دعوة لتقديم الطلبات-الدورة الرابعة

	
 

تمديد الموعد النهائي لتقديم الطلبات حتى 20 كانون الثاني/يناير 2020

 

مشغل النماذج الفكرية الجديدة | الدورة الرابعة | موضوع البرنامج: المُقاومة الجندريّة

زمالة للكتابة خاصة بالباحثين والباحثات والناشطين والناشطات العرب في المنطقة

المهلة الأخيرة لتقديم الطلبات: 10كانون الثاني/يناير 2020

يسرّ المجلس العربي للعلوم الإجتماعية إطلاق الدورة الرابعة من برنامج مشغل النماذج الفكرية الجديدة حول موضوع "المُقاومة الجندريّة".

برنامج مشغل النماذج الفكرية الجديدة عبارة عن زمالة للكتابة تهدف إلى تسهيل ودعم الكتابة والنشر من قبل الناشطين والناشطات والباحثين والباحثات المبتدئين اذ يبدي البرنامج اهتمامًا خاصًا بالناشطين والناشطات والباحثين والباحثات المبتدئين الراغبين في كتابة مقالات مبنية على أبحاث وتستهدف جمهورًا متنوّعًا في المجالين الأكاديمي وغير الأكاديمي، بمن في ذلك الناشطون والناشطات، و/أو صناع السياسات، و/أو الجمهور العام.

سيقوم برنامج مشغل النماذج الفكرية الجديدة بدعم حوالى 12 زميلًا وزميلة يقيمون في المنطقة العربية. وسيقدم البرنامج إلى الزملاء والزميلات الذين يتم اختيارهم الإرشاد والتوجيه من قبل أكاديميين وأكاديميات متمرّسين/ات بهدف كتابة ونشر مقالات حول "المقاومة الجندريّة" والتي تنعكس على النقاشات السائدة وتقدّم نماذج بديلةً.

يعتمد اختيار المقالات القابلة للنشر على صلابة البحث والمساهمة التي تقدمها في موضوع المقاومة الجندريّة. في خلال البرنامج الذي يدوم 11 شهرًا، سيتلقى الزملاء والزميلات تدريبًا على أشكال وأنماط الكتابة، وكيفية الكتابة لجمهور محدّد. في العام 2019، نشر المجلس العربي للعلوم الاجتماعيّة مقالات الزميلات اللواتي شاركن في الدورة الثالثة من مشغل النماذج الفكريّة في عددٍ أوّل يحمل عنوان "المقاومة الجندريّة". (الرجاء الضغط هنا للحصول على الكتاب).

هذا البرنامج مموّل من خلال منحة تلقاها المجلس العربي للعلوم الإجتماعية من Open Society Foundation.

موضوعات الزمالة

يركّز مشغل النماذج الفكرية الجديدة في دورته الرابعة على المقاومة من وجهات نظر تتمحور حول الجندر (النوع الاجتماعي). لذلك على مقدّمي/ات الطلبات التطرّق إلى أنواع العنف البنيوي والإجتماعي وأشكال الإضطهاد المختلفة. سيكون عليهم/ن أيضًا إيجاد الإجابات عن التساؤلات الآتية:

- ما الذي يشكّل المقاومة على مختلف المقاييس والأشكال؟

- كيف تتم جندرة المقاومة وما مدى تأثيرها على العلاقات والهويات الجندرية؟

- كيف تؤثر النماذج الفكرية السائدة على تشكيل المفاهيم  والأطر الفكرية المرتبطة بالمقاومة؟

- كيف تؤدي أشكال المقاومة التي تعتمدها النساء والفتيات وذوي/ات الهويات الجندرية غير النمطية إلى تحدّي النماذج التحليلية السائدة؟

 

يمكن أن تغطي الموضوعات:

- مواضِع الضعف (vulnerabilities) ومقاومة الفتيات والشابات لأشكال العنف المتعدّدة، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، العنف المنزلي والعنف في الأماكن العامة؛

- المقاومة الجندريّة لـ:

- ذوي وذوات الاحتياجات الخاصة؛

-  مجموعات المثليين والمثليات وثنائيي وثنائيات الجنس وعابري وعابرات الجنس؛

- المجموعات الإثنية واللغوية؛

- اللاجئين واللاجئات والمهاجرين والمهاجرات؛

- تحليل جندري لانعدام الأمن الاقتصادي وسبل العيش؛

- المقاومة في زمن النزاعات المسلحة والقمع الممارس من قبل الدولة؛

- المبادرات والمنظمات التي تقاوم الإضطهاد من منظور جندريّ؛

- البحث في استخدام مصطلحات مثل "المقاومة" و"المرونة" و"الثورة" و"الكفاح" في سياقات معينة؛

- المساحات الجندريّة في كلّ من المجالات الخاصة والعامة؛

- السياسات القائمة على أساس جندري وحملات مكافحة العنف القائم على الجندر.

 

إرشادات تقديم الطلبات والمستندات المطلوبة

على الراغبين والراغبات بتقديم طلب القيام أولاً بإنشاء حساب على منصة تقديم الطلبات التابعة للمجلس العربي للعلوم الإجتماعية، ثمّ ملء استمارة الطلب الخاصة بزمالة الكتابة في مشغل النماذج الفكرية الجديدة. وعلى مقدمي ومقدمات الطلبات إرفاق الطلب بالمستندات الآتية:

- سيرة ذاتية مفصلة تتضمّن كلّ المنشورات الأكاديمية وغير الأكاديمية

- خطاب تفسيري من صفحة واحدة يشرح أسباب الاهتمام بالبرنامج والتوقّعات منه

- نسخة عن بطاقة الهوية أو جواز السفر أو الإقامة في المنطقة العربية

- مقترح مقال (من 5 إلى 6 صفحات) يتضمّن:

* وصفًا مفصلًا للأبحاث المنجزة والبيانات التي تمّ جمعها وكيفية ارتباطها بموضوع الزمالة. إذا كان مقال مشغل النماذج الفكرية الجديدة سيستند إلى أطروحة ماجستير أو بكالوريوس مكتوبة، يجب أن يعطي المقترح نبذة عامة عن الأطروحة، بما في ذلك بيان الأطروحة والأسئلة والمنهجية.

* يستعرض النماذج الفكرية المنوي نقدها، كنموذج التنمية العالمية على سبيل المثال.

* يشير إلى كيفية مساهمة أبحاث مقدم أو مقدمة الطلب أو عمله/خبرته في إظهار محدودية هذا النموذج.

* يشرح الأدوات والمنهجيات المستخدمة.

* يبيّن فئة القرّاء التي يستهدفها المقال. يمكن أن يتضمن هذا القسم أيضًا أمثلة محددة لمطبوعات أو منصات غير أكاديمية قاموا بنشر أعمالهم فيها سابقاً أو يودّون نشر أعمالهم فيها. مع أن المجلس العربي للعلوم الإجتماعية ينوي إصدار مجلّد يتضمن مقالات مختارة للزملاء والزميلات في البرنامج، يساعدنا تحديد فئة القرّاء المستهدفة على فهم تصوّر أصحاب وصاحبات الطلبات لقرّائهم وأماكن نشر كتاباتهم.

* يشرح كيفية تناول المقال للنقاشات/الحوارات مع ناشطين وناشطات وفاعلين وفاعلات في المجال.

* على مقترح المقال ألّا يتجاوز 6 صفحات مكتوبة، مع اعتماد مسافات مضاعفة بين الأسطر (قياس خط يوازي 12 نقطة).

* ملحقًا يثبت ما تمّ إنجازه من البحث أو العمل (مثال، معلومات إضافية حول الأطروحة أو البحث، مسوح بحثية، مقابلات منجزة، تقارير حول حقوق الإنسان أو تقارير صادرة عن الأمم المتحدة سيتمّ الاشتباك معها في البحث). من الممكن إضافة منشورات غير أكاديمية إلى الملحق، كالمدونات والمقالات الصحافية، إذا وُجدت.

يمكن تقديم المستندات المطلوبة باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنكليزية، على أن يكون مقترح المقال والمرفقات بإحدى هذه اللغات الثلاث.

شروط الزمالة الكتابية

الإرشاد

●      هذه الزمالة فرصة للتواصل مع محرري ومحررات الإصدارات المطبوعة والإلكترونية، بالإضافة إلى العاملين والعاملات في المجال. سيقوم المجلس العربي للعلوم الإجتماعية بدعم الحائزين والحائزات على زمالات مشغل النماذج الفكرية الجديدة لنشر مقالاتهم في مجلّد خاص منوي إصداره في شباط/فبراير 2021، ويتوجّه إلى جمهور أكاديمي وغير أكاديمي واسع. 

●      سيتم توزيع الزملاء والزميلات الذين يتم اختيارهم على مجموعات مؤلّفة من 3 أو 4 أفراد، على أن يكون لكلّ مجموعة مرشد/ة متمرّس/ة في مجال النشاطية والأكاديميا في المنطقة العربية.

●      تستمرّ الزمالة 11شهرًا اعتبارًا من نيسان/أبريل 2020 وحتّى شباط/فبراير 2021. وتتخلّلها ورشتا عمل مع المرشدين والمرشدات، وعرضٌ للأعمال في نشاط إقليمي للمجلس.

●      سبتولى المرشدون والمرشدات تنظيم إجتماعات دورية مع الزملاء والزميلات الذين يتم اختيارهم مرّتين في الشهر عبر سكايب أو الهاتف.

الفعاليات التي يجب المشاركة فيها:

●      على الزملاء والزميلات حضور ورشة العمل الأولى المزمع عقدها في30 آذار/مارس- 2 نيسان/أبريل 2020، ولقاء المرشدين والمرشدات وزملائهم وزميلاتهم في البرنامج، والتخطيط لاجتماعاتهم الكتابية المنتظمة، ووضع اللمسات الأخيرة على الجدول الزمني للكتابة، والتوقيع على عقد المنحة. تُعقد الورشة الأولى بالتزامن مع منتدى البحوث الرابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية في تونس من 1-4 نيسان/أبريل 2020.

●      تُعقد ورشة العمل الثانية من 7-10 تموز/يوليو 2020 في بيروت. إلى حينها، من المتوقّع أن يكون الزملاء والزميلات قد استكملوا مسودة المقال واقتربوا من إتمام النسخة النهائية. في خلال هذه الورشة، سيقوم المرشدون والمرشدات في هذه الورشة بتقييم المقالات وأهليتها للنشر في المجلّد الخاص الذي ينوي المجلس العربي للعلوم الاجتماعية إصداره.

●      على الزملاء والزميلات والمرشدين والمرشدات تقديم أوراقهم/نّ في جلسة منظمة في مؤتمر إقليمي للمجلس، والذي سيُعقد في تشرين الأول/أكتوبر 2020.

المقالات

●      على المقالات النهائية المقدّمة أن تتألف من 15 صفحة كحد أقصى (أو 5,000-7,000 كلمة)

●      المهلة الأخيرة لتقديم المقالات المنتقاة للنشر في المجلّد الخاص الذي ينوي المجلس العربي للعلوم الإجتماعية إصداره هي 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

●      بإمكان الزملاء والزميلات الذين لم يتم اختيار مقالهم للنشر في المجلّد الخاص بالمجلس أن ينشروه في مكان آخر.

●      تتمّ مراجعة المقال النهائي من قبل كل من المرشدين أو المرشدات ومحرّر أو محرّرة قبل إصدار المجلّد الخاص في شباط/فبراير 2021.

●      سيطلب من الزملاء والزميلات كتابة نبذة عن المشروع بهدف نشرها على موقع المجلس العربي للعلوم الإجتماعية.

قيمة الزمالة

●      يحصل الحائز أو الحائزة زمالة على تعويض ماليّ قدره 2,500$. يَفترض مشغل النماذج الفكرية الجديدة أنّ الزميل أو الزميلة قد أنجز البحث عند تقديم الطلب. وبالتالي، فإنّ هذا التعويض هو للوقت المخصّص للكتابة. يقسّم المبلغ إلى 3 دفعات تدفع عند بدء الزمالة، وفي منتصفها، وعند إرسال النسخة النهائية من المقال.

 

شروط الأهلية

سيتم منح الزمالة بشكل تنافسي للناشطين والناشطات والأكاديميين والأكاديميات العرب على أساس المعايير المبيّنة أدناه.

●      المشاريع والمقالات

على مقدّمي الطلبات أن يكونوا قد أنجزوا الجزء البحثي قبل تقديم طلبهم (سواء تمّ ذلك مؤخراً أو في السنوات العشر الماضية). وفي حال كان صاحب أو صاحبة الطلب من الناشطين أو الناشطات، فيجب أن يكون له ما لا يقلّ عن 5 سنوات خبرة في المجال. تجدر الإشارة إلى أن هذه الزمالة لا تغطّي تكاليف البحث.

●      الجنسية/محل الإقامة

على أصحاب وصاحبات الطلبات أن يكونوا مواطنين في إحدى الدول العربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) أو لاجئين أو عديمي الجنسيّة من دولة عربيّة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الزمالة مخصّصة فقط للناشطين والناشطات والباحثين والباحثات المقيمين حاليًّا في المنطقة العربية.

●      المستوى التعليمي

على أصحاب الطلبات أن يكونوا حائزين شهادة ماجستير في العلوم الاجتماعية أو العلوم الإنسانية أو أي اختصاص آخر ذات صلة. كما يجب أن يكونوا منخرطين في النقاشات الدائرة في المجال وهم على دراية بالنماذج الفكرية السائدة حالياً ومحدودياتها. تجدر الإشارة إلى أن طلبة الدكتوراه وحملة شهادة الدكتوراه غير مؤهلين لهذه الزمالة.

●      الاختصاصات

إن مشغل النماذج الفكرية الجديدة متاح لمختلف اختصاصات العلوم الاجتماعية والإنسانية والإختصاصات المرتبطة بها. وتشمل الاختصاصات: الأنثروبولوجيا والديموغرافيا والاقتصاد والتاريخ والعلوم السياسية وعلم النفس وعلم الاجتماع والفلسفة الدراسات الأدبية وتاريخ الفنون. وتشمل الاختصاصات المرتبطة: العمارة والجغرافيا والتعليم والقانون والصحة العامة والدراسات الجندريّة والدراسات الثقافيّة والدراسات الإعلامية والدراسات الإنمائية والدراسات المدينية. ويشجّع المشغل المشاريع متداخلة التخصصات (interdisciplinary).

المرشدات

هدى الصدة أستاذةٌ في الأدب المقارن واللغة الإنجليزية في جامعة القاهرة، وناشطة في مجال حقوق المرأة. شغلت سابقًا منصب رئيسة دراسات العالم العربيّ المعاصِر في جامعة مانشستر (2005 – 2011)، ومنصب مديرة مشارِكة لمركز الدراسات العليا للعالم العربي في المملكة المتّحدة. بالإضافة إلى ذلك، كانت الصدى باحثة كارنيغي الزائرة في جامعة جورج تاون بين عامَي 2014- 2015. في العام 1995، شاركت في تأسيس منتدى المرأة والذّاكرة، وهو عبارة عن منظمة بحثية مصرية تعمل على إنتاج المعرفة حول موضوع الجندر في التاريخ الثقافي العربي. وهي ترأس مجلس إدارة المنظمة حاليًا. تشمل اهتماماتها البحثيّة الجندر في التاريخ الثقافي العربي، وحقوق المرأة، والتاريخ الشفهي. 

 

منشورات مختارة:

 

  • 2018. “Traveling Critique: Anti-imperialism, Gender and Rights Discourses,” in Feminist Dissent (forthcoming November 2018).
  • 2018. Co-edited with Hanan Sabea. Oral History in Times of Change: Gender, Documentation and the Making of Archives. In Cairo Papers, 35:1.
  • 2018. (co-authored with Maissan Hassan). Bina’ wa nidal: min arshif al-haraka alniswiyya al-masriyya (Women build institutions/ women struggle: Selections from the archives of the Egyptian feminist movement). Cairo: The Women and Memory Forum.
  • 2015. “An Archive of Hope: Translating Memories of Revolution,” in Translating Dissent: Voices from and with the Egyptian Revolution, edited by Mona Baker. London: Routledge.

 

 

لميا مغنية زميلة في برنامج الشرق الأوسط في أوروبا EUME في مؤسسة فريتز تايسن، وزميلة سابقة في دراسات ما بعد الدكتوراه لدى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية. كما أنّها عضو في مجموعة العمل حول الإثنوغرافيا كوسيلة للإنتاج المعرفي. في مشروع كتابها "طب النفس في لبنان من القرن التاسع عشر إلى القرن الواحد والعشرين: الجنون والعنف والمجتمع"، تتعقّب السلطة الثقافية لطبّ النفس الحديث في لبنان، من خلال تحليل أوّلي لسجلّات أرشيف مستشفى لبنان للأمراض العقلية والعصبية (أو مستشفى العصفورية) وبحث إثنوغرافي حول الممارسات النفسية المعاصرة. حازت دكتوراه في العمل الاجتماعي والأنثروبولوجيا من جامعة ميشيغان آن آربر، وكانت دراستها البحثية كناية عن دراسة إثنوغرافية لسياسة الصدمات وعلم النفس الإنساني في لبنان خلال الحرب وبعدها.

منشورات مُختارة:

 

Moghnieh, Lamia. 2013. ‘Empowering Lebanon: Empowering Community at the Lebanese Margins.’ Babylon: The Nordic Journal for Middle East Studies, 85 (2): 58-67, http://dx.doi.org/10.5617/ba.4171 .

 

 

إصلاح جاد أستاذة مشاركة، ومُحاضرة عن قضايا النوع الاجتماعي (الجندر) والسياسة في معهد دراسات المرأة ومعهد الدراسات الثقافية بجامعة بيرزيت، والذي تولّت إدارته من العام 2008 وحتى العام 2013. وهي عضو مؤسس في برنامج الماجستير في دراسات المرأة، وبرنامج الدكتوراه الأوّل في العلوم الاجتماعية في جامعة بيرزيت. لها عدد من الكتب والمقالات الأكاديمية التي تناولت دور المرأة في السياسة، والمرأة الفلسطينية، والارتباط بينهما، والإسلام، والمنظمات غير الحكومية. تعمل جاد أيضًا مستشارة في قضايا الجندر في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وشاركت في كتابة تقرير الأمم المتحدة الإنمائي حول تمكين المرأة، بالإضافة إلى ثلاثة كتب أخرى. حازت جاد شهادة الدكتوراه من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن في العام 2004.

منشورات مُختارة:

 

  • Palestinian Women’s Activism: Nationalism, Secularism, Islamism, Syracuse University Press. 2018.
  • Women at the Crossroads: The Palestinian Women's Movement between Nationalism, Secularism and Islamism, MUWATIN-The Palestinian Institute for the Study of Democracy, Ramallah. Palestine June 2008. Second edition reprinted by Dar al Farabi, Beirut, 2013 (in Arabic).
  • Palestinian Female Headed Households, The Palestine Economic Policy Research Institute, Ramallah, 2002.

 

أسماء بنعدادة هي أستاذة التعليم العالي في شعبة علم الاجتماع في كلية الآداب والعلوم الإنسانية- ظهرالمهراز- جامعة سيدي محمد بن عبدالله- فاس. متخصصة في الدراسات النسائية والسوسيولوجيا السياسية. على مستوى الإنتاج العلمي، صدرلها كتاب بعنوانالمرأة والسياسة دراسة سوسيولوجية للقطاعات النسائية الحزبية” 2008. لها مساهماتٌ في العديد من الكتب الجماعيّة أهمها:  “حركة الحقوق الإنسانيّة للنساء في المغرب. النهج التاريخي والأرشفي ” 2015.  Le mouvement des droits humains des femmes au Maroc. Approche historique et archivistique 2015

كما لها مجموعة من الدراسات والأبحاث المنشورة في مجلات وطنية وعربية حول قضايا النساء.

 

الجدول الزمني

12 كانون الأول/ديسمبر 2019:فتح باب تقديم الطلبات.

10 كانون الثاني/يناير 2020: الموعد النهائي لتقديم الطلبات.

الأسبوع الأخير من كانون الثاني/يناير 2020:تبليغ أصحاب وصاحب الطلبات بقرار لجنة الاختيار.

30 آذار/مارس حتى 2 نيسان/أبريل 2020: عقد ورشة الإرشاد الأولى بالتزامن مع منتدى البحوث الرابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية في تونس وتوقيع عقود المنح. (سيتولى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية تغطية مصاريف حضور الورشة.)

1-4 نيسان/أبريل 2020:عقد منتدى البحوث الرابع للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية في تونس.

7-10 تموز/يوليو2020: عقد ورشة الإرشاد الثانية في بيروت. المرشدون والمرشدات سيتخذون/نّ القرار النهائي في ما يتعلّق بالمقالات التي سيتمّ نشرها في المجلّد الخاص الصادر عن المجلس العربي للعلوم الإجتماعية. (سيتولى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية تغطية مصاريف حضور الورشة.)

تشرين الأول/أكتوبر 2020:عرض المقالات في جلسة منظمة في إطار مؤتمر إقليمي للمجلس. (سيتولى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية تغطية مصاريف حضور المؤتمر.)

1 تشرين الثاني/نوفمبر 2020: المهلة الأخيرة لإرسال النسخة النهائية للمقالات بهدف نشرها في المجلد الخاص الصادر عن المجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

تشرين الثاني/نوفمبر 2020- كانون الثاني/يناير 2021: مراجعة وتحرير وإعداد وتصميم المجلّد الخاص الصادر عن المجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

شباط/فبراير 2021:صدور المجلّد الخاص حول المُقاومة المُجندرة الذي يتضمن مقالات الزملاء والزميلات في مشغل النماذج الفكرية الجديدة.

للمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل مع وحدة المنح في المجلس العربي للعلوم الاجتماعية على العنوان الآتي: grants@theacss.org

عرض الكل
ACSS

رسالة من إدارة المجلس

اقرأ

ACSS

تحديد الإحتياجات

موارد للبحوث | المرصد

ACSS

إنتاج الأبحاث رفيعة المستوى

أبحاث | اصدارات

ACSS

تعزيز القدرات

تعزيز القدرات | التدريب

ACSS

المنابر والعمل الشبكى

التشبيك | الجمعية العمومية

ACSS

دعم الفكر المستقل

دعم الفكر المستقل