دعوة لتقديم الطلبات

مصدر الصورة: Luca Bravo

برنامج الزملاء الناشئين 

الدورة الثامنة (2021-2022)

 

الموعد النهائي لتقديم الطلبات 26 أيار/مايو 2021

يسرّ المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الإعلان عن إطلاق الدورة الثامنة من برنامج الزملاء الناشئين.

يقوم هذا البرنامج الذي يستغرق 12 شهرًا بمساعدة الباحثين الناشئين في المنطقة العربيّة، الذين لم يمضِ أكثر من ثلاث سنوات على نيلهم شهادة الدكتوراه، في متابعة أبحاثهم وخططهم لنشرها، والمشاركة في شبكات البحوث في المنطقة العربيّة، والتخطيط لمسيرة بحثية في المنطقة العربية. في هذا النوع من الزمالة غالبًا ما يشجع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية المتقدمين على التنقل. مع ذلك، ونظرًا إلى ظروف الوباء وقيود السفر التي فرضها، نشجع المتقدمين على أخذ هذه التحديات في الاعتبار قبل التقدم لهذه الزمالة. على المتقدمين تقديم خطة مدروسة ومُحكَمةللارتباط المؤسسي والإرشاد؛ وفي جميع الحالات، يجب أن يبحثوا عن ارتباط مؤسسي جديد ومرشدين غير أولئك الذين سبق وعملوا معهم.

وتكمل هذه المبادرة جهود المجلس الآيلة إلى دعم العلوم الاجتماعية وتشجيعها في المنطقة العربية، ولا سيّما من جهة الاستثمار في جيل جديد من الباحثين في مجال العلوم الاجتماعية.

يتمّ تمويل هذا البرنامج من خلال منحة مقدّمة إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة من مؤسسة كارنيغي في نيويورك.

معايير الأهلية:

تقدّم الزمالة على أساس تنافسي إلى العلماء الناشئين الذين يلبّون المعايير الواردة في ما يلي. ويبدي المجلس اهتمامًا خاصًا بجذب العلماء العرب الذين استحصلوا على الدكتوراه في الخارج للعودة إلى المنطقة.

لتلبية معايير الأهلية، على مقدّمي الطلبات:

أن يكونوا حاملي جنسية دولة عربية: على المتقدمين أن يكونوا حاملي جنسية دولة عربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة في جامعة الدول العربية) أو لاجئين و/أو عديمي الجنسية من الدول العربية مقيمين حاليًّا في المنطقة العربية. ويحقّ للباحثين العرب المقيمين خارج المنطقة المشاركة في البرنامج، ولكن فقط 1) إذا كانوا يحملون جنسية عربية أو لاجئين و/أو عديمي الجنسية، و2) ألا يكونوا يشغلون منصب أستاذ دائم و/أو ألا يملكون فرصة النفاذ إلى الموارد البحثية في المؤسسة التي يعملون فيها و/أو الدول التي يقيمون فيها عند تقديم الطلب. ويُفترض على جميع الباحثين، بمن فيهم المقيمون خارج المنطقة العربية عند تقديم الطلب، أن يمضوا فترة الـ12 شهرًا من الزمالة في المنطقة العربية.

أن يكونوا باحثين ناشئين: يستهدف هذا البرنامج الباحثين الذين لم يمضِ أكثر من ثلاث سنوات على نيلهم شهادة الدكتوراه في العلوم الاجتماعية (يجوز تحصيل الشهادة من الدول العربية أو خارجها). يجب أن يكون المرشّحون قد نالوا شهادة الدكتوراه عند تقديم الطلب. المرشحون الذين استحصلوا على شهادة الدكتوراه قبل العام 2019 غير مؤهلين لهذا البرنامج.

أن يظهروا مؤهلات أكاديمية ذات جودة عالية وإمكانيات : على المرشّحين تقديم مقترح مشروع (بين 10 و15 صفحة) يقوم بالبناء على أطروحة الدكتوراه الخاصة بهم. إن المقترحات التي لا تكون مبنية على أطروحة الدكتوراه أو مرتبطة بها تعتبر غيرمقبولة. وعلى المقترح أن يبيّن مؤهّلات المرشحّين الأكاديمية ويحدّد مسألة بحثية مهمّة. وعلى المرشّحين أيضًا تقديم خطة منشورات تكون متماشية واقعيًّا مع الجدول الزمني للزمالة. كما على الزملاء أن يكتبوا خطة مهنية لثلاث سنوات تحدد طموحاتهم وتوقعاتهم في متابعة مستقبلهم المهنى. يجب أن يشمل ذلك تفاصيل عن نوع المهنة (التدريس أو البحث)، وأنواع المؤسسات التي يخططون للنظر فيها والبلدان.

أن يقدّموا دليلًا يبيّن حصولهم على دعم المرشد المقترح ومؤسسة الإرتباط المقترحة: عند تقديم الطلب، يجب أن يقدّم المرشّحون خطابًا من مرشد أكاديمي يعمل في مؤسّسة في المنطقة العربية ويبدي فيه استعداده لأن يقدّم الدعم والإشراف الإداريين والأكاديميين إلى صاحب الزمالة طوال فترة الزمالة ذاتها. بالإضافة إلى ذلك، على المرشحين تقديم رسالة من المؤسسة المضيفة المقترحة موجهة إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية  تؤكد قدرة هذه المؤسسة على استضافة المرشح خلال فترة الزمالة.

المستندات المطلوبة لدى تقديم الطلب:

على المرشّحين التسجيل على منصة الطلبات التابعة للمجلس العربي للعلوم الإجتماعية وملء المعلومات لإنشاء صفحتهم الخاصة، ومن ثم ملء الاستمارة الإلكترونية الخاصة ببرنامج الزملاء الناشئين، وإرفاقها بالمستندات المساعدة الآتية:

سيرة ذاتية مفصلة تتضمّن المنشورات

- خطاب مؤلف من صفحة واحدة يشرح الغرض من تقديم الطلب

دليل عن الجنسية العربية أو الإقامة في المنطقة العربية (نسخة من جواز سفر ساري المفعول أو بطاقة هويّة)

مقترح مشروع (بين 10 و15 صفحة) يفسّر النشاطات التي سيعمل عليها المرشّح طوال فترة الزمالة. ونلفت انتباهكم إلى أنه ستتم مراجعة كل المقترحات من خلال نظام إلكتروني لرصد انتحال الملكية الأدبية.

خطاب من مرشد أكاديمي يعمل في مؤسّسة في المنطقة ويبدي فيه استعداده للإشراف على عمل المرشّح وإرشاده طوال فترة الزمالة المقترحة

- سيرة ذاتية مفصلة للمرشد الأكاديمي

- خطاب رسمي من المؤسسة المضيفة المقترحة، موجهة للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، يؤكد قدرة هذه المؤسسة على استضافة المرشح خلال فترة الزمالة.

التركيز التخصّصي والموضوعي/الثيمي:

إنّ برنامج الزملاء الناشئين مفتوحٌ لأي تخصّص في العلوم الاجتماعية والإنسانيات والميادين المرتبطة والمتعددة التخصصات. تشمل التخصصات الأساسية الأنثروبولوجيا والديموغرافيا والاقتصاد والتاريخ والعلوم السياسية وعلم النفس وعلم الاجتماع والفلسفة والدراسات الأدبية وتاريخ الفن. وتشمل الميادين المرتبطة والمتعددة التخصصات العمارة والجغرافيا والتعليم والقانون والصحة العامة والدراسات الجندرية والدراسات الثقافية والدراسات الإعلامية ودراسات التنمية والدراسات الحضرية.

عملية الاختيار

ستقوم لجنة اختيار متعددة التخصصات تتكون من أكاديميين عرب مرموقين لديهم سجلات بحث ونشر راسخة وخبرة في مجال البحث والتدريس الإقليمي بمراجعة واختيار المقترحات التي ستُمنح تمويلًا. تلتزم إجراءات الاختيار أعلى معايير التحكيم الأكاديمي والأخلاقي. 

تستند القرارات النهائية إلى معايير التقييم الآتية:

1. مساهمة مقترح البحث في المعرفة (أسئلة البحث، الأهمية، الجودة والأصالة)

2. جدوى خطة البحث المقترحة (إطار زمني واقعي ومناهج البحث)

3. كفاءة المرشح (المؤهلات الأكاديمية والمنشورات الحالية والمحتملة)

4. خطة ما بعد الدكتوراه للمرشح (اختيار المرشد والارتباط المؤسسي وخطط لإجراء البحث خلال الجائحة)

5. المخرجات المتوقعة (المنشورات المخططة والخطة المهنية)

من خلال تقديم الطلب الإلكتروني، يؤكد المرشحون موافقتهم، من دون أي اعتراض، على نتائج التقييم والاختيار على النحو الذي قررته وأعلنته لجنة الاختيار والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

سيتم إرسال النتائج إلى المرشحين خلال الأسبوع الأول من تموز/يوليو 2021. وسيتلقى المرشحون الناجحون رسائل أوليّة تؤكد اختيارهم، وإذا لزم الأمر، طلبات التوضيح والتفصيل من لجنة الاختيار. لن يتم إبلاغ المرشحين الذين لم ينجحوا بالأسباب المحددة للرفض.

شروط الزمالة:

- تؤمّن الزمالة دعمًا كاملًا لمدّة 12 شهرًا (يشمل مصاريف المعيشة إلى جانب مصاريف البحث) يتراوح بين 20,000$ و 36,000$. ويرتبط المبلغ الإجمالي بمستويات الأسعار في البلد الذي يقترح المرشح الإقامة فيه خلال فترة الزمالة، بالإضافة إلى ما إذا كان المرشح يحظى بمصادر دخل أخرى خلال فترة الزمالة. وإذا تأهل مقدم الطلب للائحة القصيرة، سيطلب منه تقديم موازنة يقدّر فيها 1) كلفة المعيشة، 2) كلفة البحث، ويحدد فيها ما إذا كانت لديه مصادر تمويل و/أو دخل أخرى خلال فترة الزمالة.

على المتقدمين تحديد ما إذا كانوا سيحصلون على مصادر تمويل و/ أو دخل آخر خلال فترة الزمالة أم لا. لا يمكن للزملاء قبول أي تمويل من أي منظمة أخرى للمشروع البحثي نفسه أو للأمور التي يغطيها المجلس العربي للعلوم الاجتماعية خلال فترة الزمالة. إذا كان العرض الثاني يغطي المشروع البحثينفسه أو الأمورالتي يغطيها المجلس، سيضطر الزميل بعد ذلك إلى الاختيار بين الزمالتين. إذا كانت الزمالة/المنحة الثانية تغطي أمورًا مختلفة، قد يُسمح للزميل بحمل المنحتين. سيتصل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بوكالة التمويل الأخرى للتأكد من أن الشروط واضحة لجميع الأطراف.

لا يُسمح للزملاء بالاحتفاظ بوظيفة خلال فترة الزمالة. ومع ذلك، يُسمح لهم بإجراء استشارات قصيرة المدى ويتم تشجيعهم على التدريس بدوام جزئي. يجب ألا تتجاوز الأرباح الناتجة من هذه الأنشطة 3000 دولار أميركي (ثلاثة آلاف دولار أميركي) خلال فترة الزمالة بأكملها (أي الحد الأقصى للأجر البالغ 3000 دولار أميركي على مدى اثني عشر شهرًا). علاوة على ذلك، لا يجوز للزملاء تدريس أكثر من مساق واحد خلال فترة 12 شهرًا من الزمالة. يمكن إدخال استثناءات إلى هذه المبادئ التوجيهية على أساس كل حالة على حدة.

- على الحاصلين على الزمالة في هذه الدورة أن يقوموا بتقديم ميزانية أو خطة مالية مدروسة قبل توقيع عقد الزمالة.

- تغطّي الزمالة مصاريف السفر بمعدّل 900 دولار لكل صاحب زمالة ممن يودّ العمل مع مؤسّسة خارج بلده الأمّ أو خارج البلد الذي يقيم به.

- يُفترض على صاحب الزمالة حضور وتقديم عمله في خلال ثلاثة أنشطة (مثل ورشات العمل ومنتدى الأبحاث و/أو المؤتمر) من تنظيم المجلس العربي للعلوم الاجتماعية في خلال فترة الزمالة. وسيقوم المجلس بتغطية مصاريف المشاركة في هذه الفعاليات على حدة.

- سيطلب من كل زميل إرسال موجز عن مشروعه/ها كي ينشر على الموقع الإلكتروني للمجلس العربي للعلوم الإجتماعية.

- سيطلب من كل زميل تقديم ورقة عمل باللغة العربية تنشر كورقة في طور التحضير ضمن سلسلة أوراق عمل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية. يجب تقديم ورقة العمل إلى المجلس خلال الشهر التاسع من الزمالة. (يمكنكم الاطلاع على التعليمات والإرشادات لتقديم الأوراق على هذه الصفحة.) 

الجدول الزمني:

- 19 شباط/فبراير 2021: تكون استمارة الطلب متوفرة إلكترونيًّا.

- 26 أيار/مايو 2021: الموعد النهائي لتقديم الطلبات.

- الأسبوع الأول من تموز/يوليو 2021: يُبلغ مقدمي الطلبات بقرارات لجنة الاختيار.

- آب/أغسطس 2021: يتم توقيع عقود الزمالة مع الفائزين بالزمالة.

- أيلول/سبتمبر 2021: بدء فترة الزمالة. يمكن دراسة طلبات بدء الزمالة في تاريخ لاحق بحسب الحالة. لكن الموعد الأخير لبدء الزمالة هو كانون الثاني/يناير 2022.

- كانون الأول/ديسمبر 2021: ورشة عمل لبناء القدرات في مجال النشر ينظمها المجلس العربي للعلوم الاجتماعية في بيروت.

- ربيع 2022: يقدم الزملاء أبحاثهم خلال المنتدى الخامس للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية الذي سيعقد في أحد البلدان العربيّة يُحدّد في وقت لاحق.

- ربيع 2023: يقدم الزملاء أبحاثهم خلال المؤتمر السادس للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية الذي سيعقد في بيروت.

ننصح مقدمي الطلبات بمراجعة الأسئلة المتكررة وقائمة التدقيق بالطلب قبل تقديم الطلب.

لأسئلتكم المتعلقة بالبرنامج، يرجى الاتصال بوحدة المنح والزمالات في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية على البريد الإلكتروني: grants@theacss.org

لأسئلتكم المتعلقة بعملية التقديم عبر الإنترنت والمشكلات الفنية، يرجى الاتصال بمسؤول تكنولوجيا المعلومات في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، وسيم العلم، على عنوان البريد الإلكتروني: alam@theacss.org

 

ملحوظة: تمّ استخدام صيغة المذكر في هذا النص لتبسيط الأسلوب، ولكن المقصود مخاطبة الجنسين على حد سواء.

عمليّة تقديم الطلب: إجراءات مبسَّطة خطوة بخطوة

1. التوجّه إلى:https://acss.grantplatform.com/

2. إدخال المعلومات الخاصّة بك في القسم المعنون "التسجيل" واختيار لغتك المفضّلة التي يجب أن تكون أيضًا اللغة المستخدَمة في تقديم الطلب

3. سيرُسل لك المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة رسالةً عبر البريد الاكترونيّ للتفعيل التلقائي تتضمّن رابطًا. يُرجى فتح الرابط أو نسخه ولصقه في متصفّح الويب الخاص بك

4.بعد الانتهاء من التسجيل والتحقُّق من عنوان بريدك الإلكتروني، ستتمكّن/ين من تقديم طلب للحصول على المنحة. يُرجى تسجيل الدخول واختيار"ملءطلب جديد". تشتمل القائمة المنسدلة المعنونة "الفصل" على طلبيْن: صفحة البيانات الشخصيّة وبرنامج الزملاء الناشئين. يجب ملء كلا الطلبيْن و إرسالهما.

5. البدء بملء صفحة البيانات الشخصيّة ثمّ إكمال كلّ الخانات المطلوبة وأخيرً اإرسالها

6. بعد إرسال صفحة البيانات الشخصيّة، يجب الانتقال إلى ملء الطلب الخاص بـ"برنامج الزملاء الناشئين". لهذه الغاية، يُرجى اختيار  "ملء طلب جديد"  ثمّ الطلب الخاص بـ "برنامج الزملاء الناشئين"من القائمة المنسدلة الخاصّة بالفصول

7.  ملء جميع الخانات المطلوبة في الطلب ثم إرساله

8.  ستتلقّى/ين رسالة تلقائيّة تُفيد بأنّ طلبك قد أُرسل وهو قيد المراجعة

9. في علامة التبويب المعنونة "طلباتي"، يمكنك مراجعة طلباتك وإجراء أيّ تغييرات مطلوبة

10. في حال احتجْت إلى إجراء تغييرات على ملفّ البيانات الشخصيّة الخاصّة بك، كتبديل كلمة المرور و/أو اللغة المفضَّلة لديك، عليك النقر على اسمك الواقع في الزاوية اليمنى العليا من الصفحة الخاصّة بمقدّم الطلب والضغط على ملفّ البيانات الشخصيّة؛ ولا تنسى/ي حفظ التغييرات التي أدخلتها.

يمكن العودة إلى الطلب المقدَّم عبر الانترنت مرّات عدّة بحسب الضرورة بين 19 شباط/فبراير 2021 و 26 أيار/مايو 2021. ينبغي التأكّد من حفظ العمليّات التي قمْت بها بعد الانتهاء من ملء كلّ قسم من الطلب- سيكون الطلب المقدَّم عبر الانترنت مرفقًا بإرشادات مفصَّلة حول كيفيّة القيام بذلك. بعد تقديم الطلب، لن تتمكّن/ي من تغيير المعلومات الواردة فيه.

ملحوظة مهمّة: وحدها الطلبات الكاملة ستتمّ مراجعتها من قبل لجنة الاختيار؛ لذلك، يُرجى التأكّد من ملء "صفحة البيانات الشخصيّة" و الطلب الخاص بـ "برنامج الزملاء الناشئينو إرسالهما.