المنتدى

عودة


دعوة للتقدّم للمشاركة في ورشة عمل عن جندرة الأرشيف العربيّ

11/04/2021

-1820  ايار/مايو 2022

اخر مهلة للتقديم: 15 كانون الثاني/يناير 2022

أصبحت الأرشيفات مواقع للمساءلة والتنازع الاجتماعيّ والسياسيّ منذ التحوُّل الذي طال مجال دراسة الأرشيفات في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّات. بحسب أعمال المنظّرين الثقافيّين، لم يعد الأرشيف مجرد مكان أو مؤسّسة -سواء بالمفهوم الافتراضي أم المادّي- لتقييم المستندات والوثائق التاريخيّة وسِير الأشخاص والموادّ في أشكالها المتنوّعة، والحفاظ عليها؛ بل إنّه كناية عن ممارسة السلطة في إطار إنتاج المعرفة.

كان من تجليّات التقاء المعرفة والسلطة في الأرشيف أن تصبح أجندة البحث النسوي إحدى أهم المنازعات السياسيّة التي تتحدّى سلطة "الأرشيف" أو مركزيّة السلطة المعرفية... وردًّا على السؤال العصيب «أين هنّ النساء في التاريخ» أو كذلك «ما هي الأسباب لتهميش أدوار النساء ومساهماتهنّ في المجتمع؟»، بادرت الباحثات النسويات إلى إطلاق مشروع تنقيبي في الأرشيفات، للتفتيش عن قصص النساء ووضع أصواتهنّ ومساهماتهنّ في الصدارة. وذهبت الباحثات والناشطات النسويات أبعد من ذلك لتحدّي الافتراضات المعرفيّة والانحيازات الأيديولوجيّة التي ساهمت في تشكيل الأرشيفات الوطنيّة السائدة، وأنشأنَ في المقابل أرشيفات بديلة أعطت الأولية لسرديّات ومنظورات نسائيّة، وهو ما وضعهنّ في طليعة عمليّة جندرة الأرشيف. أسفرت هذه البدايات المهمّة في زعزعة سلطة الأرشيف من منظور جندريّ عن زخم معرفيّ وتحوُّلات عميقة في التعامل مع الأرشيف وسلطويّة المعرفة في العالم العربي.

نبذة عن الورشة

تشكّل هذه الورشة جزءًا من مشروع طموح يعمل عليه المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة بالتعاون مع الجامعة الأميركيّة في بيروت، من أجل إنشاء أرشيف الجندر والتاريخ الشفوي في العالم العربي.  إنّ الورشة متعدّدة التخصّصات وستجمع ما بين الباحثين/ت والناشطين/ت المنخرطين/ات في عملية إعادة النظر أو تغيير التعاطي مع ديناميات السلطة المرتبطة بالإنتاج المعرفي على الصعيدَين المحلي والدولي. تهدف الورشة أيضًا إلى تقديم مساحة لجميع الأشخاص أو المجموعات المعنيّة كي يفكّروا معًا في ماضي عمليّة جندرة الأرشيف ومستقبلها وإمكانيّاتها وتبعاتها في العالم العربي.

تهدف هذه الورشة إلى:

أولًا: تسليط الضوء على المشروعات والأبحاث التي تُسائل الأرشيف العربي من منظور الجندر.
ثانيًا: الإجابة عن سؤالين أساسيّين هما: ما الذي تعنيه أو تستلزمه عملية جندرة الأرشيف؟ ما هي مكوّنات/عناصر أرشيف الجندر العربي؟
ثالثًا: تعزيز المنظور الجندريّ في البحوث والمشروعات الأرشيفيّة الجارية.

الموضوعات المقترحة

ندعو المشاركين/ات إلى الاشتباك مع بعض الموضوعات التالية من منظور الجندر:

  • الاشتباك النقدي مع أعمال المنظّرين/ات الثقافيّين والنسويّات في مجال الأرشيفات والمعارف الأرشيفيّة.
  • الاشتباك النقدي مع الأرشيفات الوطنيّة والمؤسسات القوميّة في العالم العربي.
  • تسليط الضوء على أرشيفات ما بعد العام 2011ومقاربتها من منظور جندريّ.
  • دور المؤرشفين/ات ومسؤوليتهم/نّ في تحديد المواد القابلة للأرشفة وتسميتها.
  • دور نظريّة المشاعر(affect theory) وسياسات المشاعر والتجسيد في الممارسات الأرشيفيّة.
  • التحدّيات والإشكاليّات التي تواجه إنشاء أرشيف تاريخ شفويّ أخلاقيّ.
  • تحدّيات إنشاء أرشيفات تراعي البُعد الجندريّ أثناء النزاعات أو الكوارث أو التقلّبات السياسيّة.
  • أرشفة الذاكرة والذاكرة المضادّة.
  • استكشاف الأرشيفات الحميميّة والعائليّة.

كيفية المشاركة

هذه الدعوة مفتوحة إلى جميع الباحثين/ات أو ممثلي/ات المؤسّسات أو الفنانين/ات المرئيّين/ات أو المجموعات البحثيّة المعنيّة بأيّ من المواضيع المذكورة أعلاه من خلال منظور جندريّ.  سيتمّ تصميم حلقات نقاش مواضيعيّة/ثيميّة لتشجيع المشاركة النقديّة والإبداعيّة في ما يخصّ جندرة الأرشيف في العالم العربي.

على المتقدّمين/ات ارسال:

.1 ملخّص فرديّ للبحث أو ملخّصات جماعيّة لعقد حلقة نقاش، لا يزيد كلٌّ منها عن 300  كلمة.

2. سيرة قصيرة لا تزيد عن 150كلمة.

تقديم الطلبات عبر إرسال المستندات  إلى submissions.acss@gmail.com  في مهلة أقصاها 15 كانون الثاني/يناير2022

ملاحظات لوجيستيّة

المكان: سوف تعقد الورشة في بيروت أوعمان

المشاركة: سوف يتحمل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية تكاليف السفر والإقامة للمشاركة في الورشة لعدد محدد من المتقدمين/ات بأوراق يتم اختيارهم/هن من قبل اللجنة المنظمة للورشة.

اللجنة المنظمة للورشة: تتشكل اللجنة من مجموعة عمل جندرة الأرشيف العربي في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية وتضم:هنا سليمان، زهراء علي، ميسان حسن، ليلى دخلي، لميا مغنية، ستناي شامي، منيرة حب اللّه، ريم جودي (باحثة مساعدة) وهدى الصدة (منسقة المجموعة).

* تم الحصول على الصور الواردة في هذه الدعوة من الموقع الإلكتروني لدى المؤسسة العربية للصورة. 

ترك تعليق

إذا كنتم ترغبون في الانتساب إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يمكنكم مراجعة صفحة العضوية للاطلاع على أنواع العضوية وكيفية تقديم طلب الانتساب.