المعهد الصيفي الثالث للدراسات النقدية حول الأمن في العالم العربي

دعوة لتقديم طلبات المشاركة في:

المعهد الصيفي الثالث للدراسات النقدية حول الأمن في العالم العربي

من 17 حتى 23 حزيران/يونيو 2019 | بيروت، لبنان

تم تمديد الموعد الأخير لتقديم الطلبات حتى 31 كانون الثاني/يناير 2019

يسرّ المجلس العربي للعلوم الاجتماعية الإعلان عن فتح باب تقديم طلبات المشاركة في "المعهد الصيفي الثالث للدراسات النقدية حول الأمن في العالم العربي"، الذي سيعقد بين 17 و 23 حزيران/يونيو 2019 في بيروت، لبنان. تقع هذه الورشة التدريبية في إطار النشاطات التي تنظمها مجموعة بيروت للدراسات الأمنية، وهي مجموعة عملٍ يقوم بتمويلها المجلس العربي للعلوم الاجتماعية. ويستهدف المعهد الصيفي الباحثين والباحثات الناشئين الذين تندرج بحوثهم ضمن المقاربات النقدية للمسائل المتعلقة بالأمن في العالم العربي.

لمحة عن "مجموعة بيروت للدراسات الأمنية"

يقوم عمر ضاحي (كلية هامبشير) وسامر عبود (جامعة فيلانوفا) بالإشراف على المدرسة وتنسيق أعمالها. وهي تسعى إلى الاشتباك النقدي مع النقاشات الأكاديمية والسياسات حول "الأمن" والعلاقات الدولية المرتبطة بالعالم العربي، وتطوير في الوقت عينه مقاربات ومفاهيم بديلة تركّز على اهتمامات وتجارب الباحثين والباحثات والمجتمعات في المنطقة بشكل خاص، وفي بلدان الجنوب، بشكل عام.

قام الأعضاء الأساسيين في المجموعة بتأليف بيان مشترك تحت عنوان "نحو مدرسة بيروت للدراسات النقدية حول الأمن"، يستعرض الجذور الفكرية للمجموعة، وأجندة البحث الخاصة بها، والمنهجيات التي تعتمدها، وأخلاقيات العمل التي تستند إليها.

وتركّز المجموعة على محاور عديدة يعمل عليها باحثون وباحثات في المنطقة العربية وخارجها. أما المواضيع الأساسية التي سيركز عليها المعهد الصيفي، فهي:

- الاقتصاد السياسي للأمن وانعدام الأمن

يتناول هذا الموضوع كيفية ارتباط العنف وانعدام الأمن بالاقتصادات السياسية في المنطقة العربية، وبالتالي، كيفية رسم معالم هذه الاقتصادات السياسية من خلال ممارسة انعدام الأمن وإنتاجه. ويتم العمل على هذا الموضوع من خلال ثلاثة خطوط عامة للبحث هي تسليع الأمن، والعلاقة بين تراكم رأس المال والعنف، والعلاقات بين تأمين المساعدات والعنف.

- الأمن وانعدامه في الحياة اليومية

يعالج هذا الموضوع العلاقات الصغرى المرتبطة بالتجارب اليومية لانعدام الأمن من خلال تجارب الناس ومفاهيمهم ومصطلحاتهم كنقطة انطلاق لما يعني أن نشعر بالأمان وانعدامه، وينظر في الاستراتيجيات التي يعتمدها الناس للعيش في جو معين من انعدام الأمن والأمان. كما يستشكف هذا الموضوع مدى تأثير قضايا متعلقة بالخوف، والمخاطر، والهشاشة، وعدم الاستقرار على تحركات الناس اليومية، وكيفية تحقيق التطلعات والآمال والرفاهية.

- تكنولوجيات الأمن

يتناول هذا الموضع العلاقة بين التكنولوجيا والأمن في المنطقة. ويسعى إلى البحث في آثار تقنيات مختلفة من تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية إلى الإدارة البيوميترية للحدود على حوكمة الأمن وإنتاج الأمن وانعدامه.

- الخطابات وجينيالوجيات إنتاج المعرفة

يركز هذا الموضوع على سياسات إنتاج المعرفة في مجال السياسات الدولية المتعلقة بالشرق الأوسط. ويسعى إلى تقديم مقاربات بديلة لإنتاج نظريات المعرفة حول المنطقة، والقيام بتقييم نقدي للمفاهيم والنظريات والمنهجيات التي تستخدم حاليًا في دراسة الأمن في المنطقة العربية.

- الحدود والهجرة والتنقل

يهدف هذا الموضوع إلى تفكيك عملية رسم الحدود وإعادة رسمها في الشرق الأوسط على ضوء النزاعات المتبلورة، وما يعرف بأزمة "النزوح/اللاجئين". ويستخدم مقاربات متعددة لاستشكاف صمود أو اندثار الحدود، منها: إثنوغرافيات الحدود (التهريب، وتنقل السكان)، تفكيك العلاقات التاريخية الموجودة والغائبة (التجارة، النزوح الجماعي)، والممارسات المعاصرة المرتبطة بإدارة الحدود وحفظ أمنها (المراقبة، شرطة الحدود).

للمزيد من المعلومات حول مجموعة بيروت للدراسات الأمنية، الرجاء مراجعة هذه الصفحة على موقع المجلس العربي للعلوم الإجتماعية، و/أو موقع المجموعة على الإنترنت. للمزيد من المعلومات حول المعهد الصيفي الثاني للدراسات النقدية حول الأمن في العالم العربي، الرجاء مراجعة هذه الصفحة.

أهداف المعهد الصيفي

يسعى المعهد الصيفي إلى الجَمع بين طلاب الدكتوراه وباحثين وباحثات ناشئين مع أعضاء في هيئة التدريس التابعة للمعهد، الذين سيقومون بتقديم عدد من الجلسات التي تتناول قضايا منهجيةٍ ونظريةٍ ومهنية تهدف إلى منح المشاركين الأدوات النظرية والمنهجية والمهارات التطبيقية للقيام بأبحاث نقدية حول مواضيع مرتبطة بالأمن في العالم العربي.

برنامج المعهد الصيفي

يتألف المعهد الصيفي من خمسة أقسامٍ أساسية. وستعتمد اللغتَين العربية والإنكليزية في كافة الجلسات الرئيسية، مع توفّر ترجمةٍ فورية.

- يخصص القسم الأول لعرض الباحثين المشاركين لأبحاثهم، على أن يحصلوا على تعليقات شفهية ومكتوبة من قبل هيئة التدريس وزملائهم من المشاركين. وسيتم توزيع الباحثين المشاركين على مجموعات عمل مصغرة وسيقوم عضو أو عضوان في هيئة التدريس بتقديم المشورة إلى المجموعة.

- يتضمن القسم الثاني جلسات أساسية ومركّزة يقوم بتقديمها أعضاء هيئة التدريس ومتحدثين ضيوف. وتهدف هذه الجلسات إلى تعريف المشاركين على بعض المواضيع المذكورة آنفًا والوسائل التي يمكن اعتمادها للإضطلاع بأبحاث نقدية حول الأمن في المنطقة العربية. وعليه، سيقوم أعضاء هيئة التدريس بتزويد المشاركين بمجموعةٍ من النصوص التي تأطّر الجلسات من الناحية النظرية والمنهجية.

- يتضمن القسم الثالث رحلات ميدانية و/أو فعاليات عامة. وتشكل هذه النشاطات، التي سيتم تنظيمها بالتعاون مع باحثين وممارسين ونشطاء محليين، دراسات حالة للمواضيع التي سيتم تناولها خلال المعهد الصيفي.

- يتألف القسم الرابع من جلسات للكتابة، حيث يقوم المشاركون بالعمل على تطوير بحثهم استنادًا إلى الجلسات الموضوعية.

- يتألف القسم الخامس والأخير من جلساتٍ عن التأهيل الاحترافي والمهني، حيث يجتمع المشاركون مع أعضاء هيئة التدريس لمناقشة الأمور المتعلقة بالنشر، والعمل الميداني، والتدريس، وغيرها من الأمور المهنية ذات الصلة.

هيئة التدريس (لائحة غير نهائية)

- نيكول غروف، أستاذة مساعدة في العلوم السياسية، جامعة هواي- منوا، الولايات المتحدة

- سامي هيرمز، أستاذ مساعد في الأنثروبولوجيا، جامعة نورث وسترن-قطر، قطر

- عمر ضاحي، أستاذ مشارك في الإقتصاد، كلية هامبشير، الولايات المتحدة

- جميل معوّض، محاضر، الجامعة الأميركية في بيروت، لبنان

- بشير سعادة، محاضر متعدد التخصصات في السياسة والدين، جامعة ستيرلينغ، المملكة المتحدة

- بول عمار، أستاذ في قسم الدراسات العالمية، جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا، الولايات المتحدة

- مايا مكداشي، أستاذة مساعدة في قسم دراسات المرأة والجندر، جامعة روتجيرز، نيوبرونزويك، الولايات المتحدة

المخرجات المتوقعة

المشاركون والمشاركات في المعهد الصيفي مدعوّون للإنضمام إلى شبكة الباحثين التابعة لمجموعة بيروت للدراسات الأمنية. وسيطلب منهم مشاركة نتائج أبحاثهم في منتديات تنظمها المجموعة. كما سيطلب من الذين يقدّمون مشاريع بحثية مبتكرة إعداد نصوص من أجل نشرها على الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة. وقد تصدر هذه النصوص كجزء من مجموعة مقالات أو كنصوص فردية.

معايير الأهلية

- يستهدف المعهد الصيفي الباحثين والباحثات الناشئين الذين تندرج بحوثهم ضمن المقاربات النقدية للمسائل المتعلقة بالأمن في العالم العربي. يحقّ للباحثين الناشئين، أي من حملة شهادة الماجستير، أو الذين هُم في صدد الحصول على شهادة الدكتوراه أو الذين لم يمض أكثر من 3 سنوات على حيازتهم شهادة الدكتوراه، تقديم طلب للمشاركة في المعهد. إن الحصول على شهادة الدكتوراه لا يُعَدّ شرطًا لتقديم طلب المشاركة في المعهد، إذ يحقّ للباحثين ذوي الخبرة من غير حَمَلة شهادة الدكتوراه تقديم طلب.

- إن الباحثين الذين لا يقومون بأبحاث مرتبطة بالمواضيع المذكورة آنفًا التي تركّز عليها المجموعة، أو الذين لا يقومون بأبحاث مرتبطة بموضوع الدراسات النقدية للأمن بشكل عام، أو الذين لا تركّز أعمالهم على المنطقة العربية غير مؤهلين لتقديم طلب.

- باستطاعة المهتمين تقديم طلب فقط إذا كان لديهم مشروع بحثي (سواء كان جاريًا أو من مرحلة سابقة)، إذ إن المعهد الصيفي يسعى إلى تطوير مهارات الباحثين والباحثات الذين يعملون على مشاريع بحيثة، حتى إذا كانت في مراحلها الأولى. وبما أن المعهد الصيفي يتضمن جلسات للكتابة وجلسات نظرية وعملية، فعلى المهتمين تقديم مشروع بحثي كجزء من طلبهم، وذلك للإستفادة من تجربة المشاركة في المعهد الصيفي على أكمل وجه.

تكاليف السفر والتسجيل والإقامة

التسجيل في المعهد الصيفي مجّاني. سيقوم المعهد الصيفي بتغطية نفقات السفر والإقامة للمشاركين العرب. ونلفت الإنتباه إلى أنه سيطلب من المشاركين تقديم مستند يثبت أنهم مواطنين في إحدى الدول العربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) أو أحد رعايا دولة عربية (أي من المقيمين في المنطقة منذ فترة طويلة، حتى إذا كانوا لا يحملون أي جنسية كاللاجئين). أما بالنسبة إلى المشاركين القادمين من خارج الدول العربية، فهم مسؤولون عن ترتيبات ونفقات السفر الخاصة بهم، إذ إن المعهد سيتكفل فقط بنفقات الإقامة في لبنان دون نفقات السفر.

إرشادات تقديم الطلبات

على المهتمين تقديم طلب من خلال منصة تقديم الطلبات التابعة للمجلس العربي للعلوم الإجتماعية.

على الطلب أن يتضمن التالي:

- صفحة خاصة على منصة تقديم الطلبات التابعة للمجلس العربي للعلوم الإجتماعية

- استمارة الطلب مرفقة بالمستندات التالية:

- مقترح مشروع بحث (2000 بدون المراجع). على المقترح أن يتضمن السؤال البحثي، وخلفية المشروع، والتعليل المنطقي له، والمنهجية، ومراجعة الأدبيات والإطار النظري.

- خطاب ترشيح (500 كلمة) يستعرض مشروع البحث والمرحلة التي هو فيها، ويشرح أسباب الاهتمام بالمعهد الصيفي من خلال التطرق إلى كيفية عمل المعهد الصيفي على دعم مشروعكم البحثي الحالي وخططكم البحثية المستقبلية و/أو نموّكم المهني، والخبرات السابقة في المنطقة.

- سيرة ذاتية مفصلة تتضمن لائحة بالمنشورات، والمنح، والجوائز (إذا وجدت)

تنتهي فترة تقديم الطلبات في 31 كانون الثاني/يناير 2019 في تمام الساعة 11:59 ليلًا. ولن تستقبل المنصة أية طلبات للمشاركة في المعهد بعد هذا التاريخ. كما نلفت إنتباهكم إلى أن المجلس العربي للعلوم الإجتماعية لا يستقبل الطلبات المقدمة عبر البريد الإلكتروني في خلال فترة تقديم الطلبات أو بعدها. على كافة الطلبات أن تقدم عبر منصة تقديم الطلبات التابعة للمجلس العربي للعلوم الإجتماعية.

عملية الاختيار

ستقوم لجنة اختيار مؤلفة من أعضاء أساسيين في مجموعة العمل وباحثين عاملين معها بمراجعة كافة الطلبات واختيار الباحثين المشاركين في المعهد. وقد يطلب من الباحثين في المرحلة النهائية من عملية الاختيار توفير معلومات إضافية قبل حصولهم على الموافقة بالمشاركة في المعهد الصيفي. وسيتم اختيار اللائحة النهائية من المشاركين استنادًا إلى خصائص المقترحات التي قدموها ومزاياها، ومدى ارتباطها بالدراسات النقدية حول الأمن في المنطقة العربية. وسيتم تبليغ مقدمي الطلبات بالنتائج بحلول أواخر شهر شباط/فبراير 2019 أو أوائل شهر آذار/مارس 2019.

الجدول الزمني

31 كانون الثاني/يناير 2019: الموعد النهائي لتقديم الطلبات.

أواخر شباط/فبراير 2019 - أوائل آذار/مارس 2019: تبليغ مقدمي الطلبات بالنتائج.

29 آذار/مارس 2019: تأكيد المشاركة.

17 إلى 23 حزيران/يونيو 2019: انعقاد المعهد الصيفي.

لطلب معلومات إضافية أو الاستفسار عن عملية تقديم الطلبات، الرجاء الاتصال بمنسقة البرامج في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، جنى الشماع، على البريد الإلكتروني:  chammaa@theacss.org

المواد المطلوبة لتقديم الطلبات

- صفحة خاصة على منصة تقديم الطلبات التابعة للمجلس العربي للعلوم الإجتماعية

استمارة الطلب على منصة تقديم الطلبات التابعة للمجلس العربي للعلوم الإجتماعية مرفقة بالمستندات التالية:

- مقترح مشروع بحث (2000 كلمة بدون المراجع)

- خطاب ترشيح (500 كلمة) يستعرض مشروع البحث، وكيفية مساهمة المعهد الصيفي في دعم مسيرتكم البحثية والمهنية، وخبرتكم السابقة في المنطقة العربية

- سيرة ذاتية مفصلة تتضمن لائحة بالمنشورات، والمنح، والجوائز (إذا وجدت)

آخر موعد لتقديم الطلبات: 31 كانون الثاني/يناير 2019