحلة القادمة بما يفيد زيادة اهتمام الطلبة في العلوم الاجتماعية.

للمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بالسيد فراس جابر.

البريد الإلكتروني: firas@almarsad.ps

الهاتف: 0599201826


ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.