دعوة لتقديم المقترحات البحثية

المنح البحثية الخاصة بالدراسات النقدية للأمن (2018)

الموضوع: الدراسات النقدية للأمن في العالم العربي

المهلة الأخيرة لتقديم الطلبات: 28 شباط/فبراير 2018

يدعو المجلس العربي للعلوم الاجتماعية العلماء والباحثين المهتمّين بإجراء أبحاث مميّزة حول موضوع الدراسات النقدية للأمن في العالم العربيإلى تقديم مقترحاتهم البحثية. وسيقدّم المجلس منحاً بحثيّة لدعم الأعمال الميدانية، والأبحاث التجريبية، والتحليلات ذات الصلة بهذا الموضوع. وتقوم مدرسة بيروت للدراسات النقدية حول الأمن، والمدعومة من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية في إطار سلسلة مجموعات العمل، بالإشراف على فرصة التمويل هذه. ونأمل أن تحظى هذه الدعوة باهتمام الباحثين الذين يعملون على مقاربات نقدية للمسائل المرتبطة بالأمن في العالم العربي.

تقام هذه الدورة في إطار منحتين قدّمتا إلى المجلس العربي للعلوم الإجتماعية من قبل مؤسسة كارنيغي في نيويورك ومركز أبحاث التنمية الدولية.

لمحة عن مجموعة العمل المعنية بالدراسات النقدية للأمن

على مدى أكثر من نصف قرن، تناولت المعارف الخاصة بالعلاقات الدولية والخطابات ذات الصلة بالسياسات الخارجية الخاصة بـ "الشرق الأوسط" المنطقة بشكل رئيسي باعتبارها مشكلة أمنية ينبغي تحليلها والعمل على أساسها، مُخضعيْن الناس والبيئة إلى سلسلة لامتناهية من الحروب الخارجية، والنزاعات الإقليمية، والإحتلالات العسكرية. وتتمثّل الأهداف المركزية لمجموعة العمل هذه في ما يلي:

- الإشتباك مع النقاشات الأكاديمية والسياساتية القائمة حول "الأمن" والعلاقات الدولية في المنطقة العربية، مع بلورة مفاهيم بديلة تركّز على هواجس وتجارب العلماء والمجتمعات داخل المنطقة، وفي عالم الجنوب على نطاق أوسع.

- بلورة معارف ومقاربات جديدة لموضوع الأمن تنبع من اختصاصات مختلفة على امتداد المنطقة وتساهم في تعميق فهم مسألة انعدام الأمن للذهاب أبعد من أطر العمل السائدة اليوم.

للمزيد من المعلومات حول نشأة مجموعة العمل المعنية بالدراسات النقدية للأمن وأهدافها وأنشطتها، الرجاء زيارة هذه الصفحة.

أهداف المنحة

تسعى منح البحث الخاصة بالدراسات النقدية للأمن إلى تحفيز عملية بلورة تحليل نظري وإمبيريقي عالي الجودة حول موضوع الدراسات النقدية للأمن في العالم العربي. وستُعطى الأولوية إلى المشاريع التي تقترح أبحاثًا مبتكرة وقائمة على أسس علمية وتتضمن العمل الميداني. كما أنّ الحاصلين على المنح مدعوّون إلى المشاركة بشكل ناشط في مجموعة العمل المعنية بالدراسات النقدية للأمن وإلى مشاركة نتائج أبحاثهم في المنتديات المناسبة التي توفّرها مجموعة العمل. وستُمنح الأفضلية إلى الباحثين والعلماء المقيمين في العالم العربي (يُرجى مراجعة القسم الخاص بشروط الأهلية للحصول على مزيد من التفاصيل).

مدّة المنحة

ينبغي أن تُستكمَل المشاريع في فترة لا تتعدى الـ 4 إلى 6 أشهر من ضمن المدة المخصصة للمنحة والبالغة 9 أشهر، أي بين 1 أيار/مايو 2018 و31 كانون الثاني/يناير 2019.

قيمة المنحة

سيحصل الباحثون الذين يتمّ اختيارهم على منحة بحثية تتراوح قيمتها بين 3,000 دولار أميركي و5,000 دولار أميركي، وذلك استنادًا إلى طبيعة البحث، والعمل الميداني، والميزانية المُقدَّمة.

ورشة عمل تشرين الثاني/نوفمبر

في تشرين الثاني/نوفمبر 2018، سيجتمع الحاصلون على المنح في بيروت في إطار ورشة عمل إرشادية تستمرّ يوميْن، حيث سيعرضون أعمالهم البحثية ويناقشونها ويحصلون على الملاحظات من أعضاء مجموعة العمل المعنية بالدراسات النقدية للأمن بهدف بلورة أبحاثهم لنشرها في المستقبل. ويُعَدّ حضور ورشة العمل شرطاً للحصول على التمويل.

المواضيع

سيتمّ النظر في كافة المقترحات المرتبطة بالدراسات النقدية للأمن في العالم العربي. إلّا أننا مهتمّون بشكل أساسي بدعم مشاريع البحث التي تتطرّق إلى المواضيع المذكورة أدناه:

- الاقتصاد السياسي للأمن وانعدام الأمن: يتناول هذا الموضوع كيفية ارتباط العنف وانعدام الأمن بالاقتصادات السياسية في المنطقة العربية، وبالتالي، كيفية رسم معالم هذه الاقتصادات السياسية من خلال ممارسة انعدام الأمن وإنتاجه. ويتم العمل على هذا الموضوع من خلال ثلاثة خطوط عامة للبحث هي تسليع الأمن، والعلاقة بين تراكم رأس المال والعنف، والعلاقات بين تأمين المساعدات والعنف.

- الأمن وانعدامه في الحياة اليومية: يعالج هذا الموضوع العلاقات الصغرى المرتبطة بالتجارب اليومية لانعدام الأمن من خلال تجارب الناس ومفاهيمهم ومصطلحاتهم كنقطة انطلاق لما يعني أن نشعر بالأمان وانعدامه. وينظر في الاستراتيجيات التي يعتمدها الناس للعيش في جو معين من انعدام الأمن والأمان. كما يستشكف هذا الموضوع مدى تأثير قضايا متعلقة بالخوف، والمخاطر، والهشاشة، وعدم الاستقرار على تحركات الناس اليومية، وكيفية تحقيق التطلعات والآمال والرفاهية.

- تكنولوجيات الأمن: يتناول هذا الموضوع العلاقة بين التكنولوجيا والأمن في المنطقة. ويسعى إلى البحث في آثار تقنيات مختلفة من تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية إلى الإدارة البيومترية للحدود على حوكمة الأمن وإنتاج الأمن وانعدامه.

- الإنتاج المعرفي والخطاب وإعادة التفكير في المعايير والممارسات العالمية: يركز هذا الموضوع على سياسات إنتاج المعرفة في مجال السياسات الدولية المتعلقة بالشرق الأوسط، ويسعى إلى تقديم مقاربات بديلة لإنتاج نظريات المعرفة حول المنطقة. ويعالج هذه الإشكالية من خلال مساءلة عملية بناء المعايير العالمية والاشتباك مع مفاهيم تضع تجارب الناس والدول في المنطقة في قلب النظريات.

- الحدود والهجرة والتنقل: يهدف هذا الموضوع إلى تفكيك عملية رسم الحدود وإعادة رسمها في الشرق الأوسط على ضوء النزاعات المتبلورة، وما يعرف بأزمة "النزوح/اللاجئين". ويستخدم مقاربات متعددة لاستشكاف صمود أو اندثار الحدود، منها: إثنوغرافيات الحدود (التهريب، وتنقل السكان)، وتفكيك العلاقات التاريخية الموجودة والغائبة (التجارة، النزوح الجماعي)، والممارسات المعاصرة المرتبطة بإدارة الحدود وحفظ أمنها (المراقبة، شرطة الحدود).

نرحّب بالمقترحات التي تتناول هذه المواضيع باستخدام مجموعة مختلفة من المقاربات العلمية، بما في ذلك المقترحات النظرية والإمبيريقية التي تعتمد المنهجيات الكمّية والنوعيّة والنقدية.

شروط الأهلية

- الجنسية/محل الإقامة

على مقدّمي الطلبات أن يكونوا من دولة عربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) أو من المقيمين في إحدى الدول العربيّة (أي من المقيمين في المنطقة منذ فترة طويلة، حتى إذا كانوا لا يحملون جنسيّة الدولة التي تستضيفهم كاللاجئين أو المقيمين عديمي الجنسيّة).

- المستوى التعليمي

تستهدف المنحة البحثية هذه الباحثين المبتدئين والباحثين المتمرّسين الذين يعتمدون مقاربات نقدية للمسائل المرتبطة بالأمن في العالم العربي. ويحقّ للباحثين المبتدئين، أي من حملة شهادة الماجستير، أو الذين هُم في صدد الحصول على شهادة الدكتوراه أو الذين يعملون وقد مرّت 3 سنوات على حيازتهم شهادة الدكتوراه، تقديم طلب للحصول على هذه المنحة. إن الحصول على شهادة الدكتوراه لا يُعَدّ شرطًا للحصول على التمويل، إذ يحقّ للباحثين ذوي الخبرة من غير حَمَلة شهادة الدكتوراه تقديم طلب للحصول على المنحة.

- الاختصاص

يفتح هذا البرنامج أبوابه أمام أي مجال مرتبط بالعلوم الاجتماعية والمجالات ذات الصلة. وتشمل مجالات العلوم الاجتماعية الرئيسية الأنثروبولوجيا، والديموغرافيا، والإقتصاد، والتاريخ، والعلوم السياسية، وعلم النفس، وعلم الاجتماع. أمّا التخصصات ذات الصلة، فتضمّ الفن، والهندسة المعمارية، والجغرافيا، والقانون، والأدب، والألسنية، والفلسفة، والصحة العامة. وتشمل المجالات المتعددة التخصصات الدراسات الجندرية، والدراسات الثقافية، والدراسات الإعلامية، والدراسات التنموية، والدراسات المدينيّة. ونشجّع الباحثين على تقديم مقترحات متداخلة التخصصات.

المُخرجات المتوقّعة

على مخرجات المشروع المُقترَحة أن تكون متناسبة مع مخططات البحث. وقد يكون مُخرَج البحث الأوّلي عبارة عن مقترح بحث مكتمل، في حين قد تكون مخرجات مشاريع الأبحاث التي تتضمن تحليلًا للبيانات وكتابة البحث على شكل منشورات إلكترونية ومطبوعة.

يُنتظَر من كافة الحاصلين على المنح نشر ملخصات أو مقالات قصيرة ذات الصلة بعملهم على الموقع الإلكتروني المرتقب والخاص بمجموعة العمل المعنية بالدراسات النقدية للأمن في بيروت، والذي يحمل إسم منتدى بيروت.

وقد تتمّ دعوة الحاصلين على المنح والقادرين على إنتاج عمل بحثي ممتاز/مبتكر/مُبدع إلى عرض عملهم خلال المؤتمر الرابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية الذي سينعقد في آذار/مارس – نيسان/أبريل 2019.

إجراءات تقديم الطلبات

على مقدّمي الطلبات ملء استمارة طلب إلكترونية مرفقة بمقترح بحثي. وستكون استمارة الطلب الإلكترونية متوفرة على الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية ابتداءً من 18 كانون الأول/ديسمبر 2017. ويمكن تحميل المقترحات المُنجَزة على بوابة تقديم الطلبات في أي وقت قبل انقضاء المهلة الأخيرة لتقديم الطلبات بتاريخ 28 شباط/فبراير 2018. 

يجب أن يتضمّن الطلب المعلومات التالية:

- تفاصيل المشروع (العنوان، والملخص من 250 كلمة، ومدة البحث، وموقعه/مواقعه)

- تاريخ المشروع (حسب المقتضى) بما في ذلك مراحل المشروع الأولى والتوقعات المستقبلية، فضلاً عن المشاركين الذين قد لا يساهمون في هذه المرحلة من المشروع.

- خطاب حول أهمية المشروع (500 كلمة). يجب أن يفسّر هذا الخطاب، باقتضاب، ارتباط المشروع المقترح بمواضيع المنح البحثية ذات الصلة بالدراسات النقدية للأمن ومساهمته في حقل الدراسات الأمنية.

- مقترح البحث (2,000 كلمة كحد أقصى)

- الملحق 1: الجدول الزمني للمشروع والمخرجات. يجب ألا يتجاوز الجدول الزمني لمشروع البحث الصفحتين (مفردة التباعد) كحد أقصى، ويتضمن محطات معينة يتم إنتاج المخرجات خلال كل واحدة منها. وتشمل المخرجات المنتجات المرحلية، مثل أوراق العمل، ومسودات مواد للنشر؛ في حين تشمل المنتجات النهائية مثل الأوراق المقدمة للنشر، أو غيرها من المواد تبعًا لطبيعة المشروع. وتصبح النسخة النهائية من الملحق 1 جزءًا من عقد المنحة.

- الملحق 2: طلب الميزانية. ينبغي أن تعكس الميزانية نطاق العمل الميداني، ويمكن أن تتراوح بين 3,000 دولار أميركي و5,000 دولار أميركي. ستوافق لجنة الاختيار فقط على طلبات الميزانية التي تتناسب مع الأنشطة المخطط لها والمخرجات المتوقعة للمشروع.لا يمكن تقديم طلبات الميزانية إلا باستخدام النموذج المتاح لذلك. ولن يتم النظر إلى النماذج غير المكتملة. في حالة عدم التأكد من أي من التفاصيل المطلوبة، مثلًا توقيت القيام برحلة ميدانية، يُرجى إدراج بيانات تقريبية قدر الإمكان (مثلا حزيران/يونيو 2018). قد تشتمل الميزانية على: نفقات العمل الميداني (من ضمنها السكن بعيدًا عن المنزل، نفقات السفر والتنقلات المرتبطة بالبحث، النفقات المعيشية)، شراء معدات خاصة بالبحث، وبرامج الحاسوب والكتب والقرطاسية وغيرها من اللوازم. ولا تشتمل الميزانية على: النفقات الإدارية العامة للجامعات والمراكز البحثية، أو نفقات السفر ورسوم التسجيل للمشاركة في مؤتمرات وورش عمل، أو بدل أتعاب المستاشرين. ستقوم لجنة الإختيار وفريق عمل المجلس بمراجعة كل ميزانية على حدة. ونلفت إنتباهكم إلى أن مبلغ المنحة قد لا يوازي بالضرورة قيمة المبلغ المطلوب في الميزانية. الرجاء مراجعة طلب الميزانية بعناية لتحديد النفقات التي يمكن رصدها وإرشادات تعبئة الطلب.

- سيرة ذاتية تضمّ قائمة بالمنشورات (مع الروابط في حال كانت المنشورات متوفرة إلكترونيًا) والمنح التي تمّ الحصول عليها (حسب المقتضى)

- نموذج واحد عن الكتابة/منشورة

إرشادات إعداد المقترحات

يُمكن تقديم مقترح البحث باللغات العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية. ويجب صياغة المقترحات والمرفقات بإحدى هذه اللغات، إذ قد يؤدي استخدام لغات مختلفة لصياغة المُقترح نفسه إلى استبعاد الطلب. لن تدرس لجنة الاختيار سوى المقترحات الكاملة الإعداد. ينبغي أن تتضمن المقترحات النهائية كافة المعلومات والتفاصيل اللازمة لتمكين لجنة الاختيار من فهم أفكار البحث ومخططاته. ينبغي ألا يتجاوز المقترح النهائي 2,000 كلمة، على ألّا يشمل عدد الكلمات هذا مرفقات المقترح، بما في ذلك المشروع والجدول الزمني والمخرجات وطلب الميزانية.

1- على المقترح أن يتضمن المكونات التالية:

- الخلفية والأهمية (معيار الاختيار رقم 1): يجب أن يشرح هذا القسم أهمية البحث والمعرفة التي سيتم إنتاجها كنتيجة للمشروع.

- يجب أن يقدم هذا القسم خلفية وافية عن القضايا التي يعالجها البحث وعن المواقع البحثية التي يركزعليها.

- يجب أن يحدد هذا القسم الأسئلة البحثية التي يُعنى بها المشروع، وأهمية دراستها في المواقع البحثية التي تم اختيارها والمنهجية التي ستعتمد لتحقيق أهداف البحث.

- يمكن هنا توضيح الحجة الرئيسية للبحث أو مساهمته أو فرضيته الرئيسية.

- مراجعة الأدبيات والإطار النظري (معيار الاختيار رقم 2): يجب أن يتضمن هذا القسم تقييمًا للأبحاث السابقة حول الموضوع وتحديد الفجوات في الأدبيات المتاحة. ويتوقع أن تعكس مراجعة الأدبيات معرفة مقدم الطلب بالأبحاث الإقليمية والدولية التي تتناول الموضوع، وأن توضح الإسهام الذي يقدمه البحث المقترح للوضع الحالي للمعرفة العلمية في المنطقة، والإسهام المحتمل بالنقاشات النظرية والمفاهيمية المتعلقة بها. كما ينبغي توثيق مصادر الاقتباسات والمراجع توثيقًا كاملًا. ولا ترحب لجنة الاختيار بمراجعات الأدبيات التي تتكون من مجموعات من ملخصات الأبحاث ذات الصلة (حتى وإن كانت هذه تعد ممارسة مقبولة في بعض الجامعات في المنطقة). ستثمن اللجنة بشكل أخص مراجعات الأدبيات التي تجمع بين نتائج الأبحاث ذات الصلة وإسهاماتها الرئيسية في ما يتعلق بكل محور من محاور وأسئلة البحث، واضعة بذلك البحث المقترح في سياقه النظري والمفاهيمي والإمبيريقي الأوسع.

- المنهجية (معيار الاختيار رقم 3): يتوقع أن يشرح هذا القسم منهجية البحث والخطوات التفصيلية التي سيتم القيام بها لإتمام البحث خلال فترة المشروع. بالإضافة إلى شرح المنهجية المقترحة ومسبباتها، يجب أن يحدد هذا القسم العمليات البحثية التي سيتم القيام بها وكيف سيتم تأويل نتائجها وربطها بالأسئلة البحثية الرئيسية. ويتضمن ذلك تحديد - بناء على نوعية البحث - الأرشيفات، والمصادر الثانوية، والمبحوثين، والعينة البحثية، واختيار مواقع البحث، والأساليب والتقنيات المقترحة للتحليل والمراحل المختلفة للبحث، مثل: تفريغ المقابلات، والكتابة، والإعداد للنشاطات المتعلقة بنشر ومناقشة نتائج البحث، وإعداد المخطوطات للنشر. في ما يخص البحث الميداني، لا بدّ من التطرق إلى إمكانية حصول الباحث على الأذون اللازمة لإجراء البحث. أما في ما يتعلق بتحليل المواد الثانوية، ينبغي أن يحدد المقترح مصادر المعلومات أو البيانات وإمكانية حصول الباحثين عليها.

2- بالإضافة إلى ما سبق، على  المقترح أن يعالج القضايا التالية:

- أهمية النتائج المتوقعة.

- مخططات كتابة البحث ونشر نتائجه.

- الإجراءات المعتمدة لحماية المشاركين في الدراسة وحماية الخصوصية، فضلًا عن تقييم لتأثير النتائج المحتملة. وينبغي مناقشة ذلك بما يتواءم مع المبادئ التوجيهية الأخلاقية لكل فرع من فروع الاختصاص. على المتقدمين المقبولين الامتثال لمبادئ البحث الأخلاقية للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية والتوقيع على النموذج الخاص بأخلاقيات البحث.

- كيفية استخدام موارد الأبحاث الموجودة في مؤسسة الباحث أو غيرها من المؤسسات.

عملية الاختيار

ستتولى عملية مراجعة واختيار المقترحات للتمويل لجنة مؤلفة من أعضاء مجموعة العمل المعنية بالدراسات النقدية للأمن وباحثين مختصين عاملين معها. تلتزم لجنة الاختيار بأعلى معايير التحكيم الأكاديمية والأخلاقية. وتعتمد قرارات اللجنة النهائية على معايير التقييم التالية:

1- المساهمة في بناء المعرفة (أسئلة البحث/الأهمية والابتكار)،

2- التماسك النظري والمفاهيمي ومراجعة الأدبيات،

3- المنهجية، على أن تتضمن أخلاقيات البحث،

4- المخرجات (النشر/الأثر المحتمل)،

5- إمكانية تنفيذ البحث (السيرة الذاتية/مؤهلات الباحث/الجدول الزمني).

بحكم التقدم بإرسال استمارة الطلب الإلكترونية المنجزة، يكون المتقدمون بمقترحات بحثية قد وافقوا ودون أي اعتراض على نتائج التقييم والاختيار الصادرة عن لجنة الاختيار والمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

سيتم إبلاغ النتائج للمتقدمين بالطلبات بحلول شهر آذار/مارس 2018. يتلقى المتقدمون الناجحون خطابات قبول مبدئية تؤكد اختيارهم. وقد يتلقون طلبات للتوضيح والتفصيل من لجنة الاختيار.

لمحة عامة عن شروط المنحة

على الحاصلين على المنح الإلتزام بالمتطلبات التالية الخاصة بالمشروع:

1. تقديم مقترح منقّح، مع الجدول الزمني وطلب الميزانية، في تاريخ أقصاه شهر نيسان/أبريل 2018، على أن يستجيب لطلبات التوضيح أو التفصيل التي قدمتها لجنة الاختيار في قرار قبولها الأوّلي.

2. تعبئة الاستبيان حول أخلاقيات البحث.  

3. توقيع عقد يحدد الميزانية، والجدول الزمني، والمخرجات، وموجبات الباحث/ة (نيسان/أبريل 2018).

4. المشاركة في ورشة العمل الإرشادية التي ستمتد على يومين في شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2018، بعد تقديم مسودات الأوراق الأوّلية وفقًا للجدول الزمني المتفق عليه. (سيقوم المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بتغطية نفقات حضور هذا الإجتماع على حدة. لذا نرجو عدم رصد هذه النفقات في الميزانية.)

5. إعداد محتوى عن البحث للموقع الإلكتروني الخاص بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية وموقع مجموعة العمل، منتدى بيروت (مثل الملخصات والمقالات القصيرة).

6. تقديم تقارير سردية ومالية دورية كل شهرين (يعتمد عدد التقارير على مدة المشروع). ينبغي أن تتضمن التقارير المالية الإيصالات الأصلية لكافة نفقات المشروع.

7. تقديم تقرير سردي ومالي نهائي خلال 30 يومًا من انتهاء مدة المنحة.

8. إنتاج المخرجات المحددة في المقترح المقدم وفقًا للجدول الزمني للمشروع.

الجدول الزمني

18 كانون الأول/ديسمبر 2017: إتاحة المواد الخاصة بتقديم الطلبات على الإنترنت.

18 كانون الأول/ديسمبر 2017 – 20 شباط/فبراير 2018: يمكن لمقدمي الطلبات أن يتصلوا بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية على البريد الإلكتروني (grants@theacss.org) للاستفسار عن أي جانب من جوانب المسابقة. يرجى مراجعة قائمة الأسئلة المتكررة قبل الإتصال بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

28 شباط/فبراير 2018: المهلة الأخيرة لتقديم مقترحات البحث النهائية والكاملة هي 28 شباط/فبراير ظهرًا (بتوقيت القدس/بيروت). لن تتصل الأمانة العامة في المجلس سوى بالمرشحين الذين قدموا طلبات جاهزة للفحص والدراسة من قبل لجنة الاختيار. لن يُنظر في المقترحات غير الكاملة.

آذار/مارس 2018: يُبلّغ مقدمي الطلبات بقرارات لجنة الاختيار.

نيسان/أبريل 2018: تقديم المقترحات النهائية استنادًا إلى ملاحظات لجنة الاختيار.

1 أيار/مايو 2018: بدء المشاريع.

15 تشرين الأول/أكتوبر 2018: تقديم مسودات الأوراق التمهيدية لاستعراضها من قِبل أعضاء مجموعة العمل.

تشرين الثاني/نوفمبر 2018: إنعقاد ورشة العمل الإرشادية.

31 كانون الثاني/يناير 2019: تقديم كافة المخرجات بما في ذلك مسودات الأوراق النهائية على أساس الملاحظات المُعطاة خلال ورشة العمل الإرشادية.

آذار/مارس – نيسان/أبريل 2019: إنعقاد المؤتمر الرابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية. ستتمّ دعوة الباحثين الذين قدّموا عملًا مميزًا وأوراقًا نهائية جاهزة للنشر فقط لتقديم عملهم والمشاركة في المؤتمر.

المواد المطلوبة لتقديم الطلبات

استمارة الطلب الإلكترونية التي تستكمل على موقع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية

- مقترح البحث (2,000 كلمة)

الملحق 1: الجدول الزمني والمخرجات (الرجاء تنزيل المستند)

الملحق 2: طلب الميزانية (الرجاء تنزيل المستند)

- سيرة ذاتية تتضمن لائحة بالمنشورات

- نموذج عن الكتابة/منشورة

يرجى مراجعة قائمة الأسئلة المتكررة للمزيد من التوضيحات عن شروط الأهلية وعملية تقديم الطلبات وتفاصيل المنحة.